في أي شهر يتحرك الجنين وما هي العوامل التي تؤثر في حركة الجنين؟

Nora Hashem3 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
Nora Hashem
صحة الجنين
في أي شهر يتحرك الجنين وما هي العوامل التي تؤثر في حركة الجنين؟

في أي شهر يتحرك الجنين؟ ومتي تشعر الأم بها؟ وهل الحركة تكون قوية أو خفيفة، وهل هناك علاقة بين حركة الجنين وصحته؟ كافة تلك الأسئلة وأكثر منها تدور في ذهن المرأة الحامل وترغب دومًا في الحصول على الإجابات، وفي هذا المقال نقدم لكل امرأة حامل كافة المعلومات المتعلقة بحركة جنين بشكل مفُصل، فيمكنكم متابعة القراءة معنا وقراءة إجابات الأطباء والمتخصصين.

في أي شهر يتحرك الجنين
المعدل الطبيعي للإحساس بحركة الجنين

في أي شهر يتحرك الجنين؟

تبدأ حركة الأم بالشعور بحركة الجنين عادة في الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل، ويمكن بالفعل للطبيب أن يكتشف حركة الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية، ولكنها تبدو واضحة على شكل ركلات في الشهر الرابع من الحمل أي تحديداً منذ بداية الأسبوع السادس عشر، وفي حالات أخرى خاصة إذا كان الحمل الأول يتأخر شعورالأم بحركة الجنين، حيث تبدأ ما بين الأسبوع 18 حتي 20 من الحمل.

حركة الجنين

حركة الجنين في رحم الأمر مؤشر لتمتعه بالصحة الجيدة، ومن الجدير بالذكر أن الشعور بحركة الجنين يختلف من امرأة لأخرى، فقد تلاحظ الحامل حركته أثناء التمدد أو في الجلوس، أو عند تغيير الوضع، حيث ينتهز الجنين الفرصة لكي يضرب جدار الرحم بساقيه أو ذراعيه، ومع تطور ومرور فترة الحمل تبدأ حركات الجنين تظهر في أوقات محددة من اليوم حتى تبقى مستمرة.

وهناك بعض العوامل المؤثرة على حركة الجنين والتي من أهمها النظام الغذائي للأم، فإذا كانت تتناول الكثير من الحلويات فيصبح الجنين أكثر نشاط وحركة وذلك بسبب زيادة وارتفاع  مستويات الغلوكوز في الدم، حيث ينتقل الغلوكوز إلى الجنين عن طريق المشيمة؛ وبالتالي يؤدي إلى حركات منتظمة لفترات قصيرة.

كما يلعب وزن الأم دور مهم في الشعور بحركة الجنين، فإذا كانت الحامل وزنها زائد قد يصعب عليها الشعور بالحركة في بداية الحمل، حيث تكون حركة الجنين بنبضات بطيئة وبسيطة.

ويكون إحساس الحامل بحركة الجنين أشبه بالرفرفات الصغيرة والركلات، حيث يفرد الجنين  يديه وقدميه ليحصل على وضعية مريحة، أو حين يلتف في الرحم، تشعر بلكماته بين الحين والآخر، كما أنه يتحرك استجابة لعوامل أخرى مثل الحازوق الذي يحدث للجنين كنتيجة لتطور رئتيه.

وتزداد حركة الجنين عند تناول الأم الوجبات الدسمة أو الحلويات أو شرب المشروبات الباردة، وذكر أحد المتخصصين أن حركة الجنين تكون ملحوظة ما بين التاسعة مساء إلى الساعة الواحدة صباحاً وذلك بسبب انخفاض مستوى السكر في دم للأم.

وقت حركة الجنين في بطن أمه

يبدأ توقيت حركة الجنين في بطن أمه تحديداً مع نهاية الأسبوع الحادي عشر من الحمل، وتكون الحركة بسيطة جداً وقد لا تشعر بها الأم، حتى يستمر الجنين في النمو تدريجيًا ويصل للأسبوع السادس عشر، وتبدأ الحامل في شهرها الرابع تشعر بأول حركات لطفلها، وفي أغلب الحالات لا يتعدى توقيت بداية حركة الجنين الأسبوع الثامن عشر في حالة إذا كانت الحامل تخوض أول تجربة لها في الحمل.

المعدل الطبيعي للإحساس بحركة الجنين

يمكن للأم تمييز حركة الجنين بسهولة في الفترة ما بين الأسبوع العشرين والخامس وعشرين من الحمل، حيث تكون حركة الجنين أقوى وتعتاد الأم على الشعور بها، ومن الجدير بالذكر أن المعدل الطبيعي للإحساس بحركة الجنين لا يكون دائم طوال الوقت وذلك لأن الجنين يكون نائم في بعض الأوقات وبالتالي لا يتحرك.

وفي العادة يتحرك الجنين في أوقات محددة من اليوم، حيث يزداد نشاطه الحنين في فترة نوم الأم، وتقل حركته في الأوقات التي تكون فيها الأم منشغلة بنشاطاتها اليومية، حيث ينام لفترات متقطعة تتراوح مدتها بين 20-40 دقيقة ولا يتحرك أثناء نومه.

وإذا أرادت الأم أن تزيد من فرصة الإحساس بحركة الطفل فيمكنها اتخاذ وضعيات معينة مثل الاستلقاء على الظهر، حيث تزيد فرصة الإحساس بحركته باستخدام هذه الطريقة عوضاً عن انتظارها أثناء الجلوس، كما تتغير طبيعة حركة الجنين مع نموه وتطوره؛ حيث تزداد تحركاته في الثلث الأخير من الحمل لتصل إلى 16-45 حركة في الساعة.

مراقبة حركة الجنين

يعتقد الأطباء أنه يمكن متابعة صحة الجنين ومراحل تطوره ونموه بمراقبة حركة الجنين وعدها، وقد وضع الأطباء أسلوبًا لتلك العملية ليراقب نمط حركة الجنين ويعرف الأوقات الأكثر نشاطًا فيها والأوقات التي تقل فيها حركته، فيمكن للأم بسهولة أن تقوم بالاستلقاء على جانب من الجسم وتتبع حركات الطفل وتعدها، ومراقبة الزمن الذي  يستغرقه الطفل لإتمام عشرة حركات، والذي ينبغي ألا يتجاوز الساعتين، وفي حالة لم يسجل الجنين العشر حركات، فعليها مراقبته لفترة  ساعتين مرة أخرى، وإذا  لاحظت عدم انتظام في نشاط الجنين أو ضعف فيه خلال فترات متعددة، فيجب استشارة الطبيب المختص بهذا الأمر.

في أي شهر يتحرك الجنين الذكر؟

تبدأ حركة الجنين الذكر خفيفة جدًا في الأسبوع 12 من الحمل وهذا لصغر حجمه، أما  في الأسبوع 16 تكون حركة الجنين الولد قوية بدرجة بسيطة، ثم في الأسبوع 20 تجد الأم عن الوضع قد اختلف تمامًا بسبب زيادة حجم الجنين وقوة حركته، حيث تشعر بتشنجات عند تحرك الجنين الذكر خاصة في الأسبوع 24 و 28 تحديدًا، فتكون حركات الجنين الذكر قوية جدا ومتسارعة.

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث؟

لا تزال حركة الجنين في الشهر الثالث غير ملحوظة، وذلك لصغر حجمه، ومن المحتمل أن تشعر المرأة الحامل بحركة بسيطة فقط تشبه حركة الموجات في نهاية الشهر.

حيث يبدأ  الجنين في عمل بعض الحركات العشوائية الطفيفة التي لا تشعر بها المرأة الحامل، خلال تلك الفترة، فتبدو وأنها نكشات صغيرة وخفيفة تتشابه مع حركات نبضات قلب الجنين والتي تتطور فيما بعد إلى دقات يتأثر بها جدار الرحم.

وتتركز حركة الجنين الذكر في الجهة اليمنى من الرحم أسفل البطن، وعادة ما تتصف بأنها قليلة العدد ولكنها قوية وواضحة وتحدث في وقت مبكر عن الأنثى، حيث تتأخر حركة الجنين الأنثى إلى منتصف الشهر الرابع في فترة الحمل وقد تصل إلى الخامس، وتكون ضعيفة ولكنها تتحرك في جميع الاتجاهات فهي نشطة ومستمرة طول فترة الحمل الأخيرة.

ماذا تشبه حركة الجنين في الشهر الرابع؟

تشعر الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع كرفرفة صغيرة تشبه الفراشات.

كثرة حركة الجنين

متى تزيد حركة الجنين؟ ومتى تقل؟

يختلف معدل ونشاط حركة الجنين وهذا أمر طبيعي، ففي بعض الأوقات تكون حركة الجنين زائدة، وفي أوقات أخرى تقل فيها، وذلك لأن الجنين ينام لساعات طويلة داخل الرعم، أما عن كثرة حركة الجنين فتلعب بها بعد العوامل مثل، تناول الطعام أو المشروبات التي تحتوي على سكريات عالية، أو عند الجلوس لفترة طويلة لا سيما إذا كان الجلوس في وضع غير مريح.

قلة حركة الجنين

ترجع أسباب قلة حركة الجنين في رحم الأم إلى عدة عوامل وهي:

  • تقل حركة الجنين بسبب نقص كمية السوائل حوله إن كانت المشيمة في الأمام قد تقل الحركة.
  • يضيق الرحم على الجنين نسبياً خاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل فلا يستطيع الحركة بحرية بسبب ضيق المكان ولأن حجم الجنين يزداد والبطن لم يعد يتمدد.
  • أحيانًا يكون نشاط الأم اليومي الشاق يمنعها من الإحساس بحركة الجنين.

علاقة حركة الجنين بصحة الجنين

وعادة ما يسيطر سؤال على توقف حركة الجنين يدل على توقف نبضه؟ على ذهن كل امرأة حامل، ولكن لا صحة لهذا الاعتقاد، فمن المحتمل أن يكون الجنين قليل الحركة فلا يتحرك إلا في أوقات قليلة جداً داخل رحم الأم، وبالتالي فإن توقف الجنين عن الحركة لا يعني توقف نبضه، وهناك أسباب أخرى أيضًا مثل أن يكون وزن الجنين مرتفع نسبيًا نظراً إلى معدلات نموه خلال مراحل الحمل، وبالتالي يصعب على الجنين التحرك بسهولة داخل رخم الأم ويكون في حالة من الخمول.

وبالتالي لا يوجد دليل علمي يؤكد أن قلة حركة الجنين تعني أن هناك خلل في النمو، أو أن كثرة حركة الحنين تعني نموه بشكل أفضل.

حركة الجنين خلال أشهر الحمل المختلفة

  • يمكن أن تبدأ حركة الجنين من الأسبوع 12 في الحمل أي في الشهر الثالث، ولكن ربما لا تشعر بها الأم لأنه لا يزال صغير الحجم.
  • في الأسبوع 16 بداية الشهر الرابع تبدأ المرأة الحامل تشعر برفرفة صغيرة في بطنها.
  • في الشهر الخامس، الأسبوع 20 تشعر الحامل بالحركات الأولى للجنين.
  • ومنذ الشهر السادس، الأسبوع 24 تبدأ حركات الجنين في الوضوح.
  • أما في الشهر السابع فنجد أن حركة الجنين مستمرة وكثيرة.
  • وفي الأسبوع 36 أي الشهر التاسع من الحمل تشعر المرأ بحركة الجنين ثابتة طوال اليوم.

متى تشعر الأم بحركة الجنين؟

تختلف قدرة الأم على الشعور بحركة جنينها حسب حركة الطفل وطبيعة جسد الأم، وعدد مرات الحمل السابقة، فكما ذكرنا سابقًا أن حركة الجنين تبدأ من الاسبوع الثامن إلى الأسبوع الثاني من العشر بشكل بدائي، إلا أنه لا يشترط أن تبدأ الحامل بالشعور بحركة الجنني، فيمكن أن تتأخر حتى نهاية الأسبوع 25، أو يمكن أن تشعر الحامل بحركة الجنين في بعض الأيام، وأيام أخرى لا تشعر بها.

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

تبدأ الأم تشعر بحركة الجنين في الشهر الخامس في وقت مبكر مقارنة بالأنثى، حيث تكون نبضات الجنين وتحركاته أقوى، وتشعر الأم بركلات حادة وقوية في بطنها تحديداً في الجزء العلوي.

أما حركة الأنثى فعادة ما تكون حركة الجنين الأنثى خفيفة وضعيفة مقارنة بالجنين الذكر؛ لذا قد يتأخر شعور الأم بها، حيث تتميز حركة الأنثى بسرعتها وعدم توقفها وكأنها تسبح في البطن فهي أكثر نشاطًا مقارنة بالذكر.

كيف أميز حركة الجنين من الغازات؟

قد يختلط الأمر على الحامل عند التمييز بين حركة الجنين وغازات البطن، فلا تدري ما هي الحركة، وفيما يلي جدول يساعدك في التمييز بينهما:

وجه الاختلاف
موعد الحركة
طبيعة الحركة
الألم
انتظام الحركة
حركة الجنين
ما بين الأسبوعين 16 و25 من الحمل.
تبدو حركة الجنين لأول مرة وكانها أشبه برفرفة أجنحة الفراشة، أو فرقعة حبات الفشار، أو إحساس بالارتطام أو الوقوع على الأرض، ومن المرجح الشعور بتلك الحركات عند الجلوس أو الاستلقاء.
وفي الثلث الثاني والثالث من الحمل تصبح الحامل قادرة على الشعور بحركات الجنين أكثر وضوحًا وتكون أشبه بوكز الأكواع.
تكون حركة الطفل غير مريحة ولكنها ليست مؤلمة.
عادة ما تكون حركة الجنين أكثر انتظامًا من الغازات، وفي الأغلب تميل إلى الحدوث ما بين الساعة التاسعة مساءً والواحدة صباحًا، ولا سيما في أوقات تناول الوجبات خاصة الدسمة أو الحلويات.
الغازات
تكون الغازات هي الحركات التي تشعرين بها وليس حركة الجنين، قبل الأشهر الأربعة الأولى من الحمل.
تشبة حركة الغازات الفرقعة الخفيفة وتستمر لبضع ثوانٍ.
تسبب الغازات الشعور بألم في البطن
حركة الغازات تكون عادة غير منتظمة.

ما هي العوامل التي تؤثر في حركة الجنين؟

توجد مجموعة من العوامل تؤثر على حركة الجنين ومعدل نشاطه، ومن أهمها:

  • النوم.
  • الوقت حيث تزداد حركة الطفل في المساء أو الصباح الباكر لأن الأم تكون في وضعية الاستلقاء والهدوء مما يسمح للجنين بالحركة.
  • مستوى نشاط الأم.
  • وضعينة الجنين حيث تقل حركة الطفل في وضعية الجلوس، أما في حالة كان رأسه لأسفل وقدمه لأعلى فإن الحركة تكون أسهل.
  • الركض، حيث يمكن للأم أن تقوم بالركض الخفيف أو القفز البسيط ثم الجلوس سوف تزداد حركة الجنين.
  • تسليط الضوء على البطن بحلول الاسبوع الثاني والعشرين من الحمل يبدأ الجنين بالاستجابة للضوء ومن ثم يتحرك.

كيفية عد حركة الجنين في الثلث الأخير من الحمل

تشعر الأم بأن حركة الجنين في الشهور الأخيرة اختلفت عن الشهور الأولى، لأن الطفل لن يكون قادرًا على مد ساقيه والالتفاف بسهولة، وذلك لكبر حجم الطفل وعدم وجود مساحة كافية للحركة، ولكن من الناحية الإيجابية يتميز الثلث الأخير من الحمل بأن حركة الجنين تكون واضحة وقوية ويمكن عدها وحسابها.

حيث تستلقي الحامل على جانب من الجسم وتحسب وقت ساعتين وتقوم بعد حركة أو ركلات الجنين، فإذا كانت عشر ركلات فهذا هو المعدل الطبيعي، بينما إذا لاحظت الحامل أن حركة الجنين بطيئة فعليها زيارة الطبيب لتبدأ وتقوم بإجراء فحص السونار.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يتم احتساب عدد الركلات بشكل دوري أو طريقة واحدة محددة، بل تختلف حركة كل طفل عن الآخر وعن مدى استجابته للظروف والعوامل والمؤثرات الخارجية، فلا توجد قواعد محددة فيما يتعلق باحتساب عدد الركلات التي يجب أن تشعر بها الأم، ولكن إذا شعرت الحامل بأن حركة الجنين في الشهور الأخيرة قد تباطأت بشكل ملحوظ أو أن نمط الحركة اختلف، من المهم أن يتم فحص الأم في أقرب وقت.

مراحل نمو الجنين خلال أشهر الحمل

يمر الجنين في فترة الحمل بعدة مراحل من النمو، يتطور كلاً من حجمه وحركته فيها، وفيما يلي أهم ما يمر به الجنين خلال أشهر الحمل:

  • الشهر الأولي:

حيث تنمو البويضة المخصبة ويحيط بها كيس مملوء بسائل أمنيوسي، يعمل على حماية البويضة، ومن ثم تبدأ المشيمة في التطور كي تمد الجنين بالغذاء اللازم للنمو، ومع نهاية الشهر الأول من الحمل يتكون قلب الجنين بشكل بدائي، ويبدأ النبض بمعدل 65 نبضة في الدقيقة الواحدة.

  • الشهر الثاني:

تبدأ أجهزة الحنين في النمو  مثل الجهاز العصبي، والهضمي، والعظمي، حيث تبدأ معالم وجه الجنين في التكوين بشكل أوضح، وتبدأ البراعم تنمو لتشكل أطراف الجنين، كما يكون حجم الرأس أكبر بالمقارنة بحجم الجسم.

  • الشهر الثالث:

في نهاية الشهر الثالث تكون أعضاء الجسم جميعها ظاهرة وواضحة، وتستمر بالتطور والنضج في الشهور القادمة.

  • الشهر الرابع:

يبدأ الجهاز العصبي للجنين بالعمل، كما يتمكن الطبيب من سماع نبضات قلب الجنين من خلال جهاز السونار والكشف بالموجات فوق الصوتية.

  • الشهر الخامس:

يبدأ فيه الجنين بالحركة الملحوظة من قبل الأم، ويبدأ شعره بالنمو.

  • الشهر السادس:

يبدأ الجنين يستجيب للأصوات الخارجية بالحركة أو يزداد معدل نبض القلب، كما تنفصل جفون العيون عن بعضها البعض حتى يتمكن الجنين من فتح عينيه.

  • الشهر السابع:

يستمر الجنين خلال هذا الشهر بالنمو وتخزين الدهون في جسمه، ويبدأ السائل الأمنيوسي بالاضمحلال، كما يكتمل تطور حاسة السمع لديه بشكل كامل في ذلك الشهر.

  • الشهر الثامن:

يشهد دماغ الجنين في الشهر الثامن تطور كبير وسريع، وتزداد فيه حركة الجنين بشكل ملحوظ، كما تعتبر جميع أعضاء الجسم كاملة النمو عدا الرئتين.

  • الشهر التاسع:

يكتمل في هذا الشهر تطور ردات فعل الجنين وتناسقها مثل حركة الرأس واليدين، ومن الطبيعي أن تقل حركة الجنين خلال هذا الشهر نظراً لضيق المساحة. كما يستعد الجنين لمرحلة الولادة عن طريق تغيير موضعه داخل الرحم، ليصبح رأسه متجهاً للأسفل، ويبلغ وزن الجنين في نهاية الشهر قرابة الثلاث كيلوغرامات.

الاخبار العاجلة