ما هي الاهتمامات الشخصية وما الفرق بين الاهتمامات والهوايات؟

Dohaالمُدقق اللغوي: admin15 أغسطس 2022آخر تحديث :

ما هي الاهتمامات الشخصية؟، لا شك أن كل شخص لديه العديد من الاهتمامات الشخصية التي تجعله مختلف عن غيره، وتضفي عليه طابع من التميز، وخلال السطور التالية من المقال سوف نوضح ماهية الاهتمامات الشخصية؟ وأنواعها، والفرق بينها وبين الهوايات وأهميتها وبعض الأمثلة عليها.

أنواع الاهتمامات
ة أهمية الهوايات

ما هي الاهتمامات الشخصية؟

الاهتمامات الشخصية هي مجموعة من الأشياء التي يقوم الفرد بالتعرف عليها أولاً ثم يميل إلى ممارستها والتدرب عليها، ولها الكثير من الفوائد مثل؛ تنمية الشعور بالسعادة والرضا، وتكوين صداقات جديدة، وتعزيز الصحة النفسية والجسدية، وغيرها من الجوانب الهامة التي سيكتسبها الفرد على العديد من المستويات.

أمثلة عن الاهتمامات الشخصية

تعرَّف معنا على أمثلة الاهتمامات الشخصية:

القراءة

القراءة ليست بهواية يمارسها الإنسان في أوقات فراغه، بل هي بداية لتحقيق الإنجازات والنجاحات في الحياة، وقد أثبتت العديد من الدراسات مدى الأهمية التي تعود على الأشخاص من القراءة، منها أنها تساعد في التقليل من الشعور بالقلق والتوتر، وتقوي من عمل الدماغ، وتنمي قدرة المرء على الإحساس والتعاطف مع الآخرين، كما أنها تعمل على رفع معدل السعادة.

الكتابة

من الجميل جدًا أن يستطيع الفرد التعبير عما يجول في خاطره من مشاعر أو أفكار كتابيًا، فهذا مفيد جدًا للشخص نفسه أولاً، بالإضافة إلى أنه يفتح أمامه الكثير من الآفاق والمجالات التي يمكن يستغلها بطريقة مفيدة، مثل أن يعمل في كتابة النصوص المختلفة سواء الخاصة بالمسرح أو المسلسلات التليفزيونية أو الأفلام أو كتابة المحتوى الإلكتروني.

الطبخ

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الطبخ هو هواية أو شيء يستطيع الفرد فعله أو أنه واجب عليه يجب القيام به، ولكن الاهتمام بالطبخ له الكثير من الفوائد للإنسان، لأنه يساعده على أن يكون منظم في حياته ويخطط بشكل جيد لأهدافه التي يريد الوصول إليها، كما أنه يعلى من قدرته على التركيز.

الحياكة

من يمتلك مهارة الحياكة، فهو قادر على الإنتاجية وإحداث التقدم الكبير في حياته، كما أنه شخص قادر على إسعاد نفسه بأبسط الأشياء.

ممارسة الرياضة

يجب على كل إنسان أن يهتم بممارسة الرياضة بشكل منتظم لأن لها الكثير من الفوائد للجسم والعقل، فهي تعزز الصحة البدنية والثقة بالنفس وتجعل الفرد دقيق ويعمل بإتقان وتفاني.

العمل التطوعي

يمكن أن يكون لديك الكثير من الاهتمامات الشخصية التي تعود عليك بالنفع، ولكن العمل التطوعي لن يعود بالخير عليك وحدك ولكن على المجتمع كذلك، لذا يعتبر من أفضل الاهتمامات الشخصية التي يمكن أن يتخذها الفرد.

الرسم

الكثير من الأشخاص يتخذون من الرسم هواية يستغلون بها أوقات فراغهم، ولكنه مفيد جدًا في التخلص من التوتر والضغوط النفسية التي لا تنتهي، كما أنه يعد طريقًا إلى الإبداع والفن وتعزيز القدرة على الإحساس، لأن الفرد يندمج مع الأشياء من حوله ثم يقوم بتجسيدها على الورق.

التصوير

يمكنك التصوير من رؤية الأمور من حولك بصورة مختلفة وبأكثر من طريقة، ويساعد الاهتمام بالتصوير على السفر عبر البلدان لتصوير الحياة البرية أو العادات والتقاليد المتنوعة أو المناظر الطبيعية المختلفة.

تعلم اللغات المختلفة

من الضروري جدًا أن يتعلم الفرد أكثر من لغة، فهي مفيدة له على المستوى الشخصي وعلى المستوى الوظيفي بالطبع، حيث يساعد ذلك على تقوية الذاكرة والانفتاح على ثقافات العالم.

الفرق بين الاهتمامات والهوايات

يمكنك التفريق بسهولة بين الاهتمامات والهوايات من خلال التالي:

الهوايات هي الأنشطة

بمعنى أن الشخص الهاوي يحب أن يشارك في نشاط ما أو نوع رياضة معين، أما إذا كان مهتمًا فسوف تتكون لديه رغبة في التعرف جيدًا على كل ما يتعلق بالشيء الحائز على اهتمامه، ومثال على ذلك، أنه إذا كان الطبخ من اهتماماته، فسوف يشاهد مقاطع فيديو عن الطهي ويقرأ في الكتب الخاصة به حتى يكتسب المزيد من المعلومات عنه.

الاهتمامات تمكنك من كسب المال

يستطيع الفرد الحصول على دخل مادي في حالة كونه مهتم بدراسة علم معين مثل الكيمياء، وذلك من خلال التطوير من نفسه في هذا المجال والبدء في إعطاء كورسات وكسب المال.

الهوايات مستمرة

الهوايات مستمرة بمعنى أننا نقوم بها بصورة منتظمة دون الشعور بالملل لأننا نجد في ذلك السعادة والشغف، فعلى سبيل المثال؛ إذا كانت هوايتك هي جمع الطوابع، فإنك ستعمل باستمرار على جمعها والحصول على مجموعات كاملة منها.

الهوايات يتم القيام بها في وقت الفراغ

إذا كنت متعود على القيام بشيء ما خلال وقت فراغك، فأنت تهوى القيام بذلك وتشعر في ذلك بالسعادة والراحة وتتخلص من التوتر والضغوط.

قائمة الاهتمامات

قائمة الاهتمامات تشتمل على موضوعات معينة يميل الشخص للقيام بها عن غيرها، ويسعى إلى التعرف عليها أكثر، وفي معظم الأوقات تكون متعلقة بمعرفة بعض المفاهيم الجديدة أو اكتشاف أفكار مختلفة أو التعلم عن مجالات غير مألوفة بالنسبة له مثل السلوك الحيواني أو التاريخ، فعلى سبيل المثال؛ إذا كنت مهتمًا بالتعرف أكثر عن سلوك الحيوان، سوف تذهب إلى الغابات أو حدائق الحيوانات.

أنواع الاهتمامات

  • الاهتمامات البدنية: مثل المشي والجري وركوب الدراجات والسباحة.
  • الاهتمامات الثقافية: مثل تعلم العادات والتقاليد المختلفة واللغات الجديدة والعزف على الآلات الموسيقية.
  • الاهتمامات الفنية: تتمثل في الرسم والتصوير والنحت والغناء والتمثيل وغير ذلك.
  • الاهتمامات الأدبية: كالقراءة والكتابة والتدوين الإلكتروني والشعر وتأليف النصوص وغيرها.
  • الاهتمامات الحركية: يمكن أن تتمثل في تربية الحيوانات الأليفة والقيام بأعمال الزراعة النشيطة في حديقة المنزل.

الاهتمامات في السيرة الذاتية أمثلة

إليك بعض الأمثلة عن الاهتمامات في السيرة الذاتية:

  • السفر.
  • الاهتمام بالمسرح.
  • الاهتمام بالأحداث التاريخية والبحث عن الآثار وزيارة المتاحف.
  • المشاركة في جمعيات حقوق الإنسان أو الحيوان أو المحافظة على البيئة.
  • المشاركة في حملات الإغاثة.
  • التعامل مع المنظمات المحلية والمشاركة في الجمعيات الخيرية والعمل التطوعي.
  • العمل على تنظيم الأحداث في المجتمع.

أهمية الهوايات

  1. تجعلك شخصًا مميزًا: ممارسة الهوايات بشكل منتظم تساعد على تعزيز الهوية والثقة بالنفس وتجعل الشخص متحاور جيد ويقدر على التحدث بطلاقة والاندماج في المجتمع من حوله، ويمكن أن يطور من نفسه ويكتسب معلومات أكثر خاصة بهواياته ويستغلها في البدء في عمل متعلق بها.
  2. تجدد طاقتك: غالبًا ما يمارس الفرد هواياته في أوقات الفراغ، وبذلك هو يستغلها في أمور مفيدة تحسن من صحته النفسية والمزاجية وتجدد طاقته ونشاطه لمواجهة العالم المحيط من جديد.
  3. تساعدك على تنظيم وقتك: لممارسة هواية معينة، أنت تقوم بتحديد وقت معين وتحاول الإنجاز في الوظائف والمهام المكلف بها خلال وقت معين، فتصبح بذلك قادرًا على تنظيم وقتك من خلال التخطيط الجيد.
  4. تجد فيها السعادة والمرح: عندما تختار هواية مفيدة تقضي فيها وقت فراغك، فأنت تستفيد من ذلك بشدة من خلال الانغماس في عالم آخر بعيدًا عن الواقع تشعر داخله بالسعادة والراحة النفسية، بل ويمكن أن تصل إلى مرحلة الإبداع والتطوير من النفس.

أمثلة على الهوايات

  • تربية الحيوانات.
  • نفخ الفخار أو الزجاج.
  • صناعة المجوهرات.
  • الرقص.
  • مشاهدة الأفلام.
  • ممارسة ألعاب الفيديو.
  • التصفح على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وتوجد هوايات نادرة مثل الطلاء على الصخور، ومداهمة النشرات الإخبارية، والنحت على الصابون، والرسم بالرمل، وجمع الحشرات، والرسم على السيارات، وصيد الأشباح، وتشكيل الأشجار، وركوب الأمواج.
الاخبار العاجلة