حركة الجنين في الشهر الرابع وما هي الأوقات التي يُحتمل أن تشعر فيها الأم بحركة الجنين؟

Samar Tarek15 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
Samar Tarek
الحمل عند المرأة
حركة الجنين في الشهر الرابع

حركة الجنين في الشهر الرابع، ترى كيف تكون وهل لها تأثير مميز على الأم أم أنها مجرد حركات خفيفة لأنكِ لا زلتِ في بداية الحمل كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها في المقال التالي وبالتفصيل المناسب فتابعونا للتعرف على الكثير من المعلومات الشيقة والمفيدة التي ستعود عليكم بالكثير من النفع والمعرفة في كافة المجالات.

حركة الجنين في الشهر الرابع
حركة الجنين في الشهر الرابع

حركة الجنين في الشهر الرابع

في الشهر الرابع من الحمل في الجنين يكون تفكير الأم بشكل كبير في مسألة ما إذا كانت حركة الجنين في بطنها أمر من الممكن أن تشعر به أم لا زال من الباكر الحديث في هذا الأمر وهو ما سنبينه بالتفصيل المناسب فيما يلي، ففي هذه المرحلة يبدأ الجنين في التحرك في الفترة بين الشهر الرابع ونصف الشهر السادس ويختلف الشعور والحركة من امرأة لامرأة ومن جنين إلى أخر.

في البداية تكون الحركة عبارة عن نبضات بطيئة وبسيطة لا تكاد تشعر بها المرأة بأي شكل من الأشكال وتبدأ هذه الحركات خفيفة وبعد ذلك تصبح أشد بشكل تدريجي ابتداءًا من أوائل الشهر الخامس وكلما مر الوقت يصبح الألم شديد نوعًا ما وتكون هذه التحركات عبارة عن دوران من جهة لأخرى ومن أعلى الى أسفل كما أن الطفل يبدأ عند اكتمال تكوينه بتحريك يديه ورجليه.

حركة الجنين في الشهر الرابع الذكر

في الحقيقة وبالرغم من الأبحاث المتنوعة بشكل كبير في هذا المجال فلا يوجد دليل مؤكد على وجود فوارق كبيرة بين حركة الذكر والأنثى بشكل كبير، الأمر الذي من شأنه أن يثير تساؤلات العديد من الأمهات الحوامل فيما يخص هذا الشأن، وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من الخبرات السابقة تؤكد على بعض التفاصيل المختلفة بين حركة الجنين الذكر والجنين الأنثى.

فنجد أن الجنين الذكر تكون نبضاته أقوى بكثير من نبضات الجنين الأنثى وهي مجرد ادعاءات لا أساس لها من الصحة فلا يوجد إثبات على الكثير من الأشياء التي تنتشر بين الأشخاص بشكل كبير، كما أن العديد من الحوامل السابقين يأكدون على أن حركات الجنين الذكر تكون أكثر حدة من الجنين الأنثى بشكل كبير وسرعان ما تتمكن الأم من ملاحظتها خلال اليوم.

حركة الجنين في الشهر الرابع مثل النبض

نحتاج إلى أن نوضح بشكل كبير أن حركة الجنين في الشهر الرابع تكون مثل ضربات خفيفة ويكون شعور الأم بها خفيف مثل الشعور بوجود غازات محتدة في أسفل البطن ويطلق على هذه الحركة في هذا الوقت اسم الارتكاض ويشار إلى أنه من الطبيعي تفاوت حركة الجنين من يوم إلى لآخر، ولذلك يمكن للحامل الشعور بحركة الجنين في بعض الأوقات وفي أوقات أخرى لا تشعر بشيء.

ويزداد شعور الأم بحركة الجنين خلال النهار حيث أن الأم تكون مشغولة بالعديد من الأشياء الأخرى، كذلك فإن حركة جسم الأم قد تهدئ الجنين وتساعده على النوم ولكن يمكن الشعور بحركة الجنين الخفيفة تلك في حالة الجلوس والاسترخاء ليلًا، حيث يساعد الاسترخاء الأم على الانتباه لجسدها ولحركة جنينها، وبعد تناول الوجبات، حيث أن ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يعطي الجنين الطاقة، مما يدفع الجنين للتحرك، وكذلك عند انفعال الأم حيث يمكن للأدرينالين كذلك أن يعطي الجنين الطاقة مما يدفعه للحركة.

هل حركة الجنين في الشهر الرابع يومية

إن الجنين يتحرك في بطن الأم بين الشهر الرابع ونصف الشهر السادس وتختلف بداية الحركة من امرأة لأخرى وتكون النبضات بطيئة ولا تكاد المرأة تشعر بها، وفي الغالب ما تبدأ خفيفة ومن ثم تبدأ أشد تدريجيًا، ويحدث ذلك من أوائل الشهر الخامس وكلما مر الوقت يصبح الألم شديد نوعًا ما.

ومن الممكن أن تؤثر العديد من العوامل بشكل كبير على حركة الجنين اليومية في بطن الأم فإذا كان ذكر ففي الغالب أن حركته ستكون حادة بعض الشيء ومحددة ويومية، في حين لو كان الجنين الأنثى ستكون الحركة أبطأ نوعًا ما وليس بالضرورة أن تكون يومية بذات النشاط ولكن في الغالب ستشعرين بهذه الحركة بشكل كبير ويوميًا.

حركة الجنين في الشهر الرابع في اليسار

وتتوالى العديد من الإشاعات في هذا الأمر بشكل كبير، وتتركز فيما إذا كان الجنين الذي تحمله الأم في بطنها ذكر فستكون حركته بشكل كبير في الشهر الرابع مرتكزة على نحو عال في منطقة اليسار من رحمها.

وعلى العكس فيما يخص الجنين الأنثى والذي وبوصوله إلى الشهر الرابع من الممكن جدًا أن يرتكز بشكل كبير في الجزء اليمين من الرحم وفي الغالب فإن الجنين الأنثى لا يستقر في جزء بذاته خلال الحمل بل تتحرك في الرحم بأكمله أيًا كانت فترة الحمل التي تمر بها الأم أو الشهر الذي وصلت له.

حركة الجنين بالشهر الرابع خفيفة

في الواقع فإن الشهر الرابع بنهايته يكون الجنين قد اكتمل جزء كبير من نموه ولكن حجمه يكون ضئيل بما فيه الكفاية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتم تحديد متى ستكون حركاته مؤثرة في هذا الشهر ونقصد بذلك التأثير الذي من الممكن أن تخلفه حركاته تلك على الأم الحامل نفسها.

وفي الحقيقة فإن هذه الحركة تصبح خفيفة ومن ثم تصبح أكثر شدة وبشكل تدريجي بدأً من أوائل الشهر الخامس إلى أن يكبر الجنين في الرحم بشكل كبير ومن ثم يصبح الألم أشد نوعًا ما بتقدم فترة شهور الحمل بشكل كبير.

هل يتحرك الجنين في الشهر الرابع؟

الجنين في هذه المرحلة وبنهاية هذا الشهر من الحمل تبدأ الأم بالشعور بركلات الجنين بشكل كبير لأنه يكون قد اكتمل جزء كبير من نموه في هذه المرحلة الهامة من الحمل فيه وعلى الرغم من ذلك فإن شعور الأم بهذه التحركات يكون بسيط ويصلها على هيئة نبضات خفيفة يصعب الشعور بها.

وانطلاقًا من الأسبوع ال16 تكون حركات الجنين أكثر وضوحًا بكثير من السابق إلى أن نصل إلى الشهور المتأخرة من الحمل وفي الواقع فإن الأم من الممكن أن تشعر بحركة الجنين في العديد من الأوقات المختلفة والتي تتمثل في الأسابيع الأولي من الحمل ولكنها تكون خفيفة بشكل كبير.

الأوقات التي يُحتمل أن تشعر فيها الأم بحركة الجنين

هناك الكثير من الأوقات بطوال اليوم من الممكن أن تشعر الأم فيها بحركة الجنين في بطنها بشكل كبير جدًا وفي الغالب ما أكد العديد من الأطباء على أن حركة الجنين تنشط بشكل كبير في الوقت الذي تكون الأم فيه هادئة أو نائمة وكأنه يتحدث لها في حين تخف حركته بشكل كبير حينما تتحرك الأم بشكل كبير وتنشط في يومها بشكل كبير ومن أشهر الأوقات التي تنشط فيها حركة الطفل هي ما يلي:

  • في حالة الجلوس والاسترخاء ليلًا، حيث يساعد الاسترخاء الأم على الانتباه لجسدها ولحركة جنينها.
  • بعد تناول الوجبات اللذيذة والسكريات والعصائر على وجه الخصوص، حيث أن ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يعطي الجنين الطاقة، مما يدفعه للتحرك.
  • عند انفعال الأم حيث يمكن للأدرينالين كذلك أن يعطي الجنين الطاقة مما يدفعه للحركة بشكل نشط ومتواصل.

تطور الجنين في الشهر الرابع

يتطور حجم وشكل وتكوين الجنين بشكل كبير في الشهر الرابع على وجه الخصوص ونذكر أهم هذه التطورات فيما يلي:

  • يزداد طول الجنين إلى ما يقارب ال12- 8 سنتيمتر.
  • يزداد وزنه إلى أن يصل إلى ما يقارب 25 جرام في نهاية الشهر.
  • تصبح الأعضاء الجنسية الخارجية مرئية بشكل واضح ويسهل التعرف على جنسه.
  • يبدأ شعر الرأس في النمو بشكل كبير.
  • يغطي جلد رقيق وشفاف جسمه وتزداد سماكته بشكل تدريجي مع اقتراب الشهر الرابع من نهايته.
  • يكون نمو أذني الجنين قد شارف على الاكتمال.
  • تنمو غدة البروستاتا لدى الأجنة الذكور.
  • هبوط المبايض من منطقة البطن إلى منطقة الحوض لدى الأجنة الإناث.
  • تكون مئات الآلاف من البويضات في مبايض الأجنة الإناث.
  • بدء تكون سقف الفم الداخلي.
  • بدء الأذنين بالعمل، حيث يصبح بمقدور الجنين سماع بعض الأصوات الخارجية.
  • بدء العينين بالعمل، حيث يصبح الجنين قادر على الشعور بتغيرات الإضاءة من حوله.
  • بدء الكلى بالعمل، حيث يبدأ جسم الجنين بتصنيع البول وإطلاقه إلى السائل الأمينوسي.

قلة حركة الجنين في الشهر الرابع

حركات الجنين متنوعة في رحم الأم وما بين الذي يتلوى وبين اللكم والرفس تتحمل الأم ذلك وتصبر على هذا الألم كله حتى يصل جنينها إلى تمام نموه على خير ما يرام، فيما تشكل كل قلة هذه الحركة قلق وتوتر كبير جدًا للأم.

وفي الحقيقة فإن الأم لا تشعر بحركات كبيرة وفارقة في حملهن حتى انقضاء الشهر الرابع من الحمل ولكن بعد مضي هذه الفترة تبدأ المغامرة وتبدأ الأم في الشعور بحركات الطفل في بطنها بشكل كبير وهناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تقلل من حركة الجنين في بطن الأم.

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر الرابع

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى قلة حركة الجنين في الشهر الرابع وهي كما يلي:

  • فقر الدم عند الأم.
  • سوء تغذية الأم.
  • انخفاض كمية السائل الأمينوسي في الرحم.
  • تمدد عنق الرحم وترققه.
  • ارتفاع ضغط الدم عند الأم.
  • خطأ الأم في حساب عمر الجنين.
  • الحمل لأول مرة.
  • وضعية الجنين داخل الرحم.
  • السمنة المفرطة في  وزن الأم خصوصًا في منطقة البطن.
  • المشيمة الأمامية.

توقف حركة الجنين في الشهر الرابع

هناك الكثير من الأسباب التي من الممكن أن توقف حركة الجنين بشكل كبير في الشهر الرابع ونذكر منها ما يلي:

  • قلة الخبرة في الحمل.
  • سمك جدار الرحم.
  • وزن الأم الزائد.
  • التغذية السيئة.

ومن المهم أن كنتِ تشكين في أي حالة من الأحوال أن الطفل قد قلت حركته بشكل كبير أن تحاولي قدر الممكن التواصل مع الطبيب المختص والاطمئنان على الطفل ومتابعة حالته أول بأول.

الاخبار العاجلة