عسل الاكاسيا فوائده

Samar Tarek30 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
Samar Tarek
العسل
عسل الأكاسيا للشعر

عسل الاكاسيا، واحد من أهم وأفضل أنواع العسل الموجودة في عالمنا على الإطلاق وفي المقال التالي سنحاول قدر الممكن أن نتعرف على أبرز الفوائد التي من الممكن الحصول عليها من هذا النوع من العسل بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المعلومات المفيدة والممتعة التي سنتعرف عليها بالتفصيل المناسب في هذا المقال فتابعونا.

عسل الأكاسيا للشعر
عسل الأكاسيا للشعر

عسل الاكاسيا 

إن هذا النوع من العسل واحد من أفضل الأنواع على الإطلاق ويتميز بقدومه من شجر الأكاسيا وأخشابها ذات العمر الطويل والتي يصل ارتفاعها إلى ما يقارب ال30 متر تقريبًا ومن ثم تظهر عليها أزهار الأكاسيا المعروفة بلونها الأصفر المميز والجميل ورائحتها ورحيقها الجذاب والقادر على جذب عدد كبير من النحل للتغذي عليه وعمل واحد من أكثر أنواع العسل اللذيذ على الإطلاق.

ويعد هذا النوع من العسل من أفضل الأنواع التي كانت على مر الزمان تقدم للملوك والأمراء فقد أطلق عليه الغذاء الملكي الخاص بالحكام على مر الزمان والسائل الذهبي الشافي لهم وقد كان العديد من الحكام يجبرون الكثير من المزارعين والفلاحين على تربية النحل الخاص به على مدار العامل كما أن أهم الهدايا المتبادلة بين الحكام في هذه الفترة كانت عبارة عن جرار من العسل والشمع وقد كان عامة الشعب يدفعون به كبديل للضرائب في العديد من الأحيان.

ومن مواصفات هذا العسل نجد أنه يتميز بلونه الذهبي الفاتح ورائحته اللذيذة والجذابة بشكل كبير والفاتحة للشهية ناهيك عن طعمه اللاذع والحلو جدًا وقوامه السائل والمختلف عن كافة أنواع العسل الأخرى، كما أنه لا يظهر في داخله أي نوع من أنواع حبوب السكر المتعارف عليها ومذاقه المحبب لجميع الفئات العمرية المختلفة بشكل كبير جدًا.

عسل الاكاسيا فوائده 

وفي الحقيقة فقد اكتسب عسل الأكاسيا هذه السمعة ليس فقط بسبب نكهته المميزة وطعمه الرائع بل أيضًا لأنه من أنواع العسل المميزة التي تتميز بفوائدها الكبيرة والمميزة والجميلة التي من الممكن أن تجعل الكثير من الأشخاص يستفيدون بشكل كبير جدًا ومن أبرزها نذكر ما يلي:

  • يعد واحد من أشهر أنواع العسل المستخدمة في صناعة الحلويات وتحلية المشروبات مثل الشاي والقهوة والعصائر المختلفة.
  • يمد الجسم بالكثير من الطاقة والحيوية ويعد مصدر مميز وجميل للنشاط والقوة.
  • يهدأ من اضطرابات الجهاز الهضمي ويقلل منها لدرجة كبيرة.
  • يعد واحد من أفضل المقويات العضلية على الإطلاق.
  • من أكثر المواد الغذائية لطفاً على المعدة والكليتين.
  • واحد من أفضل الملينات القوية للأمعاء.
  • من أفضل المسكنات المتعارف عليها في الطب البديل.
  • يعالج الحروق من الدرجة الأولى بفاعلية ملحوظة من أول استخدام.
  • يزيل تشققات الجلد ويمنحه الكثير من النعومة والإشراق.
  • يخفف من آلام الدورة الشهرية عند النساء بشكل كبير.
  • يعطي البشرة النضارة واللمعان الكافيين بالنسبة له.
  • يزيل تصبغات البشرة بشكل ملحوظ ومميز.
  • يزيد من مناعة الجسم بشكل فعال.
  • يخفف أعراض أمراض القولون والبطن بشكل كبير.
  • يخفف من حرقة المعدة والحموضة ومشكلات الجسم.

عسل الأكاسيا للشعر 

يعمل عسل الأكاسيا على منح شعرك الكثير من المميزات والفوائد المهمة لنعومته ولمعانه ومن أفضل المميزات التي من الممكن أن يحصل عليها الشخص من استهلاكه لعسل الأكاسيا نجد ما يلي:

  • زيادة نعومة الشعر، حيث يعمل عسل الأكاسيا على توفير قدر كبير من النعومة للشعر كما أنه يساهم بشكل كبير في تحسين صحة بصيلات الشعر وفروة الرأس بشكل ملحوظ حيث أنه من الممكن إضافة ملعقة واحدة صغيرة منه على الشامبو المستخدم للشعر.
  • منع تساقط الشعر، يوفر قدر كبير القوة والغذاء للشعر بالإضافة إلى قدراته الكبيرة على منح الشعر المزيد من الثبات والفاعلية  وحماية فروة الشعر من الجفاف.
  • تطهير الشعر والتخلص من البكتيريا، حيث يحافظ بشكل كبير على نظافة فروة الرأس بالإضافة إلى وقايته من العدوى والأمراض الفطرية مثل، الصدفية، وتقليل خطر الإصابة بالقشرة، وحكة فروة الرأس. المختلفة
  • علاج جفاف الشعر، ملعقتين من العسل مع كوبين من الماء الدافئ سيكون هذا المزيج كافي بشكل كبير لتخليص شعرك من الجفاف والمشكلات الكبيرة المتراكمة فيه فعليكِ باستخدامه كلما أمكن ذلك.

هل عسل أكاسيا أصلي 

للتعرف على عسل الأكاسيا الأصلي من المهم أن تتأكد من أنه متوافر فيه بعض المواصفات المميزة مثل اللون الفاتح والرائحة العطرة والمذاق الحلو اللاذع، كما أن عسل الأكاسيا الأصلي لا يحتوى على أي نوع من أنواع العسل الأخرى بأي شكل من الأشكال.

ناهيك عن أن عسل الأكاسيا من الأنواع التي تتميز بملمسها السائل والسائغ وأي عسل يطلق عليه أكاسيا وتجد فيه تكتلات لحبيبات السكر فلابد من أن تتأكد أن هذا العسل مغشوش بجميع الأحوال، بالإضافة إلى أن عسل الأكاسيا الأصلي لا يمكن أن يتم تعريضه للنار أو التسخين وإذا ما ركزتِ في المكونات الموجودة عليه ووجدتِ تعرضه للتسخين فأعلمي أنه مغشوش.

عسل الأكاسيا لمرضى السكر 

إن لعسل الأكاسيا الكثير من الفوائد التي من الممكن لمرضى السكر الحصول عليها بشكل كبير ومن أبرز هذه الفوائد نذكر ما يلي:

  • مغذي و صحي أكثر من السكر العادي او المحليات الصناعية.
  • نسبة الفركتوز العالية الموجودة في عسل أكاسيا تجعله أحد أفضل الخيارات لمرضى السكري من النوع الثاني.
  • لو كنت من مرضى سكر الدم من النوع الثاني فمن المهم استشارة طبيبك في تناول عسل الأكاسيا وتجنب تناول السكريات الأخرى.
  • يحتوي عسل الأكاسيا على الكاربوهيدرات البسيطة والسكريات فإذا ما تخطيت وجبة لأي سبب أو تأخرت في تناول الطعام حتى تنتهي من عملك فإنك قد تتعرض لإنخفاض نسبة السكر في الدم

تجربتي مع عسل الأكاسيا 

هناك العديد من التجارب للكثير من الأشخاص مع العديد من الفوائد التي حصلوا عليها من عسل الأكاسيا ومن أبرز هذه التجارب على الإطلاق نعرض لكم ما يلي:

  • تقول صاحبة هذه التجربة كنت أعاني الكثير من المشاكل بالمعدة، ولذلك نصحني أحد أصدقائي باستخدام عسل أكاسيا وقمت بإتباع نصيحته، حيث إني قمت بتناول ملعقة منه يومياً على الريق، وخلال فترة قصيرة جدًا تخلصت من مشاكل المعدة وعسر الهضم وشعرت براحة كبيرة في جسمي بشكل عام.
  • أما صاحبة هذه التجربة فتقول أنها كانت تتبع حمية غذائية من أجل إنقاص وزنها، ولذلك قامت باستبدال السكر في المشروبات الساخنة باستخدام عسل أكاسيا، وكان من أفضل الخطوات التي قامت بها والاعتياد عليها في حياتها اليومية كما أكدت ذلك بشكل كبير.
  • صاحبة هذه التجربة تقول، أحب العناية بنفسي، لذلك أقوم بدمج ملعقة عسل أكاسيا مع كبسولة فيتامين E وملعقة من الحليب وأقوم بوضع الخليط على البشرة، والشعر بشرتي مثل بشرة الأطفال وكان هذا من أهم معلومات تدور حول تجربتي مع عسل أكاسيا.
  • يؤكد صاحب هذه التجربة مدى أهمية ملعقة من عسل الأكاسيا على النظام الغذائي الذي يقوم باتباعه هذه الفترة والتأثير الكبير الذي يخلفه هذا الأمر على نظامه اليومي بشكل كبير جدًا.

سعر عسل الاكاسيا

عسل النحل الأكاسيا يعد عبارة عن واحدة من أهم المواد الغذائية المميزة والهامة والتي تحتوي على العديد من السكريات والتي يعد أغلبها أحادي، ناهيك عن الخمائر والأحماض الأمينية والفيتامينات المتنوعة ويتم تصنيع هذا النوع من العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشره حول المنحل وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وبعد ذلك يخزن في العيون السداسية ويختم عليه بأغطية شمعية والغرض من تخزينه هو توفيره كطعام للخلية ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، وتصنفه منظمة الفاو بالعسل الطبيعي والذي يتم تصنيعه دون تدخل بشري.

الأمر الذي يجعل سعره غالي بالمقارنة بالعسل المصنع في المصانع أو ذلك القادم من مناحل العسل، أما بالنسبة لعسل الأكاسيا المستخلص من أزهار الأكاسيا، وعليه فإن هذا النوع من العسل يصل سعره في الأسواق المصرية إلى 162 جنيه مصري للعبوة 450 جرام من كارفور وهو عسل أكاسيا ماركة امتنان.

عسل الاكاسيا للحامل

يحتوي عسل الأكاسيا على العديد من الفوائد المميزة وتأكيد على غناه بالعديد من مضادات الأكسدة والتي تعمل بشكل كبير على حماية الجسم من الخلايا التالفة التي تسببه الجذور الحرة، بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد هي النوع الرئيسي من مضادات الأكسدة في عسل الأكاسيا.

كما أن تضمين عسل الأكاسيا النظام الغذائي الغني بهذه المركبات يعمل على حماية الجسم الخاص بالأم الحامل وجنينها من خطر الإصابة بأمراض مزمنة بما في ذلك أمراض القلب وأنواع معينة من السرطانات، ومن المهم أن تدرك كل حامل عدم تناولها لأي نوع من العسل دون إشراف طبي مسبق وهذا على الرغم من مقدار الفوائد التي من الممكن الحصول عليها من تناول هذا النوع من العسل.

والذي يعد غني بالكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والزنك هذا بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب5 وفيتامين ب3 وفيتامين ب2 بالإضافة إلى الأحماض الأمينية، ومركب الإنهيبين الغني بالمضادات الحيوية، ما يجعله غذاء مثالي للأم في هذه المرحلة من الحمل ولكن وعلى الرغم من ذلك لابد من استشارة الطبيب.

الاخبار العاجلة