أسباب احتباس السوائل في الجسم وافضل طرق طبيعية للتخلص من احتباس الماء بالجسم

Nora Hashem28 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Nora Hashem
احتباس الماء في الجسم
أسباب احتباس السوائل في الجسم وافضل طرق طبيعية للتخلص من احتباس الماء بالجسم

أسباب احتباس السوائل في الجسم، يتناول هذا المقال الحديث عن احتباس السوائل في الجسم وهو تراكم السوائل الزائدة في أنسجة الجسم مما يؤدي إلى حدوث تورم وزيادة في الوزن في أجزاء مختلفة من الجسم، فسوف نتعرف على هذه المشكلة وأسبابها وأخطارها وكيفية العلاج والوقاية منها.

أسباب احتباس السوائل في الجسم
أسباب احتباس السوائل في القدمين

أسباب احتباس السوائل في الجسم

احتباس السوائل في الجسم أو ما يعرف ب “الوذمة” هو مشكلة صحية تنتج عند تسرب السوائل من الدم إلى أنسجة الجسم، مما يتسبب في تراكم كمية كبيرة من الماء في مناطق مختلفة من الجسم مثل اليدين أو القدمين أو الساقين وغيرهم، وفيما يلي سوف نتطرق إلى معرفة أهم أسبابه المختلفة:

  • قصور الغدة الدرقية ووجود اضطراب مزمن في إفرازات الغدة.
  • سوء التغذية وخاصة نقص فيتامين B1 أو البروتين في الدم.
  • الأمراض المزمنة للرئتين كانتفاخ الرئة.
  • أمراض المفاصل كالتهاب الروماتزم الحاد، مما يؤدي إلى تجمع السوائل حول المفصل.
  • وجود أورام سرطانية ليفية في الجهاز الليمفاوي.
  • فترة الحمل وخاصة ابتداءً من الشهر الخامس، والذ قد يتسبب أحياناً في حدوث حالة تسمم الحمل.
  • استخدام بعض الأدوية ذات الأعراض الجانبية كحبوب منع الحمل أو أدوية ارتفاع ضغط الدم أو أدوية السكري وموسعات الشرايين.
  • الجلوس أو الوقوف الطويل لساعات متواصلة أو السفر الطويل دون حركة يؤدي إلى تراكم السوائل في الأطراف.
  • اقتراب موعد الدورة الشهريّة لدى النساء، بحيث تتراكم السوائل في مناطق متفرقة من الجسم كالبطن أو الأقدام.

أسباب احتباس السوائل في القدمين

يحدث احتباس السوائل في القدمين نتيجة ارتشاح الماء والسوائل من الأوعية الدموية وتجمعها حول الأنسجة، مما يؤدي إلى انتفاخ وتورم القدمين، وهناك عدة أسباب لاحتباس الماء في القدمين منها:

  • أسباب مؤقتة:

وتلك الأسباب لا تستدعي القلق حيث يمكن علاجها مثل الجلوس أو الوقوف بوضعية واخدة ولفترة طويلة، الإفراط في تناول الأطعمة المليئة بالملح، حالات السمنة المفرطة، تناول بعض الأدوية مثل: بعض الأدوية الخافضة لضغط الدم، وحبوب منع الحمل، ومضادات الاكتئاب، والستيرويدات.

  • أسباب مرضية:

تختلف أسباب احتباس السوائل في القدم نتيجة المرور بمشاكل صحية مختلفة مثل فشل القلب، حيث تقل قدرة القلب على ضخ الدم بشكل طبيعي مما يؤدي إلى رجوعه في الأوعية الدمية في القدمين، وبالتالي احتباس السوائل، وكذلك الإصابة بأمراض الكبد المزمنة يؤدي إلى احتباس الماء في كل من القدمين والبطن نتيجة انخفاض مستوى بروتين الألبيومين البروتينات الأخرى في الدم.

كما تؤدي الإصابة بأمراض الكلي والفشل الكلوي إلى احتباس الصوديوم والماء في الجسم خاصة داخل القدمين وحول العينين، ويتسبب أيضًا حدوث ضعف أن تحطم في الأوعية الدموية داخل القدم إلى وجود تجلط وريدي عمق، يؤثر على تدفق الدم وبالتالي احتباس الماء في القدمين.

أسباب تجمع السوائل في البطن

يعد السبب الأكثر شيوعًا والبارز في تجمع السوائل في البطن هو تليف الكبد، وذلك نتيجة الإفراط في تناول الكحول، كما يمكن أن تتسبب أنواع مختلفة من السرطان في الإصابة بتجمع السوائل في البطن خاصة مع مراحل السرطان المتقدمة، وهناك العديد من الحالات الصحية الأخرى المسؤولة عن التسبب في احتباس الماء في البطن منها الإصابة بالسل أو أمراض الكلي أو قصور الغدة الدرقية، أو التهاب البنكرياس، أو انخفاض مستوى البروتين.

أسباب زيادة السوائل في الجسم

ترجع زيادة السوائل في الجسم إلى التغيرات الهرمونية خاصة عند الحمل واستخدام حبوب الحمل التي تحتوي على هرمون الإستروجين بكميات كبيرة، وكذلك التغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية، وتناول المسكنات بشكل مفرط.

كما يتسبب استخدام الملح بكميات كبيرة أو الإكثار من تناول الصوديوم في النظام الغذائي إلى زيادة السوائل في الجسم وتراكمها، وذلك لأن الصوديوم يقوم بالارتباط مع الماء ويبقيه عالقًا في الجسم؛ لذا كلما زادت كمية الصوديوم المتناولة، تكون كمية السوائل المحتبسة أكثر.

وكذلك الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، فهي أحد أسباب زيادة السوائل في الجسم، حيث يقوم الجسم بتخزين  الكربوهيدرات التي لا يتم تحويلها إلى طاقة على شكل الغليكوجين والذي يقوم بسحب الماء، بالتالي كلما زادت كمية الغليكوجين في الجسم كان احتباس السوائل فيه أكثر.

أسباب تجمع السوائل في الساقين

يمكن أم يحدث تجمع السوائل في الساقين بسبب الجاذبية خاصة من الجلوس أو الوقوف في مكان واحد لفترة طويلة، فيسحب الماء بشكل طبيعي إلى الساقين، كما يتسبب الضعف في صمامات الأوردة في الساقين وهي حالات القصور الوريدي التي تؤدي إلى توسع الأوردة وتراكم السوائل في الساقين.

وبالإضافة لذلك  تتسبب بعض الأمراض مثل قصور القلب الاحتقاني وأمراض الرئة والكبد والكلى والغدة الدرقية في حدوث الوذمة أو تفاقمها في الساقين، وربما تناول بعض الأدوية التي تتسبب في رد فعل تحسسي أو التهاب شديد أو حروق وجلطات تتسبب في اجتماع السوائل.

أنواع احتباس الماء

احتباس الماء هو تواجد الماء بكميات كبيرة في الحسم في كل من أنسجة الجسم المختلفة والجهاز الدوراني، مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ وتورم ويصبح الأمر مزعج وبحاجه إلى العلاج.

فعندما يفشل الجسم في التخلص من الماء والسوائل الزائدة من الجسم وتحبتس داخله، غالبًا ما يكون احتباس الماء مؤقتًا ويمكن علاجه بسهولة، وقد يكون مؤشراً لحالة خطيرة ويتسبب في مضاعفات إذا استمر الأمر أكثر من أسبوع، حيث يوجد أنواع من احتباس الماء وهم”

الوذمة المحيطية: وهذا النوع من احتباس الماء يؤثر على  الكاحلين والأقدام والكفين والذراعين، وتشمل أعراضها التورم ومواجهة بعض الصعوبات في تحريك أجزاء معينة من الجسم.

الوذمة الرئوية: حيث تتجمع السوائل في الرئتين، مما يجعل عملية التنفس صعبة، ويتنج عن ذلك مشاكل صحية ومضاعفات مثل فشل القلب الاحتقاني، والتي من الممكن أن تؤدي إلى فشل في الجهاز التنفسي والاختناق حتى الموت.

الوذمة الجماعية: هذا النوع يصيب الدماغ، وغالبًا ما يكون السبب في ذلك حالة صحية خطيرة، ومن أعراضه الشعور بصداع وتصلب في العنق، أو فقدان كلي أو جزئي في البصر، وتغيرات ملحوظة في الحالة النفسية، والشعور بأعراض أخرى مثل التقيؤ والدوار والغثيان.

الوذمة البقعية: هذا النوع من احتباس الماء خطير ويعتبر من المضاعفات الناتجة عن اعتلال الشبكية السكري، وهنا يحدث انتفاخ في البقعة الشبكية التي تساعد على جعل الشخص يرى الصور واضحة، وقد يلاحظ المصاب تغيرات في طريقة رؤية الألوان مثلًا.

أعراض احتباس الماء

تظهر علامات احتباس الماء في الجسم في الصور التالية:

  • اضطراب في وزن الجسم وزيادة مضطردة في الوزن بشكل سريع.
  • الشعور ببعض الآلام في الأماكن المتورمة.
  • انعدام المرونة في المفاصل وصعوبة حركتها.
  • عدم مرونة الجلد حيث يميل إلى الإصفرار عند الضغط عليه ولا يعود بسرعة إلى حالته.
  • تورم أجزاء من الجسم كالبطن أو الكاحل أو الساقين أو حول العينين.
  • تزايد في معدل نبضات القلب وتورم في شرايين العنق والكفين.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

علاجات لتقليل احتباس الماء

يمكن التقليل من احتباس الماء في الجسم باللجوء إلى الطرق التالية:

  • مدرات البول: تساعد حبوب مدرات البول في طرد السوائل الزائدة في الجسم خاصة المتراكمة في منطقة البطن.
  • العاج الكيميائي: يمكن التقليل من احتباس الماء علن طريق العلاج الكيميائي ولكن لا توجد الكثير من الأدلة التي تدعم فعاليته.
  • سحب الماء بواسطة ثقب: إذا كان لديك كمية كبيرة من السوائل الزائدة يقوم الطبيب بإدخال إبرة في البطن، وسحب الماء المتراكم في البطن.
  • تحريك الماء بالأنبوب: عندما يحدث احتباس الماء بسبب السرطان، قد يستخدم الطبيب تقنية الأنبوب لتحريك السائل من البطن إلى مجرى الدم.

طرق طبيعية للتخلص من احتباس الماء بالجسم

  • رفع الأقدام إلى الأعلى 3-4 مرات يومياً يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية، والتخلُّص من السوائل.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة المتوفرة في متاجر الملابس الرياضية والتي تساعد في الضغط على الساقين ومنع تراكم السوائل.
  • الإكثار من شرب المياه، حيث يؤدي نقصا المياه في الجسم إلى التأثير السلبي على الكلي والكبد وتراكم الدهون في الجسم وعدم القدرة على طرد المياه الزائدة.
  •  النوم الجيد من أهم العوامل التي تساعد على التخلص من الماء الزائد المحتبس في الجسم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم والبوتاسيوم مل الموز والسبانخ والأفوكادو التي تساعد في موازنة نسبة الصوديوم في الجسم.
  • تدليك الجزء المصاب بطريقة سلسلة، فيمكن التدليك الخفيف الذي يؤدي إلى تحريك السوائل وتعزيز فقدانها في الجسم.
  • تناول مكمل فيتامين ب 6 خاصة قبل الدورة الشهرية لتجنبها أعراضها في احتباس الماء.
  • اتباع نظام غذائي قليل الملح، فيجب الحد من تناول الصوديوم بما لا يزيد عن 2300 ملليغرام؛ ولهذا يمكن إضافة التوابل بدلاً من الملح.
  • استخدام مستخلص الهندباء الفعال في خفض كمية الماء المحتبس في الجسم في فترة زمنية قصيرة، حيث يساهم في زيادة التبول وبالتالي المساعدة في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، ولكن يجب التنويه بضرورة تناوله تحت إشراف طبي.
  • ممارسة الرياضة من العوامل المساعدة في التخلص من المياه المحتبسة داخل الجسم، حيث يؤدي التعرق إلى تخلص الجسم من المياه الزائدة المحتبسة به.
  • تناول خل التفاح حيث يلعب دور هام في التخلص من مشكلة تراكم السوائل بالجسم، حيث يساعد على إدرار البول بنسبة كبيرة للتخلص من المياه الزائدة في الجسم، وكذلك الشعير من النباتات التي تساعد الجسم في التخلص من المياه الزائدة والمحتبسة، فهو من اهم مدرات البول.

هل احتباس السوائل خطير؟

من المؤكد أن زيادة نسبة السوائل في الجسم واحتباسها مؤشر غير جديد حيث يتسبب في حدوث مشاكل وأعراض صحية قد تكون خطيرة، فيمكن أن يسبب احتباس السوائل مشاكل القلب والكلي ويسبب التورم وتصلب المفصل وزيادة الوزن، وإلى جانب ذلك احتباس السوائل في الجسم أمر خطير وله مضاعفات مثل تجلط الأوردة العميقة، والإصابة بالوذمة الرئوية، الأورام الليفية عند النساء.

الاخبار العاجلة