أنواع حشرات الفراش وما هي أنواع حشرات السجاد؟

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa4 أغسطس 2022آخر تحديث :

أنواع حشرات الفراش، تتضمن حشرات الفراش أنواع مختلفة أغلبها يتغذى على دم الإنسان، وفي سطور هذا المقال سوف نتعرف على أهم المعلومات عنها ونتعرف على أشكالها بالصور فيمكنكم متابعة القراءة معنا.

أنواع حشرات الفراش
أشكال حشرات الفراش بالصور

أنواع حشرات الفراش

يوجد العديد من حشرات الفراش التي يعاني منها الكثير بسبب سرعة وكثرة انتشارها، ومن أهم الأنواع نجد ما يلي:

بق الفراش:

حشرة البق هي نوع من أنواع الحشرات التي تندرج تحت رتبة نصيفات الأجنحة، وتمتلك حشرة البق أجنحة أمامية مطوية فوق بطنها وصدرها ويتراوح طولها من 1 أو 2 مليمتر إلى 100 مليمتر، حجمها  متناهي الصغر في حجم بذور التفاح، في شكل بيضاوي، وتتميز بلونها البني المحمر.

تتواجد حشرة بق الفراش في شقوق الفراش، أو بالقرب من الأسِرة وخلف المقشر، وورق الجدران الرخو، وتحت السجاد، وفي طيات الأثاث المنجد، والمنافذ الكهربائية، وتتغذى حشرة البق بشكل أساسي على الدَّم والذي تحصل عليه من لدغ الكائنات الحية سواء البشر أو الحيوانات، ويعتمد بقاؤها وانتشارها على  عدة عوامل مثل درجة الحرارة، فدرجة الحرارة المثالية لهذه الحشرة ه 70- 80 فهرنهايت، حيث تسمح هذه الدرجة لها بالنضوج والتكاثر ثلاث مرات في السنة.

حشرة بق الفراش الاستوائي:

تتواجد في المناطق الاستوائية خاصة آسيا، تتغذى على دم الإنسان، وتنقل العدوى البكتيرية، والتي من الممكن أن تتسبب في أرق النائم وشعوره بالحكة وتورم وتهيج في الجلد.

بق الدجاج المكسيكي:

يتم العثور على هذا النوع من حشرات الفراش بين الدواجن وغالبًا ما تتسبب في إفساد صحة الدواجن، ومن المعروف أنها تتغذى على دَم الطيور الداجنة وتتشابه هذه مرة أخرى مع بق الفراش الشائع ولكن مضيفها مختلف.

بق الخفافيش:

نوع من الأنواع النادر توجدها في المنزل، فعادة ما يرتبط وجودها في المنزل بوجود خفافيش، وتتغذى هذه الحشرات على دَم الإنسان في حالة إذا لم تجد المضيف الخاص بها وهو الخفافيش، وتشبه حشرات بق الخفافيش بق الفراش، وتُسمي أيضًا ب سيمكس ولكن تتجلي في خطورتها أنها قد تتسبب في بعض المشاكل الصحية.

بق حظيرة السنونو:

من أنواع حشرات الفراش ولكن تكمن نقطة الاختلاف في مظهرها، حيث تمتلك شعر، ويتم العثور عليها حيث يبتلع الجرف عش الطيور، وتلك الحشرة قادرة على البقاء على الحياة شبه نائمة لعدة أيام دون أي مصدر للغذاء.

أشكال حشرات الفراش بالصور

بق الفراش البالغ:

بق الفراش الصغير:

بق الخفافيش:

بق حظيرة السنونو:

 

حشرات الفراش الغير مرئية

حشرات الفراش غير المرئية هي حشرات صغيرة الحجم جداً، ومن الصعب رؤيتها إلا بالعين المجردة، تتميز بشكلها البيضاوي، يكثر وجودها في المنازل التي لا يتم تنظيفها بصورة دورية والحظائر بسبب تربية الحيوانات، وتتسب لدغة حشرات الفراش غير المرئية فالشعور بالحكة طوال اليوم بالإضافة إلى احمرار الجلد مما يجعل التخلص منها أمر ضروري.

هناك أنواع مختلفة لحشرات الفراش غير المرئية مثل:

  • حشرة الفراش العث: نوع من أنواع الحشرات التي لا ترى بالعين المجردة وتعتمد في غذائها على الجلد المتساقط من الإنسان والحيوان.
  • عث الغبار: ينمو العث بسبب الحرارة العالية والسخونة خاصة للمحرطات ولهذا تتواجد في المكيفات وأماكن تجمع الأتربة، وتزداد في منطقة الفلاتر وينطلق هذا النوع في الهواء ويستنشقها الكثير منها مما قد يؤدي إلى إصابتهم بأمراض صحية متعددة.
  • عث السجاد: المتواجد في وبر السجاد خاصة إذا كانت مصنوعة من الألياف الطبيعية مثل الصوف والحرير والقطن، ومن أكثر أنواع السجاد المعرض لوجود تلك الحشرة هو السجاد العجمي.

ويتم التخلص من حشرات الفراش الغير مرئية بواسطة طرق متعددة ومختلفة باستخدام مكونات بسيطة متوفرة في كل منزل مثل الفلفل الأسود لرائحته القوية والنفاذة التي تجعل هذه الحشرات تنفر من المنزل، وكذلك زيت اللافندر من الزيوت التي لها رائحة تقضي على أماكن تجمع هذه الحشرات.

أيضًا النعناع الأخضر من الأعشاب التي لها فاعلية كبيرة في التخلص من حشرات الفراش غير المرئية وذلك عن طريق توزيع النعناع في الأماكن التي تنتشر فيها الحشرة وتركه لمدة ليلة كاملة يعبأ في رشاشة، تستطيع سيدة المنزل أيضًا أن ترش منه.

حشرات الفراش البيضاء

هي حشرات صغيرة الحجم تمتلك 6 أرجل وليس لديها أجنحة، يتراوح لونها ما بين اللون الأبيض إلى البني وأحيانًا يتحول لونها إلى الأحمر بعد أن تتغذى على الدَّم حيث تعتمد في غذائها على دَم الحيوانات وتتسبب في ظهور لدغات في الجلد.

وسُميت بحشرات الفراش البيضاء لقدرتها على  الاختباء في الفراش والأرائك والملابس والمفروشات بشكل عام، وسرعة تكيفها مع وتسللها إلى الأمتعة وأثاث المنزل.

ومن أبرز المعلومات المذهلة عن حشرات الفراش البيضاء أنها ذات نشاط ليلي، حيث تخرج بالليل من أجل تناول طعامها عن طريق لدغ الإنسان النائم والعودة مرة أخرى إلى المكان الذي تختبأ فيه، وهناك علامات مميزة تدل على وجود حشرات الفراش البيضاء مثل:

  • تهيج الجلد والانزعاج.
  • الشعور بحرقان في مكان اللدغ.
  • بقع من الدم على ملاءات السرير في حالة سحق الحشرة.
  • حكة في الجلد أو أحمرار.

حشرات الفراش السوداء

هي حشرات صغيرة من فئة مفضليات الأرجل تبدو وكأنها يرقات خنفساء ديرميستيد،  ويوجد منها أكثر من سلالة، ويمكن تقسيم حشرات الفراش السوداء إلى أكثر من نوع مثل الخنفسة التي تتغذى على الجلد.

وتميل هذه الحشرات في لونها إلى البني المائل للأحمر، شكلها عريضة ومسطحة، ولها أجنحة ضامرة ليس لها وظيفة محددة، هي عاجزة عن الطيران، تختبئ في النهار وتنشط في الليل.

كما تُعرف هذه الحشرات باسم قمل الفراش، وذلك لأنها توجد في الأماكن التي يتواجد فيها البشر مثل المنازل والفنادق والمستشفيات.

أنواع حشرات السجاد

هناك أنواع مختلفة من الحشرات التي تستقر في السجاد خاصة الذي لا يغسل وتكون رائحته غير جيده، وتلك الحشرات متناهية في الصغير ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ولكنها تتسبب في العديد من الأمراض خاصة للأطفال الذي يلعبون على السجاد في حين أن تلك الحشرات تضيع بيضها، فيكون السجاد ملوث وضار.

ومن أهم تلك الأنواع:

  • حشرة دودة الملابس.
  • دودة السجادة.
  • خنفساء السجاد.

أنواع حشرات الأثاث

هناك مجموعة مختلفة من حشرات الأثاث منها أهمها:

  • النمل الأبيض:

هذه الحشرات الأكثر انتشاراً وتدميراً بين جميع الحشرات المدمرة للأخشاب، ويعتبر النمل الأبيض الأكثر شيوعًا في البيئات الدافئة، فهو حشرة مستعمرة تتلف الخشب ويوجد منها نوعين وهما: النمل الأبيض الجوفي، والنمل الأبيض الجاف.

  • النمل النجار:

يعيش النمل النجار في الأخشاب وجذوع الأشجار القديمة، وغالبًا ما ينتشر في أثاث المنازل بحثًا عن الطعام، فهو لا يأكل الخشب ولكنه قادر على إتلاف أي خشب يعيش فيه، حيث يؤسس أعشاشه في الأثاث المصاب بالرطوبة.

  • خنافس الخشب:

تعد الخنافس واحدة من أهم حشرات الأخشاب المدمرة والأكثر شيوعًا هي خنافس المسحوق وخنافس الخشب الممل، وتتمتع تلك الخنافس بخصائص فيزيائية مثل الشكل والحجم واللون، ومن المرجح أن تكون المنازل القديمة هي أكثر عرضة لانتشار تلك الخنافس، والتي تتطور إلى مرحلة اليرقات عند تبدأ في التجويف خلال الخشب لمدة أشهر، وتخرج اليرقات مع بلوغها مرحلة البلوغ مسببة بعض الثقوب مكان الخروج في هيكل الخشب.

  • النحل الحفار:

يعتبر النحل الحفار آفه مزعجة تتسبب في ضرر للأخشاب، حيث ينشأ أنفاق من الخشب بفكوكه القوية، فيمكن رؤية أكوام من نشارة الخشب.

  • دبابير الخشب:

هي حشرة مزعجة لا تضر الإنسان ولكنها تعزو أثاث منزله عن طريق الأخشاب المصنعة، وتخلق فتحات للخروج منها، ويتراوح طولها بين 20-40 ملم.

هذه الحشرة تتسبب في خسائر سنوية بالغة، والحل للقضاء عليها هو إزالة أي أشجار ميتة من حديقة المنزل للسيطرة على تلك الآفة، ومعالجة الأخشاب بسرعة قبل أن تتاح لها فرصة الاستقرار فيها، وللحفاظ غلى أثاث المنزل من هذه الحشرة يجب اتباع التالي:

  • اتباع جميع الإجراءات الوقاية للحفاظ على الأخشاب.
  • طلب خدمات مكافحة الآفات من الجهات المختصة فهي حالة إصابة أثاث المنزل بنوع أو أكثر من تلك الآفات المدمرة.

أنواع حشرات الرطوبة بالصور

حشرات الرطوبة هي تلك الحشرات التي تحتاج إلى الرطوبة كعامل مهم للتكاثر والحصول على الغذاء والمأوى، وتكثر انتشارها في المنازل خاصة في فصل الشتاء، وهناك أنواع مختلفة من حشرات الرطوبة:

  • حشرة السوس:

من حشرات الشتاء التي تتميز بأشكالها وأنواعها المختلفة، فمنها الأسطواني والبيضاوي، وتختلف أحجامها لتبدأ من 3 مم إلى أكثر من 10 مم في الطول، وتهاجم حشرة السوس المنازل بأعداد كبيرة بداية من فصل الخريف وتختبئ في المنازل في فصل الشتاء ثم تغادر في الصيف.

  • الصراصير:

الصراصير من حشرات الرطوبة الموجودة على الأرض منذ القدم، تتغذى على غذاء الإنسان، وتتكيف للعيش في جميع البيئات خاصة الرطبة، فنجد أنها تنتشر بالقرب من المراحيض أو تحت الأحواض حيث تحتاج إلى القليل من الرطوبة لإشباع متطلباتها.

  • حشرة أبو مقص:

تنتمي حشرة أبو مقص إلى رتبة جلديات الأجنحة، وهي من الحشرات الليلية التي تختبأ في الشقوق الرطبة أثناء النهار وتنشط ليلاً، وتتسبب في الكثير من الأضرار لأوراق الأشجار والأزهار.

  • حشرة السمك الفضي:

من الحشرات السريعة التي تتميز بلونها الأبيض المائل للرمادي، وقدرتها على الحركة بسرعة كبيرة، ويشبه جسمها الأسماك كثيراً، حتى أنها لا تمتلك أي أجنحة مثل باقي الحشرات، وتفضل العيش في الأماكن الرطبة الباردة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة