كيف تكتب الهمزة المتطرفة؟ وأهم أمثلة على الهمزة المتطرفة

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin24 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Samar Tarek
الهمزة

كيف تكتب الهمزة المتطرفة، وكيف يمكن الاستعانة بها في الكلمات المختلفة، في المقال التالي سنحاول أن نقدم لكم الكثير من المعلومات المهمة والقواعد المميزة التي ستسهل عليكم الكثير في الكتابة وستمكنكم من التعرف على الكلمات بشكل صحيح ومتقن فتابعونا لتجدوا كل ما يهمكم ويعنيكم في هذا الأمر.

كيف تكتب الهمزة المتطرفة
كيف تكتب الهمزة المتطرفة

كيف تكتب الهمزة المتطرفة

الهمزة المتطرفة هي عبارة عن همزة تكتب في آخر الكلمة وهي واحدة من همزات القطع المعروفة ولقد سميت بالهمزة المتطرفة لأنها تكتب على حرف أو سطر طبقًا لحركة الحرف الذي يسبقها، وتعد الهمزة المتطرفة واحدة من أقوى حركات في اللغة ونجد أن الحروف المناسبة للهمزة كما يلي فالكسرة يناسبها النبرة مثل كلمة قارئ، بينما الضمة ويناسبها حرف الواو مثل كلمة أمرؤ، وفتحة ويناسبها حرف الألف مثل كلمة يسأم، ومن الممكن أن تأتي منفردة على السطر مثل كلمة حذاء.

ومما سبق يتضح لنا أن الهمزة يتم كتابتها على حسب الحرف المناسب لها وذلك بعد أن ننظر إلى حركة الحرف السابق لها وتكون كما يلي:

  • تكتب الهمزة على حرف الألف: يتم كتابة الهمزة على حرف الألف وذلك إذا كان الحرف السابق لها من الحروف المفتوحة، وسواء كانت فتحة منفردة مثل كلمة: يقرأ، أم حرفاً عليه شدة وفتحة معاً كما في كلمة عبأ.
  • تكتب الهمزة على حرف الواو: ويتم كتابتها على حرف الواو إذا كان الحرف الذي قبلها مضموماً، وسواء أكانت ضمّة منفردة مثل ما يظهر في كلمة يجرُؤ، أم ضمًّ وشدّة كما في كلمة: تهيُّؤ.
  • تكتب الهمزة على نبرة: ويمكن أن تكتب الهمزة على النبرة (ى) في حال كان ما قبلها مكسوراً كما في كلمتي: يتكئ، لاجئ.
  • تكتب الهمزة على السطر: تكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا سبقت بحرف ساكن مثل في الكلمات: جزاْء، هدوْء، بريْء، البطْء، جزْء.

قاعدة الهمزة المتطرفة

إن القاعدة الأساسية العامة لكتابة الهمزة المتطرفة تنص على ما يلي: تعتمد كتابة الهمزة المتطرفة على حركة ما قبلها وذلك بغض النظر عن حركة الهمزة نفسها، فإذا كان السابق لها مكسور ورسمت على نبرة ياء، أو كان ما قبلها مضموم ورسمناها على واو، أو لو كان ما قبلها مفتوحا، ورسمناها على ألف، وإن كان ما قبلها ساكنا ورسمناه على السطر(ء).

ومن المهم أن نعرف بإن هذه هي القاعدة الأساسية المتفق عليها في كتابة الهمزة المتطرفة بطرق مختلفة ومن المهم جدًا أن ننوه عن أن هناك العديد من القواعد الفرعية والملحوظات الهامة التي تتغير فيها المواضع الهمزة من السطر إلى الحرف أو العكس وذلك حسب استعمال الكلمة نفسها بشكل مختلف.

أمثلة على الهمزة المتطرفة

هناك العديد من الأمثلة التي من خلالها يمكن أن نبين الهمزة المتطرفة وما يمكن أن يكون شكلها وكيف يمكن أن نبينها للدارسين بسهولة وسنقوم بذلك كما يلي:

  • كانت هناك فتاة جميلة في الملأ.
  • أجتمع الملأ في ساحة القصر الملكي.
  • يقال أن نبأ عظيم شاع في المدينة مؤخراً.
  • ورد إلى مسامعنا النبأ التالي أيتها الجماهير العريضة.
  • لا يجد العبد ملجأ أحن عليه من رب العالمين الذي خلقه فهو يهديه.
  • تخرج ملاجئ الأيتام العديد من الشخصيات المهمة في المجتمع.
  • في أرجأ هذا الحي تربي الطفل الصغير محمد.
  • تنزهت في شوارع وأرجاء المدينة الفرنسية.
  • نشأ الغلام في حضن أمه وأبيه وما أجمله من حضن ورعاية.
  • نشأت ملك حفني ناصف في كنف والديها.
  • اختبأ العبد من الناس يمكن أن يصيب ولكنه لا يمكن أن يختبأ من ربي العالمين.
  • لعب الأولاد الغميضة مع بعضهم واختبأ حسام تحت الدرج.
  • المكان الذي ينشأ فيه الإنسان هو مستقره.
  • يحاول العديد من الأشخاص العودة إلى مكان نشأتهم ولو بعد سنين.
  • مبدأ الحياة عظيم وهو التوكل على الرب الكريم.
  • من أهم الأمور التي لابد أن تحرص على أن تتواجد في شخصيتك هي أن يكون لك مبدأ في الحياة.
  • أطفأ الحريق أصعب من إشعاله كما أن الغضب يأتي في ثانية يصعب إخماده.
  • عندما نشبت النيران في كل مكان حاول الجميع اطفائها وهو ما لم يكن بالأمر الهين.

الهمزة المتطرفة على الياء

وفقًأ للقاعدة العامة في كتابة الهمزة والتي سبق وأن ذكرناها، فإن الهمزة يتم كتابتها بشكلها المناسب على حسب الحرف الذي يسبقها وبالنسبة للهمزة المتطرفة على الياء فأنها تكتب بهذه الطريقة لأن حركة الحرف الذي قبلها هي الكسرة، وعليه فإذا وقعت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد حرف الياء الساكنة، فهنا يتم كتابتها فوق النبرة مثل كلمة نيئة، أما إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة عقب الياء الساكنة فسيتم كتابتها على نبرة مثل كلمة ميئوس.

ومن الممكن أن يتم كتابة الهمزة على نبرة في وسط الكلام مثل كلمة سئم، حيث أن الهمزة في هذه الكلمة تأتي مكسورة وتابعة لحركة الحرف الذي قبلها في حين أن الكسرة تكون أقوى من الفتحة مثل كلمة شاطئ وحائط، ونجد أن كلمة حائط الهمزة فيها مكسورة وحركة الحرف السابق لها ساكنة وعلى هذا الأساس تمت كتابتها على نبرة.

الهمزة المتطرفة على الألف

الهمزة المتطرفة تأتي على الألف وهذا بما يتوافق مع حركة الحرف السابق لها وذلك دون اهتمام لحركة الهمزة نفسها وهو ما اتفقنا عليه كما سبق، وعليه فتكتب الهمزة على ألف إذا سبقت بفتحة مثل كلمات يقرَأ، يهزَأ، يهنأ، التجأ، أسوأ، وابدأ، وتبدأ، ونبدأ، يتبرأ، يتبوأ، يتجرأ، يتجزأ، يتجشأ، يتخطأ، الحمأ، الخطأ، الدفأ.

ومن مميزات كتابة الهمزة المتطرفة أنها من الممكن أن يتم كتاتها على الألف أو تحت الألف ويتحدد ذلك من خلال نطق الكلمة فإذا ما كانت شفتاك مفتوحة أو مضمومة كأن تردد كلمات مثل أَسعد، أَسد، أَحمد، أُستاذ، أَعمق، أُوروبا، أوباما، أوماما، أوكلاما، في حالة مثل الحالات السابقة فلابد من كتابة الهمزة فوق الألف بما لا يجعل مجالًا للشك، في حين لو وجدت نفسك تكسر شفتيك أثناء نطق الكلمة فهذا يعني كتابة الهمزة أسفل الألف مثل كلمات إحرام، إنسان، إسلام، إيمان، إرادة، إجادة، إيشادة، إبادة، إلى، إفادة، إملاء، إنشاء، إجراء، إنهاء، إرضاء.

الهمزة المتوسطة

الهمزة المتوسطة هي عبارة عن همزة ترد في وسط الكلمة ويتم كتابتها بعد قياس حركة الحرف السابق لها ومن ثم تكتب فوق نبرة أو واو أو ألف وذلك بما يناسب أقوى الحركتين، ومن أهم أمثلة الهمزة المتوسطة نجد ما يلي، فأس ، يأذن ، يأتي ، مأذون ، تأنيب ، تلألأ ، مأخذ هذا في حالى قدوم الهمزة بعد حرف مفتوح وكانت هي ساكنة.

أم في حالة ما إذا كان الحرف مفتوح والهمزة ساكنة فتكون الكلمات مثال على ذلك مثل أمل ، تأنى ، تأتَّى ، سأل ، ثَأَرَ ، يتأخر ، يتأثر ، اشمأز، وعليه فإن القاعدة الأساسية لكتابة الهمزة المتوسطة تنص على ما يلي، لو كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد فتحة مثل كلمات سَألَ، تَتَألّم، مكافَأة، في حين لو كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن، مثل كلمات فجْأة، مسْألة، أما أذا كانت الهمزة المتوسطة ساكنة بعد فتح، مثل، يَاْخذ، مَأْمور.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة