أنواع القهوة المقطرة وما هي افضل انواع الات القهوة المقطرة؟

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Shaimaa28 يوليو 2022آخر تحديث :

للقهوة المقطرة مذاق خاص وطابع مميز ومختلف عن أي نوع قهوة أخر وفي المقال التالي سنتعرف معًا على أنواع القهوة المقطرة، وطرق تحضيرها وهل لها أسماء معينة باللغة الانجليزية أم لا وما هي أفضل أنواع القهوة المقطرة الباردة التي من الممكن أن يتم تناولها في الكوفي شوب وغيرها من المعلومات الأخرى.

أنواع القهوة المقطرة
أنواع القهوة المقطرة

انواع القهوة المقطرة 

تقطير القهوة عملية مميزة يتم فيها فصل المركبات التي تحتوي على نقط الغليان المختلفة، حيث أن عملية التقطير تستخدم للفصل بين مركبين أو أكثر، ومن المعروف عن القهوة المقطرة أنها تحتاج إلى العديد من الأجهزة المخصصة لتصنيعها بشكل كبير ويتم منع الحبوب من الذوبان في مشروب القهوة كما تتميز القهوة المقطرة بمذاق عذب دون تدخل الرواسب الناتجة عن حبوب القهوة.

وفي المقال التالي سنتطرق إلى الكثير من أنواع القهوة المقطرة التي سنتعامل معها وسنعرف كافة مكوناتها والأنواع السوداء منها والتي ستسعد الكثير من عشاق القهوة وستدخل على قلوبهم الكثير من الفرح والسرور لما لها من مزاج خاص لكل شاربيها بمختلف أذواقهم.

أنواع القهوة المقطرة V60

V60 عبارة عن أداة مخصصة للتقطير  القهوة بشكل مميز وسميت بهذا الاسم لأنها تأخذ شكل حرف الV باللغة الإنجليزية كما أنها صنعت بزاوية ميل 60 درجة، وتستخدم المرشحات الورقية في عملية استخلاص القهوة لتعطي نتيجة رائعة وخالية من الشوائب في كل عملية تقطير للقهوة.

وتعتبر طريقة التخمير باستخدام أداة V60 من الطرق الشائعة بشكل كبير استخدامها في العديد من المقاهي حول العالم ومن خلالها يكون بمقدورك الحصول على فنجان مضبوط ودقيق من القهوة التي لا تتطلب الكثير من الخبرة حتى تصل إلى احترافها.

وتعد أداة V60 بحد ذاتها نوع من أنواع القهوة وتحتوي على طاحونة يدوية لطحن انواع البن بدرجات مختلفة حسب الرغبة، إبريق ترشيح 600 مل، مرشحات ورقية V60 بيضاء اللون 100 حبة، كأس دبل جلاس زجاجي 250 مل، ميزان مع مؤقت، قمع تقطير، ملعقة، مقياس للحرارة.

أنواع القهوة المقطرة الباردة

هناك العديد من أنواع القهوة التي من الممكن أن يتم تحضيرها بطريقة التقطير البارد وتحصلي منها على فنجان من ألذ وأروع المشروبات المنعشة الباردة بنكهة القهوة الشهية واللذيذة ومن أفضل هذه الأنواع ما يلي:

  • الإسبريسو المثلج
  • الفرابتشينو البارد
  • الكولد برو
  • اللاتيه المثلج
  • ألأمريكانو المثلج

اسم القهوة المقطرة بالانجليزي

في حالة كنت في أحد البلدان الأجنبية ورغبت في طلب القهوة المقطرة أو غيرها فهناك بعض المصطلحات الخاصة بالقهوة التي من المهم أن تكون على دراية كافية بها وهي عبارة عن ما يلي:

  • Decaffeinated
  • Dissolve
  • Dairy subsitute
  • Creamer
  • Expresso
  • Fome
  • Green coffee
  • Irish coffee
  • Non – sweetened
  • Black Coffee
  • Nescafé
  • Milk with Coffee

أنواع أدوات القهوة المقطرة

إذا رغبت في تحضير قهوتك المختصة وذات الجودة العالية فعليك أن تتعرف على الأدوات الخاصة بتحضير هذا النوع من القهوة وهذه الأدوات المختصة والمتعارف عليها:

  • الكيمكس – chemex، وهي عبارة عن أداة لترشيح حبات البن التي يتم استخلاص حبات البن منها وفيها يتم وضع 8 جرام من القهوة لكل 150 مل من الماء ومن المهم أن تكون درجة حرارة المياه فوق 90 مئوية، حتى تباشر بصبها داخل ورقة الترشيح وفي العادة ما تكون ورق الترشيح الخاص به أكثر سمكًا وبالتالي فهو أكثر ملاءمة لاستخراج المواد المريرة من القهوة.
  • الهاريو في 60 – Hario v60، تعد أداة الترشيح هاريو من الأدوات التي من شأنها تقطير القهوة وجعل طعمها ألذ بكثير وذهي أداة ذات شكل مخروطي مع يد عازلة للحرارة ويتم تصميمها من أجل الاستعمال اليدوي كما أن المرشح القماشي الموجود فيها وتمتاز بالتحكم السهل في تدفق القهوة لتختمر بالشكل المطلوب، وشكلها له ميزة في تمكنك من  الاستفادة من كافة البن المطحون بشكل كبير ودون تهدير لكميات القهوة دون فائدة منها.
  • ايروبرس – AeroPress، وتعد من أفضل أدوات تقطير القهوة والتي تتميز بشكلها المخروطي الأسطواني كما أنها سهلة الاستعمال وتستخدم في تحضير القهوة حيث تعتمد على مبدأ الضغط في تحضير القهوة عن طريق ترشيح حبات البن المطحونة، ومن أجل الحصول على ألذ طعم للقهوة يجب ضبط معايير الماء والبن حيث من المفضل أن يتم إضافة 200 مل من الماء لكل 15 جرام من البن وتأكيد على أنها من أفضل النكهات التي من المفترض أن تكون القهوة عليها.
  • سايفون – siphon، هذه الأداة تعد من أكثر الأدوات الفريدة والمميزة من نوعها وتختلف عن باقي الأدوات المخصصة لصناعة وتحضير القهوة وذلك لأنها تعمل بالانسحاب بدلًا من الترشيح إلى أن يتم غمر القهوة بشكل كامل حتى تقوم عملية سحب المياه إلى الأعلى حتى تعمل على غمر حبات البن المطحون ومن ثم تعود للأسفل وذلك للأسفل وذلك من خلال الفلتر لتنتج قهوة مختصة ذات طعم مميز وغني.

أنواع القهوة المختصة

نحب القهوة ولا نبدأ يومنا بدونها وللحصول على فنجان من القهوة اللذيذة فلابد من أن نكون على دراية كافية بالأنواع المختلفة للقهوة، ويعد المؤثر الحقيقي والعامل الأهم هو نوع نبات البن الذي جاءت منه حبوب البن، وهي مقسمة إلى مجموعتين، أرابيكا وروبوستا.

  • حبوب بن أرابيكا، وهي واحدة من أكثر الأنواع الشعبية للقهوة ويعود أصلها إلى أثيوبيا وهي من أنواع القهوة التي تحتوي على نكهة متوازنة بشكل كبير ويعتقد أنها أول نوع قهوة تم زراعته في العالم وتتميز بطعمها الأقل مرارة ورائحتها المعقدة التي تحضر لك نوع مثالي من القهوة المميزة والرائعة، وتزرع حبوب أرابيكا في المقام الأول في المناطق الاستوائية، وتأتي معظم حبوب البن من أمريكا الوسطى، وأمريكا اللاتينية، وآسيا، وأفريقيا، ولدى كل منطقة أنواع متميزة من حبوب البن مع ملامح نكهة مميزة ونادرة بشكل كبير عن غيرها من أنواع القهوة الأخرى ومنها أنواع الحبوب التالية:
  • حبوب البن البرازيلية، في تسعينيات القرن الماضي بدأت البرازيل في زراعة وبيع حبوب البن ذات الجودة العالية والخفيفة. وحبوب البن البرازيلية أثقل من حيث الكتلة من الحبوب الأخرى في أمريكا اللاتينية، مع العبير الخفيف للتوابل والكاكاو اللذيذ.
  • حبوب البن الكولومبية، وتعد هذه الحبوب مزيج من الطعم الخفيف والعطور ذات التعقيد الكبير ما يجعلها أفضل أنواع حبوب البن بالنسبة للكثير من الأشخاص ويعرف عن هذا النوع من الحبوب البن أنه يحفظ للقهوة الكثير من التوازن بالإضافة إلى أشكالها المتوسطة النكهة والنهاية السلسة والحلوة نوعًا ما.
  • حبوب القهوة الفيتنامية، تعد فيتنام واحدة من أكبر الدول المنتجة للبن في آسيا والثانية على مستوى العالم، وبالرغم أن أفضل البن لا يخرج منها ولكن القهوة الفيتنامية تحظى بشعبية كبيرة في آسيا، حيث إن التفضيلات تذهب للأصناف الأكثر مرارة فهي الأكثر شيوعاً.
  • حبوب البن الإندونيسية، إن اندونيسيا هي رابع أكبر منتج للبن في العالم وتشتهر بحبوب بن أرابيكا المزروعة في جزيرة سومطرة ونكهة البن المزروع فيها مختلفة بشكل كبير عن نكهة الكثير من أنواع البن المتعارف عليها في العالم.
  • حبوب القهوة الأفريقية، تشتهر دولتي أثيوبيا وكينيا بإنتاج القهوة الأفريقية بشكل كبير وتشتهر حبوب البن الإثيوبية بنكهتها ذات الحلاوة الكثيفة، وغالباً ما يتم تذوق الفراولة والتوت، مع النكهات العشبية للياسمين والليمون. أما حبوب البن الكينية أكثر عصارة وقوة، وغالباً ما تحمل حموضة مثل الطماطم، وحلاوة عميقة لذيذة، ونكهة خفيفة من التوت والحمضيات المميزة واللذيذة ما يجعلها من ألذ نكهات القهوة.
  • حبوب بن روبوستا، تعد حبوب روبوستا ذات جودة أقل بكثير من حبوب أرابيكا وهي تستخدم في إنتاج القهوة الفورية وعلى الرغم من انخفاض الطلب العالمي على روبوستا، ارتفاع محتوى الكافيين بها ونكهتها الأكثر قوة والمرة جعلت لها شعبية كبيرة بين شاربي القهوة في آسيا، وتتواجد قهوة روبوستا ذات الجودة العالية أيضاً وفي كثير من الأحيان في خلطات إسبريسو المشهورة في إيطاليا وغيرها من البلدان التي تستخدم التقطير والترشيح في صناعتها مما يضيف لها نكهة غاية في اللذة والغنى.

أنواع القهوة السوداء

القهوة السوداء أحد ألذ وأفضل أنواع القهوة المتعارف عليها في العالم كله وفيما يلي سنستعرض معًا أفضل أنواع القهوة السوداء اللذيذة والطيبة التي من الجميل أن تبدأ يومك بها وهي من الأنواع المتداولة والتي من الممكن أن يكون العديد من الأشخاص يقدمون على تناولها طوال الوقت ولكن دون أن يعرفوا أنها من الأنواع السوداء وهي عبارة:

  • كافيه أوليه، من أقدم أنواع القهوة الفرنسية الأصل التي يتم الاعتماد في إعدادها على القهوة المقطرة والمخمرة وتعد من خلال وضع نسب متساوية من القهوة المخمرة مع الحليب المبخر وتشبه في طعمها اللاتيه في الطعم ولكن المذاق أخف بشكل كبير ولا يضاف لها السكر.
  • قهوة الموكا، وهو نوع من القهوة التي تتميز بالمذاق الحلو وهي مناسبة للعديد من الأشخاص والأذواق ويتم تحضيرها من خلال قهوة الموكا من خلال إضافة 600  ملي من الإسبرسو مع 30 ملي من الحليب و60 ملي مم الكاكاو وبعض الكريمة.
  • قهوة اللاتيه، يعد هذا النوع من القهوة هو الأشهر على الإطلاق  والأكثر رواجًا في العالم حيث يتم إعداده بلا إدخال أي نوع من الحليب ويفضل في نهاية صنعه أن يتم إضافة القليل من الحليب وذلك من خلال إضافة 60 ملي من الإسبريسو و300 ملي من الحليب المبخر مع 2 ملي من الحليب المخفوق والسكر حسب الرغبة.
  • القهوة المغربية، وهي من أفضل أنواع القهوة السوداء على الإطلاق وتتميز بوجود العديد من النكهات المضافة لها والأعشاب والبهارات التي تضيف لنكهتها الكثير من الجودة والغنى ومثل هذه البهارات القرفة والجنزبيل وجوزة الطيب، ومن الممكن أن يتم إضافة الحليب الساخن لها لأعطائها نكهة أقوى وأكثر لذة.
  • قهوة جنوب الهند، يعد هذا النوع من القهوة من أكثر الأنواع المفضلة واللذيذة بالنسبة للكثير من الأشخاص وهو عبارة عن بن مضاف له بعض الحليب المخفوق وهو من أفضل أنواع القهوة السمراء.

افضل انواع بن القهوة المقطرة

هناك العديد من أنواع القهوة المقطرة في العالم ولكن وبالرغم من ذلك فإذا رغبتي في التعرف إلى أفضل أنواع بن القهوة المقطرة فسنقوم في هذا المقال بعض أفضل أنواع بن القهوة المقطرة في الأسواق وأشهر أنواعها:

  • قهوة كاتامونا المقطرة، تعد واحدة من أجود أنواع القهوة المقطرة التي تمتاز بسهولة تحضيرها فلا تتطلب سوى كوب التقطير وماء ساخن، وتعد واحدة من أنواع القهوة التي تحوز على أعلى تقييمات للقهوة المقطرة في العالم.
  • قهوة مقطرة أظرف drip on البرازيلية، تعد أكياس drip on البرازيلية واحدة من أفضل أنواع قهوة التقطير المعروفة على مستوى العالم وذلك لأن جودة البن أربيكا المستخدم في صناعتها تكاد تصل إلى 100% وهي من أنواع البن التي يتم تحميصها وتغليفها بعناية وجودة فائقة.
  • قهوة مفلترة جاهزة كوستاريكية – السيدرال، هذه القهوة من أفضل أنواع القهوة الأمريكية المقطرة التي تتسم بمذاق فريد من سلالة كاستيو وتتوافر بأكثر من نكهة ويوجد منها نكهتي الشيكولاتة والبرتقال.
  • اظرف قهوة مقطرة مجيد مع الفلتر – 5 أظرف، تعد قهوة مجيد واحدة من أشهر وألذ أنواع القهوة المقطرة سريعة التحضير وقد نالت أعلى تقييمات عالمية وذلك لعد احتوائها على أي سعرات حرارية لذلك ينصح بتناولها للأشخاص متبعي الحميات الغذائية.
  • اظرف قهوة مقطرة عنوان القهوة – قهوة كولومبيا سريعة التحضير،  وهي قهوة مقطرة سريعة التحضير وجاهزة وهي تحتوي على 5 أظرف وهي من أجود أنواع القهوة المقطرة المطحونة المتعارف عليها في العالم.
  • اظرف قهوه مختصه مقطره q coffee، وتعد من أنقى أنواع البن سريع التحضير لمذاق القهوة المقطرة وهي من أنواع القهوة التي تحتاج إلى الكثير من الفلاتر المدمجة لتيسير الأستخدام وهي من الأنواع اللطيفة والمميزة من القهوة المقطرة.

انواع الات القهوة المقطرة

هناك الكثير من أنواع ألات القهوة المقطرة في العالم نذكر منها ما يلي ومن المهم أن نعرف بخصوص ماكينات القهوة أنها لم تعد كامليات أو رفاهيات في البيت بل أصبحت من الأساسيات المهمة في البيت العصري ومن أهم أنواعها ما يلي:

  • ماكينات القهوة الاوتوماتيكية
  • ماكينات القهوة اليدوية
  • ماكينات قهوة اسبريسو
  • ماكينات قهوة كبسولات
  • ماكينة اسبريسو ديلونجي ديديكا
  • ديلونجي ديديكا EC680
  • ديلونجي ديديكا EC685
  • ديلونجي ديديكا EC785
  • سيج بامبينو بلس Breville Bambino Plus
  • بريفيل انفيوزر Breville Infuser
  • بريفيل باريستا اكسبريس Breville Barista Express
  • بريفيل باريستا برو Breville Barista Pro
  • بريفيل باريستا تتش Breville Barista Touch
  • روكيت أبارتامينتو Rocket Appartamento
  • بلاك أند ديكر Black&Decker Coffee Maker
  • نسبريسو اسينزا ميني Essenza Mini
  • دولتشي قوستو ميني مي Dolce Gusto Mini Me
  • كيورج كي ميني بلس Keurig K-Mini Plus
  • هيبرو Hibrew
  • فرنش برس French Press
  • موكا بوت Moka pot
  • كافلانو كومبريسو Cafflano Kompresso

انواع القهوة المقطرة للرجيم

القهوة مشروف في حد ذاته لا يعمل على خسارة الوزن وفي العموم فلا يوجد أي مشروب بمقدوره جعلك تخسرين الوزن، ولكن كونها أحد المشروبات قليلة السعرات الحرارية فإن شربها لا يزيد الوزن، كما أن القهوة السوداء غنيّة بالكافيين، الذي يزيد من نشاط التمثيل الغذائي، ويعزز مستوى الطاقة في أجسامنا، ويجعلنا أكثر نشاطًا. عندما تتعزز الطاقة، فإن من شأن ذلك أن يؤدي أيضًا إلى تخفيف الشعور بالجوع خلال النهار ما يساهم بشكل كبير في فقدان الوزن.

ومن أهم أنواع القهوة المقطرة للرجيم نجد أن هناك ثلاث طرق لصنع القهوة السوداء – عن طريق طحنها بنفسك أو باستخدام الآلة أو باستخدام القهوة الفورية نذكرها كما يلي:

  • القهوة الصافية ذات المذاق الرائع يتم طحنها ووضعها في مكن الاسبرسو وصناعة القهوة.
  • تحضير القهوة المفلترة والمميزة التي يتم الحصول عليها من خلال أوراق الترشيح.
  • تحضير القهوة التركية الغير مفلترة وسريعة التحضير وإذا رغبتِ في إضافة الحليب لابد من أن يكون خالي الدسم.

افضل انواع القهوة العربية

تتميز البلدان العربية بالكثير من الطرق التي يكون بمقدور تحضيرها وأهم الأنواع المستخدمة في القهوة العربية هي ما يلي:

  • القهوة العربية السعودية
  • القهوة العربية الإماراتية
  • القهوة العربية اليمنية
  • قهوة علان (يمنية)
  • قهوة القشر اليمنية
  • القهوة الحضرمية الحلوة (يمنية)
  • القهوة اليمنية البيضانية
  • القهوة الحلبية
  • القهوة الخضراء
  • القهوة الشقراء
  • القهوة المتوسطة
  • القهوة المرة (السوداء)
  • البن الهرري

اغلى انواع القهوة

هناك الكثير من أنواع القهوة المتعارف عليها في العالم ترا ما هي أغلى هذه الأنواع وأفضلها على الأطلاق هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي بالتفصيل المناسب كي يكون لكِ الفرصة المناسبة للتعرف على كافة أنواع القهوة المعروفة في العالم كله وهي عبارة عن ما يلي:

  • فنكا إل إنجيرتو بن
  • كوبي لواك قهوة الزباد
  • قهوة سانت هيلانة
  • قهوة العاج الأسود
  • بلو ماونتين الجامايكية
  • فازندا سانتا إينيس
  • قهوة Starbucks
  • قهوة هاواي كونا

الفرق بين انواع القهوة

هناك الكثير من الفوارق التي من الممكن ملاحظتها في العديد من أنواع القهوة التي نستخدمها في حياتنا اليومية ومن أهم هذه الفوارق ما يلي:

  • القهوة السوداء، وهي قهوة تقدم للعدين من شاربين القهوة بلا أي أضافات من حليب أو سكر أو أي نوع أخر من المكونات.
  • اللاتية، وهي اسبرسو مبخر مضاف له الرغوة ومن الممكن أن يتم إضافة نكهات متنوعة له مثل الفانيليا.
  • الكابتشينو، وهو أشهر أنواع القهوة وعبارة لاتية مضاف له رغوة أكثر من الحليب والكاكاو.
  • الأمريكانو، عبارة عن جرعة مخففة من الاسبريسو بالماء الساخن.
  • الإسبرسو، وهي حبوب البن المطحونة والمضغوطة والمثال الحي للقهوة السوداء بلا أي أضافات.
  • ماكياتو، وهي من الأنواع التي تتميز برغوة غنية على مقدرا من الأسبرسو.
  • الموكا، وهوه عبارة عن مشروب من الشكولاته مع الحليب المبخر والرغوة.
  • الفلات وايت، وهو مشروب استراليا الأول وهو كابتشينو بلا رغوة مع رشة من الشكولاتة والحليب المبخر.

أغلى أنواع القهوة يتم استخراجها من روث الفيل

تعد قهوة روث الفيلة أو ما يطلق عليه اسم كوبي لواك Kopi Luwak قهوة الزباد هي أحد أهم وأشهر أنواع القهوة المتعارف عليها في العالم ليس فقط لكونها غالية الثمن ولكن لأنها قادمة من روث الفيلة ويبلغ سعر الرطل الواحد منها حوالي 600 دولار أمريكي في حين أن سعر الفنجان الواحد قد يتجاوز ال50 دولار أمريكي!.

وللتعرف على كيفية أخذ القهوة من روث الفيلة لابد أن نعرف الأمر من بادئه فنجد أن الفيل يأكل حبوب القهوة وبعد ذلك يحدث التفاعل الإنزيمي الذي يتم فيه تكسر البروتين الموجود في القهوة، ونتيجة ذلك نجد لدينا قهوة لا يوجد بها الطعم المر للقهوة العادية، حيث أن الفيلة لا يدخل أجسادها مادة الكافيين ما يجعلها أيضًا ليست بنفس قوة القهوة العادية.

انواع القهوة ونسبة الكافيين

القهوة مشروب يحتوي على نسب متفاوتة من الكافيين تتحدد على حسب نوع كل قهوة ونكهتها المناسبة وسنعرض لكم نسبة الكافيين في العديد من أنواع القهوة كما يلي:

  • قهوة التقطير: 8 أوقية: 80-270mg

  • الاسبريسو: 2 أوقية: 58-185mg

  • القهوة سريعة التحضير: 8 أوقية: 111mg

  • فرنش بريس: 8 أوقية: 80-135mg

  • كابتشينو دبل: 12 أوقية: 58-185mg

  • لاتيه دبل اسبريسو: 12 أوقية: 58-185mg

  • قهوة التقطير بدون كافيين: 8 أوقية: 6.7mg

  • اسبريسو بلا كافيين: 2 أوقية: 16mg

  • القهوة التركي: 8 أوقية: 160-240mg

  • امريكانو دبل: 12 أوقية: 58-185mg

انواع القهوة وفوائدها

هناك العديد من أنواع القهوة المعروفة في العالم ومن أهمها ما يلي:

  • القهوة العربية
  • القهوة التركية
  • القهوة الأمريكية
  • قهوة الأسبرسو

وبالرغم من الأضرار التي من الممكن أن تبرز في شرب القهوة إلا أنها تحمل العديد من الفوائد المهمة التي تجعلها الخيار الأمثل نظام صحي مميز ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • تساعد في حركة العضلات لإحتواءها على أكسيد النيتريك، وهذا الأكسيد أحد العوامل المهمة لتحسين قوة وحركة العضلات.

  • تساهم القهوة في تحسين معدلات الكوليسترول في الدم، حيث أنها تعمل على خفض الكوليسترول السيء ورفع الكوليسترول الجيد.

  • تمد القهوة الجسم بالطاقة، كما أنها تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم.

  • يساعد إستهلاك كوب واحد من القهوة يوميًا في الوقاية من أنواع عدة من الأورام السرطانية وبخاصة المرتبطة بالكبد، كما أنه يقي من تليف الكبد.

  • نظرًا لإحتواء القهوة على مضادات الأكسدة فهي تعمل على محاربة الجذور الحرة في الجسم.

  • الدراسات الحديثة أثبتت أنها عامل مساعد في الحد من تسوس الأسنان، لأن معدلات الكافيين المرتفعة فيها تحد من تكاثر بكتيريا الفم.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة