جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين ومعتقدات خاطئة حول تحديد جنس الجنين

Nora Hashem15 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Nora Hashem
الحمل عند المرأة
جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين ومعتقدات خاطئة حول تحديد جنس الجنين

جدول أم زياد لمعرفة نوع الجنين، ترغب الكثير من السيدات الحوامل معرفة نوع الجنين هل ذكر أم أنثى بمجرد أن تعلم أنها حامل، ولا تنتظر بلوغ الشهور الأولى من الحمل لاتباع الطرق الطبية الحديثة، ولهذا تلجأ للطرق التقليدية والشعبية مثل جدول أم زياد، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ماهية ذلك الجدول والطرق الأخرى لتحديد جنس الجنين.

جدول أم زياد لمعرفة نوع الجنين
طريقة استخدام جدول أم زياد لمعرفة نوع الجنين

جدول أم زياد لمعرفة نوع الجنين

يعد جدول أم زياد من الطرق الفلكورية لمعرفة نوع الجنين والتي لا تستند على أي أساس علمي، ويعتمد الجدول في التعرف على جنس الجنين على سن الأم، والشهر الذي تم فيه الحمل، وتاريخ ميلاد الزوج، وفي السطور التالية سوف نتطرق بشكل مُفصّل على أبرز ملامح جدول أم زياد.

ما هو جدول أم زياد لمعرفة نوع الجنين؟

جدول أم زياد لمعرفة نوع الجنين هو إحدى الوسائل التقليدية لمعرفة نوع الجنين ولكن بشرط أن يكون الجنين الثاني أو الثالث وليس الأول، أي تكون المرأة قد أنجبت من قبل.

ويعتمد على حدوث الحمل الطبيعي وليس الحمل عن طريق الحقن المجهري أو طفل الأنابيب، ولا يمكن استعماله إلا عندما تكون الأم قد سبق لها الحمل من قبل كما ذكرنا سابقًا، مع ضرورة التعرف على الشهر الهجري الذي كان فيه الحمل السابق للاستعلام عن ذللك الحمل.

ومن الجدير بالذكر أن استخدام الجدول لا يطبق على المرأة التي كانت تعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية أو تتناول منشطات الحمل أو تعاني من وجود مشاكل في الرحم، وتختلف نتائج الجدول أحيانًا من امرأة إلى أخرى حسب حالة كل امرأة وتاريخ حملها وانتظام دورتها.

كيف يتم إنشاء جدول أم زياد؟

حتى يتم تطبيق جدول أم زيادة بطريقة صحيحة والنجاح في التعرف على جنس الجنين، يجب اتباع الشروط والنصائح التالية:

  • لا يتم استخدام وتطبيق جدول أم زياد إلا في حالة المولود الثاني.
  • يتم حساب نوع الجنين من خلال الشهور الهجرية.
  • تحديد شهر الحمل بشكل صحيح وموثوق منه.
  • تختلف نتيجة جدول أم زياد من أم لأخرى فيجب أن تقومي به بنفسك من خلال مواعيد حملك الأول.

جدول أم زياد للحمل بالأشهر الهجرية

يستخدم جدول أم زياد الفلكوري الأشهر الهجرية في معرفة نوع الجنين ويمكن توضيح ذلك بمثال عملي كالتالي:

  • حساب الشهر الهجري الذي تم فيه الحمل السابق بناء على آخر دورة شهرية للمرأة قبل الحمل مباشرة.
  • نفترض أن الشهر الهجري الذي كانت فيه الدورة قبل الحمل السابق هو شهر ذو الحجة، ومن ثم فإن الحمل السابق يكون في الشهر الهجري محرم.
  • من المتعارف عليه أن الحمل وتلقيح البويضة يحدث غالبًا في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة السابقة للحمل ومن ثم فإن الحمل في الغالب يكون قد حدث في يوم 14 أو بعدها بخمسة أيام من شهر محرم.
  • يتمم كتابة نوع الجنين السابق ولنفترض أنه كان بنت.
  • تم كتابة اسم الجنين ولد في الشهر التالي لمحرم وهو صفر، ثم بالتوالي نتبع نفس الطريقة مع باقي الشهور.
  • نستمر في كتابة نوع الجنين أمام كل شهر حتى يتم الوصول إلى الشهر الهجري الذي حدث فيه الحمل الحالي فيكون نوع الجنين المكتوب ولد أو بنت.

طريقة استخدام جدول أم زياد لمعرفة نوع الجنين

نوضح لكم في النحو التالي طريقة استخدام جدول أم زياد لمعرفة نوع الجنين:

  • إحضار ورقة وقلم ثم كتابة الشهور الهجرية بالترتيب في الورقة.
  • تحديد الشهر الهجري الذي تم فيه الحمل السابق.
  • تحديد نوع الجنين في الحمل السابق إذا كان ذكر أم أنثى.
  • التناوب بعد ذلك الشهر في تحديد نوع الجنين، بمعنى أن المرأة لو كانت حملت الحمل السابق في شهر محرم، فيكون الشهر التالي لها هو صفر،  ويكون الجنين بنت، وهكذا حتى يمتلئ الجدول بشكل تام وتصل المرأة إلى الشهر الذي حدث فيه الحمل الحالي لتنظر هل هو ولد أو بنت.

هل جدول أم زياد صحيح؟

جدول أم زياد من الطرق الشعبية الموروثة والتي ليس لها أي أساس من الصحة، حتى أن نتائجه تختلف من امرأة لأخرى.

معتقدات خاطئة حول تحديد جنس الجنين

يتم تداول الكثير من المعتقدات الخاطئة حول تحديد جنس الجنين، حيث تكثر الشائعات والأقاويل في تحديد هوية الطفل وهو داخل رحم الأم، وعلى الرغم من أن الدراسات الحديثة أثبتت مدى خطأ هذه الخرافات والمعتقدات السابقة، إلا أنها لا زالت موجودة حتى اليوم، ومن تلك المعتقدات:

  • تشير بعض الخرافات أن تناول الحامل الحلويات بكثرة يؤدي إلى حملها في أنثى أما تناول الموالح بشارة بإنجاب الذكر.
  • إجراء غسيل المهبل باستخدام محلول بالكربونات يساعد الحامل في إنجاب مولود ذكر.
  • تقول المعتقدات القديمة أن في حالة إذا كان شعر الطفل السابق على منتصف ناحية اليمين فيكون المولود القادم ذكر، أما إذا كان اتجاه شعر الطفل الى ناحية الشمال يكون المولود القادم أنثى.
  • ارتفاع بطن الحامل للأعلى يدل على الحمل بأنثى، أما إذا كانت منخفضة فالجنين ولد.
  • يدل شكل وجه الحامل وبشرتها على جنس الجنين وفقًا للمعتقدات القديمة.
  • من أهم المعتقدات الخاطئة حول تحديد جنس الجنين الاعتقاد السائد بأن المرأة هي المسئولة عن تحديد نوع الجنين، ولكن أثبت العلم العكس وأن نطفة الرجل هي المسئولة حيث ينتج نوعين من الحيوانات المتوية بعضها يحمل الكروموسوم X، وهو ينتج عنه الحمل بأنثى، والبعض الأخر يحمل الكروموسوم Y، وينتج عنه الحمل بذكر.

متى يعرف جنس الجنين؟

من الأدق أن يتم الكشف عن جنس الجنين في الأسبوع 26 للحمل عندما تكتمل الأعضاء التناسلية للجنين وتظهر بوضوح في أشعة السونار، ولكن يمكن أن يظهر نوع الجنين ويمكن تحديد جنسه بعد مرور 14 أسبوع  أو 18 في فترة الحمل.

طرق تحديد نوع الجنين

الطرق التقليدية:

طريقة الكلور

حيث يمكن إجراء اختبار منوزلي بسيط تقوم فيه المرأة الحامل بإحضار كأس شفاف وتضع فيها كَمّيَّة من بولها مع كَمّيَّة من الكلور وتشاهد النتيجة، فإذا حدث فوران بسيط فإن الجنين أنثى، أما إذا كان الفوران قوي فالجنين ذكر.

اختبار صودا الخبز:

يتم باستخدام خليط من بول المرأة الحامل مع صودا الخبز ويتم وضعهما في شكل تدريجي في كوب  شفاف وملاحظة التغير، فإذا ظهرت رغوة  وفقاعات يكون الجنين ذكر، وإن لم يحدث تغيير فهي أنثى.

طريقة المشي:

يمكن التنبؤ بجنس الجنين من خلال طريقة مشي المرأة الحامل، فإذا بدأت بالمشي بالقدم اليمنى فإن الطفل على الأكثر ولد وعلى العكس إذا كانت تسير بالقدم اليسرى في بداية المشي فهذا يعني أنها حامل في أنثي، ومن الجدير بالذكر أن تلط الطريقة ليست مجرد مزحة بل هي دراسة قامت بها مؤسسة  Distaff Gospels الطبية في بريطانيا ، إستنادا على إستفتاء واسع قامت به.

خاتم الزفاف:

في الواقع لا يوجد أساس علمي لهذه الطريقة فهي من الموروثات الشعبية القديمة والتي تقوم فيها المرأة بربط خاتم الزفاف في خيط ووضعه عند بطنها وملاحظة حركته، فإذا تحرك بشكل دائري فهي تحمل في أحشائها أنثى، أما إذا تحرك الخاتم في جهة اليسار أو اليمين فالجنين ذكر.

حساب تاريخ الحمل:

يمكن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل من خلال تحديد آخر تاريخ لموعدة الدورة الشهرية، وإضافة فترة التبويض التي تحدث بعد مرور 14 يوم من تاريخ الحيض، فإذا كان آخر موعد لنزول الدورة الشهرية بتاريخ 20-3-2017 كمثال فيتم الحساب عن طريق كتابة تاريخ ميلاد الأم + تاريخ بدء التبويض (20+14) وإذا كان الناتج فردي فيعني ذلك أن المولود ذكر أم إذا كان زوجي فهي أنثى.

الطرق العلمية:

  • التضوير بالموجات فوق الصوتية:

يستخدم الأطباء التصوير بالموجات فوق الصوتية بداية من الأسبوع 18 والأسبوع 20 من الحمل، حيث تكون الأعضاء الجنسية قد اكتملت ويستطيع تحديد جنس الجنين والاطمئنان على صحته.

  • الاختبار الجيني:

يستخدم الأطباء هذه الطريقة من أجل فحص الجنين والتعرف إذا كان مصاب بأي تشوهات خلقية أو عيوب في الكروموسومات الخاصة بالنمو مثل متلازمة داون والتعرف  على مدى تأثير هذا التشوه على الجنين، ويستخدم في تحديد جنس الجنين أيضًا وذلك بداية من الشهر التاسع في الحمل عن طريق سحب عينة من الحمض النووي من الجنين.

  • فحص الخلايا المشيمية:

فحص الزغابات المشيمية من أهم الطرق الحديثة والفعالة التي تتميز بدقتها العالية في الكشف عن نوع الجنين في الشهور الأولى من الحمل وذلك بداية من الأسبوع الحادي عشر من الحمل، ويتم إجرائه عن طريق إدخال إبرة في البطن أو المَهْبِل ثم توجيه الموجات فوق الصوتية، حيث يتم إزالة جزء صغير جداً من المشيمة، ثم إرسال هذا الجزء للفحص في المختبر والكشف عن نوعية الكروموسومات أو الحمض النوي ومن ثم تحديد جنس الجنين.

  • بزل السلي:

أو فحص السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين في الرحم، ويوفر له الحماية والأمان من المؤثرات الخارجية، ويتم هذا الفحص بإدخال إبرة عبر بطن المرأة الحامل للحصول على عينة من السائل، ويتم فحص تلك العينة للتأكد من عدم إصابة الجنين بأمراض وراثية أو جينية، ومن ثم يمكن التعرف على نوع الجنس كخطوة إضافية للفحص

الاخبار العاجلة