اسمرار الوجه بعد التقشير البارد والأشخاص غير المرشحين لإجراء التقشير الكيميائي

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin3 أغسطس 2022آخر تحديث :

اسمرار الوجه بعد التقشير البارد، أصبح التقشير اليوم واحد من الطرق المستخدمة في العناية بالبشرة للحصول على بشرة أكثر حيوية ونضارة، ويمكن إجراؤه في العيادات ومراكز التجميل والمنزل أيضًا، ولكن قد ينجم عليه آثار جانبية مثل اسمرار الوجه، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية التعامل مع تلك المشكلة.

اسمرار الوجه بعد التقشير البارد
خطوات هامة عليك اتباعها قبل التقشير الكيميائي

اسمرار الوجه بعد التقشير البارد

اسمرار الوجه بعد التقشير البارد هو حالة يصبح فيها الجلد شديد التصبغ لمرحلة تجعله يصل إلى السواد، ومن الجدير بالذكر أن الاسمرار الحادث بعد التقشير الكيميائي يكون عابر ويزول بالوصفات الطبيعية وماسكات الترطيب.

والسبب الرئيسي في اسمرار الوجه بعد التقشير الكيميائي يرجع إلى عدة عوامل من أهمها التعض لأشعة الشمس مباشرة بعد التقشير، تناول بعض أنواع الأدوية، ومن أبرز الأدوية التي تُساهم في زيادة خطر التعرض لالسواد بعد التقشير الكيميائي مثل موانع الحمل الفموية ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية.

ويمكن علاج اسمرار الوجه بعد التقشير عن طريق تطبيق الكريمات الموضعية التي يصفها الطبيب وواقي الشمس بمعامل حماية 15 بوتيرة منتظمة للحصول على نتائج مرضية، أو اللجوء إلى تقشير البشرة مرة أخرى ففي بعض الحالات يتم استخدام التقشير الكيميائي السطحي من نوع حمض الغليكوليك بنسبة تترواح من 30% – 40% لتسريع إخفاء السواد قدر المُستطاع

ما هو التقشير الكيميائي؟

التقشير الكيميائي هو واحد من أشهر الحلول التجميلية غير الجراحية التي تسخدم يستخدم محلول كيميائي على الجلد لإزالة الطبقات العلوية منه، حتى تنمو خلايا جديدة أكثر نعومة، ويُستخدم التقشير الكيميائي لعلاج التجاعيد والندوب وتغير لون الجلد، ويمكن إجرائه  بدرجات عمق مختلفة، تتراوح بين الخفيفة والعميقة.
حيث يؤدي التقشير الكيميائي الأعمق إلى الحصول على أفضل النتائج، لكنه يحتاج وقتًا أطول للتعافي.

خطوات هامة عليك اتباعها قبل التقشير الكيميائي

من الهام تحضير البَشَرَة قبل جَلسة التقشير الكيميائي، وذلك لضمان عدم التعرض لاسمرار البَشَرَة بعد التقشير، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

  • استخدام كريم ريتينويد  الموضعي قبل التقشير بأربعة أسابيع وذلك لتحفيز البَشَرَة على تجديد الخلايا واستغراق وقت في الشفاء أقل بعد التقشير.
  • يُنصح باستخدام كريم موضعي يحتوي على الهيدروكينون والذي يساعد في منع التعرض للسواد بعد التقشير الكيميائي.
  • استخدام واقي الشمس بشكل مستمر يوميًا.
  • الحفاظ على ترطيب البَشَرَة صباحًا ومساءً.
  • عدم استخدام  الشمع على المنطقة المراد تطبيق التقشير الكيميائي عليها لمدة 24 ساعة قبل جَلسة.
  • التوقف عن استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بإزالة الشعر.
  • يُنصح بتناول علاجات مضادة للفيروسات للوقاية من التعرض للعدوى.

تعليمات ضرورية بعد جَلسة التقشير الكيميائي

هناك بعض التعليمات الضرورية التي يجب اتباعها بعد جَلسة التقشير الكيميائي وذلك من أجل التقليل من حدة الآثار الجانبية وتجنب فرط التصبغ، ومن أهمها ما يلي:

  • استخدم مهدئات البَشَرَة مثل الستيرويدات الموضعية ولوسين الكاموميل والهيدروكورتيزون.
  • حافظ على الرطوبة الداخلية والخارجية للجسم عن طريق شرب الكثير من الماء وترطيب الجلد بمرطبات البَشَرَة وذلك بمعدل مرتين يوميًا.
  • من المقيد استخدام كمادات الثلج التي تحد من تهيج البَشَرَة وتساعد في التقليل من التورم والالتهابات.
  • تجنُب التعرض لأشعة الشمس بعد التقشير مباشرة، ولا تستخدم واقيات الشمس الكيميائية بعد التقشير مباشرة، ولكن بعد اليوم الأول.
  • تجنب محاولات خدش الجلد أو إزالة القشرة حتى لا تتعرض البَشَرَة للالتهابات أو تُصاب بالعدوى.
  • الابتعاد عن التعرض لدرجات حرارة مرتفعة أو الإجهاد أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو الهواء الطلق والأتربة.
  • استخدام ماسك من المواد الطبيعية المرطبة بعد التقشير الكيميائي مثل ماسك العسل والخيار.
  • يُنصح بزيارة الطبيب بعد جَلسة التقشير الأولى لمعرفة عدد الجلسات التي تحتاجها البَشَرَة للتخلص من التصبغات.

سعر التقشير البارد للوجه

يتم تحديد سعر التقشير البارد للوجه على حسب التقنيات التكنولوجية المستعملة، وحسب كل مركز تجميلي متخصص، بالإضافة إلى عدد الجلسات المحددة ولكن بشكل عام تصل تكلفه التقشير البارد للوجه ما بين خمسمائة إلى ألف دولار سعودي.

الآثار الجانبية المحتملة للتقشير الكيميائي

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة للتقشير الكيميائي، ولكن لا داعي للقلق فهي طفيفة وذلك مثل:

  • احمرار البَشَرَة والحساسية والتهيج الخفيف.
  • الشعور بالحكة وبلسعات خفيفة تستمر لعدة دقائق.
  • جفاف الجلد خاصة في الأيام الأولى ويمكن التغلب عليها باستخدام المرطبات أو الماسكات الطبيعية.
  • من المحتمل الإصابة بعدوى الهربس الفيروسية.
  • نادراً ما يتعرض الجلد لظهور ندبات أو حب الشباب.
  • قد تُصاب البَشَرَة بالتهاب الجلد التحسسي وذلك في حالة فشل التقشير الكيميائي والذي ينتج عنه ما يعرف بفرط التصبغ التالي للالتهابات.

الأشخاص غير المرشحين لإجراء التقشير الكيميائي

توجد بعض الحالات المرضية التي لا يتناسب معها جلسات التقشير الكيميائي ومن الممكن أنها تكون نتيجتها غير مرضية وتزيد من الآثار الجانبية، ومن أهم هذه الحالات:

  • الحالات المصابة بحب الشباب ويتلقون علاج أيزوتريتينوين.
  • حالات الإصابة بعدوى الجلد البكتيرية أو الفيروسية.
  • من يعانون من إصابة الجلد بالقرح.
  • الأشخاص الذين لديهم عوامل وراثية من تشوهات الأنسجة الجلدية وقابلية الجلد لتكوين الندوب والقشور.
  • المرضعات والحوامل.
  • الأفراد المعرضون لأشعة الشمس لفترات طويلة خلال اليوم.

فوائد التقشير البارد للوجه

للتقشير البارد للوجه الكثير من الفوائد والتي من أبرزها ما يلي:

  • يعالج التقشير البارد للوجه النمش الموجود بالبشرة.
  • يساعد في علاج كلف البَشَرَة.
  • يعمل على تقليل الالتهابات التي تصيب البَشَرَة فيجعل الجلد أكثر مرونة ورطوبة وله ملمس ناعم.
  • يعمل التقشير البارد للوجه على التخلص من البقع وتوحيد لون البَشَرَة وزيادة نضارتها.
  • ينظم إفرازات الدهون والزيوت في البَشَرَة كما أنه يقلل من تصغير حجم المسامات في البَشَرَة للحصول على بَشَرَة نقية وخالية من الدهون أو الشوائب.
  • يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد، والذي يقل تدريجيًا مع التقدم في السن، وبالتالي يعد التقشير البارد علاج لتجاعيد الوجه والخطوط الرفيعة والترهلات ومن ثم تحسين مظهر البَشَرَة.
  • ينقي نسيج الجلد ويزيل خلايا الجلد المَيْت ويعمل على إصلاح البَشَرَة المتضررة نتيجة التعرض للأشعة الضارة من الشمس.
  • يقلل من ظهور حب الشباب والبثور ويقضي على أي شوائب يمكن أن تظهر في البَشَرَة.

أنواع التقشير البارد للوجه

يوجد عدة أنواع من التقشير البارد ويختلف كل نوع عن الآخر بسبب درجة تركيز الحموضة التي تضاف أثناء التقشير، فنجد ما يلي:

التقشير البارد ديرماميلان:

هو مقشر قوي وآمن على البَشَرَة حيث يحتوي على أنزيم الغلوتاثيون الذي يساعد في تقليل التفاعلات الالتهابية في خلايا الجلد، ويخد من تجاعيد الجلد وعلامات الشيخوخة، ويحسن ظروف التصبغ الهرمونية المستعصية مثل حدوث خلل في الميلانين ومن الأمثلة على ذلك التصبغات، والكلف، والنمش.

يُنظم إفرازات الدهون والزيوت في البَشَرَة، كما أنه يقلل من حجم المسام ويعمل على التقليل من ظهور البقع الداكنة في الوجه ويحسن من نضارة البَشَرَة ولونها.

والمميز في هذا النوع من التقشير أنه لا يوجد له آثار جانبية، ولا يسبب حرقة أو الآم، وبإمكان المريض التعرض لأشعة الشمس بعد إتمام التقشير بثلاث أيام، ولكن من الجدير بالذكر الحرص أنه لا يُستخدم في حالة الرضاعة أو الحمل.

التقشير البارد كوزميلان:

هذا النوع من التقشير يُطبق من قبل الأطباء، وذلك لمحاربة حب الشباب وتقليل ظهور التجاعيد، والمساعدة في إزالة التصبغات في البَشَرَة وتوحيد لونها، كما أنه يساعد على تفتيح المنطقة الداكنة في البَشَرَة ويمنحها النضارة والتوهج، وذلك  لأنه يقوم بتقشير الطبقة القرنية للجلد تدريجياً.

كم يوم يتقشر الوجه بعد التقشير؟

لا يمكن تحديد مدة زمنية معينة، حيث تختلف نتيجة التقشير من بَشَرَة لأخرى، حسب قوة تحمل البَشَرَة ومقدار تركيز المواد المستخدمة في كل جلسة وفترة العلاج التي يحددها الطبيب، ولكن في أغلب الحالات تظهر نتيجة التقشير في غصون بضع أيام من الجلسة الأولى، حيث تبدأ البَشَرَة في التقشير البسيط ثم تتجدد وتتحسن البقع الداكنة، وبالتالي يمكن التوصل للنتيجة النهائية للتقشير خلال أربع أشهر إلى سنة مع ملاحظة فرق كبير عند  مقارنة بشرتك بعد عمل التقشير البارد للوجه قبل وبعد.

فوائد التقشير البارد للمسامات

يساعد التقشير البارد للمسامات على تنقية المسامات المتضخمة والزيوت المتراكمة وعلاج البثور، كما أنه يقلل من حجم المسامات في الوجه، ويُفضل تحديداً استعمال تقشير كوزميلان للمسامات.

فوائد التقشير البارد للبكيني

يعطي التقشير البارد للبكيني نتائج أسرع من الوصفات الطبيعية حيث نجد فرق واضح في ملمس البشرة ولونها، ويمكن عمل التقشير البارد للبكيني مرة كل ستة أشهر فقط، وذلك لحساسية تلك المنطقة، فقد تتعرض المنطقة لأضرار عند تكرار التقشير البارد في فترات قريبة.

أما إذا كان التقشير البارد للبكيني باستخدام مواد طبيعية مثل زيت الزيتون والسكر والملح والليمون، فلا توجد أي أضرار سلبية بالعكس يعطي نتائج سريعة.

أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال؟

لمعرفة من الأفضل التقشير البارد أم الفراكشنال يجب المقارنة بينهما، ولكن من الجدير بالذكر أولاً توضيح مفهوم الفراكشنال، فهو تقشير بالليزر أكثر دقة وفاعلية وغالي الثمن مقارنة بالتقشير البارد، كلاهما يستخدما لإزالة الطبقة القديمة التالفة من الجلد، حتى تتجدد خلايا البَشَرَة مما يساعد في نمو جلد جديد على البَشَرَة، كما يعد الاثنين علاج للخطوط البيضاء وآثار حبوب الشباب والتجاعيد وعلامات تقدم عمر البَشَرَة.

ويتضح الفرق بينهما في أن التقشير البارد يعتمد على استخدام محاليل كيميائية لديها قوة مختلفة سطحية أو متوسطة أو عميقة لتقشير البَشَرَة، أما الفراكشنال فيستخدم الليزر لكي يحترق الجلد ويتم إزالة الطبقة العلوية من الجلد.

وعند المقارنة نجد أن الفراكشنال أكثر دقة وقدرة وفاعلية في تقشير البَشَرَة ولكن تكلفته مرتفعة مقارنة بالتقشير البارد، وفي حالات أخرى مثل أصحاب البَشَرَة الداكنة يُنصح بإجراء التقشير البارد حيث يقلل من التصبغ في الجلد ويساعد على إنتاج مادة الكولاجين ومضادات الأكسدة، وبذلك يكون التقشير البارد العلاج الأفضل لمشاكل تصبغات البشرة.

علاج احمرار الوجه بعد التقشير البارد

على الرغم من مميزات وفوائد التقشير البارد وأنه آمن تمامًا على الوجه، ولكن قد يحدث عدة مشاكل في بعض الحالات إذا تم التقشير بطريقة خاطئة، فربما تحدث تأثيرات مثل احمرار الوجه، ولكن يسهل التغلب عليها باستخدام المرطبات والكريمات أو الخلطات المنزلية الطبيعية التي تساعد على التخلص من الاحمرار وعلاج الالتهاب في غصون أيام معدودة تصل إلى سبع أيام كحد أقصى مثل وصفة عسل النحل والزبادي.

وصفات للتخلص من سواد الوجه بعد التقشير

نقدم لكم أكثر من وصفة فعالة للتخلص من سواد الوجه بعد التقشير وبمكونات طبيعية وسهلة التحضير كما نرى في النحو التالي:

وصفة الزبادي لعلاج سواد الوجه بعد التقشير:

يحتوى الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يعد مقشر طبيعي للجلد كما أنه يساعد في توحيد لون البشرة والتخلص من الصبغات، بالإضافة إلى أن الزبادي يمتلك خصائص مرطبة توازن من درجة حموضية البشرة، كما يعمل على تجديد خلاياها وتحفيز أنسجتها على النمو.

ويمكن الاستفادة من الزبادي في تحضير وصفة علاج سواد الوجه باستخدام كوب من الزبادي مع ملعقة من العسل  أو دقيق الشوفان وتوزيع الخليط على البشرة وتركه لمدة ربع ساعة ثم  فرك الوجه بحركات دائرية بلطف وغسل البشرة بالماء الفاتر.

الكركم لعلاج سواد الوجه:

يمتلك الكركم القدرة على تفتيح البَشَرَة ومنحها النضارة والحيوية، وذلك لأنه يحتوي على مادة الكركمين التي تقلل من نسبة إنتاج الميلانين، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين C الذي يساعد في بناء الكولاجين، كذلك فيتامين B6 الذي يحفز البَشَرَة على نمو وإنتاج خلايا جديدة مما يساهم في علاج سواد الوجه بعد التقشير.

نبدأ تحضير الوصفة بمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة كبيرة من الزبادي والعسل مع مقدار صغير من دقيق الشوفان، ومزج الخليط معاً حتى يتجانس ثم توزيعه على البشرة لمدة ربع ساعة وغسل البشرة بالماء الدافئ.

زيت اللوز الحلو لعلاج سواد الوجه بعد التقشير:

يتميز زيت اللوز الحل بأنه غني بمجموعة مختلفة من الفيتامينات مثل فيتامين A،  K و E وفيتامينات B و B3، بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والفسفور، وأحماض  أوميغا 6 و 3 التي تعمل جميعها على تجديد خلايا البَشَرَة وتوحيد لونها خاصة البَشَرَة الدهنية.

ويمكن إعداد الوصفة بخلط ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو مع ملعقة من الحليب وقشر البرتقال المجفف والمطحون، وتوزيع المزيج على البَشَرَة لمدة نصف ساعة ثم غسل البَشَرَة بالماء الفاتر.

علاج السواد بعد جلسات التقشير الكيميائي

اسمرار البَشَرَة والإصابة بالتصبغات من الآثار الجانبية التي تظهر بعد جلسات التقشير الكيميائي، فإذا ظهر سواد ينُصح باتباع التعليمات العلاجية التالية:

  • استخدام كريمات النهار وكذلك الليل التي تحتوي على فيتامين ج، فهو مضاد للأكسدة ويثبط من الأنزيمات المسؤولة عن إنتاج الميلانين.
  • يمكن استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على مادة الهيدروكينون والتي تعمل على تثبيط إنزيم التيروزيناز والذي بدوره يساعد على إنتاج الميلانين المسؤول عن ظهور البقع الداكنة.
  • استعمال كريمات تحتوي على حمض الكوجيك والمعروف بقدرته على تعطيل إنتاج الميلانين وبالتالي يساعد على تفتيح البَشَرَة والتخلص من البقع السمراء الداكنة.
  • إعادة جلسات التقشير الكيميائي مرة أخرى باستخدام نوع آخر من أحماض التقشير الكيميائية.
  • إذا لم يفيد استخدام الكريمات الموضعية فيمكن الاستعانة بالليزر والذي له القدرة على تفتيت خلايا الصبغة في الجلد وبالتالي يصبح لون الجلد أفتح.
  • يمكن استخدام جل الصبار لمدة ربع ساعة على البَشَرَة ثم غسلها بالماء الدافئ.
  • يمكن استخدام وصفة النشا وماء الورد على نار هادئة حتى نحصل على قوام كريمي ثم تبريده ووضعها على الوجه لمدة ثلث ساعة.
  • استخدام كمادات ماء الورد يوميًا مع تمرير كعب من الثلج على البشرة.

متى يتقشر الوجه بعد التقشير البارد؟

الطبيب المعالج هو من يستطيع الإجابة عن هذا السؤال وذلك حسب نوع البشرة، ولكن بشكل عام ومن المرجح أن النتائج تظهر بعد الجلسة الأولي، حيث تتجدد البشرة تتحسن البقع الداكنة بشكل ملموس بين 3-7 أيام، أما النتائج النهائية فتظهر خلال 3 أشهر.

التقشير البارد للوجه في المنزل

يتم التقشيرا البارد للوجه في المنزل باستخدام منتجات تجميلية للتقشير، وتكون نسبة المواد الكيميائية المقشرة في هذه المنتجات أقل من المواد المستخدمة في التقشير الطبي، وتشمل فوائد التقشير في المنزل أنه يساعد على فتح المسام، وتقليل التجاعيد ومعالجة التصبغات.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة