لبن البقر وفوائد حليب البقر للمعدة

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin15 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
Nora Hashem
فوائد الحليب

لبن البقر، نعلم منذ نعومة أظافرنا أن اللبن هو أحد الأغذية الخارقة التي تقي الجسم من الأمراض وتبني العضلات ويعالج الكثير من المشاكل الصحية، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن لبن البقر والقيمة الغذائية له وأهم فوائده للكبار والصغار.

لبن البقر
القيمة الغذائية للبن البقر

لبن البقر

دائماً ما نسمع عن فوائد لبن البقر فقد ارتبط بالصحة الجيدة والمناعة القوية ووقاية الجسم من الأمراض، وذلك كونه مشروب صحي ذو قيمة غذائية عالية وفوائد متعددة، فقد أوصت وزارة الزراعة الأمريكية بتناول حليب ومنتجات ألبات البقر الخالية من الدسم لأهميتها في بناء الجسم خاصة للأطفال.

ومع تعدد فوائد حليب البقر نهتم بذكر دوره في التقليل من خطر مرض السكري من النوع الثاني بنسبة  21% مع الحليب قليل الدسم، حيث يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري إلى اختيار الحليب بعناية حتى تنخفض مؤشرات نسبة السكر في الدم وذلك بفضل البروتينات والأحماض الدهنية والفيتامينات التي يحتوي عليها حليب البقر.

ويساعد حليب البقر في الحماية من خطر الإصابة بسرطان القولون، حيث تشمل مكونات الحليب على الكالسيوم وفيتامين د والبروبيوتيك وحمض الزبد وحمض اللينوليك المترافق والسفينجوليبيد، والتي تقي من الإصابة بالسرطان.

فوائد لبن البقر للرجال

توصي معظم الدراسات الطبية وخبراء الحصة بتناول منتجات الألبان خاصة وأنها تؤثر على مستويات هرمون الاستروجين لدي الرجل، ولكن بدون الإفراط في تناول الحليب، فهرمون الاستروجين يعتبر سلاح ذو حدين،فانخفاض معدل الاستروجين يؤدى إلى تراجع وظائف النمو لدى الذكور ويؤثر على وظائف التمثيل الغذائى، أما الزيادة نسبته تؤثر على معدلات الخصوبة وتؤدى الى أضرار جسيمة.

أما عن فوائد لبن البقر للرحال فهو يتغذى على الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا 3، وهي المصدر الجيد للكوليسترول في الجسم والتي تساعد في تحسين صحة القلب والحماية من أمراضه مثل السكتات الدماغية والنوبات  القلبية.

كذلك يعزز حليب البقر من نشاط الجهاز المناعي لدي الرجال حيث يحتوي على مضادة أكسدة مثل فيتامين E والسيلينيوم و الزنك ويمكن أن تسعى هذه المركبات إلى الجذور الحرة الخطيرة في وقد ربطت الأبحاث بالفعل بين استهلاك حليب البقر الطبيعي الذي يتم تغذيته بالأعشاب وتحسين المناعة والوقاية من الأمراضجميع أنحاء الجسم التي قد تسبب الطفرات والأمراض المزمنة.

وحليب البقر يحتوي على اللاكتوز والكربوهيدات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، فتناول الرجل كوب من الحليب البارد سوف يجعله يشعر بالنشاط والحيوية أكثر من تناول مشروبات الطاقة الأخرى، أما تناول كوب من الحليب الساخن يحسن النوم عند الرجال ويُوصي به الأطباء حيث يحتوي على نوع من الأحماض الأمينية  التي تؤثر على المرحلة الأولى من النوم جنبًا إلى جنب مع الكربوهيدرات في الليل لتمتع بنوم جيد.

والأهم في فوائد لبن البقر للرجال أنه يعزز الصحة الجنسية إذا يعمل على رفع نسبة هرمون التستوستيرون ويزيد من حجم الخصيتين، كما يرفع من عدد الحيوانات المنوية، وذلك لاحتوائه على البروبيوتيك.

القيمة الغذائية للبن البقر

يتميز لبن البقر بأنه أغلى أنواع الحليب بالعناصر الغذائية المختلفة من المعادن كالكاسيوم والبوتاسيوم والفسفور، والبروتينات عالية الجودة، والفيتامينات مثل فيتامين د، فكل كوب من الحليب البقري يعتبر حصة غذائية كاملة، وتتغير قيمته الغذائية بتغير منسوب الدهون فيه، والقيمة الغذائية التي يحتويها كوب الحليب كامل الدسم 3.25% دسم.

ويحتوي كوب الحليب على سعرات حرارية بمقدار 146 سعر حراري، وهون 8 غم، وكربوهيدرات 13 غم، و8 غم بروتينات، و 4.512 غرامات من الدهون المشبعة، أما الدهون الأحادية غير المشبعة 1.992 غرام، و12 غرام من الكربوهيدرات، مع  12 غرام سكريات، و300 ملغرام كالسيوم، و319 ملغرام بوتاسيوم، و106 ملغرام صوديوم، 401 وحدة دولية من فيتامين أ.

على الرغم من فوائد الحليب البقري المميزة لكن علينا الانتباه إلى أن تناول الحليب كامل الدسم على الرغم من فوائده إلا أنه يُعتبر مصدرًا عاليًا للدهون المشبعة والكولسترول، لذا يُوصى عادة بتناول الحصص اليومية الموصى بها بما يتراوح ما بين كوب إلى ثلاث أكواب يوميًا، ويفضل أن يكون خالي أو متوسط الدسم لمن يعانون من الأمراض المزمنة.

فوائد لبن البقر الرائب

يعزز اللبن الرائب من عملية التمثيل الغذائي في الجسم كما يعزز من كفاءة أداء أجهزة الجسم كونه مصدر غني بالفيتامينات، وتتعد فوائد تناوله لاحتوائه على حمض اللاكتيك الذي يساعد في إزالة السموم المنتجة للبكتيريا الضارة في الأمعاء، ويحتوي على مادة بروبيوتيك الغنية والمفيدة لعملية الهضم وصحة الأمعاء.

ومن أهم فوائد اللبن الرائب أنه يعالج مشاكل الجهاز الهضمي من الانتفاخ أو حالات عسر الهضم، وتهدئة القولون، ويحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، مما يجعله مفيدا في تقوية عظام الجسم، ويمنع حدوث هشاشة العظام على المدى الطويل.

وأشارت الأبحاث والدراسات إلى أهمية اللبن الرائب في تحفيض ضغط الدَّم العالي تقليل مخاطره على الجسم، كما يقي من أعراض الشيخوخة المبكرة إذ يحتوي على كمية هائلة من المعادن مثل: الزنك، والفسفور، والكبريت،والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى السيلينيوم.

ومن فوائد اللبن الرائب المتميزة أنه يعالج التهاب دواعم الأسنان والغشاء المخاطي المبطن للفم، وذلك لارتفاع نسبة الكالسيوم به، ويعد وجبة مثالية قبل ممارسة الرياضة وذلك لاحتوائه على كمية من الكربوهيدرات، فتناول طبق منه يمنح الجسم الطاقة الضرورية خلال أداء التمارين.

فوائد حليب البقر للكبار

تتنوع فوائد حليب البقر للكبار كما نرى في النحو التالي:

  • فوائد حليب البقر للعظام: يُعتبر الحليب أحد أغنى المصادر الغذائية بالكالسيوم، وهو المعدن المهم في تعزيز صحة العظام، كما يوفر حليب البقر فيتامين د الذي يوفر العناصر المهمة للوقاية من هشاشة العظام.
  • تعزيز صحة القلب: حليب البقر مصدر غني بالبوتاسيوم المهم في إرخاء وتوسيع شرايين القلب والأوعية الدموية، وبينت الدراسات أن زيادة استهلاك البوتاسيوم وتقليل الصوديوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب حيث يقلل الإصابة بالجلطات القلبية بنسبة 24%.
  • فوائد الحليب في الحد من الاكتئاب: تناول كميات كافية من حليب يمد الجسم بفيتامين د الذي يساهم في زيادة إنتاج هرمون السيروتونين المرتبط بالمزاج والنوم والشهية، وبالتالي يرفع خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • محاربة السرطان: يحتوى لبن البقر على فيتامينات لها دور مهم في الوقاية من تكاثر ونمو الخلايا السرطانية، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • بناء العضلات: يتميز حليب البقر بأنه مصدر غني بالبروتينات كما يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساهم في بناء العضلات  وتحافظ عليها، كما يعد حليب البقر كامل الدسم مصدر للطافة المستمدة من الدهون المشبعة الذي يقلل من استخدام العضلات كمصدر للطاقة، لذلك فهو مشروب مثالي للرياضيين.
  • علاج التهاب المفاصل: حيث يساهم في التقليل من التهاب المفاصل والتخفيف من أعراضها.

فوائد حليب البقر للمعدة

يعالج حليب البقر الحموضة المعوية حيث يساعد في التخلص من حرقة المعدة والذي يحدث عندما يدخل حمض المعدة إلى المريء، فيغلف حليب البقر أنبوب الطعام ويزيل الإحساس بالحرقة ويعطي شعور بالتبريد.

هل لبن البقر يزيد الوزن؟

أظهرت الأبحاث أن حليب البقر يساعد في إنقاص الوزن وليس زيادة ذلك لعدة أسباب منها محتواه العالي من البروتين والذي يساعد في الشعور بالشبع، وانخفاض مستوى السعرات الحرارية، كما أنه يساعد في توفير المزيد من الطاقة ومنع واحد من تطوير نمط الحياة المستقرة الأيض العالي والمزيد من النشاط الذي يؤدي إلى فقدان الوزن.

أضرار لبن البقر

على الرغم من فوائد لبن البقر إلا أن بعض الأشخاص يعانون من أضراره على المدى الطويل وخاصة الذين يعانون من الحساسية تجاه الحليب ومكوناته، ونذكر من هؤلاء الأشخاص ما يلي:

  • الأشخاص المصابون بحساسية تجاه بروتين الكازين:

تسبب هذه الحساسية حدوث الالتهاب في الجسم، ممّا يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل احتقان الأنف، وظهور حب الشباب والطفح الجلدي، والشعور بألم الصداع النصفي.

  • الأشخاص المصابون بحساسية الحليب:

ويحدث في هذه الحالة رد فعل مناعي في الجسم عند تناول الحليب مما يؤدي إلى إفراز الأجسام المضادة وتظهر بعض الأعراض على هؤلاء الأشخاص مثل: الاضطرابات الهضمية كالتقيؤ والإسهال، وأحياناً الربو والالتهاب الرئوي، والإكزيما.

  • الأشخاص المصابون بعدم تحمل اللاكتوز:

وهي حالة شائعة تحدث عند عدم احتواء الجهاز الهضمي على ما يكفي من الأنزيمات الهاضمة للسكر الموجود في الحليب، وفي تلك الحالة يصاب الأشخاص بحالات صحية مختلفة مثل الإسهال أو الغازات أو الانتفاخ، لهذا يُنصح بشرب الحليب الخال من اللاكتوز، واستخدام منتجات الألبان التي لا تحتوي على مستويات مرتفعة من سكر اللاكتوز مثل الزبادي والجبن.

وفيما يلي الأضرار الأكثر شيوعًا لحليب البقر:

  • زيادة احتمالية حدوث كسر في العظام لدى النساء في حال تم شرب ثلاثة أكواب أو أكثر منه يومياً.
  • ارتفاع طفيف في خطر الإصابة بسرطان المبيض بسبب سكريات حليب الأبقار.
  • زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات بسبب تناول كمية عالية من الكالسيوم.
  • يحتوي حليب البقر على مستويات عالية من هرمونات النمو التي تحتوي على مواد كيميائية تحفز نمو الخلايا السرطانية.
  •  قد تزداد أعراض الحساسية وتصل إلى صعوبة التنفس ودم مع البراز.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة