زيادة وزن الجنين في الشهر السادس

Samar Tarek29 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
Samar Tarek
الحمل عند المرأة
وزن الجنين في الشهر السادس

وزن الجنين في الشهر السادس، من أكثر الأمور التي من الممكن أن تلفت انتباه العديد من الأمهات ويسعين إلى التعرف عليها وفهمها بشكل جيد وذلك لأنه في هذا الشهر على وجه التحديد يكتمل نمو الجنين بشكل كبير وهي من أهم الشهور المميزة التي تؤكد على أن الجنين قد وصل إلى مرحلة مناسبة في النمو، وفي هذا المقال سنبين العديد من المعلومات المهمة لكل أم فتابعونا.

وزن الجنين في الشهر السادس
وزن الجنين في الشهر السادس

وزن الجنين في الشهر السادس

من المهم على الحامل أن تعرف بشكل كبير أن وضعها ووضع جنينها يختلف بشكل كبير من امرأة إلى أخرى وذلك على حسب وزن وعمر الأم في هذه الوقت على وجه التحديد ولذلك فإن معظم الأطباء حددوا مجموعة ثابتة من متراوح أوزان الجنين باختلاف حالاته وظروف الحمل فيه طوال الشهر السادس بالكامل كما يلي:

  • في الأسبوع الأول من الشهر السادس يكون متوسط وزن الجنين في الحمل تقريبًا 430 جرام، ومتوسط طوله 27.8 سم.
  • في الأسبوع الثاني من الشهر السادس يكون متوسط وزن الجنين في الحمل تقريبًا 500 جرام أي تقريبًا نصف كيلو غرام، ومتوسط طوله 28.9 سم.
  • في الأسبوع الثالث من الشهر السادس يكون متوسط وزن الجنين في الحمل تقريبًا 600 جرام، ومتوسط طوله 30 سم.
  • في الأسبوع الرابع والأخير من الشهر السادس يكون متوسط وزن الجنين في الحمل تقريبًا 660 جرام، ومتوسط طوله 34.6 سم.

شكل جنين الشهر السادس

في هذا الشهر على وجه التحديد تحدث العديد من التغيرات المميزة للجنين في بطن الأم حيث تبدأ العيون في الظهور كما يبدأ الجلد في الظهور، كما أن قلب الجنين أصبح ينبض بشكل أقوى، ويتم إنتاج كرات الدم الحمراء حيث يكون من النخاع العظمي بدلًا من الكبد عكس الشهور الأولى من الحمل، كما يصبح سمع الطفل أفضل وبإمكانه التمييز بين الأصوات، وكذلك الطعام والفضلات تتحرك بشكل أبطأ في الأمعاء ما يسبب إمساكا لدى العديد من الأمهات الحوامل.

ومن أشهر التغيرات الشكلية التي من الممكن أن تطرأ على الجنين في هذه المرحلة هي نمو شعره والطبع فإن جميع أعضاء الجسم تكون قد اكتملت في النمو ما يسمح له بالتحكم في تحركات وجهه بشكل أفضل ناهيك عن تغير لون الجلد، حيث تبدأ الصبغة في الظهور، كما يتكون في الرئة أغصان لمساعدته على التنفس بشكل أفضل، وفي الأسبوع الأخير من الشهر السادس يزداد معدل التنفس لدى الجنين وتزيد قدرته على التحكم في حركات العين ويصبح أكثر شعورًا باللمس وإذا كان المولود مذكرا، تبدأ الخصيتان في التساقط إلى كيس الصفن.

وزن الجنين وطوله في الشهر السادس من الحمل

يكون وزن الجنين وطوله في هذه المرحلة من أهم الأمور التي من المهم على الأم أن تحرص عليها ولبيان ذلك نحتاج أن ندرس ذلك من خلال أسابيع الحمل وهي كما يلي:

  • الأسبوع الخامس والعشرون، وفيه يكون طول الجنين قد وصل إلى أكثر من 23 سم، ووزنه إلى 700 جرام تقريباً، ويستمر في اكتساب الوزن بشكل كبير فيما بعد.
  • الأسبوع السادس والعشرون، وفي هذا الأسبوع يصل طول الجنين في إلى 33 سم، ويزن 900 جرام بشكل تقريبي.
  • الأسبوع السابع والعشرون، وفي هذا الأسبوع يصل طول الجنين إلى 36.8 سم، ووزنه إلى 900 جرام، ويبقى نائماً في اغلب الوقت.
  • الأسبوع الثامن والعشرون، وفيه يصل حجم الجنين إلى 37.5 سم، ووزنه إلى 1 كيلو جرام تقريباً، وتنمو لديه الرموش أكثر، ويتطور البصر بشكل كبير.
  • الأسبوع التاسع والعشرون، ويصل طول الجنين في هذا الأسبوع إلى أكثر من 37 سم، ووزنه إلى 1.25 كيلو جرام، ويستمر في اكتساب المزيد من الوزن، كما يستمر تكون الرأس.

حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل بالتفصيل

كي تطمئن كل أم في هذه المرحلة من الحمل من المهم أن تتأكدي من ان طفلك حركته في هذا الشهر يتحرك بشكل طبيعي وهذا أمر من الممكن مناقشته مع الطبيب المختص للتأكد من أنه يسير على خير ما يرام ولا تواجهين أي مشكلات في مسألة نشاط وصحة الجنين بأي شكل من الأشكال.

ويقدر الأطباء حركة الجنين في هذا الشهر على وجه التحديد ب10 حركات خلال ساعتين إلى ثلاث ساعات أي حركة كل نصف ساعة، ونلاحظ في هذا الشهر تنوع كبير في حركات الجنين أكثر من أي شهر أخر من شهور الحمل فمن الممكن أن يبدأ نشاطه قوياً ثم يهدأ، ثم يتحرك ثم يهدأ، وهكذا، ومن المهم أن تعرفي أن هذا التدرج في نشاط الجنين بين النشاط والهدوء سيجعلك تسجلين عدد حركات جنينك بدقة أكبر.

انخفاض نشاط وحركة الجنين في الشهر السادس

من الممكن أن تتعرضي كأم حامل إلى انخفاض مفاجئ في عدد حركات وركلات الجنين في بطنك، ومن المهم جدًا في هذه المرحلة أن تتابعي مع الطبيب الخاص بكِ للتأكد من سبب ذلك وكيف يمكن تنشيط هذه الحركة في أسرع وقت ممكن والأهم من ذلك القضاء على السبب الذي قلل من حركته في بادئ الأمر وفيما يلي نعرض أبرز الأسباب التي من الممكن أن تقلل بشكل ملحوظ من حركة الجنين الخاص بكِ خلال الشهر السادس في الحمل:

  • في حالة كبر حجم الجنين عن المعدل الطبيعي كأن يصل وزنه إلى 660 جرام، ومتوسط طوله إلى ما يقارب 34,6 سم.
  • الأدوية والعقاقير التي تتناولينها كأم لها دور قوي في نشاط وخمول الجنين الخاص بكِ.
  • حدوث خلل ملحوظ في الغدة الدرقية الأمر الذي من الضروري أن تتم متابعته خلال فترة الحمل.
  • لو كنتِ حامل في توأم فعليكِ أن تتأكدي من أن قلة حركة الجنين أمر وارد لعدم وجود مساحة كافية لهم.
  • تعد المشاكل صحية التي يعاني منها الجنين مثل سوء التغذية، أو نقص الأوكسجين الذي يتدفق له من الحبل السري من أهم أسباب بطأ حركته وانخفاضها.
  • قلة السائل المحيط بالجنين وانخفاضه بشكل ملحوظ من الممكن أن يكون سبب أساسي لأنخفاض حركته.
  • من المهم على الأم الحامل الابتعاد عن التدخين سواء كان إيجابي أو سلبي خلال فترة الحمل لأن التدخين يعد من أبرز الأسباب التي من الممكن أن تخفض من حركة الجنين.
  • نشاطك وحركتك الزائدة عن الحد من الممكن أن يكونان السبب في انخفاض حركة طفلك وذلك لأن حركة الطفل عكسية مع حركة الأم وكلما نامت أستيقظ هو وكلما نام استيقظت هي.
  • حاولي كأم حامل أن لا تتهاوني في الأمر وإذا مرت أكثر من 40 دقيقة ولم تشعري فيها بحركة جنينك فمن المهم التوجه إلى الطبيب المتابع لحالتك وسؤاله عن الأمر.

الجنين في الشهر السادس

الجنين في الشهر السادس من الحمل يتغير حجمه بشكل ملحوظ فلابد أن ندرك بشكل كامل أن حجم الجنين في هذه الفترة يكبر بسبب أن جميع أعضائه تكون قد اكتملت وتكونت بشكل كبير، الأمر الذي من شأنه جعل الكثير من الحجم في بطن الأم بشكل ملحوظ.

كما أنه في هذه الفترة من الحمل يكون الجنين شبه مكتمل النمو ويتطور بشكل متزايد يومًا بعد يوم وتحدث له العديد من التغيرات المميزة التي تلحظها الأم في حركته ومدى ثقل بطنها بشكل كبير ناهيك عن ما بإمكانها التعرف عليه من أمور في الكشف الدوري عند الطبيب، والموجات الفوق صوتية وغيرها من طرق الكشف الأخرى.

التطورات التي تحدث للجنين في الشهر السادس

بإمكان طفلك في هذه المرحلة من الحمل أن يحرك عيونه بشكل سريع كما أن بصمات أصابعه في اليدين والقدمين ستلاقي العديد من التطورات الملحوظة كما أن وزنه سيتضاعف بشكل كبير خلال الأسابيع الأربعة القادمة ما سيجعل الأم الحامل ستشعر به في بطنها بشكل أفضل و أكبر.

كما أن نمو الجلد والدهون يزداد في هذا التوقيت عن ما سبق بشكل كبير كما أن الأعضاء والعظام تبدأ في الظهور عبر الجلد وتبدو حمراء قليلًاوذلك بسبب وجود الشرايين والأوردة موجودة وواضحة بشكل كبير في حين تكون الرئتين في هذه المرحلة لا يعملان بالكفائة اللازمة لأتمام النمو بشكل كبير.

أعراض الحمل في الشهر السادس

في هذه المرحلة من الحمل تكون الأعراض الخاصة بالحمل عادية ومعتادة من بداية الحمل وحتى هذه المرحلة وفي الغالب ما تكون الأعراض شائعة وشعرت بها الأم بالفعل طوال فترة الحمل وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • زيادة حجم البطن ويرجع ذلك بسبب قضاء الأم شوط كبير من الحمل ينمو فيه الطفل بشكل كبير وتتكون لديه الرئتين وكذلك جميع بصمات الأصابع بالكامل كما أنه يبدأ في التركيز على الأصوات القادمة له من خارج الرحم بشكل كبير.
  • تشعر الأم الحامل في هذا الشهر بتورم ملحوظ في قدميها والكاحلين بشكل كبير وفي الغالب يكون هذا الورم جزء لا يتجزأ من هذه المرحلة ويعود السبب الأساسي له هو وجود الكثير من السوائل المتجمعة في الجسم.
  • الوحم والرغبة المتواصلة في تناول الطعام، حيث أن طفلك في هذا الوقت يتغذى بشكل كامل وحجم كامل وعلى المرأة في هذه المرحلة أن لا تحرم نفسها من تناول الطعام وفي ذات الوقت لا تسرف في تناوله.
  • الشخير وهي من أكثر الأمور التي من الممكن أن تعاني منها المرأة الحامل في حياتها خلال فترة الحمل وهي من الأشياء التي تحدث بكثرة للعديد من الأمهات في هذا التوقيت من الحمل.
  • الأرق وهو عبارة عن تعب وعدم مقدرة على الاستغراق في النوم بشكل طبيعي ومن الممكن أن يشارك الأرق مجموعة أخرى من المشاعر المتضاربة مثل الاكتئاب  أو الشعور باليأس.

كيف أجعل الجنين يتحرك في بطني في الشهر السادس؟

تكون العديد من الأمهات محظوظات في  مسألة تحرك الجنين بشكل عادي وطبيعي على عكس أخريات يحتجن إلى بعض المحفزات المختلفة التي من شأنها المساهمة بشكل فعال في حركة الجنين بطريقة مميزة وفعالة في العديد من الحالات، ونجد أن أبرز هذه الطرق هي اتباع ما يلي:

  • تناول وجبة خفيفة مثل البسكوت أو زبدة الفول السوداني.
  • الركض الخفيف أو القفز البسيط أو الجلوس والوقوف.
  • هزة خفيفة وضغط على البطن مثل حركة الأطباء الشهيرة.
  • تسليط الضوء على البطن حيث أنه سيحاول إبعاد وجهه عن مصدر الضوء.
  • الاستلقاء على الفراش حيث أن تواجدك في وضعية استرخاء من الأمور المحفزة لحركة الجنين بشكل كبير.
  • التحدث مع الجنين بشكل مباشر وهي من أبرز أساليب التعامل والتواصل معه.

أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر السادس من الحمل

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى زيادة وزن الجنين في بطن أمه وفي الشهر السادس من الحمل على وجه التحديد، وهذه الأسباب التي تعمل على زيادة وزن الجنين مختلفة ولكن نذكر منها تأكيد على أن بعضها قد يكون عضوي والبعض الأخر من الممكن أن يكون غير عضوي، حيث أن الأسباب العضوية هي تلك التي تتعلق بشكل كبير بصحة الأم.

وهذه الأسباب العضوية من الممكن أن تكون متمثلة في إصابة الأم بمرض السكر أو حتى سكر الحمل الذي من الممكن أن يصيب الأم الحامل خلال فترة الحمل ذاتها، أما الأسباب الغير عضوية فمن الممكن أن تكون راجعة إلى وراثة في العائلة أو زيادة وزن الأم في فترة الحمل بشكل كبير أو تناول الأطعمة بشكل مفرط وخصوصًا تلك الدسمة عالية السعرات أو زيادة فترة الحمل عن تسعة أشهر وخلال هذا الوقت يبدأ الجنين في اكتساب المزيد من الوزن.

نصائح للحامل في الشهر السادس

عليكِ كأم أتباع العديد من الخطوات المميزة والمفيدة والتي من شأنها أن تضمن لكِ فترة حمل مميزة وسالمة بلا أي مشاكل أو أزمات تطرأ عليكِ وتسبب لكِ الإزعاج أو تضر بمصلحة جنينك في أي وقت ومن أبرز النصائح التي من الممكن أن نقدمها لكِ كان لنا ما يلي:

  • حاولي عزيزتي الأم الحامل أن تبتعدي تمامًا عن أكل أي أطعمة حارة أو مقلية أو حمضية وأحرصي على أن تستبدليها بتلك التي تحتوي على الحبوب الكاملة والفاكهة والخضار وذلك كي لا تصابي بأي مشاكل هضمية ومن أبرزها حرقة المعدة المزعجة.
  •  عندما تظهر لك حبوب أثناء الحمل حاولي قدر الممكن عدم العبث فيها أوفي الجلد عمومًا وعدم فرك أي جروح، وذلك تجنبًا لتهيج الجلد فأصغر المشكلات التي من الممكن أن تحدث تكون بالنسبة للأم الحامل كبيرة.
  • حاولي أن لا تقومي بالتمارين الرياضية الشاقة، أو تلك التي تزيد من خطر التعرض للإصابات مثل الرياضات التي تعرض الحامل للاحتكاك أو السقوط في أي لحظة.
  • ومن المهم أن تستشيري طبيبك في غالبية الرياضات والتمارين التي أعتدتِ على القيام بها قبل فترة الحمل.
  • تجنبي النوم على ظهرك وذلك تجنبًا لخطر قلة تدفق الدم إلى كل من الحامل والجنين خلال النوم.
  • أبتعدي عن أنواع الصابون والشامبو التي تحتوي على المواد الكيميائية المصنعة، واستبدليها بالمستحضرات التي تحتوي على المواد الطبيعية، مثل: بيروكسيد الهيدروجين أو الخل، أو صودا الخبز فبشرتك وشعرك في هذه الفترة يكونان أصعب مما تتوقعين.
  • حاولي أن لا تستمري على وضعية واحدة عند الجلوس، وحاولي تغيير وضعية الجسم بشكل منتظم مع المحافظة على الحركة.
الاخبار العاجلة