متى اعرف نوع الجنين؟ وهل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟

Doha9 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Doha
الحمل عند المرأة
معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث في المنزل؟

متى أعرف نوع الجنين؟، تنشغل الكثير من السيدات الحوامل بالبحث عن كل الظروف المرتبطة بالحمل، خاصة هؤلاء اللاتي يعشن تجربة الحمل للمرة الأولى، ومن أكثر التساؤلات التي تشغل البال هو “متى أعرف نوع الجنين؟” لذا سوف نعرض الإجابة وكل الأمور المتعلقة بها خلال السطور التالية من المقال.

معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث في المنزل؟
هل يمكن معرفة جنس الجنين قبل الإخصاب؟

متى اعرف نوع الجنين؟

أو ما يخطر على بال المرأة بعد تلقيها خبر حملها هو التساؤل عن جنس المولود، هل هو ذكر أم أنثى؟ ومجرد التفكير في هذا الأمر يجعلها تشعر برابط قوي يجمعها بهذا الكائن الصغير في أحشائها، وتتمنى اللحظة التي يخرج فيها إلى الحياة حتى تقر عينيها برؤيته.

وعادة ما يتم الكشف عن نوع الجنين من خلال جهاز التصوير بالموجات الفوق صوتية أو ما يعرف باسم “السونار”، وذلك يظهر في الفترة ما بين الأسبوع الـ18 والـ22 من الحمل، ولكن في بعض الحالات لا تظهر الأعضاء التناسلية بشكل واضح أمام الطبيب المختص ولا يتمكن من الجزم في تحديد جنس الجنين.

وقد تكون لديك معلومة “أن الأعضاء التناسلية للجنين تتكون في الأسبوع السادس من الحمل”، ولكن الأجنة يظهرون متشابهين تمامًا من خلال التصوير بالسونار خلال الثلث الأول من الحمل، لذا لا يستطيع الطبيب الكشف عن نوع الجنين إلا في بداية الأسبوع الثامن عشر.

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟

هناك أعراض تمكنك من معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث في المنزل، وتوضح إذا كان الجنين ذكر أم أنثى، وهي كالتالي:

  • الجنين الذكر: 1- يكون شكل البطن منخفض إلى الأسفل وله بروز إلى الأمام، 2- كبر حجم الثدي الأيمن عن الأيسر، 3- الغثيان والقيء الصباحي خلال الـ3 شهور الأولى، 4- الشعور ببرودة تسري في الساقين، 5- الصداع المستمر وتغير لون البول إلى الأصفر، 6- تناول المخللات والموالح، 7- إصابة البشرة بالجفاف.
  • الجنين الأنثى: 1- البطن دائرية وبروزها لأعلى، 2- ظهور الشحوب على الوجه، 3- اشتهاء أكل الحلويات والعصائر، 4- تحول البول إلى اللون الأصفر الفاتح، 5- تناول الثوم دون خروج رائحة على الحامل، 6- تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع؟

لا تستطيع المرأة الحامل الكشف عن نوع الجنين في أول الشهر الرابع من خلال المعاينة، لأن علميًا تبدأ الأعضاء التناسلية في الظهور بشكل واضح على جهاز السونار بداية من الشهر الثامن عشر أي بعد مرور الأسبوع الرابع والخامس.

لكن هناك بعض الطرق الأخرى التي تساعد في التعرف على نوع الجنين في بداية الشهر الرابع، ومنها إجراء التحاليل المخبرية للحمض النووي، وهذه الطريقة تمكنك من معرفة جنس الجنين بداية من الشهر الثالث.

متى يظهر نوع الجنين الذكر؟

هناك بعض الاجتهادات والمقولات التي تتردد على ألسنة الكثيرين بأن الحامل يمكنها معرفة أن الجنين ذكر إذا كانت تشتهي تناول المأكولات المالحة أو المخللات، أو إذا كانت بطنها بارزة نحو الأسفل، وغيرها من الأقاويل التي لم يتم إثباتها علميًا، لذا يجب الرجوع إلى الحقائق والدراسات العلمية المثبتة في تحديد وقت ظهور نوع الجنين الذكر.

حيث يمكنك معرفة جنس الجنين الذكر من خلال إجراء فحص السونار الذي يستخدم الأشعة فوق الصوتية لإعطاء صورة للجنين داخل الرحم، ولكي تحصل على نتيجة مؤكدة يجب أن يتم ذلك الفحص في الفترة ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع الثاني والعشرين، لأن الأعضاء التناسلية تظهر بوضوح على الجهاز في هذا الوقت.

متى يبان نوع الجنين في السونار العادي؟

تم الإثبات علميًا أن أفضل وقت لظهور نوع الجنين في السونار العادي هو في في منتصف الأسبوع الرابع؛ حيث تكون الأعضاء التناسلية للجنين قد تشكلت بوضوح، فعندما يحدث تسرع في هذا الأمر، يصاب الزوجان بخيبة الأمل والإحباط في حالة تغير جنس المولود فيما بعد.

ومن هنا كانت أهمية دراسة البرعم التناسلي جيدًا من قبل الطبيب المختص على جهاز السونار واتجاهه الصحيح، فإذا كان الجنين أنثى، يتجه البرعم التناسلي إلى الأسفل بشكل أفقي، أما في حالة كون الجنين ذكر، يكون البرعم التناسلي متجهًا نحو الأمام وللأعلى.

وعلى الآباء أن يكونوا على دراية أن هناك احتمالية للخطأ في التشخيص، يكون السبب فيه هو تأخر اكتمال الأعضاء التناسلية للجنين أو تغير وضعية الحبل السري.

أسباب عمل فحص السونار

يطلب الطبيب المختص عمل فحص السونار للعديد من الأسباب منها:

  • تلك الإجراءات الخاصة بالتشخيص أو العلاج أو المتابعة بعد العلاج.
  • ويمكن أن يكون الغرض من ذلك هو توجيه الجراح المسئول عن الحالة خلال بعض الإجراءات الجراحية مثل أخذ العينات.
  • أو متابعة نمو الجنين ومراحل تطوره ومدى وصول الغذاء إليه، للتأكد من سلامته، والاطمئنان على صحته.

وهناك أغراض أخرى لعمل السونار بشكل عام، وهي معرفة وضع المكونات الداخلية في الجسم مثل؛ المخ والعيون والمثانة والخصيتان والرحم والمعدة والأوعية الدموية في البطن والطحال والبنكرياس والكلى والمبيضان والغدة الدرقية وغيرها.

كيف تتم معرفة جنس الجنين؟

هناك طريقتين لمعرفة جنس الجنين هما:

الطرق والأساليب العلمية

  • إجراء فحص السونار باستخدام الأشعة الفوق صوتية، وتعتبر أدق الطرق المستخدمة في معرفة جنس الجنين.
  • إجراء فحص الكروموزوم في الدم بعد مرور الأسبوع العاشر من الحمل، ولكن تكلفته عالية.

الطرق والأساليب الغير علمية

كيف أعرف نوع الجنين في البيت؟ تظهر بعض الأعراض على المرأة الحامل يمكن أن تساعدها في الكشف عن جنس المولود، منها ما يلي:

  • الشعور بالغثيان خلال فترة الصباح خلال الشهور الأولى من الحمل، فإذا كان بصورة قوية، كانت المرأة حامل في أنثى، أما في حالة العكس وكان القيء بدرجة خفيفة، فالجنين ذكر.
  • تظهر بعض التغيرات الجلدية على جسم المرأة خلال فترة الحمل، مثل زيادة طول الشعر ولمعانه والبشرة المشرقة، وتكون بذلك حامل في ذكر، أو تساقط شعر الأم وظهور البثور على وجهها، وهذا يعني حملها في أنثى.
  • عادة ما يبدأ قلب الحنين في النبض خلال الأسبوع السادس من الحمل تقريبًا، ومعدل نبض قلب الجنين الذكر أقل من الأنثى.
  • المرأة الحامل في الأنثى تظهر عليها أعراض وحام تتمثل في الرغبة في تناول الحلويات، أما في حالة الحمل في الذكر، فهي تشتهي الموالح.
  • البطن المرتفعة للمرأة تعني حملها في أنثى، وتوجهها إلى الأسفل يعبر عن حملها في جنين ذكر.
  • توجد أيضًا طريقة تعرف بالتقويم الميلادي الصيني، وخلالها يتم حساب عمر المرأة الحامل والشهر الذي حدث فيه الحمل، فإذا كان العددان مفردان، تكون حاملًا في أنثى، ولو كان أحدهما زوجي والآخر فردي، فهذا يعني أن المرأة حامل في ذكر.
  • طريقة الخاتم: وفيها تقوم المرأة بربط خاتم في خيط وتضعه فوق بطنها بشكل مباشر، لو تحرك الخاتم بالعرض، يكون الجنين ذكر، وإذا كانت الحركة دائرية، تكون حامل في أنثى.

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار؟

يمكن معرفة نوع الجنين من ورقة السونار من خلال التدقيق في شكل الأعضاء التناسلية، ففي حالة كون الجنين ذكر، يظهر أمامك العضو الذكري بشكل واضح ويوجد كرتان هما الخصيتان، ولو كان الجنين أنثى، سوف يظهر ثلاثة خطوط بيضاء هم الشفرتين وفتحة الشرج.

وتوجد طريقة أخرى يكون فيها رأس الجنين مائلة نحو اليسار، وبذلك هي أنثى، أما إذا كان مائلًا ناحية اليمين، فالجنين ذكر في هذه الحالة، ولكنها طريقة غير مضمونة.

هل يمكن معرفة جنس الجنين قبل الإخصاب؟

نعم، توجد بعض الطرق التي تمكنك من تحديد ومعرفة جنس الجنين قبل الإخصاب، منها:

  1. وقت حدوث الاتصال الجنسي بين الرجل والمرأة: وفيها يتعمد الزوجين إقامة العلاقة في الوقت قبل خروج البويضة بيوم أو يومين، وذلك في حالة الرغبة في أن يكون الجنين ذكر، أما إذا حدث الجماع بعد ذلك، فاحتمالية الحمل في أنثى تكون أعلى.
  2. طريقة إريكسون: تم إجراء هذه العملية بهدف فصل الحيوانات المنوية التي تسبح بشكل أسرع (وتنتج ذكور) عن الحيوانات المنوية التي تسبح بشكل أبطأ (وتنتج إناث)، ونظريًا يمكنك اختيار الحيوانات المنوية التي تريد بإدخالها إلى الرحم مباشرة من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي.
الاخبار العاجلة