فوائد عسل الحمضيات وكيفية استعمال عسل البرتقال؟

Samar Tarek4 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Samar Tarek
العسل
فوائد عسل الحمضيات

هل جربت من قبل تناول عسل الحمضيات، ترى ما هي الفوائد التي من الممكن الحصول عليها من هذا النوع من العسل فوائد عسل الحمضيات، وهل ينصح بتناول الحوامل منه أم أن الأمر يتطلب رأي الطب في ذلك، كل هذه المعلومات والأكثر من ذلك سنجيب عنه بالتفصيل المناسب في مقالنا التالي فتابعونا.

فوائد عسل الحمضيات
فوائد عسل الحمضيات

فوائد عسل الحمضيات 

يعد عسل الحمضيات واحد من أفضل أنواع العسل التي من الممكن أن يتم تناولها على الإطلاق وذلك وهو من أنواع العسل الذي يتم تصنيعه عن طريق النحل باستخدام أزهار النباتات الحمضية كالبرتقال والليمون، ويحتوي هذا النوع من العسل على العديد من الفوائد الصحية التي تفيد الناس وتجعل فيه شفاء لجميع ومن أشهر الفوائد التي من الممكن الحصول عليها من خلاله وهي عبارة عن ما يلي:

  • يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية، فيحتوي عسل زهر البرتقال مثلًا على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين، الهسبيريتين، اللوتولين، الكيمبفيرول، الجالانجين، النارينجين وإيزوهاميتانين، والتي تعد من أفضل مضادات الالتهابات المميزة على الإطلاق.
  • يعد غني بكميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة جسم الإنسان، مثل الزينك والمغنيسيوم، والمنغنيز، والكالسيوم، والنحاس، والسيلينيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم والتي تمنحك الشعور بالطاقة والمقدرة المتواصلة.
  • عسل زهر البرتقال يعد من الأنواع الغنية بخصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم، والتي تسبب العديد من الأمراض للإنسان، مثل المكورات العنقودية، الإشريكية القولونية، السالمونيلا المعوية، وبالتالي ينصح الكثير من الأطباء بتناول العسل لنجاحه في حماية الجسم من الجراثيم.
  • يعمل عسل الحمضيات على شفاء الجروح بشكل أسرع، فقام العلماء بإجراء عدد من الدراسات على هذه الفائدة، ووجد العلماء أن استخدام عسل الحمضيات ساعد على شفاء الجروح بشكل أسرع بنسبة 88% من الحالات التي داومت على استخدامه.

عسل الحمضيات للرجال 

يحتوي عسل الحمضيات مثل عسل زهر البرتقال على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم، والتي تسبب العديد من الأمراض للإنسان، مثل المكورات العنقودية، الإشريكية القولونية، السالمونيلا المعوية، وبالتالي ينصح الكثير من الأطباء بتناول العسل وخاصة عسل الحميضات، للمساعدة في الحماية من هذه الجراثيم.

ينصح الرجال دائمًا بتناول العسل خاصّة عسل الموالح أو القداح الشهير باسم عسل الحمضيات، لفوائده الكثيرة على صحيّة الرجل، والتي أبرزها:

  • يحفظ الأجهزة من التلوثات ويمنع التهاب الجهاز البولي.
  • يعمل على تقوية العضلات ويزيد من مرونتها بشكل كبير.
  • يزيد من نشاط وحيوية الجسم ويمنح الشخص الطاقة الكافية.
  • طارد للغازات والانتفاخات التي من الممكن أن تصيب المعدة.
  • يزيد من الرغبة الجنسية عند الرجل.
  • يعمل تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية

فوائد عسل الحمضيات للاطفال

يعد عسل الحمضيات بمثابة غذاء مثالي و خفيف على معدة الأطفال الصغار بشكل كبير ومفيد لنموهم وبناء عضلاتهم وتقوية العظام والبنية عند التسنين وكذلك لطرد الغازات التي من الممكن أن تسبب لهم في هذا العمر الصغير الكثير من الإزعاج الذي لا يسهل التعامل معه بأي حال من الأحوال.

إضافة إلى ذلك فإن عسل الحمضيات يعد واحد من أفضل أنواع العسل التي من الممكن تقديمها للأطفال فناهيك عن نكهته اللذيذة والحلوة ورائحته العطرة التي تتميز بانتعاش البرتقال اللذيذ، فيعد عسل البرتقال مفيد بشكل كبير للحموضة والإمساك وللحماية من الإصابات المعدية التي تنتشر بين الأطفال في مثل هذه المرحلة العمرية من حياتهم، كذلك فهو مفيد بشكل كبير في نزلات البرد المنتشرة بين الأطفال ومهدئ للكحة وطارد للبلغم ويساعد الأطفال على النوم الهادي واضطرابات القلق والأرق التي من الممكن أن تحدث لهم بين الحين والأخر.

وإذا كنتِ أم ولا تعرفين كيف يمكن أن تقدمي هذا النوع من العسل لأطفالك فأليكِ الطرق التالية والتي ستجعلهم في حالة سعيدة عند تناوله:

  • يمكن تقديم العسل والحامض للتقليل من ألتهاب الحلق وتخفيف السعال والأنفلونزا.
  • عند خلط العسل مع الليمون يتكون لديكي مزيج من الوقاية والرعاية في البيت لا مثيل له على الإطلاق حيث يقلل بشكل كبير من أعراض نزلات البرد كالقشعريرة والحمى.
  • العسل والقرفة ويعد من أقوى الخلطات لمقاومة ارتفاعضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • العسل مع الزنجبيل والذي يقلل من الالتهاب بشكل شبيه لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، كما يخفف من الدوران وإضافته الى العسل قد يجعله خليطًا مثاليًا لاضطراب المعدة.

فوائد عسل الحمضيات للبشرة

يعد لعسل الحمضيات العديد من الفوائد التي من الممكن تحصيلها لجميع أنواع البشرة وللبشرة الجافة على وجه الخصوص، حيث يمكن استخدام العسل كجزء من روتين العناية بـ البشرة الجافة والاهتمام بها ومنحها ما هي في حاجة إليه من ترطيب وعناية ومقدرة على التخلص من مشكلات الخطوط والتجاعيد المختلفة.

حيث أن تركيبه وخصائصه الكيميائية تساعد على ترطيب الجلد بشكل كبير، ويمكن كذلك استخدام قناع الوجه بالعسل للاحتفاظ بالرطوبة داخل مناطق الجلد التي تميل إلى الجفاف، كما يمكن استخدامه للبشرة الدهنية أيضاً حيث أن نسبة الحموضة الموجودة فيه تعمل على خلق بيئة متوازنة لهذا النوع من البشرة كما يعمل على تنظيم أفزازات الدهون التي تخرج منها، كما يحمي العسل البشرة من الجفاف الذي تسببه معظم أنواع غسول الوجه التقليدية.

فوائد عسل الحمضيات للحامل

ناهيك عن جميع الفوائد السابقة فإن عسل الحمضيات من أنواع العسل التي لها فوائد كبيرة وتأثير عالي على الحامل بشكل كبير جدًا حيث أنه من أنواع العسل التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الحامل وتقيها من العديد من الأمراض التي من الممكن أن تصاب بها خلال فترة الحمل.

كذلك فإن عسل الحمضيات يعمل على تخليص الحامل من كل مشاكل الجهاز الهضمي التي من الممكن أن تصاب بها مثل الإمساك والإسهال وحرقة المعدة ولكن لابد من تناوله باعتدال وذلك نظراَ لارتفاع محتواه الحراري بشكل كبير جدًا وغير متوقع إذا ما كنت تحرصين على تنظيم عدد السعرات الحرارية التي تتناوليها في يومك.

فوائد عسل الحمضيات ع الريق

من أكثر الأمور التي ينصح بها العديد من المتخصصين هي تناول عسل الحمضيات مثل عسل زهر البرتقال حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم، والتي تسبب العديد من الأمراض للإنسان، مثل المكورات العنقودية، الإشريكية القولونية، السالمونيلا المعوية، وبالتالي ينصح الكثير من الأطباء بتناول العسل وخاصة عسل الحمضيات، للمساعدة في الحماية من هذه الجراثيم التي نعد معرضين لها بشكل كبير في أي وقت.

يساهم تناول عسل الحمضيات بشكل منتظم على الريق في محاربة أنواع معينة من العدوى البكتيرية والفطرية، بالإضافة إلى أنه يساعد بشكل كبير على تخفيف السعال لدى الأشخاص المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي أو بالسعال الليلي الحاد بشكل كبير، كما أن تناوله على الريق يعمل على حماية الجسم من الالتهابات ومن مضاعفاتها المختلفة، وقد تساهم هذه الخصائص في تعزيز شفاء الجروح وبعض مشكلات الجلد عند تطبيقه موضعيًا عليه.

كيفية استعمال عسل البرتقال

من المهم أن نعرف أن عسل البرتقال يعمل على تهدئة الصداع النصفي والخفقان والقلق والتوتر بشكل فعال ولذلك فإذا كنت تعاني من أيًا من الأعراض السابق ذكرها بأي حال فإنه من الأفضل أن يتم استعمال هذا النوع من العسل على وجه الخصوص لما له من تأثيرات فعالة على التخفيف من تلك الأعراض ويفضل تناول ملعقتين من العسل السائل المخففتين بالماء الفاتر وستتمكن من ملاحظ التحسن بشكل كبير جدًا.

كذلك فإنه يمكن استخدام عسل البرتقال على توست الفطور، كما أنه مثالي لتحلية الحلويات والمشروبات الساخنة (الشاي والقهوة)، وإذا تم خلطه بالقرفة فمن الممكن تحلية السينابون به لينتج طعم رائع وغير متوقع على الإطلاق، كذلك من الممكن إضافته إلى الكريب والعديد من المخبوزات وستكون النتيجة أفضل بكثير مما تتوقع لما له من نكهة طيبة ولذيذة.

كذلك فإن عسل البرتقال من أنواع العسل التي يتم اللجوء لها كأحد المقشرات الطبيعية للبشرة فيما يخص جزء الاستخدام المنزلي له والذي يساعد بشكل كبير في تحسين وبناء الجلد ويعد من أفضل المقشرات المميزة التي تعمل على إزالة الجلد الجاف بشكل واضح.

الاخبار العاجلة