كيف أعرف نوع الجنين؟ ومعرفة نوع الجنين في الشهر الثالث في المنزل

Nora Hashem6 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
Nora Hashem
كيف اعرف نوع الجنين؟
كيف أعرف نوع الجنين؟ ومعرفة نوع الجنين في الشهر الثالث في المنزل

كيف أعرف نوع الجنين؟ سؤال يتصدر مواقع البحث بقوة فبمجرد أن تعرف المرأة أنها حامل ترغب في معرفة جنس الجنين هل ذكر أم أنثى، وفي هذا المقال نقدم أكثر من طريقة مختلفة لمعرفة نوع الجنين.

كيف أعرف نوع الجنين؟
طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

كيف أعرف نوع الجنين؟

كيفية معرفة نوع الجنين من أهم الأسئلة التي تخطر ببال السيدة الحامل في مراحل الحمل الأولى، ولهذا تعدد الطرق والأساليب في التعرف على نوع الجنين منها التقليدية والطرق المنزلية التي تعتمد على تحديد جنس المولود من خلال إجراء تجارب معينة مثل تجربة اختبار الملح أو الكلور، أو الاستعانة بالثقافات الأخرى مثل طريقة تأرجح السلسلة وغيرها من الوسائل التي سوف نتعرف عليها بشكل مفصل في السطور التالية.

ومع تطور عمر الحمل ووجود الأدوات الطبية الحديثة فأصبح بإمكان المرأة التعرف على جنس المولود بطريقة علمية مضمونة مثل فحص السونار أو إجراءات الاختبارات الحينية للاطمئنان على الجنين من عدم وجود أي تشوهات أو خلل في الكروموسومات.

كيف أعرف نوع الجنين في البيت؟

تعتمد الكثير من السيدات الحوامل في معرفة نوع الجنين في البيت على طريقين، الطريقة الأولي وهي ملاحظة التغيرات الجسدية، والطريقة الثانية تقوم على أساس التجارب الدارجة والموروثة مثل:

  • المفتاح:

حيث يضع زوج الحامل مفتاح مخفيًا أمام المرأة الحامل، وإذا التقطت المفتاح من الجهة المدورة فهذا يعني حملها في أنثى، أما إذا رأته من الجهة الرفيعة فيعني ذلك أن نوع الجنين ذكر.

  • الخاتم:

تربط المرأة الحامل خاتم في خيط رفيعه وتضعه بشكل مباشر فوق بطنها، وفي حال تحرك الخاتم بشكل عرضي فهذا دليل على الحمل في ذكر، أما إذا تحرك بشكل دائري فيعني ذلك أن المرأة الحامل في أنثى.

  • الكلور:

تحضر المرأة الحامل كأس شفاف وتضع فيها كَمّيَّة من بولها مع كَمّيَّة من الكلور وتشاهد النتيجة، فإذا حدث فوران قوي فالجنين ذكر، أما إذا كان الفوران بسيط فإن الجنين أنثى.

  • الملح:

تقوم المرأة الحامل بإحضار كأس وتضيع فيه بعض حبات الملح مع البول وتنتظر لمدة خمس دقائق، فإذا تغير لون البول بفعل الملح فإن الجنين ذكر أما ترسب الملح للأسفل فهذا يدل على أن المرأة حامل في جنين أنثى.

  • صودا الخبز:

حيث تضع المرأة الحامل مقدار من صودا الخبز مع البول في كوب شفاف بشكل تدريجي وملاحظة التفاعل والتغير، فإذا ظهرت رغوة  وفقاعات يكون الجنين ذكر، وإن لم يحدث تغيير فهي أنثى.

التغيرات الجسدية:

فحص البول:

فقد أصبح متاح للحامل استخدام فحوصات البول طريقة لتحديد جنس الجنين في المنزل، والاستدلال عليه من خلال لون البول، فإذا كان البول فاتح وشاحب فإن الجنين يكون أنثى، أما إذا كان لون البول غامق فهذا يعني أن الجنين مولود ذكر.

بَشَرَة الحامل:

تدعي الكثير من السيدات الحوامل أن المرأة الحامل في أنثى تسرق من جمال أمها فتكون بشرتها شاحبه وتعاني من مشاكل البَشَرَة في تلك الفترة، ويعتمدون على هذه النظرية في التنبؤ بجنس الجنين ولكن لا يوجد أي دليل علمي أيضًا على ذلك حيث أن تغير بشرة الحامل مرتبط بالدرجة الأولى بالتغييرات الهرمونية التي تحدث معها في فترة الحمل.

شكل بطن الحامل:

حيث يشيع عند البعض الاعتقاد بأن شكل البطن أثناء الحمل واتجاه للأعلى أو الأسفل يمكن الاستدلال منه على نوع الجنين، فإذا كانت البطن منفوخة للأمام فهذا يعني أن الجنين أنثى، أما إذا كان شكل البطن بيضاوي فيدل ذلك على أن جنس المولود ذكر، ولكن لا يوجد دليل علمي موثوق يدعم هذه المعلومة بل أن شكل البطن أثناء الحمل يعتمد على بنية المرأة العضلية وقوة عضلات الرحم ووزن الحامل ووضعية الجنين في الرحم.

طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

يحرص العديد من الآباء والأمهات على معرفة جنس الجنين بطريقة مضمونة ودقة عالية، ومن أهم الطرق العلمية التي أكدتها الدراسات والتجارب نجد التالي:

اختبار الحمض النووي الجنيني الحر:

يعتمد هذا الفحص أيضًا على أخذ عينة من دم الأم، للكشف عن  المادة الوراثية الخاصة بالجنين، وبالتالي يمكن بسهولة معرفة جنس الجنين من خلال هذا الفحص اعتماداً على نوع الكروموسومات الجنسية لدى الجنين، وذلك بدءاً من الأسبوع التاسع للحمل، حتي يمكن تحديد جنس الجنين بدقة عالية تصل إلى 100%، ولكن من الجدير بالإشارة أنه  لا يُنصح باعتماد هذا الاختبار في حال كانت الحامل قد خضعت لعملية زراعة النخاع العظميّ، أو إذا كانت حاملاً بتوائم، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور نتائج خاطئة وغير دقيقة.

فحص الدم:

ومن الممكن معرفة جنس الجنين عن طريق إجراء فحص الدم، وذلك منذ الأسبوع العاشر في مدّة الحمل لتكشف عن الاعتلالات الكروموسومية مثل متلازمة داون، فإذا ظهرت كروموسومات ذكرية في فحص الدَّم يمكن الاستنتاج على أن جنس المولود ذكر.

الإخصاب في المختبر:

وهو من الإجراءات والطرق المضمونة 100% في معرفة جنس الجنين، حيث يتيح فرصة تحديد جنس الجنين قبل زراعته في بطانة الرحم، وبذلك يمكنك معرفة جنس جنين المولود قبل ولادته.

معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث في المنزل

يحدث تحول كبير في جسم الجنين في الشهر الثالث من الحمل ولذلك بفعل تطور الهرمونات في جسم المرأة الحامل، مما يصعب التعرف على  نوع الجنين في الشهر الثالث من الحمل، بسبب التغيرات التي تحدث للرحم، ولكن هناك أعراض شائعة يمكن الاستدلال عليها على جنس الجنين مثل:

الجنين الذكر:

  • تميز الحامل ببشرة ناعمة ونضرة.
  • الرغبة الدائمة في تناول الحلويات.
  • تساقط الشعر وضعفه.
  • شكل البطن يكون دائري.
  • الرغبة في تناول الحلويات
  • تغير لون البول إلى أصفر فاتح.

الجنين الأنثى:

  • فقدان الشعر لمعانه وحيويته.
  • الشعور المستمر بالغثيان والتقيؤ في الصبح خاصة في الثلاث أشهر الأولى من الحمل.
  • بروز البطن للأمام مع انخفاضها للأسفل.
  • المعاناة من مشكلة جفاف البشرة.
  • الصداع المستمر.
  • تناول الموالح بشكل كبير.
  • تغير لون البول للأصفر الداكن.
  • الشعور ببرودة في الساقين.

كيف تعرف نوع الجنين بنفسك؟

يمكن للمرأة معرفة نوع الجنين بنفسها بمتابعة التغييرات التالية والتي على الأغلب تنجح في الاستدلال على جنس المولود.

  • ملاحظة لون البول، إذا كان  أصفر باهت فالجنين ذكر، وإذا كان أصفر غامق فهي أنثى.
  • مراقبة حالة الجهاز الهضمي للمرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل خاصة في فترة الصباح فإذا تكرر الشعور بالغثيان يكون نوع الجنين ذكر، أما عدم الشعور بالغثيان الصباحي يدل على أن الجنين أنثى.
  • ملاحظة الحامل طبيعة الغثيان، فالغثيان الشديد يعني الحمل في أنثى، أما إذا كان الشعور بالغثيان خفيف وفي أوقات قليلة فهذا يدل على حمل المرأة في جنين ذكر، ولكن في حالات كثيرة يختلف الأمر من امرأة لأخرى.
  • وجود تغيرات جلدية مثل نضارة البشرة أو زيادة طول الشعر يُقال أنه يشير إلى جنس المولود الذكر، على عكس الأنثى التي تضعف من صحة المرأة الجمالية.
  •  التقلبات المزاجيّة المفاجئة للمرأة الحامل مثل الشعور بأعراض الاكتئاب تدل على حملها في أنثى.

كيف أعرف نوع الجنين من تاريخ الحمل؟

تعتمد طريقة معرفة نوع الجنين  من تاريخ الحمل عن طريق أخذ الرقمين الأخيرين في (سنة ميلاد الأبُ+ شهر ميلاد الأبُ+ يوم ميلاده) + (آخر رقمين في سنة ميلاد الأم+ شهر ميلادها+يوم ميلادها) + شهر الحمل_ 19، وإذا كان الناتج عدد فردي فإن الجنين ذكر، أما إذا كان عدد زوجي فنوع الجنين أنثى.

معلومة أكيدة لمعرفة نوع الجنين

من أهم المعلومات الأكيدة التي تعتمد عليها الفحوصات والأختبارات الطبية في تحديد نوع الجنين هي الحمض النووي والكروموسومات المتنقلة من دم الجنين إلا دم الأم، ففي حالة وجود الكروموسومات Y في الحمض النووي وعينة الدم، فإن ذلك يدل على الحمل بولد، وفي حال غيابها، فإن ذلك يدل على الحمل ببنت.

كيف أعرف نوع الجنين بالجدول الصيني؟

يعد الجدول الصيني واحد من أقدم الأساليب التقليدية المتبعة في تحديد جنس الجنين، حيث يبلغ عمره ما يفوق 700 عام، ولذلك يحظى بشعبية كبيرة، وذلك أيضًا نظراً لنتائجه الإيجابية في التعرف على جنس الجنين والتي تصل دقتها إلى 90% في الأغلب.

وتعتمد هذه الطريقة على تحديد عمر الحامل القمري عند حدوث الحمل، وذلك بزيادة عام واحد على عمر الحامل، ثم تحديد شهر الميلاد على الطريقة القمرية أيضًا، والبحث في الجدول الصيني عن عمر وشهر الحمل ومتابعة المربع الذي يتقاطع فيه كل من تلك الأرقام لتحديد جنس الجنين.

كيف أعرف نوع الجنين بدون سونار؟

أحيانًا تقود المرأة الحامل رغبتها في معرفة نوع الجنين في وقت مبكر من الحمل في حين أن الفحوصات الطبية تبدأ على الأقل من الشهر الثالث، ولهذا تتجه الحامل للطرق التقليدية التي تتناقلها الموروثات والاعتقادات وذلك مثل:

طبيعة وحام الحامل:

حيث تظن الحامل أنها إذا اشتهت الأطعمة المالحة فإن الجنين سيكون ذكر، بينما إذا كانت تميل إلى الحلويات والسكريات فسوف تضع مولودة أنثى، وفي حقيقة الأمر لم تجد الدراسات والبحوث ما يربط بين جنس الجنين ونوع الطعام ولكن هذا الاعتقاد شائع بدرجة كبيرة.

ملاحظة وزن الأب:

من الطبيعي أن يزداد وزن الأم في فترة الحمل، إلا أن الزيادة في وزن الأب يُقال أنها تشير إلى حمل المرأة في أنثى.

طريقة نوم المرأة الحامل:

واحد من أقدم الأساطير والخرافات التي تحاول تحديد نوع الجنين، وذلك بناء على اعتقد أصحاب التراث الفكري، حيث يُزعم أن نوم الأم الحامل على الجانب الأيسر يدل على أنها سوف تُرزق بطفل ذكر، أما النوم على الجانب الأيمن فهي علامة على وضع مولودة أنثى.

حجم ولون الثدي:

يقول الاعتقاد السائد أن تغير لون حلمة الثدي يمكن الاستدلال منه على جنس المولود، فإذا تغير لون الحلمة إلى البني الداكن فهذا يعني أن المولود ذكر، أما إذا كان لونها وردي فاتح فهو دليل على إنجاب أنثى، وزيادة حجم الثدي يدل على أن الأم ستضع أنثى.

الطرق الطبية لمعرفة جنس الجنين

يمكن معرفة جنس الجنين مع حلول الأسبوع 18 من الحمل، ويمكن تحديده بدقه من خلال جهاز السونار ورؤية الأعضاء التناسلية إذا كان شفرتين فهي أنثى وإذا ظهر القضيب بشكل واضح فهو ذكر.

فيما يلي أبرز الطرق الطبية لمعرفة الجنين:

السونار:

والسونار هو أهم الطرق الطبية المعروفة في تحديد جنس الجنين، فهو عبارة عن جهاز تصوير يعمل بالموجات ما فوق الصوتية، يقوم بإرسال موجات صوتية ذات ترددات عالية إلى رحم الأم، ثم ترتد تلك الموجات عن الجنين لتظهر في شاشة وتبين حركته ووضعيته وتكشف عن نوعه، وذلك بداية من الشهر الثالث في الحمل أو الخامس.

الاختبارات الجينية:

مثل فحص الزغابات المشيمية والذي يمكن إجراؤه بداية من الأسبوع الحادي عشر من الحمل عن طريق إدخال إبرة في البطن أو المَهْبِل ثم توجيه الموجات فوق الصوتية، وبعد ذلك يتم إزالة جزء صغير جداً من المشيمة وفحصه في مختبر، وفحص البزل السلي وذلك بداية من الأسبوع الخامس عشر من الحمل بنفس طريقة فخص الزغابات المشيمية بأخذ كَمّيَّة قليلة من السائل الأمنيوسي المُحيط بالجنين وإرساله للمختبر.

 

الاخبار العاجلة