هل التخاطر له علاقة بالجن وكيف أعرف أن رسالة التخاطر وصلت؟

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin24 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Nora Hashem
التخاطر

هل التخاطر له علاقة بالجن؟ سؤال يتم تداوله بكثرة على مواقع البحث، حيث يرغب الكثير في الوصول إلى إجابة محددة له، ولهذا نهتم في السطور التالية بتوضيح رأي العلماء وأهل الدين حول ظاهر التخاطر، وهل لها علاقة بالجن؟ هل حرام؟ ونعرض اجتهادهم في البحث عنها ودراستها.

هل التخاطر له علاقة بالجن؟
ضحايا التخاطر

هل التخاطر له علاقة بالجن؟

تحدث بعض العلماء عن أخطار التخاطر وأنه قد يفتح باب للشعوذة والسحر ويقود الإنسان للعوالم الخفية، ولكن بالنظر إلى تجارِب التخاطر نجد أنها تنفي ذلك تمامًا، ومن أهمها ما ورد في تفسير حادثة عمرو بن الخطاب بحديث الرسول صلي الله عليه وسلم حينما قال (إنه قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون وإنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب).

فنجد ما حدث ما أمير المؤمنين عمر بن الخطاب مع سارية، يشرح ظاهرة التخاطر عندما قام أمير المؤمنين بإرسال جيش إلى بلاد الشام، وكان قائد ذلك هو سارية، وظهر التخاطر في هذا الموقف عندما وقف أمير المؤمنين على المنبر في المدينة يخطب في الناس ويصرخ ويقول: (الجبل يا سارية، الجبل يا سارية).

وبعد عودة الجيش الإسلامي مع القائد سارية، تحدث لأمير المؤمنين عن المشكلة على وقع بها مع العدو، وأخبره عن سمع صوت عمر بن الخطاب وهو يصرخ ويحذره من العدو ويطلب منه أن يحتمي بالحبل، وبالفعل كان هذا سبب نجاتهم.

ولكن مازال هناك خلاف قائم حول وجود عِلاقة بين التخاطر والجن، فيمكن حسم الأمر بالقول أن التخاطر نعمة وهبة من الله لا يمنحها إلا لقلة، وهناك من يحسن استخدامها، وأيضًا من يسيء العمل بها ويفتح أبواب الشياطين ويترك نفسه لوساوسه.

هل التخاطر حرام؟

يعد التخاطر من المواضيع الشائكة التي يدور حولها الجدل، حيث يتكرر سؤال هل التخاطر حرام؟ وشرك بالله؟

اتفق أهل الدين والعلماء أن التخاطر في الغالب قائم على عقائد وثنية قديمة، وأفكار غريبة يختلط فيها الحلال بالحرام، والدخول فيها قد يشكل خطورة على عقيدة المسلم، واستشهدوا بالآية القرآنية من سورة الزمر في قوله تعالى (الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون).

هذا كان رأي أهل الدين وما اتفق عليه علماء الإسلام، ولكن اتجه علماء الغرب في تفسير الظاهرة بالمزيد من البحث والدراسة وتوصلوا إلى أن الإنسان قادر على التخاطب مع من يرغب في أي مكان بالعالم عن طريق التواصل الروحي، وأنها مجرد عملية تتم عن طريق ذبذبات كهربائية، يتم إرسالها عبر المخ ليستقبلها الطرف الآخر بطريقة غير إرادية.

وبالتالي فيمكن القول أن مجرد تفكيرك في شيء، أو شخص معين وتجده يتصل به، أو يزورك في منزل، فتقول بشكل تلقائي أنك كنت تخاطر به، هنا يحدث التخاطر بدون إرادتك، ولا دخل لك فيه، بل أنه يكون هبة أو كرامة من الله وليس فعل حرام، بينما إذا ذهبت إلى المشعوذين والدجالين وأمرك بالتخاطر حتى تحصل على مرادك فهذا حرام وشرك بالله، وقد أدخلت نفسك في أعمال السحر التي حرمها الله.

هل التخاطر خطر؟

يمكن القول أن التخاطر خطر في الحالات التالية:

  • أنه يبعد الإنسان عن الواقع حيث يتفرع فقط للتواصل الروحي والتخاطر وإرسال الإشارات.
  • قد يأخذ التخاطر المرء في خطوات خافية إلى عالم افتراضي خاص به.
  • في حالة فشل التخاطر يُصاب الشخص ببعض الأمراض النفسية مثل الإحباط والدخول في حالة من الاكتئاب الحاد.
  • بعض الأشخاص يتجهون للتخاطر لفتح أبواب السحر والشعوذة للإطلاع على الغيبات، لا سيما ضعفاء النفوس والإيمان.

كيف أعرف أن رسالة التخاطر وصلت؟

من أبرز العلامات والإشارات التي تدل على نجاح رسالة التخاطر نجد ما يلي:

  • يقوم الشخص الذي قمت بالتخاطر معه ونقل أفكارك إليه بالتواصل معه سواء برسالة أو اتصال أو لقاء.
  • العطاس فجأة، فقد يعطس الشخص بدون وجود سبب، ويدل ذلك على أن هناك شخص آخر يفك بك.
  • الشعور بالقشعريرة والتي تشير إلى شخص يرغب في التخاطر معك.
  • التقلبات المزاجية مثل الشعور بالسعادة أو الحزن وذلك توافقًا مع الحالة النفسة للطرف الآخر، فتكون مشاعرك انعكاس لما يدور بداخله.

تجربتي مع التخاطر

قد يحدث أن تفكر في صديق قديم، أو شخص غائب عنك وتجد أنه يتصل بك في نفس الوقت، هذا ما يسمى بالتخاطر، وفيما يلي أهم تجارب الأشخاص مع ظاهرة التخاطر:

التجربة الأولي:

تقول صاحبة التجربة ميادة محمود 24 عام ، أن حلمها تحقق بعد أربعة أيام من التخاطر، وتؤكد فعالية التخاطر ونجاحها بعد أن مارستها مع حبيبها السابق، فقد أرسل لها رسالة نصية تقول “مش عارف بكلمك ليه بس وحشتيني”، وتقول أنها كانت لا تصدق وتعتقد أن التخاطر مجرد كلام حتى نجحت معها التجربة.

التجربة الثانية:

صاحبة التجربة نهلة خالد 28 عام، بعد خطوبة امتدت إلى سنتين انفصلت عن خطيبها، ولأنها كانت تكن له مشاعر الحب وتتعلق به شده حاولت الرجوع إليه بشتى الطرق ولكن دون فائدة، فحاولت أن تبحث عن طريقة تحاول الرجوع بها دون أن تظهر في الصور وتمس كرامتها، حتى سمعت عن ظاهرة التخاطر من خلال مجموعات على الفيسبوك، فقررت خوض التجربة، وبالفعل قام خطيبها السابق بالتواصل معها بعد يوم واحد ويفصح عن رغبته في الرجوع.

التجربة الثالثة:

تقص سها أنها كررت تجربتها مع التخاطر عشرات المرات بعد طلاقها ولكن دون فائدة، فكانت تركز في التفكير بزوجها السابق قبل النوم وتحاول توصيل رسالة له، ولكنها لم تنجح حتى وصل لها خبر بزواجه.

التخاطر بعد الفِرَاقَ

هل يمكن القيام بالتخاطر بعد الفراق؟ سؤال يتبادر إلى الكثير من الأذهان خاصة بعد انتهاء العلاقات العاطفية والرغبة في الرجوع مرة أخرى بطريقة لا يجرح بها الشخص كرامته، وعند البحث وجدنا أن الإجابة عن هذا السؤال هي نعم، فالتخاطر لا يتوقف بالفراق، بل أن بعد الفِرَاقَ يفكر كل طرف في الآخر مما يزيد من احتمالية نجاح عملية التخاطر.

وهو ما يطلق عليه اسم آخر “توارد الخواطر”، فيكون الشخصين غير قادرين على تجاوز العلاقة والمضي، بل أنهما يفكرون في بعضهما البعض لفترة طويلة، ولكن بدون اتخاذ أي خطوة أو مبادرة خوفًا من رد الفعل، فيلجأ البعض منهم لممارسة التخاطر بعد الفراق، وذلك بالطريقة التالية:

  • أولاً اختيار مكان يتصف بالهدوء والانسجام والجلوس به للتخلص من أي مشاعر أو أفكار سلبية مرهقة.
  • الحرص على ممارسة الاسترخاء للعقل والجسد أيضًا وأخذ نفس عميق لمدة أربع ثواني مع تكرار الشهيق والزفير.
  • بالتأكيد سوف تقوم بالتفكير بالطرف الآخر الذي ترغب في التواصل معه، ومن الأفضل أن تتأكد أنه مازال يكن لك مشاعر الحب.
    • تصور هذا الشخص وكأنه يجلس أمامك وابدأ في الحديث معه عبر رسالة ترغب في وصولها إليه.
    • أخيراً يجب التنويه أن التخاطر بعد الفِرَاقَ له أضرار وقد تكون نتيجته غير مرضية وفي تلك الحالة على الطرفين الاقتناع بضرورة تخطي تلك العلاقة التي لا يوجد بها أمل أو نيه للرجوع وتمني السعادة لبعضهما مع أشخاص آخرين.

ضحايا التخاطر

على الأغلب يكون ضحايا التخاطر هم من يقصون أوقات طويلة ينفصلون فيها عن الواقع لنقل أفكارها بالتواصل الروحي وإرسال الإشارات، وفي حالة الفشل يشعرون بالإحباط ويسيطر عليهم اليأس وبالتالي يصبحون أكثر عرضه للإصابة بالاضطرابات النفسية.

هذا بالإضافة إلى أضرار أخرى للتخاطر تؤثر على ممارسيه مثل:

  • الابتعاد عن الواقع:

من أضرار التخاطر أن الشخص الممارس له ينفصل تمامًا عن الواقع، ويظل منتبه للتواصل غير الحسي، ويهمل تعاملاته الاجتماعية مع الآخرين وحياته، ومع مرور الوقت يصبح غير قادر على التواصل مع المحيطين به ويميل للعزلة.

  • الدخول في أبواب السحر والشعوذة:

قد يأخذ التخاطر الإنسان إلى طريق آخر دون وعي منه، فيفتح له أبواب الدخل، وينمي لديه الفضول والرغبة في معرفة الغيب، فيصبح ممن يدعمون هذه الفكرة وبالتالي يكون ضحية للتخاطر، فقد قاد نفسه لأعمال السحر والكفر والشرك والعياذ بالله.

  • الإجهاد الذهني:

يؤدي التركيز المفرط وشده الانتباه والاهتمام بفكرة واحدة وهي التخاطر إلى الإجهاد الذهني، والشعور بالتعب وربما يصل الأمر إلى الإصابة ببعض الأمراض العضوية مثل: ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع وانخفاض نسبة السكر في الدم.

التخاطر الروحي

للتخاطر ثلاثة أنواع رئيسية من أهمها التخاطر الروحي، فهو أكثر أنواع التخاطر قوة، حيث يعتمد فيه على قدرات عقلية كبيرة، ولا يمكن القيام به إلا بالربط بين روح الإنسان وعقله معًا، فيكون للطاقة الروحية دور كبير في نجاح التواصل، ويتم هذا النوع من التخاطر بين شخصين لا يشترط تواجدهم في مكان واحد، بل يقوم على عنصر المفاجأة، بمجرد أن يرسل الشخص للطرف الآخر رسالة عن طريق الروح وتتحقق دون أن يفصح عنها.

يعتمد التخاطر الروحي في الحب على ضرورة وجود تقرب وجداني بين الشخصين وصدق المشاعر، لينجح التواصل ويتم انتقال هذه المشاعر والعواطف والأفكار بين الشخصين بطريقة غير ملموسه أشبه ما تكون بتقنية البلوتوث، حيث يخلق حالة من الاتصال الطاقي، ومن أهم علامات نجاح التخاطر الروحي:

  • اتصال الشخص التي تحاول التخاطر معه فجأه بعد أن وصلت إليه مشاعرك وطاقتك.
  • إصابة الشخص بالفواق فجأةً من علامات نجاح التخاطر الروحي.
  • زيادة التوافق والانسجام بينكما إذا كانت الرسالة التي قمت بها رسالة إيجابية.
  • مصادفة الشخص الآخر في وقت قريب خاصة إذا كان بعد غياب طويل.
  • تشنج العين من العلامات الواضحة على محاولة شخص ما مشاعره نحوك.

التخاطر بالقرآن

يقول الله تعالي في كتابة العزيز “الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون” الزمر 42، بدأت دراسة علم التخاطر من تلك الآية، فقد استنتج العلماء أن الروح تخرج من الإنسان عند منامه، ولهذا أطلقوا عليها الميتة الصغرى، ومن هنا أكمل الغرب دراسة التخاطر واكتشفوا الطرق التي يمكن للإنسان أن يتخاطر بها مع من يريد.

الاخبار العاجلة