القضاء على البق بالملح واهم خبرات الناس في القضاء على البق

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa3 سبتمبر 2022آخر تحديث :

القضاء على البق بالملح، للتعرف على أكثر من طريقة مجربة وفعالة للقضاء على حشرة البق يمكنك متابعة قراءة هذا المقال، حيث نقدم لكم المزيد من التجارب الحية التي سوف تساعدكم في التخلص من تلك الحشرة المزعجة.

القضاء على البق بالملح
خبرات الناس في القضاء على البق

القضاء على البق بالملح

البق هو نوع من أنواع الحشرات الصغيرة ذات اللون البني والتي تأخذ شكل بيضاوي، وتتغذى على دم الإنسان أثناء الليل عن طريق لدغ الجلد، وقد تتسبب للبعض في الإصابة بالحساسية، ولكنها ليست من الحشرات المؤذية التي تقوم بنقل الأمراض، إلا أنها مزعجة بسب سرعة تكاثرها وانتشار بيضها، ولهذا يبحث الإنسان على طرق للقضاء عليها.

وهنا سوف نتحدث عن مركب الملح الآمن في الاستخدام وفعاليته في التخلص من حشرة البق، فيمكنك بسهولة نشر حبيبات الملح على ملاءات السرير، وحول أقدام السرير مما يمنع البق من الوصول إليك كحل مؤقت، وكذلك نشر الملح في أماكن دخول وخروج البق مثل الشقوق في الجدران، والأماكن المعتاد عليها سواء في المراتب أو المفروشات أو قطع الأثاث.

كما أن المياة المالحة لها خصائص مطهرة ومضادة تقضي على البق، بل وتعالج لدغات البق مثل الكريمات المضادة للحكة.

القضاء على البق بالكلور

يحتوي الكلور على مواد كيميائية مثل هيبوكلوريت الصودويم، وهي المادة الفعالة في قتل البكتيريا والحشرات، ولكن لا يجب الإفراط في استخدامه لأنه من الغازات السامة والضارة، فكل ما عليك هو أن تحضر كمية من الكلور المخفف بالماء وتقوم بتطيهر الغرفة والأرضيات ومن الممكن رش الأثاث بالماء والكلور ثم غلق الغرفة لفترة من الوقت على الأقل ثلاث ساعات، وفي غصون تلك المدة وسيقوم  المكون النشط في الكلور بأكسدة الغلاف الخارجي ويقتل الحشرة.

القضاء على البق بالقران

جعل الله في القرآن الكريم شفاء من كل داء، فهو حماية للمسلم وبيته، ويستطيع أن يستعين به في التخلص من الحشرات الموجودة في منزله مثل حشرة البق، ولكن من الجدير بالإشارة أنه لا يوجد نص محدد في القرآن الكريم يمكن قراءته للتخلص من حشرة البق، ولكن يمكن الاستعانة ببعض السور والمداومة على قراءتها وتشغيلها في المنزل بصورة مستمرة، فيمكن قراءة آية الكرسي والمعوذتين على مياه  للتخلص من البق ورشها في المنزل.

القضاء على البق بالبخور

البخور من الأعشاب الطبيعية التي تقضي على حشرة البق، فهو عبارة عن عود من الأعشاب الزيتية طيبة الروائح، وذو رائحة نفاذة وقوية، يعمل على طرد حشرة البق من المنزل، وليس قتلها، فلا يستطيع البق مقاومة البخور.

وبالفعل استخدم البعض أقراص التبخير في القضاء على حشرة البق، وذلك باستخدام آلة تبخير تقتل بيض البق وتمنع ظهوره مرة أخرى، حيث يتم استخدام المحرك البخاري على قطع الأثاث المختلفة، عن طريق تشغيل هذا الجهاز فوق هذه الأماكن عدة مرات متتالية بحيث يزيل البق العالق وبيضه، ويعتبر قرص تبخير السلفوس من أقوى أشكال أقراص التبخير.

الروائح التي تطرد البق

بعد التعرف على طرق علاج البق والقضاء عليه بالقرآن الكريم والبخور، فمن الجدير بالإشارة وجود أساليب أخرى فعالة في حل هذه المشكلة، ومن أبرزها استخدام الروائح النفاذة التي ينفر منها البق ويهجر المكان وذلك مثل:

  • الريحان:

يتميز الريحان بأنه من الأعشاب الطبيعية التي لا تسبب في أي أضرار أو أذى، وله رائحة قوية يمكنها القضاء على حشرة البق، حيث يتم وضعه في مختلف أنحاء المنزل خاصة الأماكن التي يوجد بها بيض البق.

  • النعناع:

يمكنك توزيع أوراق النعناع الخضراء في البيت خاصة بالقرب من الفراش وسوف تلاحظ أن  حشرة البق تهرب من رائحة أوراق النعناع القوية والنفاذة

  • الفلفل الحار:

يمكن طحن الفلفل جيداً وأخذ البودرة الناتجة عنه وخلطها مع أنواع أخرة ثم رشها في أماكن تواجد هذه الحشرة، وبعض مرور فترة سوف تقضي رائحة الفلفل الحار القوية على حشرة البق.

  • الكحول:

رائحة الكحول الطبية تتميز بأنها سريعة التطاير، مما يجعلها من أهم الوسائل الفعالة التي يمكن الاستعانة بها في التخلص من حشرة البق المزعجة، وذلك بطريقة بسيطة وهي خلط المزيج من الكحول مع عصير الليمون لقدرته الحامضية ورش أماكن تواجد البق.

  • الكيروسين:

من المعروف أن رائحة الكيروسين أو الجاز قوية ونفاذة وتبقي في المكان لفترة طويلة، ولهذا تُستخدم في القضاء على حشرة البق والتخلص منها بشكل سريع، ولكن يُوصي بتجنب  استخدام الكيروسين في درجات حرارة عالية لأنها مادة قابلة للاشتعال، ورشه في المناطق المصابة بالبق فقط.

  • زيت شجرة الشاي:

أثبتت التجارب أن رائحة زيت شجرة القوية تقضي علي البق نهائيًا، كل ما عليك هو صنع محلول ب 200 مل من الماء و20 قطرة من الزيت ويتم رشه في أماكن تواجد البق لمدة عشرة أيام، وسوف تلاحظ نتيجة مبهرة.

  • نبات الخزامي:

من المعروف عن هذه العشبه أن رائحتها قوية ولا يمكن للبق الاقتراب منها، وبهذا يمكن الاستعانة بأوراق نبات الخزامي المجففة وتوزيعها في أماكن تواجد البق، وسوف تساعد في طرده بشكل نهائي.

  • نبات الكارفور:

أيضًا من النباتات التي تتمتع برائحة نفاذة، فيمكن  وضع معلقة صغيرة من الكافور في كوب من الماء الدافئ وتركه في أماكن تواجد البق وسوف تنتشر الرائحة التي تطرد البق.

الفانيلا:

من الروائح الطاردة لحشرات البق بسبب رائحتها الذكية سريعة الانتشار.

اللافندر:

اللافندر معروف برائحته القوية والنفاذة، كما أنها تحتوي على مركب اللينالول الفعال والحيوي في التخلص من البق، فيمكن استخدام زيت  اللافندر الخام في بخاخ ورش أماكن تواجد بيض البق.

علاج البق بالملح والخل

الملح والخل من المواد التي تم استخدامها في الكثير من تجارب القضاء على البق، والتي أتت بثمارها، فقد أكد الكثير ممن يواجهون مشكلة انتشار البق في المنزل، أن استخدام المواد الطبيعية مثل الملح والخل طريقة ناجحة في طرد البق والتخلص من بيضه.

فالملح مركب غير كيميائي آمن يعمل على جذب الرطوبة وتجفيف الحشرة وموتها بسبب الجفاف، بالإضافة إلى الخل كمكون طبيعي يتميز بحمضيته الفعالة، وفيما يلي طرق استخدام الملح والخل معًا في القضاء على حشرة البق:

  • يمكن رش القليل من الملح على السجاد وأثاث البيت والخشبات الأرضية، مع تكرار تلك العملية لمدة أسبوع.
  • من المتاح إضافة الخل إلى مكونات أخرى مثل الماء مع الصابون السائل واستخدامهم في بخاخ للقضاء على البق بشكل نهائي برش أماكن تواجده في المنزل.
  • أو استخدام  قطعة قماش في كوب خل لمدة 10 دقائق لكي تكون مشبعة بالخل، ثم يتم غسل الأحواض والبلاعات وأماكن انتشار البق.
  • وأخيراً يمكن إضافة الخل مع الملح وصنع خليط جيد، مع مراعاة ن تكون كمية الخل أكبر حتى يكون الخليط مركز، ومث ثم يمكن رشه بواسطة بخاخ وبمجرد أن يستنشق البق هذه الرائحة سيهرب من المكان على الفور.

خبرات الناس في القضاء على البق

تقول إحدى التجارب في القضاء على البق أن استعمال البخار الساخن مع  15 مللي من زيت التربنتين بالإضافة إلى وضع 20 ملم من الكيروسين، طريقة فعالة للتخلص من بيض البق.

من أبرز الطرق للتخلص من البق أيضًا  استخدام بودرة البق، والتي أثبتت فعاليتها في القضاء على تلك الحشرة، حيث تحتوي تلك  على مسحوق يُسمي تراب الدياتومي، والذي يحتوي على بقايا متحجرة من عوائق النباتات المتكون من السيلكا.

ولجأ آخرون إلى الأدوية المتوفرة في الصيدليات والقاتلة للحشرات من أشهرها كبسولات كلوربيريفوس، من الأدوية ذات الفاعلية القوية في تدمير الجهاز الهضمي لحشرات البق وفي غصون 5 ساعات يقضي عليها نهائيًا، حيث تصيب تلك الحشرة بشلل يجعلها غير قادرة على الحركة، ومن المميز أنها لا تمتلك رائحة نفاذة ولا تترك أي آثار سيئة في المنزل.

من التجارب الظريفة في القضاء على حشرة البق استخدام مجفف الشعر، حيث يمكن تشغيل مجفف الشعر مباشرة على السرير وفي أماكن تواجد البق، خاصة وأن تلك الحشرة لا تتحمل درجات الحرارة العالية تموت على الفور عند التعرض لها.

كذلك تُعد تجربة استخدام الأعشاب الطبيعية من أهم وأبرز التجارب الفعالة في القضاء على البق، وقد سبق ذكر أمثلة كثيرة لأعشاب تتميز بروائح نفاذة مثل الريحان والنعناع، وزيت شجرة الشاي،و اللافندر، وغيرهم، بالإضافة إلى الثوم والزنجبيل، كافة تلك الأعشاب كان لها دور كبير في طرد حشرة البق.

فضلاً عن استخدام بيكربونات الصوديوم القاتلة لحشرة البق، حيث يمكن رش بيكربونات الصوديوم على السرير وأماكن تواجد البق، وتركه لبضع دقائق ثم شفطه باستخدام المكنسة الكهربائية.

طريقة القضاء على البق بالديتول

الديتول أحد المطهرات التي تقضي على حشرة البق، فيمكن تخفيف الديتول بالقليل من الماء ووضعه في زجاج بخاخ، ورش السجاد والمراتب والأماكن التي يكثير تواجد البق بها بشكل دوري، والاستمرار في القيام بهه العملية لمدة 10 أيام على الأقل حتى تجد نتيجة فعالة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة