ماسك للحبوب الوجه وماسك لإزالة حبوب الوجه نهائياً

Doha22 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
Doha
العناية بالبشرة
ماسك للحبوب الوجه

ماسك للحبوب الوجه، ظهور الحبوب على الوجه يسبب الضيق للفرد ويجعله يبحث عن طرق مختلفة تساعده على التخلص من تلك البثور وآثارها حتى يبدون بمظهر أجمل، وخلال السطور التالية من المقال سنوضح أنواع مجموعة من الماسكات المناسبة لإزالة الحبوب من البشرة.

 ماسك للحبوب الوجه
ماسك للحبوب الوجه

ماسك للحبوب الوجه

هناك العديد من الوصفات التي يمكن استخدامها لعمل ماس للحبوب التي تظهر على الوجه، من أبرزها ما يلي:

ماسك العسل والقرفة

يحتوي كلًا من العسل والقرفة على مضادات للأكسدة تساعد على القضاء على الأجسام الضارة العالقة بالبشرة، كما أنها تعمل على تطهير الجلد، وتتكون الوصفة من ملعقتان كبيرتان من العسل وملعقة كبيرة من القرفة يتم خلطهما معًا حتى تتكون عجينة متماسكة، ثم قم بفرد الخليط على الوجه والانتظار مدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، بعد ذلك عليك غسل البشرة جيدًا باستخدام الما والقيام بتجفيفها.

ماسك زيت شجرة الشاي

تم إجراء الكثير من التجارب على استخدام ماسك زيت شجرة الشاي، وكانت النتيجة مبهرة في قدرته على مكافحة البكتيريا الضارة التي تترسب على البشرة، ومن ثم حماية الجلد من ظهور حب الشباب، ويتم تحضير الوصفة من خلال مزج مقدار من زيت شجرة الشاي مع 9 مقادير من الماء، ثم غمس قطعة من القطن في الخليط ووضعها على الأجزاء المصابة بالحبوب في الوجه.

بعد الاستخدام يجب وضع مرطب مناسب لنوع البشرة وتكرار هذا الماسك من مرة إلى مرتين خلال اليوم.

ماسك خل التفاح

خل التفاع هو عنصر فعال جدًا في القضاء على الجراثيم والبكتيريا الضارة التي تترسب على مسام البشرة وتتسبب في ظهور الحبوب على الوجه، حيث أنه يتكون من مجموعة مميزة من الأحماض العضوية ويساعد في التخلص من الزيوت الزائد عن حاجة الجلد، وهذه الوصفة تتكون من كمية مناسبة من خل التفاح والماء يتم مزجهما معًا، ووضع الخليط على الوجه بواسطة قطعة صغيرة من القطن.

ولكن يجب التأكد من تنظيف الوجه جيدًا قبل الاستخدام، ويترك الماسك على البشرة لمدة من 5 إلى 20 دقيقة، ثم نقوم بغسله بعد ذلك وتجفيفه بمنشفة نظيفة، وللحصول على أفضل نتيجة من الاستخدام يجب تكرار الوصفة من مرة إلى مرتين خلال اليوم.

ماسك زيت الجوجوبا

يستخدم زيت الجوجوبا في تجديد خلايا الجلد أو إصلاحها والتخلص من الحبوب في الوجه بسبب احتوائه على مادة لاصقة تسرع من هذه العملية، وتتكون الوصفة من كريم مرطب مناسب للبشرة وكمية مناسبة من زيت الجوجوبا، ويقوم الشخص بخلطهما معًا وفردهما بشكل متساوي على الوجه، والانتظار لمدة 10 دقائق، ثم غسل الوجه جيدًا بالماء وتجفيفه بمنشفة نظيفة.

ماسك للحبوب واثارها سريع المفعول

ماسك الحليب والخميرة

يعد من أهم الوصفات التي لها مفعول سريع جدًا في إزالة حب الشباب وآثاره من على الوجه، وذلك بسبب احتواء الحليب على مواد تساعد على تهدئة البشرة والخميرة على مضادات للالتهابات.

طريقة التحضير والاستخدام: 1- قم بخلط كمية قليلة من اللبن مع ملعقة صغيرة من الخميرة حتى تحصل على مزيج متماسك، 2- افرد الوصفة على البشرة وانتظر لمدة 15 دقيقة، 3- اغسل وجهك بالماء الدافئ حتى تتخلص من كل بقايا الماسك، وبعد ذلك استخدم الماء البارد حتى تقوم بغلق المسام والاستفادة من الوصفة.

ماسك للحبوب الصغيرة في الوجه

ماسك الأسبرين

الأسبرين مادة فعالة جدًا في التخلص من الحبوب التي تظهر على الوجه أو الجسم؛ حيث أنه يحتوي على عناصر تساعد على تقليل التورم الناتج عن البثور ومكونات تقاوم تهيج البشرة، بالإضافة إلى مواد تساهم في فتح المسام وسحب نسبة الرطوبة من البشرة.

مكونات الماسك هي؛ 1- 7 أقراص من الأسبرين، 2- مقدار مناسب من الماء المقطر، 3- ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.

طريقة التحضير والاستخدام: 1- قم بطحن أقراص الأسبرين وأضف لها الماء المقطر واخلطهما سويًا حتى تحصل على مزيج متماسك، 2- أضف العسل وضع الوصفة على الوجه وانتظر لمدة تتراوح بين 7 إلى 15 دقيقة، 3- اغسل بشرتك بالماء الفاتر وجففها جيدًا باستخدام منشفة نظيفة.

موانع الاستعمال: 1- من الأفضل تحضير الماسك قبل الاستخدام مباشرة وعدم الاحتفاظ بكمية للمرة القادمة، 2- ممنوع للأشخاص المصابون بحساسية ضد الأسبرين.

ماسكات لحب الشباب والبثور السوداء

ماسك الجيلاتين والحليب

أضف ملعقة واحدة من مادة الجيلاتين إلى ملعقة من الحليب وقم بخلطهما معًا حتى الذوبان، انتظر مدة حتى يبرد الخليط، ثم قم بوضعه على وجهك لمدة 10 دقائق أو أكثر، بعد ذلك قم بتقشير الوصفة.

ماسك بياض البيض والليمون

لبياض البيض فعالية كبيرة جدًا في القضاء على الرؤوس السوداء وحب الشباب بسبب احتوائه على مادة قابضة طبيعية تساعد على نعومة البشرة وتضييق المسام، ويتم استخدام هذه الوصفة من خلال خلط بياض بيضة مع ملعقة من عصير الليمون داخل وعاء نظيف، ثم وضع المزيج على الأماكن المنتشر بها حب الشباب والرؤوس السوداء في الوجه، والانتظار مدة 5 دقائق حتى يجف، ثم غسل البشرة بالماء الفاتر

ماسك للحبوب الملتهبة

ماسك الألوفيرا

جل الصبار هو مكون طبيعي يساعد بشكل كبير على الحد من الالتهاب والاحمرار الناتج عن ظهور الحبوب في الوجه، كما يتم استخدامه للتخفيف من آثار تلك البثور، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. تنظيف البشرة باستخدام الغسول المناسب لها.
  2. إحضار جل الألوفيرا الطازج من نبات الصبار موثوق المصدر.
  3. قم بفرد الوصفة على الوجه والرقبة بالكامل.
  4. انتظر مدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  5. اغسل وجهك جيدًا بالماء الفاتر ثم جففه بمنشفة نظيفة.
  6. تجنب تمامًا استخدام الماء الساخن او البارد حتى لا تتهيج الحبوب أكثر.

ماسك لإزالة الحبوب فوراً

ماسك القرفة وجل الصبار والعسل

جميع مكونات هذه الوصفة فعالة جدًا في التخلص من الحبوب في الوجه؛ حيث يعمل جل الألوفيرا كمضاد للأكسدة والبكتيريا الضارة المتسببة في ظهور البثور، ويحتوي على خصائص مضادة للاتهاب وتهيج البشرة، والقرفة تساعد في تطهير البشرة بالإضافة إلى الفوائد السابقة، والعسل هو مرطب طبيعي للجلد.

يتكون الماسك من ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، وملعقتان من جل الصبار الطازج و3 ملاعق صغيرة من العسل الطبيعي، وطريقة الاستخدام هي:

  1. قم بخلط جميع المكونات معًا بشكل جيد حتى تحصل على عجينة ناعمة.
  2. يجب تنظيف البشرة قبل الوصفة ثم وضع الوصفة على الوجه بالكامل والبدء في فرك البشرة في حركات دائرية لمدة دقيقة أو دقيقتين.
  3. الانتظار لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة.
  4. اغسل وجهك بالماء وجففه جيدًا باستخدام منشفة نظيفة.
  5. لا يجب على أصحاب البشرة الحساسة تطبيق هذه الوصفة حتى لا تتسبب في تهيج الجلد أو احمراره.

ماسك للوجه لإزالة الحبوب والبقع

ماسك الموز

الموز هو نوع فاكهة غني بالفيتامينات المفيدة للبشرة مثل؛ فيتامين A الفعال في إزالة الحبوب والتصبغات، وفيتامين B الذي يقضي على الجفاف والتشقق في الجلد، وفيتامين E الذي يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة والاكسدة.

مكونات الماسك: 1- موزة واحدة متوسطة النضج، 2- ربع كوب من الزبادي، 3- ملعقتان كبيرتان من العسل الخام، وخطوات الاستخدام هي:

  • القيام بهرس الموزة في وعاء مناسب ونظيف حتى يصبح قوامها عجيني.
  • إضافة العسل والزبادي بالكميات الموضحة سابقًا (وهذه العملية اختيارية).
  • ضعي الماسك على وجهك بعد تنظيفه جيدًا باستخدام الغسول المناسب له.
  • انتظري لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.
  • اغسلي وجهك بالماء البارد.

ماسك النشا للحبوب وآثارها

تعمل النشا كمطهر للبشرة وتساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والتنظيف العميق للبشرة، حيث أنها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة جدًا للبشرة مثل؛ البروتينات والألياف والصوديوم والحديد والكالسيوم ومعدن الزنك، كما أن النشا فعالة بشكل خاص لأصحاب البشرة الدهنية، لأهميتها في امتصاص الزيوت الزائدة التي تفرزها البشرة.

كما تحتوي النشا على فيتامين A الذي يعتبر عنصرًا أساسيًا عملية تفتيح البشرة والتخلص من التصبغات والبقع الداكنة والحد من ظهور الهالات السوداء، ويمكنك استخدام ماسك النشا من خلال إضافة الجلسرين إليها أو ماء الورد أو ماء الأرز أو الخل، على حسب نوع البشرة.

ماسك للوجه للحبوب والتفتيح

ماسك بذور الشيا وزيت جوز الهند

يتكون من؛ 1- ملعقة من بذور الشيا، 2- ملعقة من زيت جوز الهند، 3- حبة صغيرة من البطاطس المشورة، 4- 5 قطرات من زيت اللوز، ويتم تحضير الماسك من خلال القيام بمزج المكونات معًا بشكل جيد حتى تحصل على خليط متماسك، بعد ذلك قم بوضعها على البشرة وانتظر لمدة 30 دقيقة، ثم اغسل وجهك بالماء وقم بتجفيفه باستخدام منشفة نظيفة.

أسباب زيادة حبوب الوجه

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم بسبب الحمل أو خلال فترة المراهقة.
  • تناول بعض الأدوية مثل؛ مضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل والمنشطات وتلك المستخدمة في علاج حالات الصرع.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وبالتالي تتراكم الدهون على البشرة وتعمل على سد المسام، ومن ثم تكون الحبوب.
  • تهيج الجلد بفعل استخدام مستحضرات التجميل المختلفة دون تعقيم أو منتهية الصلاحية أو التي تكون غير مناسبة لنوع البشرة.
  • العدوى البكتيرية وانسداد مسامات الوجه.

إرشادات عند تحضير وصفات لإزالة الحبوب

  • استخدام أدوات نظيفة حتى لا تنتقل منها الجراثيم والأجسام الضارة إلى البشرة ويسوء الأمر أكثر.
  • أن تكون المواد المتكون منها الوصفات طازجة وطبيعية وغير منتهية الصلاحية أو فاسدة.
  • غسل اليدين والبشرة جيدًا قبل استخدام وصفات إزالة الحبوب.

نصائح لتجنّب حب الشباب

  • يجب غسل الوجه مرتين يوميًا باستخدام الماء البارد حتى يتم غلق المسام.
  • من المهم استعمال أدوات مكياج نظيفة حتى لا تتعلق بها أي بكتيريا ضارة أو جراثيم وأتربة تضر بالبشرة.
  • ماء الورد مفيد جدًا في عملية تنظيف البشرة التي يظهر بها حب الشباب.
  • تجنب تمامًا فقع الحبوب أو الضغط عليها حتى لا يزيد إفراز الزيوت في البشرة، والتي تساعد بدورها على انتشار البكتيريا الضارة وظهور البقع الداكنة والتصبغات.
  • تناول أغذية تحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ب3، بالإضافة إلى الزنك.
  • لا تلمس وجهك بيديك حتى لا تنتقل الأجسام الضارة من يديك إلى وجهك.
  • عند اختيار مستحضرات التجميل، يجب أن تكون خاصة بالبشرة الحساسة ولا تحتوي على الزيوت.
  • عدم التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة لأنها تزيد من عملية إفراز الزيوت في البشرة.
  • الابتعاد عن الأمور التي تسبب القلق والتوتر، لأن ذلك يساعد على إنتاج الكورتيزول والأدرينالين في الجسم.

أعشاب إزالة حبوب الوجه

  1. أعشاب الشاي الأخضر: يتكون مواد فعالة جدًا في علاج حب الشباب مثل؛ الفلانفونويد، والتانين.
  2. أعشاب البابونج: تحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة التي تتخلص من الجذور الحرة البكتيريا الضارة الموجودة على البشرة.
  3. أعشاب الريحان: تدعم مستويات السكر في الدم والهرمونات التي تتسبب في ظهور الحبوب في الوجه.

أسهل طريقة للتخلص من حبوب الوجه

استخدام وصفة الثوم من أسهل الطرق التي تساعدك على التخلص من حبوب الوجه؛ حيث أنه غني بمضادات الأكسدة وفعال جدًا في التخلص من الجراثيم والبكتيريا الضارة المترسبة على مسام البشرة، وذلك في حالة البشرة الحساسة، أما إذا كانت بشرتك عادية؛ فقم بطحن القرنفل على الثوم بكمية قليلة ودهن مكان الحبوب أكثر من مرة خلال اليوم.

طريقة الاستخدام: 1- افرم الثوم جيدًا وضعه في القليل من الماء ثم افرك به وجهك، 2- قم بغسل وجهك بالصابون الطبي للتخلص من آثار الثوم على البشرة، 3- في حالة حدوث أي احمرار في الجلد أو تهيج يجب التوقف عن استخدام الوصفة ودهن الوجه بزيت جوز الهند حتى يخف من الالتهاب.

الاخبار العاجلة