أفضل غسول للبشره بعد التقشير وما هي فوائد غسول الوجه؟

Nora Hashem2 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Nora Hashem
العناية بالبشرة
أفضل غسول للبشره بعد التقشير وما هي فوائد غسول الوجه؟

أفضل غسول للبشرة، تحتاج البشرة دائمًا إلى ورتين عناية يحفاظ على نضارتها ويحميها من آثار الحبوب والتصبغات وأشعة الشمس الضارة، ولهذا يعد استخدام الغسول خطوة أساسية لا يخلو منها أي روتين للبشرة، وفي السطور التالي سوف نتعرف على قائمة من أفضل أنواع الغسول للبشرة.

أفضل غسول للبشرة
أفضل غسول للبشرة الدهنية

أفضل غسول للبشرة

نعلم جيداً أن كل بشرة تحتاج إلى غسول مناسب لطبيعتها، فنجد اختلاف في أنواع الغسول حسب البشرة إذا كان دهنية أم جافة أم حساسة، كما نرى في النحو التالي:

  • غسول لاروس بوزيه إيفلاكار للبشرة الدهنية والمختلطة:

من أفضل أنواع الغسول المناسب للبشرة الدهنية والمختلطة خاصة المعرضة لحب الشباب، حيث أنه غني بجزيئات الزنك، ويعمل على إزالة الزيوت الزائدة مع الحفاظ على توازن درجة الحموضة للبشرة.

  • غسول أفين للبشرة الدهنية:

يتميز غسول أفين بأنه خالي من البارابين، ويساعد على تنفية البشرة الدهنية وتنظيم إنتاج الزيوت، فيترك البشرة منتعشة ونظيفة.

  • غسون جونسون للبشرة العادية:

مناسب لأصحاب البشرة العادية وذلك لتركيبته المهدئة والغنية بزيت اللوز الذي يعمل على تنظيف وترطيب البشرة بعمق.

  • غسول لاروش بوزيه توليريان للبشرة الجافة: 

مناسب لأصحاب البشرة الجافة والحساسة أيضًا حيث أنه غني بالمياه الحرارية المهدئة للبشرة الحساسة، كما أنه غني بالجلسرين الذي يساعد على ترطيب البشرة دون الإفراط في إنتاج الزيوت.

أفضل غسول للبشرة الدهنية

إذا كنتِ تمتلكين بشرة دهنية فعليكي اختيار غسول هيمالايا للبشرة الدهنية الذي يتميز برغوته الكثيفة، فهو غني بالكركم والنيم، ويساعد على تنظيف البشرة الدهنية بعمق والتخلص من الشوائب والجلد الميت وعلاج حب الشباب، بالإضافة إلى توحيد لون البشرة والتخلص من التصبغات الجلدية.

كما يعد غسول فيشي من أفضل أنواع الغسول للبشرة الدهنية الحساسية حيث يتكون من عناصر التقشير النشطة والمواد المهدئة بالإضافة غلى الطين، والمميز أنه خالي من مادة البارابين الضارة، فيعمل كمنظف ومقشر للوجه.

أفضل غسول للبشرة المختلطة

غسول ناتري للبشرة المختلطة الحساسة: 

يعتبر غسول ناتري من أهم منتجات العناية بالبشرة المختلطة الحساسة، فمن  أهم مميزاته أنه  يحتوي على الزعتر الذي ينقي البَشَرَة من جميع أنواع البكتيريا التي تسبب حب الشباب، ويساعد على تجديد خلايا البَشَرَة ويتركها ناعمة جدا بسبب ما يحتويه من خلاصة الجلسرين، كما ينظف مسام الجلد بعمق ويزيل جميع الشوائب تحت الجلد لأنه يحتوي على حمض الساليسيليك.

كما أنه مميز بسعره المتوسط والمناسب للجميع، وعلى الرغم من ذلك يحتوي على تركيبة تتشابه مكوناتها مع أفضل وأغلى أنواع الغسول، حيث يحتوي على 5 مكونات أساسية وفعالة تترك البَشَرَة مشرقة وناعمة.

غسول فيشي نورماديرم:

أصدرت شركة فيشي هذا الغسول لأصحاب البَشَرَة الحساسة المختلطة فهو يزل المسام الواسعة دون تجفيفها ويعمل على تنقية البَشَرَة المختلطة ويساعد في تقشيرها بلطف بدون أن يجففها، كما أنه يوفر مميزات أخرى مثل أنه يغذي البَشَرَة بعمق ويحميها من أضرار أشعة الشمس والتلوث، حيث يحتوي على مياه فيشي البركانية التي تجتوي على 15 معدن طبيعي، كما يمنح البَشَرَة المختلطة تقشير لطيف فيزيل الجلد الميت وآثار الحبوب والندوب ويترك البَشَرَة ناعمة ومشرقة.

أفضل غسول طبي للوجه الجاف والحساس

غسول سيتافيل:

يعد أفضل غسول طبي للبشرة الجافة والحساسة، فقد تم اختباره من خلال أطباء الجلدية والذين أثبتوا أنه خفايف على البشرة الحساسة، ومناسب للبشرة الجافة حيث يحتوي على تركيبة طبية خالية من الصابون، تساعد في تنظيف البشرة.

أفضل غسول للبشرة العادية

غسول سيرافي للبشرة العادية:

غسول سيراقي آمن على البشرة العادية وموصي به من قبل المختصين حيث يحتوي على النياسيناميد، ويحتوي على جل منعش للبشرة ليمحو آثار الميكاج، كما أنه خالي من العطور والمواد الضارة التي قد تسبب في جفاف أو تهيج في البشرة وانسداد المسلم.

غسول لارروش للبشرة العادية:

هو قبل كل شيء ذو درجة حموضة متوازنة تحتوي ماء بريبيوتيك الحراري وخواصَ مهدئة للبشرة العادية، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والجلسيرين، تلك المكونات التي تحافظ على سلامة البشرة وتمنحها الرطوبة الكافية.

أفضل غسول للبشره بعد التقشير

يعد غسول سيتافيل للبشرة الدهنية أفضل غسول رغوي غير دهني، كونه سريع الامتصاص في البشرة ويتخلل بعمق كما يساهم في التخلص من الزيوت واللمعان الزائد في البشرة مع الحفاظ على درجة رطوبتها وعلاج الرؤوس السوداء والمسامات الواسعة، وكذلك غسول غارنييه التي يحتوي على عناصر طبيعية 100% مثل الليمون، فهو غني بالفيتامينات وخالي من الزيوت والعطور.

أفضل غسول للوجه بفيتامين سي

غسول فيتامين سي للوجه من أوز ناتشورال، من أفضل المنتجات التي تحافظ على تجدد وصحة البشرة، حيث يعيد التوهج الصحي للبشرة ويمنحها النضارة والحيوية حيث يعالج تصبغات الجلد ويحفز البشرة على إنتاج المزيد من الكولاجين ليجعلها أكثر مونة ويحسن من ملمسها، حيث يتكون ممن حمض  الهيالورونيك الذي يمنع ظهور التجاعيد وعلامات وخطوط رفيعة في الوجه، والشاي الأخضر الذي يصلح الضرر الناجم عن أشعة الشمس، وفيتامين e الذي يجدد خلايا البشرة المتضررة لتكون أكثر لمعانًا، كما يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تمنح البشرة الرطوبة والنعومة.

أفضل غسول للبشره فيها حبوب

هناك العديد من أنواع الغسول ذات الماركات الشهيرة والفعالة في علاج حبوب البشرة والتخلص من آثارها ومن أهمها:

غسول نيتروجينا: يُستخدم غسول نيتروجينا للتخلص من آثار الحبوب والبقع الداكنة والرؤوس السوداء، حيث يساعد في إزالة تراكمات الأوساخ والأتربة من على الوجه، كما أنه يحتوي على حمض الساليسيليك.

غسول بيوديرما: واحد من أفضل أنواع الغسول للبشرة المختلطة للتخلص من آثار الحبوب وتنقية البشرة والتنظيف العميق.

غسول لاروش بوزيه ايفاكلار: هذا الغسول مناسبة خاصة لأصحاب البشرة الحساسة، يساعد على تطهير البشرة وتنظيفها، وتهدئة الأحمرار أو التهيج في الوجه الناتج عن حب الشباب.

كيفية استعمال غسول الوجه؟

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند استعمال غسول الوجه وهي:

  • اختيار نوع غسول مناسب للبشرة، فينُصح باستخدام الغسول الكريمي للبشرة الجافة والغسول الرغوي أو الجل للبشرة الدهنية.
  • غسل اليدين جيداً ثم تنظيف الوجه بشكل جيد قبل استخدام الغسول لمنع انتقال أي جراثيم.
  • يُشطف الوجه بالماء الدافئ أولاً كي تفتح المسامات، ثم يوضع الغسول على الوجه ويدلك به بحركةٍ دائريةٍ، ثم يشطف بعدها بالماء البارد.
  • استخدام مِنْشَفَة قطنية خفيفة لتنظيف الوجه ويجب تغييرها يومياً.
  • عدم دعك الوجه كثيراً عند تنشيفه بعد استخدام الغسول.
  • التأكد من شطف البَشَرَة جيداً وإزالة أي أثر لغسول الوجه حتى لا يسبب ذلك جفاف البَشَرَة وتهيجها.
  • يجب غسل الوجه مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء قبل النوم، للسماح للبشرة بالتنفس ووصول الأكسجين إليها.

كيف اختار غسول الوجه المناسب؟

يجب أولاً التعرف على نوع بَشَرَة الوجه قبل اختيار الغسول، فمعرفة نوع البَشَرَة يساعد في تحديد نوع الغسول المطلوب للعناية بها دون أن يتسبب في تهيج أو جفاف للبشرة ومثال على ذلك نجد أن:

  • البَشَرَة الدهنية تحتاج إلى غسول يقلل من إفرازات الزيوت في البَشَرَة، ويمكنك اختيار المنتجات الرغوية التي تقلل من كَمَيَّة الزيوت واللمعان دون احتوائه على مكونات حادة مثل حمض الساليسيليك أو  البنزويل بيروكسيد المسببة لجفاف البَشَرَة.
  • التعامل مع البَشَرَة المختلطة يحتاج إلى الحرص في اختيار غسول رغوي أو كريمي على حسب مشكلة البَشَرَة إذا كانت زيوت زائدة أو جفاف.
  • يمكن  استخدام الغسول المحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك للبشرة المتقدمة في العمر، إذا يساعد على تقشير البَشَرَة بلطف للحصول على بَشَرَة نضرة من جديد.
  • في حال البَشَرَة العادية فيمكن استخدام غسول يحتوي على مكونات نشطة مثل؛ أحماض ألفا هيدروكسيل للمساعدة في تقشير البَشَرَة وتفتيحها.

وبعد معرفة نوع بشرتك احرصي على اختيار نوع غسول يتناسب مع طبيعتها، مع الوضع في الاعتبار احتمال تغير طبيعة البشرة في فصول العام المختلفة، وينُصح باستخدام الغسول مرتين صباحًا وليلاً مع الماء الدافئ.

ما هي فوائد غسول الوجه؟

غسول الوجه من أهم منتجات العناية بالبشرة، حيث يجعل البَشَرَة تتنفس بشكل جيد ويمنحها الإشراق واللمعان، وذلك لفوائده المتعددة والتي من أهمها ما يلي:

  • ينظف البَشَرَة بعمق ويخلصها من الإفرازات اليومية الناتجة عنها بصورة طبيعية.
  • يعادل قلوية البَشَرَة وذلك بمنحها الرطوبة الكافية.
  • يضيق المسام الواسعة في البَشَرَة ويغلقها، وذلك بفضل وجود مواد قابضه في مكوناته تسد مسام البَشَرَة وتحميها من الجراثيم.
  • يخفف من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر مبكراً على البَشَرَة.
  • تغذية البَشَرَة عن طريق تزويدها بالفيتامينات المهمة مثل فيتامين سي.
  • علاج مشكلة حبوب الشباب والقضاء على العوامل المسببة لها.
  • التخلص من الشوائب والأتربة العالقة بالبشرة وذلك عن طريق تقشير البَشَرَة.
  • ترطيب الوجه وحمايته من الجفاف.
  • يمنع تكون البثور خاصة لأصحاب البَشَرَة الدهنية وذلك لأنه يتغلغل حتى المسام ويوقف الإفرازات الدهنية المزعجة.
  • إزالة جميع آثار المكياج والعمل على تفتيح البَشَرَة وتوحيد لونها والقضاء على الشحوب أو مشاكل التصبغ.
  • تنقية البَشَرَة بلطف ومنع لمعان البَشَرَة الناتج عن الدهون الزائدة.
  • يعوض الفاقد من البروتين الطبيعي في البَشَرَة ويغذيها.

ما هي أضرار غسول الوجه؟

على الرغم من فوائد غسول الوجه إلا أنه قد يتسبب في بعض الأضرار مثل:

  • قد يتعرض الجلد للجفاف وقد يتقشر وقد يكون هُناك حاجة إلى استخدام كميات أقل من الغسول.
  • ربما يُسبب غسول الوجه تراكماً للسوائل حول العينين وبالتالي انتفاخهما.
  • حدوث التهاب جلدي نتيجة الاستخدام الموضعي للغسول أو التسبب في تصبغات في الجلد.
  •  تعرض الجلد للطفح الجلدي، والتورم أو الحكة.

هل غسول الوجه يفتح المسام؟

بالطبع يساعد غسول الوجه في فتح المسام، لهذا يُفضل استخدام التونر بعد الغسول لسد المسام.

هل غسول الوجه مضر للحامل؟

لا يسبب غسول الوجه أي أضرار للحامل في حالة اختيار الغسول المناسب لبشرتها، سيكون آمن ولا يسبب أي جفاف أو تهيجات في البشرة بل أنه يقي من حب الشباب ويزيل الأوساخ والشوائب من البشرة ويرطبها، وذلك دون أن يؤثر على الجنين بأي شكل من الأشكال، ويُنصح بغسول بلي كليرنج الذي يحتوي على مكونات طبيعية مثل الشاي الأخضر وزيت الزيتون والخيار.

هل غسول الوجه يزيل المكياج؟

تخلط الكثير من النساء بين غسول الوجه ومُزيل المكياج، ومن أكثر الأخطاء الشائعة استخدام الغسول مباشرة لإزالة المكياج، ففي حقيقة الأمر الغسول ليس مصمم لإزالة المكياج بل أنه بالطبع يساعد في إزالة آثار المكياج وتنظيف البشرة بعمق.

أفضل روتين للعناية بالبشرة

تحتاج البشرة إلى عناية مستمرة حتى تظل نقية وناعمة ومشرقة، فلا يعتبر استخدام الغسول فقط كافي ليكون روتين عناية بالبشرة، وإنما الأمر يحتاج لخطوات أكثر من ذلك، وفيما يلي نعرض لكم روتين العناية بالبشرة بالترتيب سواء صباحًا أو ليلاً قبل النوم:

أولاً: روتين عناية البشرة صباحًا

هناك 7 خطوات أساسية يجب اتباعها ضمن ذلك الروتين للحصول على بشرة بها نضارة وحيوية:

1- استخدام غسول الوجه المناسب: لا بد من اختيار غسول الوجه المناسب لنوع البشرة أولاً واستخدامه صباحًا وعدم الاعتماد على صابون الحمام العادي.

2 استخدام التونر: يُفضل تطبيق التونر بعد غسل الوجه لأنه سيضمن لك التخلص من الزيون الاضافية المتبقة كما يساهم في غلق مسام الوجه وحمايته من الأتربة خاصة لأصحاب البشرة الدهنية.

3استخدام المستحضرات المعالجة لمشاكل البشرة: وهذه الخطوة مهمة في روتين العناية بالبشرة، ليست موحدة للجميع ولكنها مقتصرة على من يعانون من مشاكل في البشرة مثل حب الشباب.

4- تطبيق سيروم الوجه: السيروم مهم جداً في محاربة التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر في الوجه، فإذا كنت صاحبة بشرة دهنية، يجب أن تستخدمي سيروم بتركيبة مطفيّة غير غني بالمكونات الدهنية ويفضل أن يحتوي على حمض الجليكوليك الذي يحدّ من الإفرازات يمنحكِ بشرة متألقة، أما إن كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، فيفضل أن تستخدمي سيروم خالي من الزيوت وذو تركيبة تحتوي على المياه بشكل أساسي.

5- تطبيق الكريم المرطب: لا يخلو أي روتين عناية بالبشرة من استخدام الكريمات المرطبة، فإن كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية يجب عدم استعمال منتج دهني لأنه قد يتسبب في سد المسام وظهور الحبوب، أما أصحاب البشرة العادية أو الجافة فيمكنهم الاعتماد على منتج كريمي غني بالألوفيرا أو الزيوت الطبيعية التي تمنح البشرة الترطيب اللازم.

6- استخدام كريم العيون: تطبيق كريم حول المنطقة الحساسة المحيطة بالعينين خطوة مهمة في روتين العناية بالبشرة، ويُفضل احتيار كريم غنية بمكونات فعالة تقضي على التجاعيد وتحفزر مرونة الجلد، مثل الكريمات التي تحتوي على الريتينول أو حمض الهيالورونيك لأنهما يعملان على محاربة آثار الشيخوخة.

7- تطبيق واقي الشمس قبل الخروج: تلك الخطوة للنساء العاملات، فيجب أن يشمل روتينهم اليومي للعناية بالبشرة على تطبيق واقي الشمس للحماية من ضرر الأشعة فوق البنفسجية، ومحاربة ظهور البقع الداكنة والتصبغات.

8- تطبيق برايمر الوجه: وهي الخطوة الأخيرة من روتين العناية بالبشرة صباحًا، حيث يعمل برايمر الوجه على إخفاء المسامات الواسعة والخطوط الرفيعة، ويجب اختيار النوع المناسب لطبيعة البشرة، فإذا  كنتِ صاحبة بشرة عادية أو جافة، فيمكنك أن تعتمدِ على البرايمر ذي التركيبة الكريمية، أما إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فلابد من استخدام البرايمر الخالي من الزيوت.

ثانياً: روتين العناية بالبشرة قبل النوم

يجب المواظبة على خطوات روتين العناية بالبشرة ليلاً لضمان الحصول على بشرة صحية ومن أهم تلك الخطوات:

1- إزالة المكياج: أول وأهم خطوة في روتين العناية بالبشرة قبل النوم وذلك للتخلص من آثار مستحضرات التجميل وبعدها يجب غسل الوجه بالماء لاستعمال الغسول.

2- استخدام غسول البشرة والتونر: يجب تنظيف البشرة باستخدام نفس نوع غسول الوجه الذي تم استخدامه صباحاً وهذه الخطوة تعد رئيسية لضمان التخلص من بقايا المكياج ثم تطبيث التونر للتأكد من غلق مسام البشرة وخلوها من أي شوائب.

3- تطبيق المرطبات الليلية: يجب تطبيق مرطب ليلي مناسب لنوع البشرة كخطوة أخيرة قبل النوم للحصول على بشرة نضرة ومشرقة.

وللعناية بالبشرة بشكل أسبوعي يجب أن يشمل الروتين تقشير البشرة بشكل دوي لضمان التخلص من الشوائب والزيوت الزائدة والجلد الميت للحفاظ على المسام نظيفة، فيمكن الاكتفاء بتقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيًا، يتم تطبيق مقشر الوجه بعد استعمال الغسول، مع تدليك الوجه بحركات دائرية لمدة خمس دقائق لضمان التخلص من أي شوائب بالبشرة ثم شطف الوجه بالماء الفاتر لضمان أفضل نتائج، بالإضافة إلى الاعتماد على حمامات البحار لفتح المسام قبل الخطوة الأخيرة من الروتين الأسبوعي وهي تطبيق ماسكات الترطيب الأسبوعية.

 

الاخبار العاجلة