إزالة الحبوب من الوجه نهائياً

Doha6 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
Doha
العناية بالبشرة
إزالة الحبوب من الوجه نهائياً

إزالة الحبوب من الوجه نهائياً، ظهور حبوب الوجه تسبب الاستياء والحزن للكثير من الأشخاص وتجعلهم يبحثون عن طرق مختلفة لإزالتها والتخلص منها نهائيًا، وهذا ما سنوضحه بالتفصيل خلال السطور التالية من المقال.

إزالة الحبوب من الوجه نهائياً
إزالة الحبوب من الوجه نهائياً

إزالة الحبوب من الوجه نهائياً

حب الشباب أو البثور التي تظهر على الوجه من الأمراض الجلدية الشائعة لدى العديد من الأشخاص، وغالبًا ما تظهر على الوجه والخدين والجبين وأعلى منطقة الظهر والكتفين، كما أن الأسباب وراء ظهورها ترجع إلى عوامل وراثية أو حدوث تغير في الهرمونات أو الرطوبة الزائدة أو التعرض للضغوط والقلق، ويمكن أن يؤدي استخدام مستحضرات التجميل أو العناية بالبشرة في تراكم الدهون والجراثيم والبكتيريا الضارة التي تتسبب في خروج تلك الحبوب.

لذا تم تصنيع العديد من المنتجات الطبية وتكوين وصفات طبيعية تساعد على إزالة الحبوب من الوجه نهائيًا وهذا ما سنتعرض له خلال النقاط التالية من المقال.

حبوب الوجه

يتسبب ظهور حبوب الوجه في الضيق الشديد للفرد، وهذا يجعله يبحث عن طرق مختلفة تساعده على التخلص منها نهائيًا، ولكن يجب أولاً معرفة أنواع تلك الحبوب حتى نحصل على العلاج المناسب لها:

حبوب الوجه غير الالتهابية

  1. الرؤوس البيضاء (White Heads).
  2. الرؤوس السوداء (Black Heads).

ويمكن التخلص من تلك الحبوب من خلال غسل الوجه بالماء الفاتر والغسول المناسب لنوع البشرة مرتين في اليوم، وذلك مع اتباع نظام غذائي صحي، كما ينصح الأطباء بتوفير الترطيب المناسب لنوع البشرة واجتناب التعرض لأشعة الشمس الضارة بشكل مباشر مع استخدام واقي شمس جيد، ويجب أيضًا عدم اللعب في تلك البثور للتخلص منها لأن هذا الأمر يزيد الوضع سوءًا.

حبوب الوجه الالتهابية

  1. الحطاطات (Papules).
  2. البثور (Pustules).
  3. العقيدات (Nodules).
  4. الخراجات (Cysts).

ويتم علام الحطاطات والبثور من خلال الالتزام بأدوية الموصوفة من قبل الطبيب أو استخدام بعض الطرق الطبيعية في المنزل مثل غسل المنطقة المنتشر بها الحبوب بالماء البارد والغسول المناسب بشكل يومي، واستخدام الكمادات الدافئة على المناطق المصابة لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة.

أما العقيدات والخراجات؛ فمن الصعب علاجها في بطرق منزلية، بل يجب استشارة الطبيب المختص حيث يصف بعض المضادات الحيوية والمنتجات الموضعية التي تساعد على علاج هذه المشكلات، وبعض الحالات تحتاج إلى تصريف الخراجات أو العلاج الضوئي أو التقشير الكيميائي من أجل التخلص من البكتيريا الضارة المتسببة في ظهور الحبوب.

ما هو سبب ظهور هذه البثور والحبوب؟

هناك أسباب كثيرة لظهور الحبوب أو البثور على الوجه أو البشرة بشكل عام، منها ما يلي:

  1. عدم تنظيف البشرة من الدهون والأوساخ والجراثيم والبكتيريا الضارة المترسبة عليها، والتي تتسبب في سد المسام وبالتالي ظهور الحبوب.
  2. التغيرات الهرمونية التي تتم داخل أجسام المراهقين يمكن أن تتسبب في ظهور الحبوب لديهم.
  3. بعض الأشخاص يتناولون مواد غذائية مليئة بالدهون، وهذا يؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت وخروج البثور.
  4. حالة القلق والتوتر التي يعاني منها الأفراد نتيجة لمواجهة بعض المشكلات أو الضغوطات.
  5. ترك بقايا مكياج أو مستحضرات تجميل على البشرة وعدم تنظيفها جيدًا، ذلك بالطبع يؤذي الجلد ويتسبب في ظهور الحبوب.
  6. يمكن أن تتسبب أيضًا التغيرات المناخية وطبيعة البيئة في ظهور الحبوب، فعلى سبيل المثال تتعرض البشرة إلى الجفاف أثناء فصل الصيف، وإذا لم تحصل على الترطيب المناسب، ستكون عرضه لتكون الحبوب.

وصفات لإزالة الحبوب من الوجه نهائياً

وصفة خل التفاح

هذه الطريقة مفيدة جدًا في عملية موازنة الزيوت في البشرة والقضاء بشكل نهائي على البكتيريا الضارة والجراثيم والشوائب التي تتسبب في سد مسام البشرة ومن ثم تكون الحبوب على الوجه، وتتكون من كميتين متساويتين من خل التفاح والماء وخلطهما جيدًا، ثم إحضار قطنة طبية نظيفة وغمسها في المحلول وتركها على الوجه فترة تتراوح من 5 إلى 7 دقائق، وذلك بالطبع بعد تنظيف البشرة باستخدام الغسول المناسب لها.

بعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء البارد وللحصول على أفضل نتيجة من الاستخدام يجب القيام بهذه الوصفة مرة يوميًا، وفي حالات البشرة الحساسة؛ على المستخدم أن يخفف مفعول خل التفاح من خلال خلط مقدار واحد منه مع 3 مقادير من الماء حتى لا يتهيج الجلد ويتعرض للاحمرار.

وصفة البيكنج صودا

تعمل هذه الوصفة على تجفيف الحبوب الموجودة في البشرة وإضفاء عليها النعومة والترطيب المثالي مع الحفاظ على مستوى الـ ph بها، وتتكون من ملعقة صغيرة من البيكنج صودا وكمية مناسبة من الماء، ويتم تحضيرها من خلال التالي:

  • اخلطي ملعقة البيكنج صودا مع الماء حتى تحصلين على عجينة متماسكة وملساء.
  • قومي بتنظيف بشرتك جيدًا وتجفيفها بمنشفة نظيفة.
  • ضعي الوصفة المتكونة على الحبوب في وجهك باستخدام أصابعك.
  • الانتظار لمدة 5 دقائق.
  • غسل الوجه بالماء الفاتر ثم وضع الكريم المرطب.

وصفة العسل والليمون

تحتوي هذه الخلطة على العسل ومن 3 إلى 4 نقاط من عصير الليمون، بحيث يتم خلطهما جيدًا ووضع الخليط المتكون على الوجه والانتظار حتى يجف تمامًا، ثم غسل الوجه بالماء البارد.

وصفة الزبادي

يساعد الزبادي على منع انتشار الحبوب على البشرة والحد من ظهور آثارها بعد ذلك، وتتكون هذه الوصفة من ملعقة زبادي صغيرة وكمية مناسبة من الماء، ويتم تحضيرها من خلال التالي:

  • قومي بإضافة الزبادي إلى كوب ماء مغلي واتركيه على النار ليغلي معه لمدة دقيقتين، ثم انتظري حتى يبرد.
  • ضعي الخليط المتكون خلال فترة الليل بالكامل على الحبوب الموجودة في وجهك.
  • اغسلي وجهك في الصباح باستخدام الماء الفاتر.
  • يجب تكرار هذه الوصفة يوميًا لتحصلين على أفضل نتيجة من الاستخدام.

وصفة البطاطا

تنكون هذه الوصفة من مواد طبيعية تساهم بشكل فعال في إزالة الحبوب من الوجه والتخلص من آثارها نهائيًا، وطريقة التحضير كالتالي:

  • يتم تقطيع البطاطا لاستخراج عصارتها ووضعها على بشرة الوجه النظيفة.
  • الانتظار لمدة 5 دقائق حتى تجف على الوجه.
  • قومي بغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • يجب عليك تكرار هذه الوصفة يوميًا لمدة أسبوعين حتى تحصلين على النتيجة المطلوبة.

وصفة الكركم

يساعد الكركم على التخلص من حبوب الوجه بطريقة سريعة؛ حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من بوردة الكركم على نصف ملعقة كبيرة من عصير النعناع، وخلطهما جيدًا ثم وضع المزيج المتكون على الحبوب في الوجه والانتظار لمدة ثلث ساعة، بعد ذلك يتم غسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر، ومن الأفضل أن تُكرر هذه الوصفة مرتين خلال الأسبوع.

طرق منزلية تسهم في إزالة حبوب الوجه

الشوفان

يعمل الشوفان كمقشر جيد للبشرة ويساهم في إزالة الجلد الميت والتخلص من السموم الموجودة في الجلد وكذلك البكتيريا الضارة التي تعمل على سد المسام وتكوين الحبوب، بالإضافة إلى قدرته على امتصاص الزيوت الزائدة.

تتكون هذه الوصفة من:

  1. ملعقة كبيرة من الشوفان.
  2. ملعقتين من الزبادي.
  3. ملعقة من الماء.

وطريقة التحضير هي؛ القيام بتنظيف البشرة جيدًا من كل الجراثيم والميكروبات وبقايا المكياج العالقة بها، ثم خلط المكونات السابقة جيدًا ووضعها على الوجه والانتظار لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك يتم غسل البشرة باستخدام الماء الفاتر، قومي بتكرار هذه الوصفة 3 مرات خلال الأسبوع حتى تحصلين على أفضل النتائج وتتخلصين من الحبوب نهائيًا.

بياض البيض

يساهم بياض البيض في تنقية البشرة وتخليصها من الحبوب التي تظهر عليها، ويعتبر فعال جدًا للتخلص من خلايا الجلد الميتة وإزالة الشوائب، وتتكون هذه الوصفة من بياض بيضة يتم وضعها على وجه نظيف والانتظار لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك القيام بغسل البشرة بالماء الفاتر، وفي حالة كون المستخدم يعاني من حساسية ضد البيض، فيجب ألا يقوم بهذه الوصفة.

الألوفيرا

تساعد هذه الوصفة للتخلص من التهاب الشرة وتخفيف ظهور الحبوب بها، وطريقة التحضير هي؛ استخراج جل الألوفيرا من أوراق نبات الصبار ووضعه على بشرة نظيفة، ثم الانتظار لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك غسل الوجه بالماء البارد.

عصير الخيار والزبادي

تستخدم هذه الوصفة في توفير الترطيب والنعومة المناسبة للبشرة وتجديد خلايا الجلد والتخلص من الطبقة الميتة، وبالتالي محاربة ظهور الحبوب والبثور، وتتكون من ملعقة صغيرة من عصير الخيار وملعقة كبيرة من الزبادي، ويتم تحضيرها من خلال خلط الزبادي مع عصير الخيار وبعد الحصول على مزيج كثيف، توضح على بشرة نظيفة وجافة والانتظار لمدة ربع ساعة، بعد ذلك يجب غسل الوجه جيدًا باستخدام الماء البارد.

طرق طبية لإزالة حبوب الوجه

  1. استخدام المضادات الحيوية: تساعد تلك المضادات على قتل البكتيريا الضارة والتخلص من الشوائب التي تتسبب في ظهور حبوب الشباب.
  2. العلاج بالليزر: تستخدم هذه الطريقة من أجل التخلص من الغدد التي تفرز الزيت تحت الجلد بكثرة، ويمكن أن تكون هذه العملية مؤلمة للعديد من الأشخاص، ولكنها أثبتت فعاليتها في خفض نسبة حب الشباب بمعدل 50%.
  3. عمل تقشير للبشرة: يتم استخدام مواد مقشرة تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والتخلص نهائيًا من البكتيريا الضارة، وهي فعال جدًا في عدم ظهور الحبوب البيضاء مرة أخرى على الوجه.
  4. العلاج الضوئي: هو عكس العلاج بالليزر؛ لأنه غير مؤلم حيث يستخدم نبضات خفيفة من الضوء ليساعد في قتل البكتيريا، وأثبتت الدراسات فعالية نبضات الضوء الأحمر والأزرق والأخضر في التخلص من حب الشباب، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا.

كريم لإزالة الحبوب وآثارها من الوجه

كريم وسيروم بيجمنتكلار من لاروش بوزاي

هذا المنتج فعال جدًا في إزالة الحبوب من الوجه والتخلص من آثارها الغير محببة، حيث يعمل على تقشير البشرة بالكامل ويحتوي على مادة الـLHA التي تساعد على تجديد خلايا الجلد، ويتميز هذا السيروم بأنه ممتد المفعول؛ حيث تدوم فعاليته حتى أثر من 3 أسابيع بعد التوقف عن استخدامه، ويتوفر منه كريم لإزالة الحبوب والتصبغات بمعامل حماية من الشمس SPF 30 للأشخاص الذين لا يفضلون استخدام السيروم.

طريقة الاستخدام:

  1. يجب تنظيف الوجه أولًا باستخدام الغسول المناسب لنوع البشرة.
  2. قومي بتجفيف بشرتك بمنشفة قطنية نظيفة.
  3. ضعي السيروم على وجهك ورقبتك مرتين خلال اليوم.
  4. وللحصول على أفضل نتيجة من الاستخدام؛ يجب استخدام كريم واقي للشمس.

كريم لإزالة الحبوب والبقع السوداء

كريم أكرتين Acretin

هذا المستحضر فعال جدًا في التخلص من حب الشباب الذي يعاني منه أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة والجافة أيضًا، حيث يحتوي على مكونات فعالة في إزالة البثور والرؤوس البيضاء والسوداء، ومنها:

  • مادة (التريتينوين Tretinoin) النشطة التي تعمل على التخلص من الرؤوس السوداء على الوجه.
  • يساهم في زيادة مادة (الكولاجين Collagen)، ومما يضفي حيوية وإشراقة للبشرة والحد من ظهور علامات التقدم في السن.
  • تركيبته سهلة وسريعة في الامتصاص من قبل الجلد؛ فهو لا يترك أي أثر دهني على البشرة.
  • مكوناته تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وتعالج الصدفية وتجدد من نمو الخلايا مرة أخرى.

يتوفر الكريم داخل الأسواق وفي الصيدليات المصرية بتركيز 0.25% بسعر 9 جنيهًا مصريًا، وبتركيز 0.5% بسعر 10 جنيهات مصرية.

كريم لإزالة آثار الحبوب والبقع من الجسم

كريم كونتراكيتوبيكس

لمن يبحث عن مستحضر طبي فعال جدًا في إزالة آثار الحبوب والبقع في الجسم خلال فترة قصيرة، يتوفر كريم كونتراكيتوبيكس بتركيبته الفعالة سريعة الامتصاص من قبل الجلد وتعمل على التخلص من البكتيريا الضارة المتسببة في ظهور البقع الداكنة، وللحصول على أفضل نتيجة من الاستخدام، يجب الاستمرار في وضع هذا المنتج لمدة 3 شهور متتالية، وفي حالة ظهور حكة أو احمرار على الجلد، يجب التوقف عن استعماله واستشارة الطبيب المختص.

نصائح يجب اتباعها للتخلص من الحبوب

هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها للتخلص من الحبوب في الوجه بصورة نهائية، وهي كالتالي:

  • تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم لتجديد خلايا البشرة.
  • غسل الوجه يوميًا باستخدام الغسول المناسب لنوع البشرة.
  • تناول المواد الغذائية الصحية والغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات الهامة.
  • الحصول على الترطيب المناسب.
  • استخدام مستحضرات تجميل مناسبة لنوع البشرة وخالية من الكيماويات والمواد الضارة والعطور.
  • أخذ القسط الكافي من النوم، أي 8 ساعات يوميًا على الأقل حتى ترتاح البشرة.
الاخبار العاجلة