هل لبن المراعي يزيد الوزن وكيفية استخدام الحليب لزيادة الوزن في أسبوع؟

Nora Hashem6 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Nora Hashem
فوائد الحليب
هل لبن المراعي يزيد الوزن وكيفية استخدام الحليب لزيادة الوزن في أسبوع؟

هل لبن المراعي يزيد الوزن؟ حليب المراعي هو أحد أنواع الألبان كاملة الدسم، التي تلجأ إليها الكثير من الأمهات في إرضاع أطفالهن، وكل هل يزيد لبن المراعي من الجسم أم لا؟ يمكنكم معرفة الإجابة عن هذا السؤال من خلال متابعة قراءة المقال معنا.

هل لبن المراعي يزيد الوزن؟
هل اللبن يزيد الوزن قبل النوم ؟

هل لبن المراعي يزيد الوزن؟

لبن المراعي من أنواع الحيب كاملة الدسم التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالكالسيوم وبالتالي يساعد في زيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية من جهة، ومن جهة أخرى المعادن والفيتامينات التي تساعد في تكوين العضلات وزيادة الوزن.

هل اللبن يزيد الوزن قبل النوم ؟

حسب الدراسات والتقارير التي تم إجرائها فإن شرب اللبن قبل النوم يزيد من الوزن، ولهذا ينصح الأطباء المتخصصين في مجال السمنة والنحافة بشرب اللبن قبل النوم، حيث يعد مصدر جيد للسعرات الحرارية المفيدة ويمد الجسم بطاقة كبيرة بسبب محتواه العالي ، كما أنه مصدر غني بالبروتينات التي تساعد على اكتساب الجسم للعضلات بدلاً من الدهون الضارة.

هل اللبن البقري يزيد الوزن؟

حليب البقر يعد أكثر أنواع الحليب الشائعة التي يعتمد عليها الكثير منا، حيث يأتي في العديد من الأشكال بداية من حليب البقر خالي الدسم إلى حليب البقر كامل الدسم إلى الحليب الخالي من اللاكتوز، وللإجابة عن السؤال المطروح هل اللبن البقري يزيد الوزن؟ فقد أظهر دراسة شملت أكثر من 12000 طفل أنه كلما زادت كمية حليب البقر الذي يتناولوه كلما زاد وزنهم،  ولهذا توصي وزارة الزراعة الأمريكية بكميات الألبان اليومية التالية من حليب البقر:

  • من سنتين إلى 3 سنوات: 2 كوب بما يعادل (480 مل).
  • من 4 إلى 8 سنوات: 2.5 كوب بما يعادل (600 مل).
  • من تسعة إلى 18 عامًا: 3 أكواب بما يعادل (720 مليلتر).

هل لبن الغنم يزيد الوزن؟

قد يشيع أن استخدام لبن الغنم يزيد الوزن إلا أنه لا تتوفر دراسات تؤكد على ذلك، ولكن بشكل عام يحتوي لبن الغنم على سعرات حرارية أكثر مقارنة من حليب البقر، والزيادة في استهلاك تلك السعرات الحرارية سوف يؤدي إلى زيادة الوزن،حيث تحدث زيادة الوزن في الجسم عند حصول على أكثر مما يحتاج من السعرات الرحراية، وعلى هذا الأساس يسعى لذلك يسعى الراغبون في الحصول على المزيد من الوزن إلى تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية من أجل تحقيق الأمر.

وللإجابة عن السؤال هل لبن الغنم يزيد الوزن؟ بشكل واضح، فمن الجدير بالذكر أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ذات القيمة الغذائية العالية، وهي السر في حصول الجسم على المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن.

وفيما يلي نقدم لك القيمة الغذائية لهذا النوع من الحليب:

  • 66 ملليغرام من الكوليسترول.
  • 44 ملليغرام من الماغنسيوم.
  • 108 ملليغرام من الصوديوم.
  • 755 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.
  • 224 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • 277 جرام من الدهون المشبعة.
  • 387 ملليغرام من الفسفور.
  • 336 جرام من البوتاسيوم.
  • 65 جرام من البروتينات.
  • 13 جرام من الكربوهيدرات.
  • 15 جرام من الدهون.
  • 32 ملليغرام من الزنك.
  • 24 ملليغرام من الحديد.
  • 473 ملليغرام من الكالسيوم.

وبذلك تعد زيادة الوزن إحدى فوائد حليب الغنم خاصة لمن يعانون من مشكلة النحافة، ولكنها ليست الفائدة الوحيدة لحليب الغنم، حيث يحتوى على العديد من البروتينات المختلفة التي تجعله متعدد الفوائد، فيلعب حليب الغنم دور مهم في تحسين الحالة المزاجية، وهو الأمر الذي قد يثير دهشة البعض لكنه في النهاية حقيقي، وذلك نظرًا لما يحتوي عليه حليب الغنم من نسب فيتامين د، التي تساعد على تعزيز إنتاج هرمون السيروتونين في الجسم.

هل شرب اللبن بعد الأكل يزيد الوزن؟

بعض الأقوال تقول أن شرب الحليب بعد الأكل ينقص الوزن والبعض الآخر يقول أنه يزيد الوزن، وفي الحقية أن  شرب اللبن بعد الأكل بكميات معتدلة لا يظهر أعراض جانبية، ولكن عند تناوله مع الأكل قد يبدأ الشخص الشعور بأعراض جانبية عند تناول كميات كبيرة منه، خاصة وأن اللبن يحتوي على بكتيريا البوبيوتك، فقد يُصاب الإنسان بحالات الانتفاح وتتشكل الغازات في معدته وأحيانًا يُصاب بالإسهال.

وشرب اللبن أو تناول منتجاته بكثرة يساعد بشكل كبير على الزيادة في الوزن وذلك وفقًا لبحث تم نشر في الدورية الأمريكية للتغذية على الأنترنت، حيث أثبتت الدراسة أن العلاقة بين فيتامين د في الدم وفقدان الوزن كبيرة، ووجد أن زيادة نسبة فيتامين د في الدم ترتبط بزيادة فقدان الوزن عند تناول منتجات الألبان.

أما البالغين الذين يشربون كمية كبيرة من الحليب بشكل يومي بعد الأكل بمقدار 12 كوب واقية من الحليب في ستة أشهر، سوف يلاحظون نقص الوزن، والأشخحاص الذي يحصلون على أقل مقدار من الكالسيوم سوف يخسرون مقدار 7 كيلو بعد عامين.

الحليب لزيادة الوزن في أسبوع

لاستخدام الحليب كمكون يساعد في اكتساب الوزن عليك استهلاك الحليب الكامل الدسم، وذلك لاحتوائه على نسب مهمة من البروتين الذي يساعد في بناء العضلات، حيث يحتوي كل كوب من الحليب على ما يعادل 150 سعر حراري، ويمكن إضافة حفنة من السمسم لكوب من الحليب أو تناوله كوجبة رئيسية مع الشوفان الذي يدعمك بكمية إضافية من البروتين والألياف.

كما يعد الحليب بديل صحي للمشروبات الغازية والسكرية لمن بحاجة إلى زيادة في الوزن، حيث يلجأ البعض إلى الإكثار من تناول المشروبات الغازية العصائر السكرية، ولكن يُنصح باستبدالها باللبن كامل الدسم، وذلك لأنه مشروب آمن يتمتع بمميزات حيث يحتوي على سعرات حرارية عالية وقيمة غذائية مرتفعة بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، الأمر الذي تفتقده المشروبات الغازية.

ومن فوائد الحليب كامل الدسم أيضًا أنه مصدر غني بالبروتينات،  حيث إن كل كوب منه يحتوي على 8 غرام بروتين، بالتالي فهو مصدر جيد للحصول على بروتينات عالية الجودة، لأنّها بروتينات كاملة مما يعني أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لتكوين الأنسجة العضلية، كما يحتوي الحليب كامل الدسم أيضًا على دهون مشبعة تساعد في زيادة وزن الجسم، حيث تُعد مركز للطاقة وبناء العضلات، مما يضمن للجسم الشعور بالنشاط والقوة.

لبن المراعي يرفع السكر

تعد مصادر الحليب الجيوانية أغذية مفيد للصحة بشكل عام وذلك لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لبناء الجسم، ويؤكد الأطباء أن تناول كوب من لبن المراعي الدسم يحتوي على نسبة غير كبيرة من الكربوهيدرات، والتي تسمي باللاكتوز، وعند شرب اللبن تتحول هذه الكربوهيدرات إلى جلوكوز داخل الجسم، وبالتالي قد تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم، أما اللبن قليل الدسم فاحتمال رفعه لمستوى السكر في الدم يكون أقل.

وفي تصريح لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية، أكدت أن تناول كوب واحد من اللبن خالي الدسم يوميًا يساعد مرضى السكر في تحسن مستوى السكر في الدم لديهم بشكل كبير، والوقاية من مضاعفته.

وهناك أكثر من وصفة بالحليب لزيادة الوزن من أهمهم ما يلي:

  • الحليب الشكولاته: عليك وضع معلقة كبيرة من الكاكو مع كوب من الحليب الدسم وشربه مرتين يوميًا.
  • الحليب بالعسل: يمكن استهلاك كوب من الحليب الدافئ مع العسل الابيض.
  • الحليب بالشوفان: وضع ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان مع ملعقة كبيرة من حبوب الكينوا في كوب ونصف من الحليب وشربه مره واحدة قبل النوم وذلك لمدة أسبوع.
  • الحليب باللوز: تزيد تلك الوصفة من السعرات الحرارية العالية حيث تحفز من زيادة الوزن بشكل سريع، وذلك من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من اللوز المطخون مع كوب من الحيب وتكرار هذه الوصفة مرتين.
  • سموزي الحليب: من أطيب وصفات الحليب لزيادة الوزن في أسبوع، ويمكن تحضيرها من خلال وضع حبات التوت الأزرق مع الفراولة والموز في الخلاط الكهربائي وإضافة كوبين من الحليب وملعقة كبيرة من العسل.

لبن المراعي والقولون

القولون هو جزء من القناة الهضمية، يتصل مع الأمعاء الدقيقة، ويتكون من خمسة أجزاء رئيسية، وله عدة وظائف هامة مثل امتصاص الماء والأملاح من بقايا الطعام، وتحليل المواد العصوية الموجودة في الفضلات، وبالتالي عند مواجهة القولون مشكلة ما صحية يجد الإنسان مشاكل مثل الالتهابات أو البواسير أو النزيف والتقرحات، وربما تتعد المشاكل الصحية لتصل إلى الإصابة بسرطان القولون.

ومن هنا تبرز أهمية لبن المراعي  في الحد من الإصابة بسرطان القولون وذلك لأنه يحتوي على على بروتين يساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية، ولكنه قد يكون له آثار سلبية في بعض الحالات المرضية المتعلقة بالقولون، خاصة في حالة وجود حساسية من الحليب ومشتقاته، أو في حالة انتفاخ البطن، فيُفضل استبدال الحليب باللبن الرائب لأنه يحتوى على بكتيريا نافعة للقولون.

وفي صدد آخر تتضح فوائد لبن المراعي للقولون في احتوائه على بكتيريا مفيدة ونافعة للجسم تعمل كمضاد حيوي طبيعي، تساعد في علاج الاضطرابات المعوية والالتهابات، كما ينظم من حركة الأمعاء مما يقلل من الإصابة بحالات الإمساك، ويطرد الغازات السامة من الجسم، وبالإضافة إلى أنه يرخي الأعصاب تمامًا في حالات القولون العصبي.

ولكن في حال متلازمة القولون العصبي، من الممكن أن يهيج لبن المراعي القولون، فقد أشارت بعض الدراسات أن اللبن وما يحتويه من البروبيوتيك وهي نوع من البكتيريا النافعة الموجودة في اللبن فشلت في إفادة مصابي القولون والإمساك وكان لها آثار سلبية.

الاخبار العاجلة