الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت ومتى يمكن للحامل سماع نبضات قلب الجنين؟

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin9 أغسطس 2022آخر تحديث :

هل هناك فرق بين نبض الجنين الذكر والجنين الأنثى؟ وما هي الفوارق التي تساهم في تعرفك على الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت، كل هذه الأسئلة وأكثر سنقدم إجابات وافية عنها على وعسى نجيب عن كافة تساؤلاتكم في هذا الشأن بالتفصيل الكافي فتابعونا.

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت
الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت 

هناك العديد من الفوارق بين الجنين الولد والجنين البنت وخاصة في النبض على وجه التحديد وفي أغلب الاعتقادات فإذا كانت ضربات قلب الجنين أكثر من 140 نبضة في الدقيقة فهذا يعني أن الجنين أنثى.

في حين أن النبضات إذا ما كانت أقل من 140 نبضة في الدقيقة فيدل هذا على أن المولود هو ذكر ومن المهم أن نشير هنا إلى أنه لا توجد أي أساسات علمية تدعم هذا الكلام بأي حال من الأحوال ولكنها مجرد آراء تم تداولها بشكل كبير بين الأجداد والأمهات منذ قديم الأزل.

كذلك فإنه وباستخدام الموجات الفوق الصوتية فإن قياس معدلات ضربات قلب الجنين يمكن قياسها في متوسط يتراوح ما بين معدل ضربات قلب الجنين من 110 إلى 160 النبضة في الدقيقة ويتغير عندما يكون الفل نشيطًا.

ما هو صوت نبض الجنين ؟ 

في الواقع لابد أن ننوه أن صوت نبض الجنين لا يكون واضح ومفهوم في بداية الحمل بأي حال من الأحوال ويتطلب الأمر قياسه قدر الممكن بأجهزة الموجات الفوق صوتية، وهو إلى حد كبير يشبه صوت هدير الخيول في السباق وفي حالة الاستماع له لأول مرة يكون النبض سريع للغاية ومن ثم يقل في الشهور اللاحقة.

ولكن لابد أن تعلمي عزيزتي الحامل أن هذا النوع من المعدلات لضربات قلب جنينك طبيعي بشكل كبير ومثالي لعدد النبضات طوال الشهور من بعد الشهر الثالث من الحمل والذي يقدر في العادة ما بين 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

وفي الحقيقة فقد أكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أن زيادة نبض الجنين عن المعدل السابق ذكره يعني وجود العديد من المشكلات الصحية في القلب ما سيجعل الكثير من الأشخاص يقلقون ولذلك فلابد من أن تحاولي المتابعة مع طبيب متخصص للاطمئنان على صحة جنينك.

ماذا لو لم يظهر للجنين نبض؟ 

يعد سماع نبض الجنين واحدة من اهم وأكثر اللحظات الفارقة في حياة أي زوجين وخاصة الأزواج الجدد، وإذا ما حدث وذهبوا لقياس وسماع هذه النبضات ووجدوها لا صوت هلا ترى ما هو الحل وكيف يمكن التعامل مع هذا الوضع المقلق.

يؤكد العديد من العلماء والمتخصصين على أنه يجب أن يكون نبض الجنين أوضح بين الأسبوع السادس والسابع في الوضع الطبيعي، حيث أنه بعد الأسبوع السادس ينبض قلب الجنين حوالي 110 مرات خلال الدقيقة الواحدة، وإذا ما تأخر نبض الجنين ولم تتمكن الأم من سماعه فا يرجع ذلك إلى عدة أسباب منها اختلاف حساب أشهر الحمل، امتلاك المرأة الحامل رحم مقلوب، حالات اختباء الجنين، زيادة وزن الحامل، تغير مكان المشيمة وعله فكل ما سبق من أسباب تعمل على تأخير سماع دقت قلب الجنين الخاص بكِ.

أسباب عدم سماع نبض الجنين

أكد  العديد من المتخصصين والعلماء أن تأخر أو عدم سماع نبض الجنين من الممكن أن يرجع إلى العديد من الأسباب التي ليست لدينا حل فيها ولكن عليكِ عزيزتي أن لا تقلقي فهي مجرد مجموعة من الأسباب التي ليس من الضروري أن يكون عدم سماعك لنبض جنينك سبب فيها ومن أهم هذه الأسباب نجد ما يلي:

  • اختلاف حساب أشهر الحمل
  • امتلاك المرأة الحامل رحم مقلوب
  • حالات اختباء الجنين
  • زيادة وزن الحامل بشكل ملحوظ
  • تغير مكان المشيمة عن المعتاد

عوامل اختلاف نبضات قلب الجنين

في الواقع إن نبضات الجنين من الوارد أن تختلف من حالة إلى أخرى حيث يتغير معدل نبض الجنين خلال مراحل الحمل المختلفة، حيث يبدأ نبضه من 90 – 110 نبضة في الدقيقة خلال الأسابيع الأولى من الحمل وهو بمثابة المعدل الطبيعي الثابت عند جميع الأجنة في هذا التوقيت.

ومع الوقت سوف يزداد هذا المعدل مع تقدم الحمل طبعًا، وبشكل عام، يكون معدل نبض القلب للجنين الطبيعي ما بين 110 و160 نبضة في الدقيقة الواحدة، وقد يتغير هذا المعدل خلال فترات الحمل كلًا تبعًا لحالته، ولذلك يفضل الجميع من متخصصين وأهل المتابعة مع طبيب متفاهم ويقدم الكثير من الحلول والمعلومات في وقت قصير..

نبض الجنين الولد يظهر قبل البنت

تؤكد العديد من النساء المجربات والجدات منذُ القدم على مسألة ظهور نبض الجنين بشكل مبكر فيها دلالة على أن الأم تحمل في بطنها ذكر لا محالة خاصة لون كان النبض قوي ومبكر.

في حين أنه وعلى النقيض إذا ما كانت المرأة حامل في يأنثى فإن النبض سيكون متأخر وضعيف وتبقى هذه الأفكار بين هذا وذلك ولكن الحاسم الوحيد في هذا الأمر سيكون الموجات الفوق الصوتية.

ظهور نبض الجنين مبكرًا 

كل أم ترغب في سماع نبض الجنين الذي تحمله في بطنها بفارغ الصبر، كما أنها تسعى لذلك بشكل كبير، ولكن وبالرغم من ذلك فإن هؤلاء الأمهات يرغبن في الاطمئنان على أجنتهم وأن لا يحدث أمر غير طبيعي خلال الحمل.

ومن أكثر الأمور التي تهتم بها العديد من الأمهات نجد لدينا أن نبض الجنين من المسائل الهامة بشكل كبير بالنسبة لهمـ، وقد أكدت العديد من التجارب السابقة لأمهات وسيدات في الماضي أن ظهور نبض الجنين بشكل مبكر ما هي إلا إشارة على أن الأم حامل في ذكر.

وبالرغم من أن هذه الظاهرة من الممكن أن تعود إلى العديد من الأسباب منها نزول وزن الأم بشكل كبير مثلًا إلا أن هذا الاعتقاد بأن الجنين الي تحمل فيه الأم هو ذكر لا محالة.

مكان نبض الجنين وجنسه 

في الواقع لا يوجد مكان محدد لقياس نبض الجنين ولكن بالرغم من ذلك يقوم الطبيب بسماع النبض مستخدما السونار من النوع المهبلي للتأكد من سلامة الجنين، فهناك بعض الأبحاث التي أجريت بشأن الربط بين عدد النبضات ونوع الجنين إن كان بنت او ولد.

وكانت النتيجة المتوصل لها هي إن كان معدل النبض يقل عن المائة وأربعين نبضة يكون الجنين ولد، أما إن كان معدل النبض يزيد عن المائة وأربعين نبضة يكون الجنين بنت،ولكن لحسم النوع لا يتم الاكتفاء بعدد النبضات.

نبض الجنين الذكر في الشهر الثالث

في الحقيقة إن نبض الجنن يبدأ في التكون منذ اليوم الثاني والعشرين من الحمل ولكنك عزيزتي لن تتمكني من سماع أو الشعور بشيء في خلال هذا الوقت، وبالرغم من عدم وجود أساس علمي لهذه الأدعاءات إلا أن العديد من الأشخاص والامهات وفقًا لتجاربهم أكدوا على أن نبض الجنين الذكر يكون قوي وملحوظ بشكل كبير من الشهر الثالث من الحمل.

وعمومًا وعلى كل حال فإن نبض الجنين الذكر أو الأنثى أمر من الممكن تحديده بشكل نهائي من خلال الموجات الفوق الصوتية والتي من الممكن أن يتم اجرائها بعد أن تدخل الأم الشهر الخامس من حملها.

تجاربكم مع نبض الجنين وجنسه 

من أهم الأمور التي تبحث عنها أي امرأة حامل هي التعرف على التجارب المماثلة لها وحيثياتها المختلفة وهو ما سنحكي لكم منه كما يلي:

  • تجربة أم مع نبضات قلب الجنين الذكر، تقول الأم بدأت أشعر بالخوف خلال تقدم الحمل كوني شعرت بضعف نبضات الجنين الأمر الذي دفعني إلى زيارة الطبيب الخاص بي، فحمدًا لله أنني فعلت ذلك، لقد طمأن قلبي بعد أن أخبرني أن المعدل الضعيف لنبضات القلب أمر طبيعي نظرًا لأنني كنت في بداية الشهر الثالث من الحمل، وحينما وصلت إلى الأسبوع العشرين من حملي فالأمر اتضح وأخبرني الطبيب بأنني حامل بذكر.
  • تجربة إحدى الأمهات مع نبضات قلب جنين الأنثى، تقول هذه الأم أنه وبالرغم من أن جدتي أخبرتني العديد من الخرافات بخصوص نوع الجنين والتي حاولت أن لا أصدقها وكان الأمر صادمًا عندما عرفت أن نبض جنيني كان بمعدل 120 نبضة في بداية ظهور النبض في الشهر الثالث من الحمل، ومن ثم أنجبت مولودة أنثى ما أكد كلمات جدتي.

متى تبدأ دقات قلب الجنين؟ 

يعد سؤال متى تبدأ دقات قلب الجنين واحد من أهم الأسئلة المتداولة بين الأمهات في خلال فترات حملهن المختلفة، وذلك بسبب كثرة الأمور التي ترغب الكثير من الأمهات في التعرف عليها وهو ما أجاب عنه العديد من العلماء بما يلي:

  • حيث أن نبض الجنين عملية تبدأ في نهاية الأسبوع الأخير من الشهر الخامس والأسبوع الأول من الشهر السادس، وهي من الأمور التي من شأنها أن تتابع الأم خلالها وخاصة مع الطبيب المختص لها ما إذا كان عليها التوجه لاجراء اختبارات الموجات الفوق صوتية في الوقت الحالي أم لا.

متى يمكن للحامل سماع نبضات قلب الجنين؟

في الواقع أكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أن الجنين الصغير الذي تكون لدقات نبضه صوت هدير الخيول لا يبدأ في الظهور جليًا سوى عقب مرور فترة لا بأس بها من الحمل وقد حددها الكثيرين في معد خمس أو ستة أشهر من فرتة الحمل.

إي أن الأم التي تتابع مع الطبيب وكانت قد تجاوزت الشهر الخامس من الحمل بإمكانها وتبعًا لحالتها وتعلميات الطبيب المتابع لها أن تذهب لأجراء كشف بالأشعة الفوق صوتية لسماع صوت الجنين بشكل واضح وجلي.

كيف يمكن معرفة نوع الجنين؟

هناك العديد من العلامات ما بين الواقع والخرافة من خلالها يكون بمقدور أي شخص التعرف على نوع الجنين الذي تحمل فيه الأم ونذكر من هذه الطرق ما يلي:

  • اختبارات التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound)، حيث تعد هذه الطريقة الأفضل والأدق للكشف عن جنس الجنين.
  • في حين يمكن للحامل بعد الأسبوع العاشر من الحمل، إجراء فحص الكروموزوم في الدم للتعرف على ما إذا كان X-Y أم هي X-X.
  • حيث أن هذا الفحص أيضاً يخبرك بجنس جنينك. لكن يبقى اختيار الموجات فوق الصوتية هو الأسرع والأقل كلفة.
  • الغثيان الصباحي الشديد يعد إاشرة إلى أن المولود سيكون أنثى في حين أن الغثيان القليل يعني الحمل في ذكر.
  • قلة جمال المرأة حيث يقول الكثيرين أن الجنين الأنثى تثوم بسرقة جمال أمها على عكس الجنين الذكر والذي خلال الحمل فيه يزداد طول شعرها ولمعانه، ونضارة بشرتها.
  • يؤكد البعض على جنس الجنين من خلال شكل وموقع البطن لدى المرأة الحامل، حيثر يعتقد بأن البطن المرتفعة خلال الحمل تدل على الحمل بأنثى، والبطن المنخفضة تدلّ على الحمل بذكر.
  • وتعد هذه الطريقة واحدة من أقدم طرق التعرف على نوع الجنين وتتمثل في وجود خاتم فيه حيث تربط المرأة خاتماً بخيط وتضعه فوق بطنها بشكلٍ مباشر، وفي حال تحرك الخاتم بالعرض فيدل ذلك على الحمل بذكر، أما إذا تحرك بشكل دائري فيدل ذلك على الحمل بأنثى.

كيف يتكون نبض الجنين الولد والبنت؟

أختلف العديد من الأشخاص والمتخصصين على مر الزمان في تحديد الشكل المناسب لنبضات الجنين الولد والجنين الأنثى كأحد أهم الطرق التي من خلالها يكون باستطاعة الأم والمحيطين بها التعرف على نوع الجنين بالشكل المناسب.

وفي الواقع تعد هذه الطريقة لا صحة لها على الإطلاق ولم يثبت علميًا بأي حال من الأحوال مدى صحتها أو ما تعبر عنه فيما إذا كان الجنين ذكر أم أنثى وتبقى هذه الأمور مجرد إشارات لطيفة تتداولها الأمهات فيما بينهن من قديم الزمان.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة