انواع الصفات وما هو تعريف الصفات؟

Samar Tarek26 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Samar Tarek
صفات الشخصية
انواع الصفات وما هو تعريف الصفات؟

انواع الصفات، من أكثر الأمور التي من الممكن أن يهتم بها الأشخاص هي نوع الشخصية التي يتصف بها وما هي نوعية الشخصية الذي يتعامل معها وفي المقال التالي سنتعرف معًا على أفضل أنواع الصفات التي من الممكن أن تتوافر في شخصية الإنسان الذي نتعامل معه وهل هذه الصفات ستؤثر على مشاعرنا اتجاهه أم لا كل هذا وأكثر ستجدونه في المقال التالي.

انواع الصفات
انواع الصفات

انواع الصفات

إن صفات الإنسان مختلفة ومتنوعة بشكل كبير وتختلف من شخص إلى أخر ويتم تصنيف الأشخاص بطريقة متنوعة بناءًا على العديد من المعايير المتنوعة مثل الإدراك والإحساس وقد تتغير صفات الإنسان مع التقدم في العمر أو اختلاف الظروف المحيطة، أو تغير الأشخاص المحيطين بهم ومن أهم هذه الصفات الأنواع التالية:

  • الانفتاح، وهي من الصفات المميزة التي من الوارد أن يتسم أصحابها بروح المغامرة وحب التجارب الجديدة، كما أنه فضولي للغاية بخصوص كافة الأمور التي تدور حوله ولا ينقاد وراء أفكار الآخرين بشكل كبير بل يمتلك الكثير من الأفكار والآراء المستقلة ولا يتمسك بالعادات والتقاليد ما لم يفهمها ويقتنع بها بشكل كبير.
  • الضمير اليقظ، ويتميز الأشخاص ذوي هذه الصفة بالحس العالي بالمسؤولية والواجب اتجاه كل شيء في محيطه مثل الأصدقاء، والعائلة، والعمل، والبيئة، والحيوانات، كما أنه يتمتع بخصائص تنظيمية وانضباط كبيرين في كافة الأمور التي يقدم على القيام بها في حياته.
  • المحبوبة، تعد من أجمل الصفات التي من الممكن أن يتصف بها إنسان على الإطلاق ويتميز الأشخاص المتصفين بها بتقديمهم المساعدة لكافة الأشخاص المحيطين بهم كما أن لهم قدر كبير من التأثير على الآخرين بشكل كبير جدًا وفارق.
  • الحنون، وهي من الصفات التي يتميز أصحابها بامتلاكهم الكثير من العواطف والمشاعر الجياشة في كافة الأمور التي يقومون بها في حياتهم، ويظهر ذلك من خلال ميلهم لنشر الحب والتعبير عنه للأشخاص من حولهم بشكل كبير، كما أنهم يتمتعون بقدر كبير من الثقة وتقدير الذات.
  • الطموح، حيث أن هذه الصفة تؤكد على وصول صاحبها إلى العديد من الأهداف وتأكيد على عدم تخلييه عنها ويمتلك الكثير من التركيز العالي والتمتع بالصبر والحزم وغالباً ما يكون متحمساً ومندفعاً للإنجاز والنجاح مهما تطلب منه الأمر بشكل كبير.

أنواع الصفات في الإنسان

الإنسان في جميع بقاع العالم يملك العديد من الصفات التي تجعله مختلف عن غيره وفيما يلي سنبين لكم أشهر أنواع الصفات المميزة لكل شخص على حدا وذلك وفقًا لعلم النفس والمحللين النفسيين في العالم والذين أكدوا على أن النفس البشرية من الوارد جدًا أن تنقسم إلى الصفات التالية:

  • الانطوائية، ويميل أصحاب هذه الصفة إلى الانطواء والعزلة الشديدة ويتميز أصحابها بتفضيل العزلة والابتعاد عن العلاقات الاجتماعية أكثر من التواجد فيها، وفي العادة دائمًا ما يرفضون كافة أشكال التواصل مع الآخرين، ويعتبرون كل من حولهم مصدر إزعاج لهم ومساحتهم الخاصة بشكل كبير.
  • الوسواسية، وتعد من الصفات التي تختص بالاهتمام بأدق التفاصيل الخاصة بها بشكل كبير وتحرص أن يتم هذا الأمر بنظام معين وبشكل مبالغ فيه، وتبقى هذه الصفة مع الإنسان طوال عمره ولا يمكن الشفاء منها، لكنه يحاول السيطرة عليها بقدر الإمكان بالعلاج النفسي، حتى يتجنب الإحراج أمام الناس اللذين ليس بالضرورة لهم أن يتفهموا حالته تلك.
  • النرجسية، وهذه الصفة تتعلق بحب الذات بشكل كبير وتفضيلها على كافة الناس مهما بلغوا من القرب، ويتصف أصحاب هذه الصفة برفضهم للانتقادات بشكل كبير ويشعرون بالعظمة بشكل كبير وهي من الصفات التي تجعل أصحابها من الصعب إرضائهم بشكل كبير وهي غير قابلة للتغيير أو النصح بأي حال من الأحوال.
  • العصبية، يملك أصحاب هذه الصفة الكثير من الطباع الحادة ومن السهل استثارتهم في أي لحظة ولطالما يتميز كل شخص عصبي بصوته العالي وأعصابه المتوترة طوال الوقت وعدم مقدرة الكثير من الأشخاص على النقاش معهم بأي حال من الأحوال دون الوقوع في مأزق خطير.
  • الاجتماعية، تعد هذه الصفة من الصفات التي يتمتع بها العديد من الفئات في المجتمع والتي تجعل منهم شخصيات محبوبة ومتقبلة اجتماعيًا بشكل كبير ويتميز أصحاب هذه الصفة بالابتسام العفوي والتواضع بين الناس بشكل كبير جدًا.

تعريف الصفات

إن الصفات هي من الأساليب المهمة في اللغة العربية والتي تأتي لبيان صفة الاسم والذي تتبعه في الإعراب، وتكون شاملة التوكيد والعطف والبدل وهنا يطلق عليها التابع وما قبلها هو المتبوع، وفي علم النحو تعد الصفات هي توابع وتفيد في وصف الاسم الذي يتبعه الموصوف حيث أن كل من الصفة والموصوف يكون معرفًا في حالة تفيد صفة التعريف مثل أن تقول اشتريت الثوب الجديد في عيد الفطر في حين أن لو كلاهما كان نكرة فتفيد الصفة التخصيص مثل قول اشتريت ثوب جديد في عيد الفطر.

أنواع الصفات في اللغة العربية

تنقسم الصفات في اللغة العربية من جهة لفظه إلى مفرد – جملة – شبه جملة:

  • المفرد، وقد يكون اسمًا مشتقًا، أو مؤولًا بالمشتق:

الاسم المشتق: وهو الاسم الذي يدل على معنى وعلى صاحب المعنى والمشتقات هي:

اسم الفاعل – اسم المفعول –  أسماء التفضيل – الصفة المشبهة باسم الفاعل – صيغة المبالغة

الصفات المؤولة بالمشتق: اسم الإشارة – اسم الموصول – اسم النكرة – العدد – الصفة المنسوبة – اسم الجنس – المصدر.

  • الجملة، وتنقسم إلى نوعين هما:

الجملة الفعلية – الجملة الاسمية

  • شبه الجملة، وتنقسم إلى:

شبه جملة جار ومجرور – شبه جملة ظرف مكان – شبه جملة ظرف زمان

انواع الصفات في التجويد

تنقسم أنواع الصفات في التجويد إلى نوعين هما صفات لها ضد، وصفات لا ضد لها وهي عبارة عن:

  • صفات لها ضد وهي: 

– الهمس وضده الجهر، إخفاء نطق الحرف مع جريان النفس معه وتم جمع حروفه في جملة مكونة من ثلاث كلمات هي “فحثه شخص سكت”، وعلى العكس فالجهر هو نطق الحرف مع توقف جريان النفس معه والاعتماد في الصوت على الحرف نفسه وحروفه هم ال 19 حرف الباقيين من حروف اللغة العربية.

– الرخاوة وضدها الشدة وما بينهما التوسط، وفي الشدة يتم امتناع جريان الصوت اثناء نطق الحرف والإكتفاء بلفظه مع الوقوف عليه وحروفه ثمانية يتم جمعها في جملة “أجد قط بكت” أما المتوسط ففيه يتم الاعتدال في إصدار الصوت بين الرخاوة والشدة وحروفه خمسة وهي “لن عمر” أما الرخاوة فهي جريان الصوت مع نطق الحرف وحروفه ستة عشر وهي باقي حروف الهجاء عدا حروف الشدة والتوسط.

-الاستعلاء وضده الاستفال، والاستعلاء في اللغة هو عبارة عن رفع اللسان إلى أعلى الحلق وذلك في حالة النطق بالحروف السبعة مجموعة في جملة “خص ضغط قظ” أما الاستفال فهو خفض اللسان إلى قاع الفم عند النطق بالحر وحروفه هي ما بقي من حروف الهجاء عدا حروف الاستعلاء وهي كلها مرققة.

الإطباق وضده الانفتاح، وفي الإطباق يتم إلصاق اللسان بسقف الحلق الأعلى وذلك يتكون من أرع حروف فقط هي الصاد والضاد والطاء والظاء، في حين أن الانفتاح يكون عبارة عن تباعد الحروف وهي باقي حروف الهجاء.

– الإلذاق وضده الإصمات، والإلذاق هو سرعة خروج الحرف من بين الشفتين وتجمع في جملة “فر من لب” أما الإصمات فهو  منع اجتماع أربعة أو خمسة حروف مصمتة دون أن يكون بينها حرف إلذاق.

  • صفات لا ضد لها:

-الصفير

-القلقلة

– اللين

-الانحراف

-التكرير

-التفشي

-الاستطالة

جميع الصفات باللغة العربية

الصفات في اللغة العربية من الأمور التي من شأنها أن تستخدم في التعبير عن كافة الأمور التي نريد استخدامها في اللغة وهي عبارة عن مجموعة من الصفات تنقسم إلى:

  • صفة حقيقية: وهي قسم في الصفة من الضروري أت يتضمن ضميرًا مستترًا يعود على الموصوف ويكون في هذه الحالة مرفوعًا، ويمكن أن يتكون الصفة الحقيقية مفردة أو شبه جملة أو جملة أسمية أو جملة فعلية.
  • صفة سببية: وهي صفة تدل على صفة في ذات ما تبعته وتكون في كل الحالات مفردةً في الجملة.

ترتيب الصفات في اللغة العربية

حتي يتم ترتيب الصفات في اللغة العربية لا بد من الالتزام بالعديد من الخصائص التالية وهي:

  • أن تكون الصفة نكرة في حال شبه الجملة.
  • أن يتميز الموصوف باحتوائه على أكثر من صفة متتالية.
  • الصفة المفردة تطابق الموصوف في الإعراب.
  • أن تطابقه في التنكير والتعريف، والتذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع.
  • أن تطابق الموصوف في الإعراب والتذكير والتأنيث والنعت السببي أما الاسم الذي يتبع الصفة فيطابقها في الذكير والتأنيث.
  • أن يختلف الإعراب الاسم في الوقع بعد النعت السببي وذلك بحسب وزن النعت فيعرب فاعل إذا كان النعت اسم فاعل أو صيغة مبالغة ويعرب نائب فاعل لو كان هذا النعت هو اسم مفعول في الجملة.

أمثلة على الصفات

نذكر لكم فيما يلي أشهر أمثلة الصفات في اللغة العربية وهي عبارة عن ما يلي:

  • العصفور الصغير يغرد: فالصفة هنا هي الصغير، أما الموصوف أو المنعوت فهو العصفور.

  • الشجرة الكبيرة مثمرة: فالصفة هنا هي الكبيرة، أما الموصوف أو المنعوت فهي الشجرة.

  • رأيت أسدين مفترسين: فالصفة هنا هي مفترسين، أما الموصوف أو المنعوت فهو الأسد.

  • أتى المدير على المهندسين الماهرين: فالصفة هنا هي الماهرين، أما الموصوف أو المنعوت فهو المهندسين.

  • حقق العلماء المخلصون إنجازات عظيمة: فالصفة هنا هي المخلصون، أما الموصوف أو المنعوت فهو العلماء.

  • الأمهات المثاليات مكرمات: فالصفة هنا هي المثاليات، أما الموصوف أو المنعوت فهي الأمهات.

  • الأطباء المتميزون نادرون: فالصفة هنا هي نادرون، أما الموصوف أو المنعوت فهم الأطباء.

  • هؤلاء مهندسون عظماء: فالصفة هنا هي عظماء، أما الموصوف أو المنعوت فهم المهندسون.

  • زرعنا أشجارًا مثمرات: فالصفة هنا هي مثمرات، أما الموصوف أو المنعوت فهو الأشجار.

  • نجح أخوك الصغير: فالصفة هنا هي الصغير، أما الموصوف أو المنعوت فهو أخوك.

الاخبار العاجلة