من إنجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز وما اهم إنجازات الملك سلمان قبل توليه الحكم؟

Nora Hashem1 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Nora Hashem
انجازات الملك سلمان
من إنجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز وما اهم إنجازات الملك سلمان قبل توليه الحكم؟

من إنجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز، الملك سلمان ملك المملكة العربية السعودية السابع، والحاكم العشرون من أسرة آل سعود، استمر حكمة لأكثر من 50 عام وشهدت المملكة في عهده إنجازات غير مسبوقة على كافة الأصعدة سواء السياسية أو التعليمية أو الصحية وغيرها والتي سوف نتعرف عليها بشكل مفصل في المقال التالي.

من إنجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز
7 أبرز إنجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله

من إنجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز

شملت إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز العديد من المشاريع الاقتصادية والتنموية التي دعمها على المستوى الداخلي أو العالمي، فقد ساعد في جعل المملكة العربية السُّعُودية من أكثر البلاد تطوراً في جوانب كثيرة مثل التعليم والصحة والأمن ودعم الاقتصاد، فأصبح علم المملكة يرفرف في سماء الكرة الأرضية.

فكان للملك سلمان العديد من الإنجازات الداخلية والخارجية والتي من أهمها:

  • حول المملكة لوجهة صالحة للاستثمار بفضل مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية التي تمتد لعام 2030، من أجل أن يحقق التوازن المالي قام بإطلاق برنامَج التحول الوطني، وأنشأ آلية متوسطة الأجل للتخطيط المالي.
  • ساعد الملك سلمان في تعزيز العلاقات بين الدول من خلال زياراته الكثيرة لدول العالم المختلفة.
  • أدار الملك سلمانأزمة كورونا بذكاء على مستوى المملكة، حيث أمر بإصدار علاج لمرضى الكورونا مجانًا، وإجراء اختبارات وفحوصات كورونا بشكل مستمر.
  • شملت إنجازات الملك سلمان في 2020 إقامة الكثير من المشاريع الخيرية مثل مشروع دعم الأسر المنتجة، وذلك من خلال إقامة سوق شعبي لهم يتضمن 23 محل تجاري يعمل بطاقم نسائي وسعودي 100%.
  • أنشأ  مجموعة من المبادرات النوعية التي من شأنها الارتقاء المستوي التعليمي الجامعي وتنمية الإبداع والتميز عند أعضاء الهيئات التدريسية.
  • ساعد في تدشين المشاريع الجامعية الجديدة التي تشمل إنشاء مباني تعليمية في المدينة الجامعية بالرياض، ودمج الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم، وإنشاء المراكز الخاصة بالتفوق العلمي في الجامعات السُّعُودية، ومشروع “تنمية الإبداع والتميز” الخاص بأعضاء الهيئات التدريسية.
  • أبرز إنجازات الملك سلمان كانت تمكين المرأة السُّعُودية فساعد في إدماج النساء  السعوديات في العديد من قطاعات العمل بالمملكة ومنحهن حق المشاركة في الانتخابات بالمملكة العربية السُّعُودية، كما سمح لهن بقيادة السيارات للمرة الأولى في تاريخ المملكة.
  • أصدر الملك الملك سلمان قراراً يفيد دمج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الخدمة المدنية لتصبحا معًا لتصبحا وزارة واحدة، أطلق عليها اسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • أصدر الملك سلمان قراراً بتفعيل التأشيرة السياحية لأول مرّة في تاريخ السُّعُودية.
  • بناء العديد من المطارات السُّعُودية، وأهمها مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد.

7 أبرز إنجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله

نطرح لكم فيما يلي أهم إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز في السعودية بشكل عام:

1- إدراج الفئة الشابة إلى تولي مناصب عليا وهامة في البلاد مثل تعيين الأمير محمد بن سلمان وزير للدفاع، وتعيين الأمير محمد بن نايف وزير للداخلية وولي للعهد بالإضافة إلى التغيير الجذري في أجهزة الدولة التي تتناسب وفقًا لاحتياجات العصر.

2-  تطوير الانتخابات البلدية عبر مشاركة المرأة السعودية لأول مرة في الترشح للانتخابات ومنحها حق التصويت.

3- أشرف المك سلمان على عملية توسعة الحرمين الشرفيين وقام بنفسه بغسل جدار الكعبة المشرفة، وأشرف على مشروع رفع الطاقة الاستيعابية في المطاف.

4- أشرف أيضًا على خمس مشروعات خاصة بتوسعة المسجد الحرام في مرحلته الثالثة والتي تشمل الساحات والأنفاق والمبنى الخاص بالخدمات.

5- تدشين مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد الذي يقع في المدينة المنورة حيث وصلت الطاقة الاستعابية له في مرحلته الأولى أكثر من ثمانية ملايين مسافر سنويًا، وسيتم رفعه ليصبح 18 مليون مسافر، وفي المرحلة الثالثة سيتم توفير أكثر من أربعين مليون راكب سنويًا.

6- تأسيس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وذلك بهدف تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثة من المملكة إلى دول العالم وبالأخص شعب اليمن، فقد تم تخصيص أكثر من مليار ريال خاصة للمساعدات المقدمة لليمن.

7- افتتاح مشروعات طبية جديدة تتبع وزارة الحرس الوطني مثل مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال ومركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية.

من إنجازات الملك سلمان في التطوير

كثرت الإنجازات التي قدمها الملك سلمان للمملكة العربية السعودية، فقد بذل قصاري جهده في تطوير المملكة فقام بما يلي:

  • عمل على  تطوير محطات النقل والجسور المؤدية للحرم، ومنها تجديد البنية التحتية له وتطوير الطريق الدائري المحيط بالمسجد الحرام، وشملت الجهود أيضًا مشاريع تطوير المخيمات، وتهيئة أماكن لنزول الحجاج بمزدلفة، وإنشاء نفق خدمات تحت الأرض من عرفات يمر بمزدلفة إلى منشأة الجمرات، ويربط بين الجمرات والحرم المكي.
  • أنشأ العديد من الوحدات السكنية التي توفر جميع سبل الراحة للمواطن السعودي وتعمل على سد احتياجاته وتوفر له معيشة سليمة.
  • ساعد بشكل كبير في تطوير كافة المرافق العامة والخدمات لكل قطع خاص عمل على تطوير القطاع الحكومي في المملكة.
  • درس العديد من المشاريع التي تساعد على تطوير ونمو الاقتصاد السعودي بشكل عام وليس الاعتماد على النفط فقط بل أنه فتح العديد من المجالات التي تعمل على نمو عجلة الاقتصاد.
  • أهتم الملك سلمان بمجال الصحة بشكل كبير، حيث أنشأ العديد من المستشفيات والمراكز الخاصة بالأبحاث الطبية.
  • تعتبر إنجازات الملك سلمان في التعليم من أبرز الإنجازات التي كان لها دور هام في التطوير والوصول بجودة التعليم إلى مستوي عالي.

أهم إنجازات الملك سلمان في التعليم

شهد التعليم تغير جذري في عهد الملك سلمان في كافة المراحل والمؤسسات التعليمية، وإعادة هيكلتها، حيث قام بدمج كلاً من التعليم العام والجامعي تحت وزارة واحدة، ومن هنا بدأ التطور في التعليم وتوسعت النظرة إليه حتى وصلت إلى رؤية 2030، ليواكب التطورات ويتماشى مع تحديثات العصير التعليمية والتربوية.

وتعددت إنجازات الملك سلمان في مجال التعليم فكان منها تأسيس منصة التعليم عن بعد باسم “مدرستي” وذلك بعد حدوث أزمة كورونا وانتشار هذا الوباء الذي أدى إلى إغلاق المدارس والجامعات، فكان إنشاء هذه المنصة خطوة مهمة من أجل تعليم الطلاب في المنزل وسهولة التواصل بينهم وتوفير كل الموارد والإمكانيات لعمل الاختبارات وحلها مع الحفاظ على سلامتهم.

كما تم تطوير المرافق التعليمية وذلك عن طريق تطوير المباني الدراسية، فأصبح كل مجمع مدرسي يستوعب ما يفوق 300 ألف طالب، قام عمل الملك سلمان على تهيئة مدارس أرامكو لتحتوي على برامج للتربية الخاص.

وكانت الدورات التدريبية لهيئة التدريس بوجه عام من أهم إنجازات الملك سلمان في التعليم وذلك بهدف تدريب العاملين على النظام وارتفاع مستوى الكفاءة لديهم من أجل الارتقاء بمستوى التعليم، وكذلك عمل دورات تدريبية للخريجين بهدف تدريبهم تأهيلهم للالتحاق بسوق العمل، وثم تأسيس بوابة إلكترونية تُعرف باسم “فارس” الهدف منها سهولة التواصل بين أعضاء هيئة التدريس من معلمين ووزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.

ولم تتوقف إنجازات الملك سلمان إلى هذا الحد، فكانت له الكثير من المبادرات مثل:

مبادرة ترسيخ المعرفة:

تقوم هذه المبادرة على إعداد الكوادر البشرية المؤهلة وذلك عن طريق برنامج “وظيفتك وبعثتك” وهو أن يقوم المبتعث بتقديم طلب لرغبته في الانتقال من تلك الجامعة التي يدرس بها إلى جامعة أخرى في الدول المتقدمة وفقًا لضوابط معينة على أوسع نطاق، على أن يتم التعاقد مع بعض الهيئات والمؤسسات الحكومية لضمان حصول المبتعث على فرصة تناسب عودته.

مبادرات نوعية:

تمثلت تلك المبادرات في ثلاثة مشاريع وهي التميز لأعضاء هيئة التدريس، وتنمية الإبداع، وإنشاء مراكز ومعامل للتميز البحثي والتميز العلمي ضمن الجامعة، وتوفير ميزانية خاصة لطلاب البث العلمي، علاوة على دعم الجمعيات العلمية، وكان الهدف من تلك المبادرات النوعية هو رفع كفاءة الجامعات والارتقاء بمستوى التعليم.

وظيفة مضمونة:

تعتبر وظيفة مضمونة من أهم إنجازات الملك سلمان في التعليم وذلك عن طريق دعم وتنمية مراكز البحث العملي بالجامعات، وإنشاء حدائق علمية ذات تقنيات متطورة مثل حديقة وادي الظهران المتواجدة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وحديقة كسب المتواجدة بجامعة الملك سعود، والحديقة العلمية المتطورة بجامعة الملك عبد العزيز.

إنجازات الملك سلمان مشروع نيوم

تم إنشاء مشروع مدينة نيوم في عهد الملك سلمان، ذلك المشروع الذي يمتد بين ثلاث دول للمرة الأولى وهم: الأردن ومصر والسعودية، فهو حلم جزي وطموح لمستقبل جديد، ويعد من المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة، وذلك بموقعه الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة العربية السعودية.

فقد أنشأ الملك سلمان مشروع نيوم ليكون ميدان حي ونابض بالتجارب، ويصبح منصة عالمية ترسم فيها ريادة الأعمال والابتكار معالم المستقبل الجديد، كما ستكون مدينة نيوم موطن ووجهة لأصحاب الأحلام الكبيرة، لكل من يطمح أن يسهم في بناء نموذج جديد لمعيشة مزدهرة.

فلا يقتصر مفهوم مشروع نيوم على المكان فحسب، وإنما هو توجه فكري ونمط حياة جديد تم إنشاؤه وإدارته على أسلوب متحرر من قيود المنهجيات القديمة للبنى التحتية الاقتصادية والبيئية التي تحد البلدان الأخرى حول العالم من التقدم، وهدف المشروع أن يحقق ثلاثة أهداف رئيسية تحت مظلة رؤية السعودية 2030 والتي تتمثل في.

  • تحقيق معيشة استثنائية.
  • إعادة ابتكار مفهوم الاستدامة.
  • بيئة أعمال مزدهرة.

كما يعد مشروع  مدينة نيوم أول منطقة في العالم تتغذى على الطاقة المتجددة فقط، لتشكل أفضل مكان في العالم للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بما يحقق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء، وكذلك موعد إنتاج الهيدروجين الأخضر في نيوم بحلول العام 2025.

إنجازات الملك سلمان مع الصور

3 سمان - مقالات متنوعة

 

4 سلمان - مقالات متنوعة

3333333333333333333333333333333333 - مقالات متنوعة

إنجازات الملك سلمان مركز للإغاثة والأعمال الإنسانية

قدم الملك سلمان الكثير من الإنجازات التي تخص الأعمال الإنسانية ومنها:

  • قام بإنشاء مركز متخصص للإغاثة والأعمال الإنسانية خارج المملكة وداخلها، حيث خصص العديد من المعونات للدول التي تعاني من الفقر والحروب والجوع مثل اليمن.
  • ساعد في علاج الكثير من حالات الأمراض الخطيرة على نفقة الدولة.
  • قام بتخصيص ميزانية للأيتام والمعاقين وفتح العديد من المشاريع التي تمنح أرباحها لكل من دار اليتامى والمساكين والمعاقين.
  • وفر العديد من المساعدات الغذائية وغير الغذائية للأشخاص الذين تضرروا من إعصار تشابلا.
  • قدم برنامج الأغذية العالمية الذي يوفر العديد من المساعدات الغذائية للدول مثل اليمن.
  • ساعد في تهيئة جسر جوي من أجل المساعدة في نقل خمسة عشر طائرة تحتوي على مساعدات إغاثية لمحافظة عدن.
  • أنشأ برنامج إعادة تأهيل المجندين وهو مشروع قائم على إعادة تأهيل الأطفال الذين تأثروا في النزعات المسلحة في دولة اليمن، ويعتبر ذلك المشروع السعودية من أبرز مساهمات الملك سلمان الإنسانية والنوعية.
  • كذلك برنامج الأطراف الصناعية وهو مشروع التدخل الإنساني لدعم ومساندة الأشخاص المصابين بحالات بتر وفقد الأطراف، حيث يقدم البرنامج علميات جراحية مجانية للأطفال والنساء والرجال.
  • أرسل دعوات مجانية للحج والعمرة لكل أهالي الشهداء في مصر وغزة واليمن.
  • ساهم بقدر كبير من الأموال في المشروع الخيري الخاص بالأطفال المعاقين والمعروف باسم “خير مكة”.

إنجازات الملك سلمان لليمن

كانت من أهداف تأسيس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الأساسية والقائمة تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثة من المملكة إلى دول العالم بالأخص شعب اليمن الذي يعاني من ويلات الحرب بسبب أيادي الغدر التي تركت وراءها الكثير من الأعمال التدميرية والخسائر سواء البشرية أو المادية، فخصص الملك سلمان أكثر من مليار ريال للمساعدات المقدمة لليمن.

وكانت من أهم إنجازات الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في اليمن ما يلي:

  • مشروع لست وحدة الذي يعتني بحماية الأسر اليتيمة، والذي يقدم المساعدات لكل أسرة يتيمة في اليمن.
  • إنشاء مشاريع الأمن الغذائي ومشاريع الصحة ومشاريع التعافي المبكر ومشاريع الإيواء.
  • ساهم الملك سلمان في إنشاء مشاريع دعم العمليات الإنسانية والتي وصلت إلى 24 مشروع.

كما كان للملك سلمان الفضل الكبير في استعادة الشرعية اليمنية الجمهورية، حيث ساهم في القضاء على الإرهاب في اليمن وتم تدشين الحرب على جماعة الحوثي بقيادة الملك سلمان والتي كانت السبب الأساسي في استعادة دولة اليمن وشرعيتها.

شارك الملك سليمان في تطوير برنامج نزع الألغام في الأراضي اليمنية، حيث شرع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بعمليات تطهير الأراضي الملغمة، والذي شكل خطر وتهديد لحياة الكثير من مواطنين اليمن وسبب في عاهات دائمة وأدوى بحياة الآف الأشخاص من الأطفال والنساء.

إنجازات الملك سلمان قبل توليه الحكم

تولى الملك سلمان عدة مناصب قبل أن يتولى الحكم ويصبح ملك المملكة العربية السعودية، فشغل عدة مناصب هامة مثل:

  • عُين أمير لمنطقة الرياض بمرتبة وزير، فقاد واحدة من أكبر عمليات التطوير العمراني في المنطقة والعالم، وشهدت الرياض العاصمة تحت إمارته، لها إنجاز العديد من مشاريع البنية التحتية الكبرى؛ مثل الطرق السريعة والحديثة، والمدارس، والمستشفيات، والجامعات.
  • عند توليه نائب لرئيس مجلس الوزراء ووزير للدفاع قام بزيارات وجودلات عدة تحمل أبعاد سياسية واقتصادية، فشهدت المملكة العربية السعودية إنجازات غير مسبوقة في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والتنموية مثل المبارات السريعة.
  • وضع المملكة العربية السعودية في المراتب الدولية الأولى في مجال تقنية المعلومات والاتصالات والحكومة الإلكترونية.
الاخبار العاجلة