شكل الجنين في الأسبوع الثامن بالسونار وحجم كيس الحمل في الأسبوع الثامن

Samar Tarek25 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
Samar Tarek
صحة الجنين
شكل الجنين في الأسبوع الثامن

شكل الجنين في الأسبوع الثامن بالسونار، ترى ماذا يمكن أن يكون وهل هناك أي صورة في خيالك عن ماهيته في هذه المرحلة المبدئية في الحمل؟ في المقال التالي سنتعرف معًا على شكل الجنين في هذه المرحلة العمرية من تطوره ونموه في رحمك وسنقدم لكم مجموعة كبيرة من المعلومات المهمة والمميزة فيما يلي فتابعونا.

شكل الجنين في الأسبوع الثامن
شكل الجنين في الأسبوع الثامن

شكل الجنين في الأسبوع الثامن بالسونار 

من المهم أن تعرف كل أم أن الأسبوع الثامن من الحمل هي فترة أولية بشكل كبير من الحمل ومن المحتمل أن يحدث فيها الكثير من الأمور كما أنكِ لن تكونين قادرة على الشعور بتواجد الطفل في بطنك في هذا الوقت من الحمل ولكن وعلى الرغم من ذلك سنقدم لكم مجموعة من أبرز التطورات التي من الممكن أن تطال الجنين في هذا الأسبوع.

حيث أن الجنين في هذه المرحلة يكون طوله قد بلغ نصف البوصة 1.1 سم ويتضح شكل وجهه بشكل كبير ومن ثم تبدأ أذنيه في النمو بالإضافة إلى الجفون وطرف الأنف وبراعم الأطراف والتي تبدو أكثر وضوحًا على شكل ذراعين وقدمين صغيرين لكن لا تزال الأصابع في مرحلة النمو بعد وذلك استعدادًا للمراحل اللاحقة والتي يبدأ فيها شكل وماهية الجنين في التكون والتشكل المتعارف عليه.

هل يظهر نوع الجنين في الأسبوع الثامن 

تهتم العديد من النساء بالتعرف على نوع الجنين من أول يوم يبلغن فيه بحملهن وتبدأ الكثيرات في البحث عن طرق علمية ومعملية وحتى تجارب الجدات السابقات في التعرف على نوع الجنين في بطونهم وهي من الأمور العادية التي ترغب الكثير من الأمهات في التثقف بها والتعرف عليها من حين إلى أخر.

وفي الأسبوع الثامن بالطبع لم تتشكل الأعضاء التناسلية بما فيه الكفاية للكشف عن نوع الجنين بهذه البساطة الأمر الذي يتطلب الكثير من الدقة في التعرف على الجنين والذي بالمناسبة يمكن تحديد نوعه دون الحاجة إلى الانتظار حتى تمام النمو وتشكل الأعضاء التناسلية المميزة لكل نوع على حدا وهي من الأمور التي من الممكن القيام بها بالعديد من طرق الكشف عن الأجنة في هذه المرحلة من الحمل.

ومن الممكن جدًا أن يتم تحديد نوع الجنين بشكل كبير في هذا الأسبوع من الحمل من خلال عمل اختبارات الدم والتي يمكن  من خلالها الكشف عن متلازمة داون وعدد قليل من حالات الكروموسومات الأخرى التي تبدأ في الأسبوع العاشر من الحمل وقد يستغرق الأمر أسبوعًا أو أسبوعين للحصول على النتائج مؤكدة في هذا الشأن كما أنه يبحث عن أجزاء من الكروموسوم الجنسي الذكري في دم الأم الحامل، والذي يمكن استخدامه لتحديد ما إذا كنت تحملين صبي أو بنت ويكون ذلك بشكل مؤكد بدءًا من الأسبوع الثامن من فترة الحمل.

شكل الجنين الذكر في الأسبوع الثامن 

في الأسبوع الثامن من الحمل يكون شكل الجنين الذكر مختلف ومميز بطريقة كبيرة عن الجنين الأنثى وهذا يعني أنه سيختلف بشكل كبير جدًا بفضل العديد من التطورات الجينية التي تحدث له في هذه الأسابيع الأولى من الحمل ومن الممكن تمييزه بطريقة كبيرة جدًا عن الجنين الأنثى، وفي الغالب ما يستخدم الأطباء في هذه المرحلة نبضات القلب لفهم جنس المولود بالسونار.

حيث أثبتت العديد من الدراسات أن قلب الجنين الذكر لا تتجاوز نبضات قلبه معدل ال 140 نبضة في الدقيقة وفي الحقيقة فإن هذه الطريقة لا تعد دقيقة بنسبة 100% كما أن الطفل في هذا الأسبوع يكون في حجم حبة التوت وبعد ذلك سيعود للنمو بشكل أكبر وأسرع كما سيتضاعف حجمه وطوله مرة أخرى، ومن المهم أن تعرفي كأم أن الشهر الثاني من الحمل على وجه التحديد الأسبوع الثامن يكون من أصعب الشهور على الأم في هذه المرحلة من الحمل.

ومن أهم المواصفات الشكلية التي تتغير بشكل كبير في الجنين في هذه المرحلة المبدئية من الحمل هي زيادة ملحوظة في طوله وتبدأ ملامح وجهه في التحدد كتجويف العين والأنف والفم والأذنين بالإضافة إلى ظهور أكثر من 100000 خلية عصبية في دماغه ومنها تبدأ باقي خلايا الدماغ في النمو بشكل كبير كما يبدأ الجنين في التحرك بشكل طفيف لا تشعر به الأم ويبلغ وزنه في هذه المرحلة ما يقارب ال13 جرام وطوله 12 أو 17 ملليمتر ويبدأ راحتيه ويديه ورجليه في التكون.

هل يتحرك الجنين في الأسبوع الثامن 

تختلف حركة الجنين في هذه المرحلة المبكرة من الحمل من امرأة إلى أخرى وفي الغالب ما تلاحظ الأم الحامل هذه الحركات الأساسية في حالة التمدد أو الجلوس أو تغيير الوضع، وفي هذه الحالات ينتهز الجنين الفرصة المناسبة ويذهب لضرب جدران الرحم بذراعيه أو ساقيه ويزداد ذلك مع تطور الحمل حيث يميل الجنين في هذه الأثناء إلى التحرك في أوقات محددة من اليوم لذلك يمكن للأم أن تتوقع متى يمكن أن يتحرك الطفل.

وفي الحقيقة فإنه وفي الأسبوع الثامن على وجه التحديد من الحمل يمكن بشكل كبير الكشف عن حركات الجنين وذلك من خلال الموجات الفوق صوتيه والتي من خلالها يستطيع طبيب أمراض النساء إظهار تحركات الجنين في هذه المرحلة الأولية من الحمل حتى وإن لم تتمكن الأم من الشعور بها في رحمها بشكل عادي وطبيعي.

بطن الحامل في الأسبوع الثامن 

في الحقيقة فإن العديد من الأمهات يسعين بشكل كبير لرؤية بطونهن تكبر ومعها يكبر الجنين الصغير وعليه فإن هذا الأمر يجعل من الأمهات قلقات بشكل كبير في حالة عدم ملاحظة أي نوع من كبر حجم البطن في أجسادهم ويبدأن في التشكيك والتردد على الأطباء في كل مكان للتأكد من أن الجنين بخير وبصحة جيدة وينمو بشكل سليم.

وفي الحقيقة وعلى الرغم من أن الجنين في هذه المرحلة من النمو يكون حجمه مقارب بشكل كبير إلى كرة التنس إلا أن رحمك قد لا يبدأ في التمدد بشكل كبير في هذه المرحلة من الحمل وذلك كي يستوعب حجم الجنين النامي بشكل كبير جدًا، ولذلك عزيزتي الأم الجديدة من المهم أن تصبري قليلًا حتى تلحظي تمدد وبروز ملحوظ في بطنك كما يلحظ ذلك المحيطون بك مدى كبر حجم بطنك في هذه المرحلة من الحمل.

حجم كيس الحمل في الأسبوع الثامن

في الحقية فإن الجنين يكون بداخل كيس يطلق عليه بكيس الحمل وفي الأسبوع الثامن من الحمل يتعرض حجم كيس الحمل في نهاية الشهر الثاني إلى زيادة في النمو ويتراوح حجمه في الأسبوع الثامن ما بين 11 إلى 16 مليمتر.

في هذه المرحلة يكون حجم الجنين وشكله الخارجة متكوم تمامًا وتبدأ الذراعين والرأس في التكون بشكل كبير كما أن العديد من الأعضاء الداخلية تبدأ في التكون وهذه الأعضاء كلها بما فيها الجسم كله تتسع في كيس الحمل الخاص بالجنين بشكل كبير.

نبض الجنين في الأسبوع الثامن 

يتكون قلب الجنين من أربع غرف يكون لكل واحدة منها مدخل ومخرج ويسمح بدخول الدم إلى داخل وخارج هذه الغرف وذلك خلال الأسبوع الثامن، وبعد ذلك يرتفع عدد نبضات القلب الجنين من 110 إلى 150 -170 ضربة في الدقيقة وهذا ما يعادل ضعف سرعة قلبك.

الأسبوع الثامن من الحمل بتوأم 

تكون التوائم في الأسبوع الثامن من الحمل منقسمة إلى بطينين أأيمن وأيسر ويخفق قلبهما بالفعل بمعدل 150 ضربة في الدقيقة الواحدة وهو ضعف سرعة نبضات قلبك، ويتطور بعد ذلك وبمرور الوقت يتطور الكبد والكليتين والدماغ لدى التوائم بالإضافة إلى الأجهزة الأخرى التي تنمو بشكل أكبر كل يوم ويصبح أكثر تعقيدًا.

يعد ذلك تبدأ أذني التوأم في النمو بالإضافة إلى جميع الأجهزة والعضلات والأعصاب وتبدأ في تأدية وظائفها بشكل طبيعي ويظهر بعد ذلك شكل اليدين وكذلك القدمين، كما يظهر الجفنان حول العينين في الشهر  الثامن وبعد ذلك تنمو عظام الجسم وأصابع القدمين واليدين كما تنمو جفون العينين وكذلك يتضح نمو الأذنين وتظهر الرقبة والرأس بصورة أكثر وضوحًا كما يبدأ تكون خلايا الدم الحمراء في كبد الطفل وكذلك تبدأ الأعضاء التناسلية في النمو ويتضح وجه طفلك بشكل كبير حيث تأخذ العينان مكانهما وكذلك الأذنان، وتبدأ الكليتان التكون والعمل على إفراز البول وإرساله للمثانة ومنها للأم.

مراحل تطور الجنين بالسونار

يتطور الجنين بشكل كبير خلال مختلف مراحل الحمل ويتم ذلك من خلال وصول الحمل إلى 4 أسابيع وفي هذه المرحلة تبدأ بعض أجزاء الجسم في التكوين وتتطور العديد من المناطق المنفصلة في الجسم وتتشكل الرأس بعد ذلك والبطن والصدر، في الأسبوع الثامن من الحمل يكون الجنين قد وصل حجمه تقريبًا بوصة ونصف، في الأسبوع الثاني عشر سيكون بمقدورك سماع دقات القلب باستخدام الموجات الفوق صوتية، كما سيكون بمقدورك التعرف على الأعضاء التناسلية.

في الأسبوع الرابع والعشرين سيكون وزن الطفل قد وصل في هذا الأسبوع 1.4 كيلو جرام ويستطيع الجنين الاستجابة للأصوات بشكل أفضل، كما يمكن استخدام السونار في قياس معدل حركة الجنين ونبضات القلب، في الأسبوع الثامن والعشرين سيبلغ وزن الجنين 2.5 كيلوجرام ويكون حجمه قد اكتمل بشكل كبير، يبدأ جسم الأم في الأستعداد للولادة ويتكون الحليب في الثديين ويستمر نمو الجنين إلى أن يكون على وشك الولادة ويبدأ في الهبوط قليلًأ نحو منطقة الحوض.

أعراض الأسبوع الثامن من الحمل

إن أعراض الحمل في الأسبوع الثامن من الحمل مميزة ومختلفة بشكل كبير عن باقي فترات الحمل ويرجع ذلك كونها تعد أول فترات الحمل ولذلك فإن أعراضها تكون مميزة وخاصة بالنسبة للمرأة التي يعد هذا الحمل هو أول حمل لها ومن أبرز هذه الأعراض نجد ما يلي:

  • الإعياء المتواصل وخاصة في فترة الصباح الباكر.
  • الغثيان والذي يستمر مع الأم طوال اليوم.
  • قرحة المعدة والتي من الممكن أن تسبب لك الكثير من الإزعاج.
  • ألم ملحوظ في الصدر.
  • زيادة نسبية وملحوظة في الوزن.
  • سهولة وكثرة في التبول.
  • صعوبة ملحوظة في النوم.

نصائح للأم في الأسبوع الثامن من الحمل

هناك مجموعة من النصائح المميزة التي من الممكن تقديمها للأم في المراحل الأولى من الحمل مثل الأسبوع الثامن من فترة الحمل ومن أبرز هذه النصائح التي من الممكن تقديمها للأم في هذه المرحلة نعرض ما يلي:

  • من المهم تناول وجبات خفيفة طوال اليوم والتي من المهم أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لجسمك
  • تانولي الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات والتي تساهم بشكل كبير في نمو جنينك، وتطوره بشكل كبير في رحمك وخلال فترة الحمل.
  • تناول مكملات حمض الفوليك الغذائية والتي تعد من أهم العناصر الغذائية المغذية لطفلك في هذه المرحلة.
  • حاولي ممارسة التمارين الرياضية، البسيطة وغير الشاقة، والمناسبة لحالتك كحامل.
الاخبار العاجلة