هل العسل يسمن وكم ملعقة عسل في اليوم لزيادة الوزن؟

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin31 يوليو 2022آخر تحديث :

هل العسل يسمن، العسل يعد من أكثر الأشياء التي من شأنها أن تكون مفيدة بشكل كبير ومصدر غذاء كبير للعديد من الأشخاص، بشكل كبير ويجعل الكثير من الأشخاص يشعرون بالكثير من الفوائد الكثيرة التي تصدر منه، وفي المقال التالي سنتعرف على ما إذا كان العسل مصدر مناسب للتغذية أم لا كل هذه الأمور وأكثر سنعرض إجابة مناسبة له كما يلي:

هل العسل يسمنهل العسل يسمن

هل العسل يسمن

إن العسل مادة حلوة تشبه الشراب تنتجها حشرات النحل من رحيق النباتات المزهرة، ويجمع النحل الرحيق وبعد ذلك يأكله ويهضمه ويقذفه داخل خلية النحل لإنتاج العسل، ويتم تخزين العسل في هياكل تشبه الشمع تسمى أقراص العسل، ومن ثم يتم جمعها من قبل البشر من خلال ممارسة تربية النحل.

وفي الواقع فإن العسل يعد من المواد المميزة التي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية حيث يحتوي على حوالي 64 سعرًا حراريًا في ملعقة واحدة (21 جرامًا) في حين أن هذا قد لا يبدو كثيرًا، فحتى حصص قليلة يوميًا يمكن أن تتسبب في تكدس السعرات الحرارية وزيادة الوزن بشكل أكبر.

كذلك فإن العسل يحتوي على نسبة عالية من فركتوز السكر، والذي يتم هضمه بسرعة كبيرة ما يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم وانهيارها بشكل ضار مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع وزيادة الوزن المحتملة على المدى الطويل.

هل العسل قبل النوم يزيد الوزن 

لقد أثبتت الدراسات مدى فائدة تناول العسل بشكل كبير قبل النوم وأكدت على أن له تأثيرات فعالة ومميزة، حيث أن بإمكانه إمداد الكبد بالوقود اللازم بسبب تكوينه بنسبة 1:1 من الفركتوز والجلوكوز، ويتم نقل الفركتوز في العسل إلى الكبد، ويتم تحويله إلى جلوكوز، وتخزينه كغلايكوجين للكبد، ويحفز الفركتوز أيضًا إنزيمات الجلوكوز في الكبد لتستوعب الجلوكوز، ومن ثم خفض مؤشر نسبة السكر في الدم.

والمدهش في الأمر أن تناول ملعقة عسل قبل النوم توفر الوقود الكافي للكبد خلال الليل، حيث يعيد العسل بذكاء مخزون الكبد بشكل انتقائي بدون عبء الهضم ويشكل إمدادات مستقرة من الغلايكوجين في الكبد، وهي ال 8 ساعات من الليل التي يحتاجها المخ عند الخلود للنوم، ما يضمن لك عملية تمثيل غذائي سليمة وهضم افضل ونقص في الوزن ملحوظ.

كم ملعقة عسل في اليوم لزيادة الوزن 

ينصح  العديد من الخبراء والمتخصصين بتناول العسل بشكل كبير إذا رغب الفرد في زيادة وزنه بشكل ملحوظ، حيث أن العسل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المميزة التي يحتاجها الجسم بشكل كبير جدًا.

ويؤكد العديد من خبراء التغذية على أن تناول الفرد ما يقارب المعلقتين إلى ثلاث ملاعق من العسل في اليوم الواحد سيكون كافي بشكل كبير في زيادة الوزن، حيث ينصح المتخصصين بضرورة تناول ملعقة واحدة على الريق وقبل تناول وجبة الإفطار الأساسية، كما ويفضل تناول الملعقة الأخرى في المساء وقبل الذهاب إلى النوم، خاصة وأن العسل يحتوي على مواد تحسن الهضم وتساهم في تسير عمل الدورة الدموية بشكل أفضل.

عسل يسمن في أسبوع

أكد العديد من الأشخاص على فوائد العسل ونتائجه الفارقة معهم في خلال رحلتهم في زيادة الوزن وإضافة المزيد من الكيلوجرامات لأجسادهم، في حين أكد أخرون على أن تناول خلطة العسل للتسمين مضاف إليها اللوز والأفوكادو والتمر والحليب من أكثر العوامل التي سببت لهم زيادة ملحوظة في الوزن وبشكل فارق وغير متوقع على الإطلاق.

في حين يفضل آخرون إضافة ملعقة واحدة من العسل إلى كوب من الحليب كامل الدسم وشربه يومياً ما يساعد بشكل كبير على زيادة الوزن بشكل ملحوظ، كما يُفضل بعض الأشخاص إضافة التمر وزبدة الفول السوداني إلى المزيج وتحضيره في الخلاط لتحضير ما يطلقون عليه بعصير القوة الغني بالفوائد والقيم الغذائية والسعرات العالية بشكل كبير.

أضرار العسل للرجيم 

من المهم أن نبين مدى أهمية العسل في الرجيم ولكن لابد أن يتم ذلك في إطار محدد وكمية ثابتة لا تتغير حيث أن العسل لديه قدرة فائقة على تكسير الدهون المُخزنة والمتراكمة في الجسم، وعندما يتم حرق هذه الدهون تتوافر لديك الطاقة اللازمة من أجل أنشطتك اليومية، وهنا سترى انخفاضًا تدريجيًا في وزنك الزائد ما يؤكد على فاعلية العسل في انقاص الوزن.

وعلى الرغم من الفوائد المتعددة للعسل إلا أن حقيقة سعراته الحرارة العالية لا يمكن نكرانها بأي حال من الأحوال، كما أن الإنسان يتناول العديد من الوجبات والأطعمة على مدار اليوم ما يؤكد على أن إضافة الكثير من العسل أمر من شأنه زيادة عدد السعرات الحرارية في الجسم بشكل كبير جدًا وغير متوقع على الإطلاق.

وتزداد نسبة السعرات الحرارية الموجودة في العسل نتيجة ارتفاع معدل السكريات به، وإذا كنتِ من محبي العسل وترغبين في تناوله دون أن يسبب لكِ أي زيادة في الوزن ولا يخل بنظامك الغذائي فيفضل بشكل كبير تناول مقدار ملعقة واحدة للشعور بالامتلاء والشبع والاستمتاع بالعسل دون اكتساب المزيد من الوزن او الأخلال بالنظام الغذائي بأي حال.

هل العسل يسمن الأطفال

تسعى العديد من الأمهات إلى تغذية أطفالهم بشكل جيد ومن أهم مصادر التغذية المناسبة لهم ومن أهم هذه المصادر على الإطلاق يحتل العسل مكانة مميزة كما أن العسل يعد بشكل عام من الأطعمة الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية، إذ تحتوي الملعقة الكبيرة الواحدة منه على ما يقارب 64 سعرة حرارية، ولذلك فإنّ إضافة العسل إلى النظام الغذائي وتناوله في أي وقت قد يُساهم في الزيادة الوزن بشكل ملحوظ.

كما أن العسل مع الحليب يعد وجبة غذائية متكاملة العناصر من الممكن أن يتم تقديمها بشكل كبير للأطفال وضمان الكثير من التغذية والصحة والحماية من كافة الأمراض والمشكلات الصحية التي من الممكن أن يصاب بها الطفل في هذه المرحلة العمرية.

الاخبار العاجلة