الإنجازات في عهد الملك سلمان

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa29 أغسطس 2022آخر تحديث :

الإنجازات في عهد الملك سلمان، شهدت المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان حفظه الله الكثير من الإنجازات على كافة الأصعدة سواء الداخلية أو الخارجية، حتى أنها اتخذت شعار “حزم وبناء” والذي على إثره أثنى العالم بأجمعه على جهود الملك سلمان العظيمة في المملكة، وفي هذا المقال سوف نتطرق بشكل مفصل إلى تلك الإنجازات فيمكنكم متابعة القراءة معنا لمعرفة المزيد.

الإنجازات في عهد الملك سلمان
إنجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان

الإنجازات في عهد الملك سلمان

قدم الملك سلمان العديد من الإنجازات للمملكة في عهده، ومن أبرزها ما يلي:

افتتاح المؤتمر العالمي الثاني عن تاريخ الملك عبد العزيز:

عقدت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المؤتمر العالمي الثاني حول تاريخ الملك عبد العزيز على يد سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والذي تم الاتفاق  على إنشاء مشاريع جامعية جديدة بميزانية تقدر بحوالي ثلاث مليارات ريال، وتشمل تلك المشاريع تأسيس منشآت تعليمية خاصة بالمدينة الجامعية في الرياض وجميع فروع المملكة.

افتتاح معرض الفهد روح القيادة:

قام الملك سلمان بافتتاح معرض الملك فهد بن عبد العزيز وأطلق عليه اسم “الفهد روح القيادة”، الذي استطاع جذب العديد من المواطنين لزيارته.

تأسيس مختلف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام:

قام الملك سلمان بتأسيس متحف تاريخ العلوم و التقنية في الإسلام، وشارك في افتتاح كلاً من معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية في ألمانيا وجامعة الإمام في المملكة.

إنفاق المملكة على المبتعثين بالخارج:

أصدر الملك سلمان أمر آخر ينص على تولي المملكة الإنفاق على تعليم الطلبة المبتعثين للخارج وذلك طبقًا للأمر الملكي الذي أصدره، وكذلك أولى اهتمام بعلاج السعودين المصابين بأمراض خطيرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

تطوير المواقع الوزارية والاهتمام بالقطاع الخاص:

وجه الملك سلمان اهتمام كبير للقطاع السكاني وقام بالعديد من التطورات والإنجازات في كل من قطاع المرافق والخدمات حتى تتناسب الخدمات المقدمة مع احتياج المواطن في المملكة.

تعيين الفئة الشابة في مناصب هامة بالمملكة:

اهتم الملك سلمان بتعيين الشباب في مناصب مرموقة في المملكة العربية السُّعُودية، للتأكيد على دورهم الحيوي ونشاطهم في تطوير الاقتصاد وعجلة التنمية في المملكة،ومثال على ذلك قام الملك سلمان بتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وزير للدفاع بالمملكة ومن ثم ولي العهد.

تنمية الاقتصاد الوطني بالمملكة:

خصص الملك سلمان ميزانية خاصة لتنمية الاقتصاد الوطني بالمملكة بحيث يقل الاعتماد على الثروة النفطية، حتى لا تصبح مصدر الدخل الأساسي للمملكة.

افتتاح مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد:

قام الملك سلمان بتدشين مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة والذي اتسع لأكثر من ثمانية ملايين فرد، كما زاد من استيعاب المطار للمسافرين بشكل أكبر.

إنجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان

من أبرز إنجازات المملكة العربية السُّعُودية في عهد الملك سلمان نجد ما يلي:

  • إطلاق برنامج رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني، والذي نتج عنهما مجموعة من الإصلاحات والتطورات غير المسبوقة في السُّعُودية، وحققا الاستقرار المالي لموارد المملكة وكذلك ضمان مستقبل أفضل للمملكة باستخدام مكامن القوة والتخطيط لأهداف على المدى البعيد.
  • انطلاق  عاصفة الحزم والتحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب، حيث تم تشكيل التحالف بقيادة المملكة العربية السُّعُودية في 15 ديسمبر 2015 من أجل محاربة الإرهاب بجميع أشكاله.
  •  افتتاح العديد من المشروعات الطبية مثل مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال، ومركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية.
  • وفر العديد من الوظائف للمرأة السعودية مما شجعها على تولي العديد من المناصب العليا فأصبحت للمرأة حق التصويت والمبايعة مثل الرجل.
  • إطلاق مشروع تنمية الإبداع والتميز للهيئات التدريسية من أجل رفع جودة التعليم.
  • عمل الملك سلمان على تطوير منطقة الرياض فكانت من أكثر المناطق العربية حداثة وتميز.

إنجازات الملك سلمان 2021

المملكة العربية السعودية ترسم خارطة المستقبل في 2021 في عهد الملك سلمان، فقد استضافت المملكة في نهاية 2021 القمة الخليجية الـ42 في مدينة الرياض في 14 ديسمبر، وصدر عنها بيان ختامي، وإعلان حمل اسم “إعلان الرياض” رسما خارطة طريق شاملة لتحقيق التكامل وتوحيد صف دول المجلس.

وعلى مدار عام 2021 عقدت  قادة السعودية 5 قمم، وظهر خلال تلك القمم التوافق الكبير بين الدولتين إزاء القضايا العربية والخليجية والإقليمية والدولية؛ حيث تعمل الدولتان على تعزيز العمل العربي المشترك، ومكافحة الإرهاب، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

أبرز إنجازات الملك سلمان حفظه الله

من أهم وأبرز إنجازات الملك سلمان حفظه الله كان:

تأسيس مركز الملك سليمان للإغاثة والأعمال الإنسانية:

اهتم الملك سلمان بمساعدة أهل اليمن في تلك الحالة الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها فخصص حوالي مليار ريال من أجل إنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لكي يمد كافة الدول وعلى رأسهم اليمن بالمساعدات والإغاثات اللازمة.

مشاركة المرأة السُّعُودية في الانتخابات:

أعطى الملك سلمان المرأة حق المشاركة في الانتخابات، فكانت المرة الأولى التي تصير فيها المرأة السُّعُودية لها حق في التصويت وترشيح نفسها للانتخابات في عهده.

العمل على توسيع الحرمين الشريفين:

بذلك الملك سلمان قصارى جهده في توسعه الحرمين الشريفين، فبدأ في تنفيذ خمس مشروعات تهدف إلى تطوير الساحات والأنفاق وتأسيس مبنى التوسعة والطرق الدائري وإنشاء مولدات احتياطيه لمحطات الكهرباء.

من إنجازات الملك سلمان في التطوير

حقق الملك سلمان العديد من الإنجازات في تطوير عدد كبير من المشاريع الاقتصادية والتنموية وأيضًا على صعيد التعليم وكافة الخدمات داخل المملكة، ومن أبرز تلك الإنجازات:

  • تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.
  • رفع أصول صندوق الاستثمارات لأكثر من 7 تريليون ريال.
  • إطلاق عدد من المشاريع الهامة مثل مشروع نيوم.
  • إلغاء نظام الكفيل.
  • زيادة الاستثمارات الأجنبية في الدولة.
  • إنشاء رئاسة أمن الدولة وفصلها عن وزارة الداخلية.
  • إنشاء الهيئة السعودية للترفية وزارة كلاً من الاستثمار، السياحة، الرياضة، الثقافة.
  • إطلاق التأشيرة السياحية لأول مرة في تاريخ المملكة.
  • الموافقة على انضمام المرأة للجيش السعودي.
  • وإنشاء قاعدة بيانات تضم أكثر من 100 شركة محلية تشجع الاستثمار في القطاع الخاص في قطاع الطاقة المتجددة.
  • تطوير مدينة الملك سلمان الصناعية الأمر الذي ساعد في تحقيق العديد من فرص العمل.
  • إصلاح أكثر من 4 مليون متر مربع من شبكات الطرق، وإزالة مخلفات البناء منها.
  • تنفيذ مشروع العيادات المتنقلة لتوفير العناية الصحية الأولية لسكان المناطق الطرفية.

إنجازات الملك سلمان 2020

من أبرز إنجازات الملك سلمان 2020 كان إطلاق برنامج التحول الوطني لعام 2020 من خلال الارتقاء بالرعاية الصحية وتحسين مستويات المعيشة، وتعزيز التنمية المجتمعية وتطوير القطاع غير الربحي، وكذلك تطوير قطاع السياحة والتراث الوطني، وتمكين أفراد المجتمع من الدخول في سوق العمل لتحقيق التميز في الأداء الحكومي.

فكان إطلاق برنامَج التحول الوطني 2020 خطوة هامة في تحقيق التوازن المالي وخلق آلية للتخطيط المالي،حيث ركز البرنامج على محاور رئيسية وهي:

  • إعادة توجيه الدعم للمستحقين.
  • تصحيح أسعار الطاقة والمياه.
  • تنمية الاقتصاد الوطني السعودي.

وفي جانب آخر  شملت إنجازات الملك سلمان في 2020 إقامة الكثير من المشاريع الخيرية مثل الاهتمام بتقديم المساعدات المالية والغذائية والمساعدات الطارئة مثل ترميم المنازل للأرامل والمطلقات، والاهتمام برعاية الأيتام في الجمعيات التي رأسها وقت إمارته في الرياض، وكذلك أنشأ مشروع دعم الأسرة المنتجة حيث أقام سوق شعبي لهم من 23 محل تجاري.

الإنجازات الحضارية في عهد الملك سلمان

كان الهدف الأسمى للمملكة العربية السُّعُودية توفير حياة كريمة للمواطنين فاتبع عدة سياسات نتج عنها الإنجازات التالية:

  • تنظيم سوق الإيجار وحفظ حقوق من فيه من أطراف سواء المالك أو المستأجر أو الوسيط أثناء عملية الإيجار.
  • التوجه لاستخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة في الإنشاءات.
  • توفير أكثر من 282 منتج سكني بما تحويه هذه المنتجات من وحدات سكنية وأراضٍ وتمويل مدعوم لتعزيز وتطوير القطاع العقاري في مناطق المملكة.
  • تدشين مراكز صحيّة مختلفة كان منها 4 لقسطرة القلب و3 للسمنة وأمراضها و5 للعناية باضطرابات السلوك والنمو.
  • رفع مستوى الخدمات الصحية التي يقدمها 600 مركز صحي بتطبيق نظام (وصفتي) المخصص لذلك.
  • تشجيع الأهالي على إلحاق أطفالهم في برامج رياض الأطفال حتى بلغت نسبتهم 18% من إجمالي المواليد.
  • تأسيس مركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية والإنقاذ.

الإنجازات التعليمية في عهد الملك سلمان

شهد قطاع التعليم في عهد الملك سلمان تغيير جذري في كل من المؤسسات التعليمية سواء المدارس أو المعاهد أو الجامعات وذلك عن طريق إعادة الهيكلة والاتجاه إلى دمج كل من التعليم العام والتعليم الجامعي تحت وزارة واحدة، ومن هنا بدأ التطور في التعليم وتوسع النظرة حتى وصلت المملكة إلى رؤية 2030 في عهد الملك سلمان.

فكان التحول إلى التعليم الإلكتروني من أبرز إنجازات الملك سلمان خاصة في ظل جائجة كورونا التي أدارها بنجاح وكفئه، من خلال دمج الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم.

كما قامت وزارة التعليم بعمل فريق يشرف على كل ما يخص التعليم ويبذل مجهودات في مواكبة التطور والارتقاء بالتعليم والرفع من مستوى الطلاب من خلال مجموعة من المبادرات مثل:

  • مبادرة ترسيخ المعرفة:

تقوم هذه المبادرة على إعداد وتأهيل الكفاءات من الموارد البشرية عن طريقة برنامج “وظيفتك وبعثتك” والذي يقوم فيه المبتعث بتقديم طلب لرغبته في الانتقال من الجامعة التي يدرس بها إلى جامعة أخرى فى الدول المتقدمة وفقًا لضوابط معينة، على أن يتم التعاقد مع بعض الهيئات والمؤسسات الحكومية لضمان حصول المبتعث على فرصة تناسبه فور عودته.

  • مبادرات نوعية:

كان الهدف من هذه المبادرة هو رفع كفاءة الجامعات والارتقاء بمستوى التعليم عن طريق تنمية الإبداع، والتميز لأعضاء هيئة التدريس، وإنشاء معامل للتميز البحثي والعلمي ضمن الجامعة، وتوفير ميزانية خاصة لطلاب البحث العلمي والاكتشاف، علاوة على دعمهم للجمعيات العلمية.

  • تطوير المرافق التعليمية:

هدفت تلك المبادرة إلى تهيئة مدارس أرامكو لكي تحتوي على برامج للتربية للخاصة، والعمل على دعم الحملات لمراجعة البنية التحتية، وتم استلام أكثر من ستمائة مشروعًا في العام الماضي وتم البدء في الدراسة بهما في العام الحالي.

وفي صدد الحديث عن التعليم فمن الجدير بالإشارة ذكر دور الملك سلمان في الحفاظ على اللغة العربية، لغة القرآن الكريم واللغة الأم، فأمر بضرورة استخدام اللغة العربية في الوسائل الإعلامية التي تتحدث عن أخبار المملكة العربية السعودية سواء المحلية أو الدولية، وجعلها اللغة الرسمة في المؤتمرات والندوات، وليس ذلك وفقط أنما حرص على ترسيخها وتأصليها في روح كل مواطن سعودي للتعبير عن هويته ودينه.

الإنجازات الوطنية في عهد الملك سلمان

شملت رؤية  المملكة العربية السعودية 2030 القضاء على الفساد واجتثاث جذوره كمهمة وطنية أساسية للحفاظ على المال وحماية المكتسبات الوطنية في المملكة.

بالإضافة إلى دور الملك سلمان في مساندة اليمن والتصدي لانقلابات الحوثيين، فقام بالفعل بالوقوف بجانب الشعب اليمني وتعهد بأنه سيقدم الدعم الكامل له ضد انقلابات الحوثيين، وتعد عملية عاصفة الحزم أحد أبرز إنجازاته، والتي استمرت حوالي أربع أسابيع وحققت نجاحًا كبيرًا.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة