حازوقة الجنين ومتى يجب القلق إزاء الحازوقة المتكررة عند الجنين؟

Nora Hashem28 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Nora Hashem
صحة الجنين
حازوقة الجنين ومتى يجب القلق إزاء الحازوقة المتكررة عند الجنين؟

حازوقة الجنين، الحازوقة حالة طبيعية سواء للإنسان بشكل عام أو الحامل أو الجنين، وهي رد فعل طبيعي ومؤقت في الثلثين الأخيرين من الحمل، ولهذا لا داعي لإثارة القلق والخوف من إصابة الجنين بمشاكل صحية، وللتأكد من ذلك نعرض لكم في هذا المقال أهم المعلومات عن حازوقة الجنين وأسبابها وكيف ومتي تحدث، وما هي الحالة التي يستدعي زيارة الطبيب فيها للاطمئنان على الجنين، فيمكنكم متابعة القراءة معنا لمعرفة المزيد.

حازوقة الجنين
ما هي الحازوقة عند الجنين؟

حازوقة الجنين

نعلم أن المرأة الحامل تمر بالعديد من التغيرات والتطورات طيلة فترة الحمل، وكذلك الجنين الذي يبدأ يتحرك بين الأسبوع 13 والأسبوع 25 من الحمل، ومن الحركات المترقبة التي قد تظهر حركة مختلفة نوعًا ما هي الحازوقة لدى الجنين، فعند الشهيق يدخل السائل الأمنيوسي إلى الرئتين مما يدفع الحجاب الحاجز للانقباض والتسبب في الحازوقة للجنين.

ما هي الحازوقة عند الجنين؟

حازوقة الجنين يه رد فعل طبيعي وجزء من الحمل، يحفز نمو الرئتين حيث تسمح الحركات الدقيقة للحاجب الحاجز لخ بممارسة التنفس، فعندما يتنفس الجنين يبتلع السائل الأمنيوسي مما يؤدي إلى تقلص الحجاب الحاجز الذي لم يكتمل بعد وبالتالي إصابته بالحازوقة.

متى تبدأ حازوقة الجنين؟

تبدأ ملاحظة حازوقة الجنين في الثلث الثاني أو الثالث والأخير من الحمل، حيث تحد الحازوقة للجنين بعد 15 أسبوعًا، والخبر السار أنها تلعب دور في نمو الرئة.

هل حدوث حازوقة الجنين أمر طبيعي؟

نعم حازوقة الجنين أمر طبيعي وشائع للغاية في فترة الحمل، فهي حركة طبيعية للجنين ومن المحتمل أن تخدق حركة إيقاعية كل بضع ثواني بسبب خازوقة الجنين، فقد يكون شعور الحامل بها مقلق أحيانًا، ولكنه في حقيقة الأمر طبيعي ومن علامات نمو الجنين وتمتعه بصحة جيدة.

ولكن من الجدير بالذكر التنوية على أن الحازوقة عندما تكون رد فعل طبيعي للجنين فلا داعي للقلق، وإنما إذا تكرر حدوثها فربما يوجد مشكلة في الحبل السري تٌسمى بانضغاط الحبل السري والذي يحدث عادة في الأسابيع الأخيرة من الحمل بسبب تباطؤ تدفق الأكسجين أو انقطاعه عن الجنين.

كيف تحدث حازوقة الجنين؟

تحدث حازوقة الجنين كحركة سريعة ومتكررة يمكن للحامل ملاحظاتها ومعرفة أنها قادمة من الجنين، فربما تشعر الحالم أنها في البداية ركلة خفيفة، ولكنها بعد ذلك تتكرر، وإذا ركزت الحامل ستجج أن إيقاعها يشبة حازوقة البالغين، حيث يحدث كلاً منهما بسبب حركات الحجاب الحاجز.

لماذا تحدث حازوقة الجنين؟

يرتبط حدوق حازوقة الجنين بأسباب محددة نذكر منها التالي:

  •  ضغط السائل الأمنيوسي وابتلاع الجنين الفائض منه من أسباب حدوث الحازوقة.
  • انقباضات الحجاب الحاجز أثناء محاولة الجنين التنفس، فيدخل بعض من السائل الأمنيوسي إلى الرئة مما يدفع الحجاب الحاجز للانقباض لينجم منه حدوث الحازوقة.
  • الحالات التي يلتف فيها الحبل السري على عنق الجنين مسببًا المزيد من الضغط عليه.
  • صدورها بسبب أوامر الدماغ التي تدفع الجسم لفعلها، لتقوية عضلة القلب وتحسين التنفس ومحاولة طرد المواد أو السوائل غير المرغوب فيها من خلال الحازوقة.
  • تطور ردود الفعل للحنين ويحدث ذلك في حال كان يمص إصبعه داخل الرحم مما يتسبب في حدوث الحازوقة.

متى تشعر الأم بحازوقة الجنين؟

يبدأ الجنين باختبار الحازوقة للمرة الأولى في نهاية الثلث الأول من الحمل أو بداية الثلث الثاني، ولكن المرحلة التي تشعر فيه الحامل بحازوقة الجنين، وفقًا عدة عوامل مؤثرة ومنها:

  •  موقع المشيمة: وهو العضو المتصل بالجنين من خلال الحبل السري وتخرج من الرحم عند الولادة.
  • وزن الأم: فكلما أصبح الوزن متركز في منطقة البطن كلما قل احتمال شعور الحامل بالحازوقة وحركات الجنين الأخرى في وقت باكر.

متى يجب القلق إزاء الحازوقة المتكررة عند الجنين؟

في حالة  شعور الأم بالحازوقة المتكررة عند الجنين أقوى مما اعتادت الشعور به، أو استمرارها لمدة  زمنية طويلة لدى الحنين، فعندها يُوصي بمراجعة الطبيب وتحري الأسباب، من خلال الفحص بالأشعة فوق الصوتية وإيجاد التفسير والحل المناسب.

وإذا لاحظت الحامل الأعراض التالية فعليها زيارة الطبيب على الفور:

  • تكرار الحازوقة أكثر من أربعة مرات يوميًا بعد الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل.
  • نوبات الحازوقة مستمرة لأكثر من ربع ساعة.
  • ازدياد مفاجئ في الحازوقة عند الجنين يصاحبها ارتفاع في حركة الجنين.

فعلي الرغم من أن الحازوقة رد فعل طبيعي للجنين، مع ذلك يرى الخبراء أنها إذا كانت متكررة ومستمرة في المرحلة الأخيرة من الحمل، فهذا يشير إلى وجود مشكلة في الحبل السري وقد تتسبب في مضاعفات خطيرة مثل تباطؤ تدفق الدم والأكسجين للجنين وبالتالي حدوث مشاكل مثل تلف في دماغ الجنين أو تغيرات في معدلات ضربات قلبه، أو تغيرات في ضغط الدم أو تراكم ثاني أكسيد الكربون في دم الجنين وولادة طفل ميت لقدر الله.

الفرق بين حازوقة الجنين وحركته.

حركة الجنين داخل الرحم أمر طبيعي يتشابه بعض الشيء مع شعوره بالحازوقة، ولكن يمكن التمييز بينهما، من خلال نوع الحركة التي تشعر بها الأم، ففي حالة حركة الجنين وركلاته تُلاحظ الحامل انتقال الحركة داخل بطنها من مكان ﻵخر، خاصة عند جلوسها بوضعيه غير مريحة للجنين، أو تناول أطعمة تحفز حركته كالأطعمة الحارة أو المشروبات الباردة أو الحلويات.

أما الحازوقة فتشبه الوخز الرقيق أو النبض وتكون في مكان واحد وثابته، وتميزها الحامل مع تقدم مراحل الحمل أكثر واختبار مختلف حركات الجنين.

نصائح تقلل من حازوقة الجنين

تستمر نوبة الحازوقة الواحدة لدى الجنين لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة كحد أقصى، ونظراُ لأنها تؤرق الحامل خاصة بالتزامن مع حركة الحنين، فيمكن اتباع النصائح التالية التي تقلل من حازوقة الجنين:

  • الاستلقاء على الجانب الأيسر من الجسم.
  • المحافظة على ترطيب الجسم، وشرب كميات وفيرة من الماء.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة المُناسبة لكلّ حامل على حدة دون أن يتسبب ذلك في أيّ مشكلات أو مضاعفات لها أو لجنينها تحت متابعة الطبيب المسؤول وإشرافه.
  • اتباع روتين محدد في عدد ساعات النوم.
  • تناول الأطعمة الصحية المتنوعة من الخضروات والفواكه.

مكان حازوقة الجنين

تحدث حازوقة الجنين عندما ينقبض الحجاب الحاجز الذي يقع بين الصدر والبطن بشكل لا إرادي، وتغلق الأحبال الصوتية بسرعة، وهو ما يسبب الصوت الذي يصاحب الحازوقة.

حازوقة الجنين أسفل البطن

من المعلوم أن حركة الجنين تكثر في الأشهر الأخيرة من الحمل، فينتقل في كافة أنحاء البطن، ولكن عندما تكون الحركة أسفل البطن يكون رأس الجنين للأسفل، حيث يتجه الطفل للأسفل بين الأسبوع العشرين والتاسع والثلاثين من الحمل ويتوجه في الأسبوعين الأخيرين مستعداً للخروج بشكل طبيعي.

والحازوقة قد تحدث إذا كان الطفل يتجه للأسفل، حيث يكون رأسه يتجه نحو أسفل البطن في الحوض فتشعر الحامل بالحازوقة ورعشات متكررة في هذه المنطقة.

تكرار حازوقة الجنين

يستمر تكرار خازوقة الجنين لبضع ثواني أو دقائق ولكن إلى حد أقصى 15 دقيقة، فإذا استمرت أكثر من ذلك قد يدعو الأمر للقلق ويحب استشارة الطبيب على الفور لتجنب حدوث أي مضاعفات أو مشاكل صحية كما ذكرنا سابقًا.

الاخبار العاجلة