طريقة جدتي لمعرفة نوع الجنين واختبار نوع الجنين بالأسئلة

Nora Hashem2 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Nora Hashem
كيف اعرف نوع الجنين؟
طريقة جدتي لمعرفة نوع الجنين واختبار نوع الجنين بالأسئلة

طريقة جدتي لمعرفة نوع الجنين، التساؤل عن نوع الجنين إذا كان ذكر أم أنثى أمر شائع جداً في مجتمعنا وذلك منذ القدم، فقد تورث السيدات الحوامل الكثير من الطرق التقليدية التي تكشف عن نوع الجنين قبل ظهور الأساليب الطبية الحديثة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على طريقة جدتي لمعرفة نوع الجنين ونعرض لكم أكثر من طريقة مختلفة.

طريقة جدتي لمعرفة نوع الجنين
طريقة جدتي لمعرفة نوع الجنين في المنزل

طريقة جدتي لمعرفة نوع الجنين

سبق مرحلة الطب الحديث العديد من الطريق التقليدية في التعرف على نوع الجنين، وفي النحو التالي سوف نتعرف على طريقة السيدات الكبيرة في العمر مثل جدتي وجدتك في تحديد نوع الجنين:

البطن مرتفع أم منخفض:

من الجدير بالذكر أولاً أن ارتفاع البطن أو انخفاضها يكون نتيجة لأسباب من ضمها عضلات البطن، ولكن تربط السيدات الكبيرة في السن بين ارتفاع البطن وتحديد جنس الجنين، حيث يُقال أن البطن المرتفعة تشير إلى أن المرأة حامل في أنثى، أما البطن المنخفضة فتدل على إنجاب ذكر.

شكل بَشَرَة الحامل:

أشارت الجدة في تجربتها مع الحمل وتحديد نوع الجنين أن شكل بَشَرَة الحامل يدل على نوع الجنين، فالبشرة الناعمة للمرأة الحامل تدل على أنها حامل في أنثى، أما البَشَرَة الخشنة أو المرهقة تشير إلى إنجابها ذكر.

خط البطن الداكن:

في بعض حالات النساء الحوامل يظهر الخط الأسود أو المائل إلى اللون البنفسجي أعلى السرة بقليل بعرض 1 سم، ويرجع السبب وراء ظهور ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تمر بها خلال فترة الحمل، ولكن تبعًا لطريقة الجدات فيرون أنها تساعد في التعرف على نوع الحنين، فإذا كان الخط بين السرة والمنطقة الحساسية فإن المرأة حامل في فتاة.

أما إذا كان الخط يرتفع عن السرة فهي إشارة إلى حمل المرأة في مولود ذكر، ولكن في حقيقة الأمر لم يتوصل الأطباء إلى نتائج فعلية تثبث ذلك.

اكتساب الوزن الزائد:

زيادة الوزن أمر طبيعي وعرض أساسي من أعراض الحمل، ولكن تستغلها طريقة الجدة في تحديد نوع الجنين، حيث تقول أن اكتساب الوزن أسفل الظهر وفي الوركين يدل على الحمل في فتاة، أما بالنسبة لزيادة الوزن في الجزء الأمامي من الجسم فذلك يعني أن الجنين ذكر.

خصل الشعر:

واحدة من الطرق القديمة والتقليدية في معرفة جنس الجنين، وتشير تلك الرواية إلى أن شعر المرأة الخفيف يدل على حملها في فتاة، أما إذا كان الشعر بحالة جيدة وثقيل ولامع فذلك يعني أن الجنين ذكر.

الأطعمة الحامضة والحلوة:

تشير تلك الطريقة إلى وحم المرأة الحامل، فإذا اشتهت الأطعمة ذات المذاق الحلو مثل السكريات أو الفواكه فهذا يدل على أن نوع الجنين بنت، ولكن إذا كانت الحامل مقبلة على الأطعمة المالحة أو الفواكه الحامضة فهذا يشير إلى جنس المولود الذكر.

أصدق تجربة لمعرفة نوع الجنين

بالنسبة للتجارب القديمة فكانت أصدق تجربة لمعرفة نوع الجنين هي الأرقام، وذلك من خلال إضافة عدد الأيام التي قد اكتشفت فيها المرأة الحامل أنها حام إلى عدد أيام الشهر الذي يحتمل الولادة فيه،وعندما يجد أن ناتج المجموع عدد فردي فيكون الطفل ذكر والعكس عندما يكون عدد زوجي يكون الجنين أنثى.

ولكن أثبت العلم الحديث أن هناك أربع طرق مؤكدة يمكن الاعتماد عليهم في معرفة نوع الجنين وهم:

التصوير بالموجات فوق الصوتية:

وهي أول الطرق المؤكدة التي يمكن الاعتماد عليها في التحقق من نوع الجنين، ويتم ذلك من خلال تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية ذات التردد العالي للحصول على صورة تفصيلية تكشف عن جنس الجنين، حيث يشير وجود القضيب الذكري إلى جنس المولود الذكر، أما في حالة عدم وجود مؤشر لوجود هذا القضيب فإن احتمالية أن الجنين أنثى تكون أكبر.

فحص البول:

من أحد الطرق الصادقة في التعرف على نوع الجنين، وذلك من خلال إجراء فحص لبول المرأة الحامل والتعرف على جنس الجنين على حسب الهرمونات التي تظهر في الفحص وتؤكد على نوعه.

علامات همبرغر:

ويُطلق عليها أيضًا علامات الثلاث سطور، ويبرهن وجود تلك العلامات على أن جنس الجنين أنثى، حيث يكون العضو الجنسي للأنثى مشابه لشطيرة البرغر وذلك نظرًا لوجود البظر بين الشفرتين.

علامة السلاحف:

والتي تدل على أن الجنين ذكر، حيث يظهر القضيب الذكري من خلف الخصيتين فيما يشبه رأس السلحفاة ولكن بالطبع يلعب وضع الجنين ووزنه دورا كبير في تحديد ذلك.

معرفة نوع الجنين بالقرآن

جاء في القرآن الكريم تفسيرات كثيرة لكل شيء من حولنا، وقد وضح لنا القرآن الكريم أن نطفة الرجل هي المسؤولة بشكل تام عن تحديد جنس الجنين، ما إذا كان ذكر أم أنثى، وأن البويضة تقوم بدور المستقبل فقط،  وذلك لأن المشيج المذكر يحتوي على  نوعين من النفطات ‏واحدة منهم مؤنثة والأخرى مذكرة وفي حالة اندماج المذكر مع المشيج المؤنث سوف ينتج ذكر أما اندماج كلا النوعين من المشيج المؤنث سوف ينتج جنين أنثى.

وقد جاء ذلك في الآية القرآنية “وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى * مِن نُطْفَة إِذَا تُمْنَى”، كما قال الله تعالى أيضًا: “ثمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى * فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى”، فهذا هو التوضيح الكافي وبالتالي لا توجد آيات معينة يمكن قراءتها أو ترديدها لمعرفة نوع الجنين.

طريقة أمي لمعرفة نوع الجنين

اختبار خاتم الزواج:

يُستخدم خاتم الزواج أو أي خاتم آخر في خصلة من الشعر أو خيط رفيع ويتم وضع الخاتم على البطن وتركه، فإذا تحرك الخاتم بشكل دائري فإن الجنين ذكر، أما إذا تحرك ذهابًا وإيابًا مثل حجرة الساعة فإن الجنين أنثى.

الغثيان الصباحي:

من المعروف والشائع بين النساء الحوامل، أن المرأة التي تشعر بالغثيان الصباحي حامل في أنثى، ولكن إذا لم تشعر بهذا العرض فهذا يعني أن الجنين ذكر.

الأقدام الباردة:

برودة أقدام الحامل من الطريقة المتعارف عليها في التعرف على نوع الجنين، فإذا زادت برودة أقدام الحامل مقارنة بقبل الحمل، فإن الجنين ذكر وإذا لم تتغير فهذا يعني أن المرأة حامل في أنثى.

طريقة النوم:

فإذا كانت الحامل تنام على الجانب الأيسر فهي حامل بذكر، أما في حالة إذا كانت تنام على الجانب الأيمن فعلى الأرجح ستكون حامل في أنثى.

المزاج:

تعاني المرأة الحامل بفتات بتقلبات مزاجية حادة اذ قد تكون سعيدة وفجأة تصبح حزينة أما المرأة الحامل بولد فقد تكون حالتها المزاجية معتدلة.

لون حلمة الثدي:

حيث إن كان لون حلمة الثدي يميل إلى البني داكن، فهدا يشير على إنها تحمل جنين نوعه ذكر، أما إذا كان لونها وردي فاتح فيدل ذلك على أن المرأة حامل في أنثى.

اختبار نوع الجنين بالأسئلة

بخلاف الطرق السابقة في التعرف على نوع الجنين، هناك مجموعة من الأسئلة التي تساعد إجاباتها في تجديد جنس المولود كما نرى في النحو التالي:

  • هل دقات الجنين سريعة أم بالمعدل الطبيعي؟

فإذا كان قياس نبض الجنين للمرة الأولى هو 110 في الدقيقة الواحدة فهذا يدل على أنه طفل ذكر، أما إذا سجل القياس أن الجنين ينبض 140 مرة في الدقيقة الواحدة فهذا يشير على أنها أنثى.

  • هل تحبين الطعام المالح أم أنك تشتهي الحلو؟

المرأة الحامل بمولود ذكر سوف تميل إلى الوجبات الدسمة والأطعمة المالحة، أما الحامل بأنثى فسوف تشتاق أكثر إلى الأطعمة الحلوة والسكريات.

  • في أي جانب تفضلين النوم؟

النوم على الجانب الأيمن يعني أنك حامل بفتاة لكن إذا كنت تنامين على جانبك الأيسر فهذا يشير إلى أنك حامل بذكر.

  • هل استمرت نوبات الغثيان الصباحية لأكثر من 3 أشهر؟

إذا استمرت النوبات لأكثر من 3 أشهر وكنتِ متعبة فهذا يدل على أنك حامل بفتاة على عكس الذكر الذي يجعلك تتمتعين بصحة جيدة ومليئة بالحيوية.

  • هل بطنك تشبه كرة السلة الضخمة؟

يتم تحديد جنس الجنين عن طريق شكل بطن المرأة الحامل، حيث نجد أن المرأة إذا كان شكل بطنها صلبة وضخمة بحيث لا يمكن أن ينغرس فيها إصبع الحامل فهذا يدل على الحمل بأنثى، أما الذكر فيحب أن ينام بالأسفل وبالتحديد جانب الخصر وهو الأمر الذي يجعل بطنك إلى حد كبير لينة.

تجارب ناجحة لمعرفة نوع الجنين

طريقة بيكربونات الصوديوم والبول:

بيكربونات الصوديوم من الوسائل الفعالة مع البول لمعرفة نوع الجنين، حيث يتم إضافة القليل من البول على كوب يحتوي على بيكربونات الصوديوم وملاحظة التفاعل الحادث بينهم، فإذا نتج عن التفاعل رغوة كثيفة فذلك يدل على أن المولود سيكون ذكر، أما في حالة عدم تكون رغوة فالجنين أنثى.

معرفة نوع الجنين بالكلور:

الكلور من الطرق الشهيرة والمعروفة في تحديد نوع الجنين، وذلك من خلال وضع البول والكلور معًا في كوب واحد، فإذا اختفت الرغوة المتكونة بسرعة فهذا يعني أن الجنين فتاة، أما إذا ظلت الرغوة فذلك يشير إلى جنس المولود الذكر.

الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين

كان للهنود طريقة خاصة بهم في تحديد جنس الجنين وذلك اعتماداً على بعض الدلالات، وهي من أكثر الطرق المستخدمة وذلك لمصداقيتها، وإليكم في النحو التالي بعض العلامات التي تقوم عليها الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين ومنها:

  • في حالة زيادة وزن جسم الجامل خاصة في منطقة البطن، فهنا يطلق على الحمل اسم” الحمل ببطن كامل”، أي أنه إذا كانت تركيز السمنة في منطقة البطن فقط، فهناك احتمال كبير أن المولود ذكر.
  • الجلد النظيف والبشرة النقية للحامل يدل على إنجاب ذكر، بينما إذا كان جلد الحامل غير نقي أو ملتهب أو مليء بالحبوب والتصبغ فسوف تنجب أنثى.
  •  وجود غثيان مماثلاً للغثيان الذي يحدث في الأسابيع الأولى منذ بداية الحمل فهو من علامات حمل الأنثى.
  • بول الحامل ذو اللون الأصفر الداكن يرمز إلى جنس الجنين الأنثى وفقًا للطريقة الهندية التقليدية، بينما البول ذو اللون الأصفر الباهت فيشير إلى الذكر.

طريقة الفلبينيات لمعرفة نوع الجنين

تتواجد الكثير من الطرق التي تكشف عن نوع الجنين مثل الطريقة الهندية، أو الصينية، ويوجد أيضًا طريقة الفلبينات التي تقوم على مجموعة من العلامات التي تحدد جنس المولود مثل أن يكون لون الصورة يكون أسود فاتح، ثانياً يكون شكل البطن بيضاوي، ثالثاً معدل نبضات القلب يصل تقريبا الى 140نبضة في الدقيقة الواحدة فهذا يعني أن الجنين ولد.

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

يمكن تحديد نوع الجنين من تاريخ الحمل، وذلك باستخدام الجدول الصيني في الحساب، وهو من أقدم الطرق المستخدمة في تحديد جنس الجنين وتعتمد هذه الطريقة على تحديد عمر الحامل القمري عند حدوث الحمل، وذلك بزيادة عام واحد على عمر الحامل، ثم تحديد شهر الميلاد على الطريقة القمرية أيضًا، والبحث في الجدول الصيني عن عمر وشهر الحمل ومتابعة المربع الذي يتقاطع فيه كل من تلك الأرقام لتحديد جنس الجنين.

طريقة جدتي لمعرفة نوع الجنين في المنزل

معرفة نوع الجنين من البول:

واحدة من الطرق التقليدية التي تساعد في التعرف على نوع الجنين في المنزل، والتي تعتمد عليها أغلب النساء الحوامل، حيث يشير لون البول المائل إلى الأخضر إلى جنس الجنين الذكر، أما إذا كان لون البول مائل إلى البرتقالي فسوف تنجب الحامل فتاة.

البول مع الملح:

يمكن إضافة الملح للبول أيضا للتعرف على جنس الجنين، وذلك بداية من الأسبوع الثامن في الحمل لإعطاء نتائج دقيقة، فكانت الجدات يضفن مقدار من الملح على بول المرأة الحامل بشكل تدريجي ثم ترك البول لمدة 5 دقائق، وملاحظة التغيرات، فإذا حدث تعكر في البول فإن الجنين فتاة، أما إذا كان هناك ترسب للملح في البول فذلك يشير إلى أن المولود سيكون ذكر.

معرفة نوع الجنين من شكل العين:

شكل العين من الطرق التي كانت تستخدم قديمًا، فحين تشكل عروق العين شكل حرف  X وتميل إلى اللون الأصفر يكون الجنين أنثى، أما إذا كانت عروق العين على شكل حرف Y ويميل لونها إلى اللون الأحمر يكون الجنين ذكر.

عروق اللسان للكشف عن نوع الجنين:

وهي من الطرق التقليدية أيضًا التي كانت تتبعها الكثير من النساء الحوامل في تحديد نوع الجنين، ففي حال كان لون  عروق اللسان تميل إلى اللون الأزرق فإن الجنين يكون ذكر، أما إذا كان لون عروق اللسان تميل إلى الوردي فإن الجنين يكون أنثى.

معرفة الجنين من الطفل الأول:

تعتمد الكثير من السيدات في تحديد الجنين الأول على الطفل الأول وذلك من خلال ملاحظة منبت شعر الطفل السابق فإذا كان على شكل دائرة في وَسَط الرأس فإن الجنين ذكر، وإذا كان على شكل خط فسوف تضع الحامل أنثى، أو وجود خطان على فخذ الطفل السابق يدل على الجنين أنثى، أما إذا كان خط واحد على كل فخذ فالمولود القادم ذكر.

التمر في تحديد نوع الجنين:

التمر من الأشياء الشهيرة في تجارِب تحديد نوع الجنين، حيث كان يتم إلقاء تمرة داخل ثياب المرأة من أعلى إلى أسفل إذا سقطت التمرة ناحية الفتيل فإن الجنين فتاة وإذا سقطت من الجانب الآخر فإن الجنين ذكر.

الاخبار العاجلة