أفضل كريم لعلاج تصبغات الوجه وما ما سبب ظهور التصبغات في الوجه؟

Nora Hashem8 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Nora Hashem
العناية بالبشرة
أفضل كريم لعلاج تصبغات الوجه وما ما سبب ظهور التصبغات في الوجه؟

أفضل كريم لعلاج تصبغات الوجه، تصبغات الوجه مشكلة جلدية تزعج كل امرأة وذلك لأنها تظهر في شكل بقع بنية اللون داكنة على الوجه وفي مناطق مختلفة من الجسم، وتبحث كل امرأة عن علاج فعال لتصبغات الوجه ولإعادة تفتيح البشرة مرة أخرى، وهذا ما سوف  نتطرق إليه في مقالنا، فسوف نتعرف على أهم الكريمات التي تعالج تصبغات الوجه والطرق الأخرى سواء الطبيعية أو الطبية الحديثة، فيمكنكم متابعة القراءة معنا لمعرفة المزيد.

أفضل كريم لعلاج تصبغات الوجه
كيف تعالج التصبغات في الوجه؟

أفضل كريم لعلاج تصبغات الوجه

تصبغات الجلد هو مصطلح طبي يستخدم في وصف البقع الداكنة وقاتمة اللون التي تظهر على الوجه وتختلف عن لونه الطبيعي، فتتسبب تلك الحالة في إزعاج المصاب بها، فإذا كنتي تبحثين عن كريمات لعلاج مشاكل التصبغات الجلدية، فينصح خبراء التجميل باستخدام كريمات التفتيح التي تحتوي على المواد التالية (الهيدروكينون، حمض الكوجيك، خلاصة العرق سوس، فيتامين سي، حمض الأزيليك) وذلك لقدرة هذه المواد على التأثير على الخلايا التي تنتج مادة الميلانين، وتفتح لون البشرة.

ونقدم لكم في النحو التالي قائمة من أفضل كريمات التفتيح لعلاج تصبغات الجسم والوجه:

كريم سكينورين:

هو كريم موضعي لعلاج تصبغات الجلد والبقع الداكنة، حيث يحتوى على المادة الفعالة وهي “حمض الأزيليك” المعروف بقدرته على التقليل من مادة الميلانين المسؤولة عن ظهور تصبغات الجلد، كما يتميز بقدرته على التخلص من البكتيريا المتراكمة في مسام البَشَرَة، ويجب  استشارة الطبيب قبل استعمال سكينورين، خاصة إذا كنتِ تتناولين أدوية أخرى، خوفاً من تفاعل تلك الأدوية مع سكينورين.

كريم افوكوين:

من أشهر الكريمات التي تستخدم في علاج تصبغات الوجه، حيث يحتوى على المادة الفعالة مادة الهيدروكينون المعروفة بقدرتها على تفتيح لون الجلد، ولكن يجب التنوية بعدم وضع الكريم لمدة لا تزيد عن نصف ساعة، ثم غسل البَشَرَة بالماء البارد، وفي حالة حدوث تهيج للبشرة يُنصح باستخدام كريم مرطب، ولا يستخدم كريم أفوكين أكثر من ثلاثة أشهر إلا تحت إشراف طبيب مختص.

كريم هاي كوين: 

يحتوى على مادة الهيدروكينون التي تقلل من إنتاج مادة الميلانين المسئولة عن حدوث اسمرار للبشرة، ويتوفر كريم هاي كوين بتركيزين مختلفين لمادة الهيدو كينون وهما 2% و4%.

ولكن لا يستخدم كريم هاي كوين في حالة الحمل أو الرضاعة، وكذلك لا يستخدم أكثر من ستة أشهر إلا تحت إشراف الطبيب.

كريم زيتا وايت:

يتميز كريم زيتا وايت أنه يتكون من مواد طبيعية 100%، ولا يحوي على مواد كيميائية الضارة، وخالي من البارابين، ويساعد في توحيد لون البَشَرَة وتقليل البقع الداكنة، فهو علاج فعال للتصبغات في ثلاث خطوات، حيث يضم غسول للوجه ومرطب وكريم للوجه، المناسبين لجميع أنواع البشرة.

وفيما يلي قائمة أخرى بأفضل كريمات علاج التصبغات في الوجه من منتجات العناية بالبشرة الأكثر أمانًا وفعالية ولكنها مرتفعة الثمن:

  • كريم بيوراديانس الذي يحتوي على المادة الفعالة وهي حمض الكوجيك بتركيز 12%.
  • يمنح كريم فيشي أيديال وايت سيروم التفتيح والترطيب والملمس الناعم للبشرة.
  • يحتوي لاروش بوزية بغمنتكليرسريوم على مادة (LHA) التي تقلل من تصبغات الجلد.
  • كريم سمارت جينسيس غني بأحماض الفواكه، و مستخلص السكاريد، ويعمل على إزالة طبقة الجلد الميته والتخفيف من إنتاج الميلانين.

ما سبب ظهور التصبغات في الوجه؟

تنشأ التصبغات الجلدية عندما يفرط الجلد في إنتاج الميلانين، وهي الصبغة التي تمنح الجلد لونه ودرجته، مما يؤدي هذا الإفراط إلى ظهور البقع البنية الداكنة، وقد تنشأ التصبغات الجلدية لأسباب أخرى مثل:

  • الأعراض الجانبية المرافقة لمرض ما، كرد فعل طبيعي للعديد من الإصابات والتي تشمل الحروق أو الأمراض الجلدية وغيرها من محفزات الالتهابات، مما يحفز من إنتاج صبغات الكولاجين المتسببة في ظهور تصبغات الجلد.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية مما يحفز من إنتاج صبغ الميلانين كرد فعل طبيعي لحماية الجلد من أشعة الشمس، ولكنها على الجانب الآخر تتسبب في ظهور بعض التصبغات الجلدية خاصة في منطقة الوجه.
  • التقدم في العمر والجينات.
  • الاضطرابات الصحية من الممكن أن تكون أكثر الأسباب حدة في ظهور التصبغات الجلدية ومنها: داء أديسيون، وهو خلل في عمل الغدة الكظرية وينتج عنه تصبغات في الشفتين والأكواع والركب ومفاصل اليدين وبطانة الخد.
  • الخلل في الهرمونات.
  • الإصابة بأحد الأمراض التالية: الصدفية،الأكزيما، التهاب الجلد التماسي، الكلف.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحمل.
  • تناول حبوب منع الحمل.
  • ندوب وآثار حب الشباب.
  • انقطاع الطمث.
  • التدخين المفرط.
  • اتباع حمية غذائية غنية بالأطعمة التي قد تزيد من الالتهابات في الجسم مثل الأطعمة الغنية بالمواد الحافظة والصوديوم.
  • تعرض الجلد لضرر أو تلف بسبب الحروق أو التاتو أو إزالة الشعر بالشمع.
  • أمراض المناعية الذاتية ومشاكل الأيض وأمراض الجهاز الهضمي.
  • تناول أدوية معينة مثل مضاءات الاكتئاب.

كيف تعالج التصبغات في الوجه؟

هناك العديد من الخيارات العلاجية المتوفرة للتخلص من التصبغات في الوجه ومن أهمها ما يلي:

العلاجات التجميلية:

هناك علاجات تجميلية متوفرة تساعد في تفتيح البَشَرَة وعلاج تصبغات الجلد ومن أهمها التقشير بالليزر، والتقشير الكيميائي، وكحت الجلد:

  • التقشير الكيميائي: 

باستخدام الأحماض بتركيزات قوية تساعد في علاج تصبغات الوجه حيث تساعد في التقليل من ظهور فرط التصبغ عن طريق إزالة الجلد الميت والمتصبغ من البشرة، ويتوفر العديد من أنواع التقشير الكيميائي التي لا تحتاج لوصفة طبية، بينما التقشير الكيميائي الآلي يلزمك بالذهاب للطبيب المختص بالجلدية لتجنب أي أضرار جانبية مثل الاحمرار أو التهيج أو التقرح.

  • التقشير بالليزر:

يستخدم علاج التقشير بالليزر حزم من الضوء لتقليل تصبغات الوجه وهناك نوعان من الليزر وهما الليزر التقشيري وهو الأكثر كثافة حيث يساعد في إزالة طبقات من الجلد المتصبغة، وهناك الليزر غير التقشيري الذي يستهدف الأدمة، ويعمل على تعزيز نمو الكولاجين وعلى شد البَشَرَة.

العلاجات الطبيعية:

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية والإرشادات التي تساعد في علاج تصبغات الجلد ومنها:

  • تساعد خلاصة الشاي الأخضر في تخفيف تصبغات الجلد.
  • عرق السوس.
  • من الممكن أن تساهم مكملات جل الصبار الغذائية أو جل الصبار المستعمل بشكل خارجي في التخفيف  من تصبغات الجلد.
  • تناول المكملات الغذائية التالية: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، وأوميغا 3، والزنك.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد الجسم على التعرق والتخلص من سمومه المتراكمة كما أنها تساعد على تقوية الدورة الدموية وتقوية مناعة الجسم.
  • يساعد أيضًا خل التفاح المخفف بالماء في علاج تصبغات الوجه لاحتوائه على حمض الأسيتيك وذلك بتطبيقه مرتين على الوجه.
  • أظهرت بعض الدراسات فاعليّة قشور البصل الأحمر كونه من العلاجات المتاحة للتصبغات حيث يساعد في تفتيح البَشَرَة.
  •  يُعد الحليب من العلاجات الفعالة لإزالة البقع الداكنة على البَشَرَة لاحتوائه على حمض اللاكتيك، وذلك باستخدام قطنة مبللة بالحليب ومسح البقع الداكنة بها.

الكريمات التجميلية:

من الممكن استخدام بعض الكريمات التجميلية التي لا تحتاج لوصفة طبية لعلاج تصبغات الجلد ومن أهم الأمثلة: الكريمات المقشرة التي تحتوي على الريتينويدات، والكريمات الغنية بفيتامين ج، وكريمات التفتيح.

تقشير الوجه بالأحماض:

تساعد الأحماض المخصصة في تقشير الطبقة العليا من البشرة، وبذلك تظهر خلايا جلدية جديدة تحل محل القديمة، وتساعد تلك العملية في توحيد لون البشرة وجعلها أكثر نعومة، وتتوفر العديد من أحماض الوجه بدون وصفة طبية في متاجر التجميل والصيدليات، تشمل الخيارات الشائعة ما يأتي:

  • أحماض ألف هيدروكسي مثل: حمض الغليكوليك أو اللاكتيك أو الستريك أو الماليك.
  • حمض الكوجيك.
  • حمض الأسكوربيك.
  • حمض الصفصاف.

استخدام كريمات الرتينويد:

والرتينويدات من مشتقات فيتامين أ، وهي من أهم مكونات العنايةبالبشرة، خاصة أنها لا تحتاج إلى وصفة طبية، حيث يسمح شكلها الجزيئي الصغير بالدخول إلى عمق الجلد ومعالجة الطبقات الموجودة أسفل البَشَرَة، كما أنها آمنه على جميع أنواع البَشَرَة.

اتباع حمية غذائية مناسبة:

يمكن مكافحة التصبغات الجلدية باتباع حمية غذائية مناسبة خالية من الأطعمة التي تسبب الالتهابات والتهيج، واستبدالها بنظام غذائي يحتوي على أطعمة غنية بالدهون الصحية مثل اللوز والأفوكادو، والفواكه مثل التوت والرمان، وأنواع من السمك مثل السلمون، ذلك بجانب الخضروات الورقية، والطماطم، وصفار البيض، والشاي الأخضر.

علاج تصبغات الوجه من الشمس

عند اختيار طرق علاج لتصبغات الشمس يجب الأخذ في الاعتبار مدى شدة التصبغ والمنطقة المصابة والحجم، ثم اتباع مجموعة من الطرق العلاجية المختلفة مثل علاجات الليزر، ومستحضرات تفتيح البشرة، أو التقشير الكيميائي، وفي الكثير من الحالات يصف أطباء الجلدية الهيدروكينون، فهو أكثر الكريمات الموضعية فعالية لتقليل فرط التصبغ من الشمس.

هل يمكن لتصبغات الوجه أن تزول؟

قد لا تزول تصبغات الوجه بشكل نهائي حتى مع استخدام طرق العلاج الفعالة مثل الليزر، وإنما تقل حدتها ويصبح شكلها غير ملحوظ على سطح الجلد، وتعتمد المدة بشكل عام على العددي من العوامل التي يمكن أن تساعد في الوصول إلى نتائج جيدة، ومن أهمها ما يلي:

  • الطرق المستخدمة في العلاج بالليزر ومدى فاعليتها.
  • حجم المساحة المصابة بالتصبغات من الجلد.
  • السبب الرئيسي في ظهور التصبغات.

كيف أتخلص من تصبغات الحمل؟

عادة ما تظهر تصبغات الحمل وتتلاشي بعد الولادة، وعلى هذا نجد أنه من السهل علاجها وذلك بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه والحبوب باعتبارها مصادر غنية بحمض الفوليك، بالإضافة على استخدام واقي الشمس باستمرار، واتباع الطرق الطبيعية التالية:

عصير الليمون:

وذلك لحمضيته وخصائصه القابضة للبشرة التي تعمل على تفتيحها وإزالة الجلد الميت والطبقة الخارجية من التصبغات، فيمكن استخدام عصير الليمون على المناطق المصابه بالتصبغ، وذلك بفركها في شكل حركات دائرية لمدة عشرين دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.

خل التفاح:

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك والذي يعد مبيض فعال وطبيعي للبشرة، يساعد في التخلص من البقع الداكنة وزيادة نعومتها ونضارة البَشَرَة، وقد تبين أن خل التفاح يحتوي على البولي فينول الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي خلايا الجلد، ويمكن خلط كَمَيَّة متساوية من خل التفاح والماء، وتطبيق المحلول على أماكن التصبغ في الوجه، ثم غسله بالماء الدافئ.

الكركم:

يحتوي الكركم على مادة الكوركومين التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة وتساعد في تفتيح البشرة ويمكن استعماله بالطريقة التالية:

  • خلط خمس ملاعق من بودرة الكركم مع عشرة ملاعق من الحليب كامل الدسم وتكوين عجينة.
  • إضافة معلقة من الطحين لزيادة سماكة الخليط.
  • فرد العجينة على المناطق المنتشرة بها التصبغات لمدة عشرين دقيقة ثم غسلها بالماء الدافئ.

الحليب:

يعد الحليب كامل الدسم مصدر غني بحمض اللاكتيك والكالسيوم، وهما أكثر المواد الفعالة في تقشير البشرة والحفاظ على نعومتها ولونها، فيمكن تطبيق اللبن مباشرة على التصبغات الجلدية،وتركه يجف ثم غسله بالماء.

جل الألوفيرا:

يساعد جل الألوفيرا في التخلص من المناطق الداكنة في الجلد، حيث يحفز بناء خلايا جديدة ويتم استعمال باستخراج الجل وتطبيقه على الوجه وفركه بلطف لبضع دقائق، وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافىء، ويمكن استعمال الجل مرتين لعدة أسابيع.

عصير البصل:

يحتوي عصير البصل على مركبات الكبريت التي تساعد في إزالة البقع الداكنة من البَشَرَة حيث يعمل على تغذية خلايا الجلد، فيمكن تقطيع البصل والحصول على عصارته وخلط كَمَيَّة متساوية منه مع خل التفاح، وتطبيقه على الوجه باستخدام القطن، ثم تركه لمدة عشرين دقيقة وغسله بالماء الدافئ وذلك بمعدل مرتين في اليوم.

الشوفان:

من المميز في الشوفان أنه يعد مقشر طبيعي يساعد في التخلص من الجلد الميت والبقع الداكنة، ويعطي البشرة النعومة والنضارة، فيمكن بسهولة خلط ملعقتين من بودرة الشوفان مع معلقتين من الحليب وملعقة من العسل، وتطبيق الخليط على التصبغات لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ، وتكرار الطريقة من مرتان إلى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهر.

اللوز:

يحتوى اللوز على كميات كبيرة جداً من البروتين الذي يساعد في إضاءة البشرة واحتوائه على فيتامين هـ المغذي للبشرة والذي يحفز من علاج التصبغات، فيمكن خلط معلقة من بودرة اللوز المطحون مع كمية مناسبة من العسل لتكوين عجينة، ووضعها على المناطق الداكنة وتركها لمدة نصف ساعة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

متى تزول تصبغات الحمل؟

تُصاب من50% إلى 70% من النساء الحوامل بتصبغات الحمل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة الحامل، خاثة في هرموني الأستروجين والبروجستيرون، وهو ما يحفز الخلايا الصبغية على إنتاج المزيد من الميلانين وزيادة البقع الداكنة في البشرة.

وتتساءل الكثير من النساء الحوامل هل تزول تصبغات الحمل بعد الولادة؟ ويجاوب الأطباء على هذا السؤال بالإيجاب بنسبة كبيرة، حيث تتحلل تلك البقع الداكنة من نفسها في غصون ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر كحد أقصى بعد الولادة، ومن الأفضل مداومة المرأة على الطرق العلاجية للتخلص من التصبغ.

علاج تصبغات الوجه طبيعياً

يمكن علاج تصبغات الوجه طبيعيًا بطرق مختلفة، فيمكن الاستفادة من الزيوت الطبيعة مثل زيت الشاي الأخضر كما ذكرناً سابقًا، وزيت الكركم وإكليل الجبل، وكذلك يمكن الاستعانة بالماسكات الطبيعية:

وفيما يلي نقدم لكم مجموعة مختلفة من الماسكات الطبيعة لعلاج تصبغات الوجه:

ماسك الشوفان والعسل:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من الحليب.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل.
  • ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان.

طريقة التحضير:

  • مزج المكونات السابقة لتشكيل عجينة متماسكة القوام.
  • تطبيق الماسك على البشرة مع التركيز على مناطق التصبغات.
  • ترك الماسك يجف على الوجه لمده تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.

ماسك العرقسوس والكركم:

المكونات:

  • كمية من مسحوق الكركم.
  • كمية مناسبة من شاي العرقسوس.
  • القليل من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير:

  • مزج المكونات السابقة والخلط بينهم جيداً للحصول على عجينة متماسكة القوام.
  • توزيع الماسك على البشرة وتركه حتى يجف.
  • ثم غسل البشرة بالماء الفاتر.

ماسك البصل مع الماء:

يمكن تحضير مكونات ماسك البصل:

  • رأس البصل.
  • ملعقة من الماء.

طريقة التحضير:

  • يتم بشر رأس البصل أو طحنها للحصول على عصير البصل.
  • إضافة ملعقة من الماء إلى عصير البصل لتخفيف تركيزه.
  • تطبيق المزيج على الجلد وتركه حتى يجف.
  • غسل البشرة بماء نظيف.

ماسك البابايا:

تحتوي البابايا على نسب جيدة من فيتامين ج والذي قد يساعد على تفتيح التصبغات وتحسين مظهر وصحة البشرة، فيما يلي يمكن تحضير الماسك بواسطة المكونات التالية:

  • لب البابايا.
  • موز.
  • ليمون.
  • عسل.
  • دقيق الحمص.

وهناك طريقة أخرى لماسك البابايا وهي تقطيعها ووضعها في الخلاط حتى تتكون عجينة ناعمة ثم توزيعها على الوجه والرقبة لمدة 30 دقيقة وغسل الوجه جيداً بالماء.

طريقة التحضير:

  • يُهرس لب البابايا الناضج مع القليل من الموز والعسل والليمون ثم يُضاف إليه دقيق الحمص.
  • يطبق الماسك على البشرة لمدة عشرين دقيقة.
  • غسل الوجه بالماء.

ماسك الصبار:

يحتوي ماسك الصبار على مركب الألوين الذي يعمل على علاج أسباب تصبغات.

المكونات:

  • جل الصبار

طريقة التحضير:

  • ضعي جل الصبار على أماكن التصبغات قبل النوم.
  • في صباح اليوم التالي شطف الوجه بالماء الدافئ.
  • تكرار العملية يوميًا حتى تقل حدة لون التصبغات وتختفي تدريجيًا.

قناع الطماطم والشوفان والزبادي:

تتميز تلك المكونات بأنها من مواد التبييض الطبيعية للبشرة التي تساهم في تقشير الجلد الميت وشد البشرة وبالتالي تصبح علاج فعال للتصبغات.

المكونات:

  • ملعقتان من الشوفان.
  • نصف ملعقة صغيرة من الزبادي.
  • عصير الطماطم.

طريقة التحضير:

  • تُمزج جميع المكوّنات جيداً.
  • يُوزع المزيج على البشرة ويُترك لمدّة 20 دقيقة.
  • تُغسل البشرة بالماء.

علاج تصبغات الوجه بالليزر

يمكن استخدام أنواع من الليزر في علاج تصبغات الوجه، حيث تم إثبات أن الليزر يؤثر على البقع المتصبغة فقط دون أن يؤثر سلبيًا على الخلايا الطبيعية عن طريقة عملية التحليل الضوئي الانتقائي، وتتراوح الأطوال الموجية التي تؤثر على التصبغات في الوجه في علاج تصبغات الوجه بالليزر من (532- 1064) نانومتر.

وتكمن ميزة علاج تصبغات الوجه بالليزر في أنها تتطلب عدد أقل من العلاجات لمعالجة التصبغ، فهو حل فعال ومضمون النتائج في أغلب الحالات، ويرجع ذلك إلى وجود العديد من أنواع أجهزة الليزر مثل الفراكشنال ليزر التي تتعامل مع أنواع مختلفة من التصبغات وتناسب جميع أنواع البشرة مهما كانت مشاكلها.

كذلك الليزر بيكو واي من أحدث تقنيات الليزر التي تعمل على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد وتكسير الميلانين إلى جزيئات صغيرة يسهل على الجسم التخلص منها وبالتالي إزالة التصبغات.

الاخبار العاجلة