هل فقر الدم يسبب نغزات في القلب ومتى تكون نغزات القلب خطيرة؟

Nora Hashem7 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
Nora Hashem
فقر الدم
هل فقر الدم يسبب نغزات في القلب ومتى تكون نغزات القلب خطيرة؟

هل فقر الدم يسبب نغزات في القلب؟ فقر الدم أحد المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير منا، والتي تتسبب في مضاعفات أخرى مثل مشاكل وأمراض القلب، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم النصائح وطرق الوقايبة لعلاج نغزات القلب وضيق التنفس وغيرها من الحالات الخطيرة، فإذا كنت من المصابين بتلك المشكلة وتبحث عن حلول يمكنك متابعة القراءة معنا ومعرفة المزيد.

هل فقر الدم يسبب نغزات في القلب؟
متى تكون نغزات القلب خطيرة؟

هل فقر الدم يسبب نغزات في القلب؟

قد تكون نغزات القلب من الأمور الشائعة التي تصيب الكثير من الأشخاص خاصة الكبار في السن، والتي تعد بمثابة مؤشر لوجود مشكلة صحية تستدعي التدخل الطبي، وفي العادة تحدث نغزات القلب المتكرر لعدة أسباب من أهم فقر الدَّم.

ففقر الدَّم مشكلة صحية ليست بقليلة فقد تكون العنوان الرئيسي لأمراض القلب، وتشرح لنا الدكتورة ليلى المرزوقي استشارية أمراض القلب من مستشفى الزهراء بدبي، أن فقر الدَّم من الأمراض الشائعة التي يعاني منها مرضى القلب، فيوجد حوالي ثلثي المرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني، و10 – 20 ٪ من المرضى الذين يعانون من أمراض  قصور واحتقان في شرايين القلب، لديهم فقر الدَّم.

كما تشير د. ليلى إلى أن الدراسات وجدت أنه من بين 153000 مريض مصاب بفشل القلب الاحتقاني، 37.2% منهم مصاب بفقر الدم، وبالتالي فإن فقر الدم يؤدي إلى تدهور أمراض القلب، وذلك اتضح عند وضع الباحثون تعبير ما يسمونه الحلقة المفزعة، حيث ينتج فشل القلب الاحتقاني بسبب فقر الدم، ويشعر المريض بنغزات متكررة، وقد يرتبط بزيادة نسبة الوفيات لدى مرضى القلب.

هل فقر الدم يسبب ألم في الثدي؟

بعد سن الثلاثين تواجه المرأة مشكلة فقر الدم والأنيميا، وألم الثدي في فترة الحيض، وفي هذا الصدد يؤكد الاختصاصين في أمراض النساء والتقارير أن الكثير من النساء في الولايات المتحدة في سن الثلاثين فيما فوق يتعرضن لانخفاض في مستوى الهيموجلوبين الحاد في الدم وفي عدد كرات الدم الحمراء، خاصة في فترة الحيض الشهري، أو بسبب النقص في فيتامين ب 12 والإصابة بالأنيميا.

وللوقاية من ذلك يوصي الباحثون النساء التي تشعر بألم الثدي وحساسيته بالحصول على 14.8 ميلليغرامًا من الحديد يوميًّا عن طريق تناول اللحم الأحمر منزوع الدهن، والخضروات الورقية مثل البقدونس والسبانخ، ومن جهة ثانية تناول البقوليات والعدس، والفواكة الحامضية الغنية بفتيامين سي.

هل فقر الدَّم يسبب خفقان القلب؟

تتسبب مضاعفات فقر الدَّم في الإصابة بمشاكل صحية أخرى مثل مشاكل القلب كخفقانه، حيث تؤدي الأنيميا إلى انخفاض نسبة الهيموجلوبين بالدم، وهو عبارة عن بروتين وظيفته الأساسية نقل وحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسم لإمداده بالطاقة اللازمة وعند انخفاضه يصبح العبء الملقى على القلب كبير بسبب الحاجة إلى ضخ الدَّم بشكل أكبر.

فنغزات القلب تجعلك تشعر بالخفقان، وأن قلبك ينبض بقوة وبشكل سريع جداً، حتى أنك تلاحظ خفقان القلب في صدرك أو حلقك، ويكون الأمر مزعج ومخيف لك.

متى تكون نغزات القلب خطيرة؟

هناك نوعان من نغزات القلب، يختلفان في شدة خطورتهما على صحة القلب، النوع الأول وهو نغزات القلب البسيطة التي عادة لا تشكل خطر على صحة القلب، أما النوع الثاني قد يكون بدرجة عالية تمتد إلى ساعة أو أكثر وهنا تشكل خطر على القلب.

وعلى هذا الأساس عند الإجابة عن سؤال هل نغزات القلب خطيرة؟ نجد أنها نعم وأيضًا قد ترتبط بحدوث نوبة قلبية ومضاعفات أخرى مثل:

  • عدم انتظام ضربات القلب حيث تؤثر النوبة القلبية على الإشارات الكهربية عبر القلب مما يتسبب في تغيرات معدلات ضربات القلب.
  • التهاب التامور وهو التهاب النسيج المحيط بالقلب.
  • قصور في وظائف القلب قد يكون مزمن وطويل الأمد.

علاج نغزات القلب وضيق التنفس

يتسبب نغزات القلب في الشعور بضيق التنفس وذلك بسبب انقباض الشرايين  وارتخاء صمام القلب الميترالي الذي قد يدل على الإصابة بالنوبة القلبية، فيشعر المريض بوخز في الصدر وضيق التنفس، وفيما يلي العلاج المناسب لنغزات القلب وضيق التنفس:

  •  تناول الطعام الصحي والسليم الذي يعزز صحة القلب خاصة للنساء في فترة الدورة الشهرية.
  • تجنب الأطعمة التي تزيد من تهيج القولون العصبي.
  • تناول الأعشاب الطبيعية الضرورية للشعور بالاسترخاء وتدعيم صحة القلب وذلك مثل البابونج والميرمية.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل التأمل والاسترخاء التي تساعد على الشعور بالراحة.
  • أكدت الدراسات أن تناول الأوميغا 3 سواء كأقراص طبية أو الحصول عليها من الأطعمة مثل السمك يساعد في الوقاية من أمراض القلب وخفض ضغط الدم.

علاج نغزات القلب بالبيت

من أهم النصائح التي يُوصي بيها الأطباء لعلاج نغزات القلب بالبيت والوقاية منها نجد ما يلي:

  • ممارسة الرياضة المناسبة للجسم وذلك بمعنى الابتعاد عن المجهود المفرط والشاق الذي قد يتسبب في الشعور بنغزات القلب، خاصة إلى كان المريض يعاني من مشكلة صحية أخرى، فيُفضل ممارسة الرياضة بتوازن والمتابعة مع مدرب متخصص.
  • تجنب مسببات التوتر والقلق سواء في البيت والحياة الأسرية أو العمل ومحاولة الابتعاد عن أي ضغوط نفسية.
  • عدم الإكثار من تناول مشروبات الكافيين التي تؤثر سلبيًا على صحة القلب.
  • اتباع نمط غذائي صحي يساعد في الحفاظ على توازن أعضاء الجسم المختلفة وأهمهم القلب، فاختار الأطعمة الغنية بفيتامين C لزيادة امتصاص عنصر الحديد.
  • الحرص عند تناول المكملات الغذائية أو أدوية التخسيس أن تكون باستشارة الطبيب.
  • الإقلاع عن التدخين وذلك لأنه من أبرز العادات الخاطئة التي تتسبب في اضطرابات صحية كثيرة لأمراض القلب.

ومن أهم طرق العلاج المنزلية لنغزات القلب، استخدام الأعشاب الطبية مثل:

القرفة:

يمكن علاج نغزات القلب بتناول الأعشاب الطبيعية مثل القرفة، التي تساعد في تقليل الكوليسترول في الدم  وخفض كل من نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية وبالتالي الوقاية من الإصابة بنغزات القلب.

الشاي الأخضر:

من أهم الفوائد الصحية للشاي الأخضر الوقاية من أمراض القلب، وذلك بسبب ما يحتوي عليه من مركبات مضادة للأكسدة مثل إيبيغالوكاتشين غالاتي.

حب الهال:

من الأعشاب التي قد تساعد على علاج نغزات القلب،حيث يساهم في خفض ضغط الدَّم والمساعدة في الوقاية من الجلطات، ويمكن تناول عن طريق طحنها وإضافتها إلى أطباق الطعام.

الكركم والزنجبيل:

أثبتت الدراسات أن مشروبات الكركم والزنجبيل تساعد في علاج أمراض القلب والوقاية منها بطريقة مشابهة لبعض الأدوية.

هل الأنيميا تؤثر على القلب؟

هناك علاقة بينما الأنيما أو فقر الدم والتأثير على القلب كما نرى في النحو التالي:

  • عضلة القلب:

يزيد فقر الدم أو الأنيميا من أعراض ضعف القلب حيث يؤدي إلى زيادة النهجان والاحتقان، وفي حالة فقر الدم المزمن فقد يُصاب المريض بتضخم وتكثيف في البطين الأيسر للقلب وجدرانه متسببًا في تفاقم فشل القلب.

  • الشريان التاجي:

فى حالات قصور الشريان التاجي، فإن الأنيميا تؤدي إلى زيادة الشعور بالآم الذبحة الصدرية، وذلك بسبب انخفاض كمية الأكسجين التي تصل إلى عضلات القلب.

  • نبضات القلب:

من أعراض الأنيميا سرعة ضربات القلب وعدم انتظامه أحيانا، فمن الممكن أن تزيد سرعة ضربات القلب في محاولة منه لزيادة إمداد عضلة القلب بالأكسجين.

الاخبار العاجلة