كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع؟

Samar Tarek11 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
Samar Tarek
الحمل عند المرأة
كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع؟ وهل هناك أي نوع من الاختلاف في الحركة بين الأم والأخرى؟ وهل لنوع الجنين تأثير على شكل حركته في رحم أمه كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها بالتفصيل المناسب في المقال التالي مع العديد من المعلومات المميزة والمختلفة عن غيرها ستجدونها هنا فتابعونا للتعرف على المزيد من الأمور المهمة والحيوية في مختلف الموضوعات.

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع
كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

من المهم أن تعرف كل أم حامل بخصوص حركة الجنين الخاص بها وتتأكد من أنه وبشكل ما تختلف حركته تلك عن غيره من باقي الأجنة وأنها هي شخصيًا بتركيبة جسمها وطبيعة رحمها من الممكن جدًا أن تحس بحركة الجنين في بطنها على مراحل متفاوتة ولكن ما يتفق عليه هو أن حركة الجنين تتم في الفترة ما بين الشهر الرابع ونصف الشهر السادس.

حيث أن بداية الحركة تختلف بدرجة كبيرة من شخص إلى أخر وفي الحقيقة فإن هذه النبضات تكون بطيئة وبسيطة في المعتاد ولا تكاد الأم الحامل أن تشعر بها ولكنها في الواقع تحدث في رحمها وهي في المعتاد تبدأ خفيفة وبعد ذلك تصبح أشد قوة بشكل تدريجي وذلك ابتداءًا من أوائل الشهر الخامس وكلما مر الوقت يصبح الألم واقعي أكثر ومؤلم إلى حدًا كبير وملحوظ بدرجة واضحة.

ماذا تشبه حركة الجنين في الشهر الرابع

تختلف معظم تشبيهات الأمهات فيما يخص حركة الجنين، ومن الوارد أن تشعر الأم بحركة الجنين في هذا الشهر وتسعى إلى تشبيهها بحركة شيء ما، ولكن وعلى الرغم من ذلك فإن هناك بعض المصطلحات والأوصاف المميزة التي تبين شكل ونوع حركة الجنين في رحم الأم وفي الشهر الرابع على وجه التحديد حيث أن هذا الشهر هو أول الشهور التي يمكن أن تشعر فيه الأمهات بالحمل في بطونهم وتبدأ حركة الجنين في الوضوح شيئًا فشيئًا.

وحركة الجنين في الشهر الرابع من أنواع الحركة التي من الممكن أن تظهر على جنينك وتلاحظيها هي عبارة عن إمالته لرأسه والتي تعد أكبر الأجزاء الموجودة فيه بشكل كبير وبالطبع فإن حركتها من الأمور الملحوظة بدرجة كبيرة، كذلك فإن دوران جسم الجنين في حالة شرب أو أكل الأطعمة السكرية من الممكن أن تكون واضحة بشكل كبير، تحركات اليد والوجه وحركة المص والبلع حركات الذراعين والساقين في الركل والدفع.

الإحساس بحركة الجنين في الشهر الرابع

لقد أكد العديد من الخبراء على أن الإحساس بحركة الجنين في هذا الشهر يكون مميز ومختلف من امرأة لأخرى وفي العادة يبدأ الإحساس بطيء وبسيط يكاد لا يشعر به على الإطلاق وتبدأ الحركة في بادئ الأمر خفيفة وتزداد تدريجيًا في خلال الشهر الخامس وكلما تقدم الحمل عند الأم كلما أصبح الألم شديد إلى حد كبير.

ويكون الإحساس بهذه التحركات في المدة ما بين الأسبوع 5- 6 من الحمل ولكن يكون تقييم دقات القلب للجنين أكثر دقة بين الأسبوعين 6-7 من فترة الحمل ولكن كي يتمكن الطبيب من سماع نبض الجنين عند الفحص الأول بالسونار من الممكن أن يوصي الطبيب بعمل موعد أخر بعد أسبوعين.

حركة الجنين في الشهر الرابع الذكر

الجنين الذكر في رحم أمه يملك حركة تختلف بشكل كبير عن الجنين الأنثى، وتبدأ الأم في الشعور بحركة الجنين الذكر في الشهر الرابع، هناك أخريات تكون حركة الجنين لديهن من أواخر الشهر الثالث، وبين هذا وذلك فإن حركة الجنين في رحم أمه تكون في المجمل خفيفة وغير ملحوظة ولكنها تبدأ بهذه الطريقة فقط ولكن بعد ذلك تصبح أقوى وأكثر أحتمالًا.

كذلك فإن حركة الجنين الذكر في الشهر الرابع تكون أقوى قليلًا من الجنين الأنثى والتي تكون تحركاتها أخف بكثير وعلى صورة ركلات خفيفة بالأطراف اليدين والذراعين والأقدام ولكنها في جميع الأحوال تكون من التحركات المميزة وفي المطلق فإن حركة الجنين الذكر تكون واضحة بدرجة كبيرة أكثر من الجنين الأنثى.

أين يكون الجنين في الشهر الرابع

في الشهر الرابع من الحمل يكون الجنين رأسه في الأعلى بدلًا من أسفل حوض المرأة وكذلك هناك أنواع مختلفة من وضعية المقعد الخلفي بما في ذلك وضع المقعد الصريح وفي هذا الوضع تكون أرجل الجنين مستقيمة لأعلى الجسم وأقرب ما يكون إلى الوجه.

هل يتحرك الجنين في الشهر الرابع كل يوم

تختلف حركة الجنين في بطن أمه من شهر إلى أخر ومن حجم جنين إلى أخر، وبالطبع فإن طبيعة جسم الأم تختلف عن الأخرى بشكل كبير، حيث أنه في بداية الحركة تختلف تلك الأمور في انتظار حركة منتظمة وعادية للجنين في البطن.

وبالطبع لا تكون الحركة يومية في بداية الشهر الرابع ولكن وبمجرد انقضاء أكثر من نصفه فإن الحركة في هذه الحالة تبدأ خفيفة وبعد ذلك تصبح أكثر شدة ويتم ذلك ابتداءًا من أوائل الشهر الخامس وكلما مر الوقت يصبح الألم شديد نوعًا ما وملحوظ كل يوم تقريبًا.

حركة الجنين في الشهر الرابع مثل النبض

تكون حركة الجنين في الشهر الرابع ضعيفة بدرجة كبيرة ومن الوارد أن ينتهي الشهر كله تقريبًا دون أن تلحظ الأم حركته بشكل كبير، ولذلك فإن هذه الحركة يشبهها الكثيرين بنبضات القلب لما لها من خفة ورشاقة غير ملحوظة إلى حد كبير في بدايات الحمل والشهور الأولى منه.

قلة حركة الجنين في الشهر الرابع

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى قلة حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل، ومن أهم هذه الأسباب سنجد أن العديد من الأمهات يعانين من سوء التغذية في الأشهر الأولى من الحمل وذلك كنتيجة للغثيان الصباحي والقيئ.

ولذلك فإن قلة تغذية الأم من الممكن أن ينعكس على قدرة الجنين على الحصول على الطاقة اللازمة للحركة فتقل حركته أو قوتها الأمر الذي يجعلكِ لا تشعرين بها بسهولة، كما أن إنخفاض كمية السائل الأمينوسي الموجودة في الرحم حول الجنين من الممكن أن تكون من الأمور التي تقلل بشكل ملحوظ من حركة الجنين في الرحم.

تجارب حركة الجنين في الشهر الرابع

هناك العديد من الأمهات اللواتي سجلن تجاربهن فيما يخص الإحساس بالجنين في الشهر الرابع على وجه التحديد ومنها نذكر ما يلي:

  • تقول صاحبة هذه التجربة أنها في نهايات الشهر الرابع من الحمل بدأت تشعر ببعض الوخز والنقر في أسفل الرحم بدرجة ملحوظة وشبه يومية، ومع الاستمرار في الحمل بدأت هذه الحركة في الوضوح بشكل أقوى.
  • أما هذه الأم الحامل فقد أكدت على أنها في نهاية الشهر الرابع وبداية الخامس بدأت تشعر بنبضات قوية وملحوظة لأبنتها في بطنها بشكل كبير ما أكد لها أنها من الممكن أن تكون لاعبة أسكواش ماهرة في المستقبل.

حركة الجنين في الشهر الخامس

يكون هذا الشهر على وجه التحديد من أكثر الشهور التي تتضح فيها حركة الجنين عن غيرها من الشهور السابقة فيكون الجنين قد أكتمل نموه تقريبًا واتضحت أغلب معالمه بشكل كبير، ويكون الركل خفيف ويمكن أن تختفي حركاته قليلًا بسبب نومه.

كما أن حجم الجنين من الممكن أن يكون صغير الحجم ولا تشعر أمه بحركته إلا حين تأكل طعام مغذي مثل المشروبات والأطعمة المسكرة مثل العسل وقد تكون الحركات متقلبة بحيث يقلب نفسه من أعلى لأسفل.

ما هى معدل حركة الجنين؟

تكون حركة الجنين في بطن أمه بمعدل حوالي 15 حركة في الساعة وأقلها 7 حركات في اليوم وما دون ذلك فإن الحامل سوف تحتاج إلى مراجعة الطوارئ من وقت إلى أخر وذلك لعمل تخطيط للجنين وحركته.

وفي المجمل تكون حركات الجنين طبيعية خلال الحمل وبسيطة في البداية تكاد تكون غير ملحوظة وتبدأ بشكل واضح من الأسبوع ال20 وتكون واضحة بالنسبة للجنين الذكر عن الجنين الأنثى لحد كبير.

حركة الجنين خلال مراحل متقدمة من الحمل

في حالة تقدم فترة الحمل تصبح حركة الجنين مختلفة بشكل كلي، وتبدأ الحامل في الشعور بحركات قوية وضاغطة تمتد لوقت كبير في أحدى الجهات في البطن، وفي المقابل في الجهة الأخرى تكون أخف بكثير.

ولكن إذا ما ركزت الأم على حركات الجنين مرة واحدة في اليوم ستجد أنه عندما يكون مستيقظ يمكن أن يتكون لديك مفهوم جيد عن نمط الحركات الخاص بجنينك، ولكن المنفق عليه هو أنكِ ستشعرين بحركة الجنين في بطنك كلما تقدمت فترة الحمل.

ما الفرق بين حركة الجنين الانثى والذكر؟

حركة الجنين الأنثى تكون سريعة ولا تتوقف ولذلك تصف العديد من الأمهات حركة الجنين الأنثى بالذات في رحمهن على أنها سباحة في البطن وحيث أنها تكون نشيطة وحركتها كثيرة في الجزء الأسفل من البطن.

وذلك على عكس الجنين الذكر والتي تكون حركاته بركلات خفيفة فقط بأطرافه ثم يتوقف، كما أنها تكون قليلة وقوية بشكل كبير في الجزء العلوي من البطن وهي من الأمور المميزة بالنسبة لحركة الجنين الذكر عن الأنثى.

الاخبار العاجلة