برنامج لحساب التبويض والحمل ونوع الجنين

Dohaالمُدقق اللغوي: admin1 سبتمبر 2022آخر تحديث :

برنامج لحساب التبويض والحمل ونوع الجنين، هناك عدد من البرامج التي يمكن أن تستخدمها المرأة لحساب التبويض وحدوث الحمل وكذلك معرفة نوع الجنين، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية من المقال.

برنامج لحساب التبويض والحمل ونوع الجنين
برنامج لحساب التبويض والحمل ونوع الجنين

برنامج لحساب التبويض والحمل ونوع الجنين

حاسبة التبويض ومعرفة فترة الإباضة بدقة عبارة عن برنامج يساعد على التعرف على أيام التبويض عند المرأة، وهي الأيام التي تزداد فيها الخصوبة وبالتالي ترتفع نسبة حدوث الحمل، ومن المعروف أن موعد الدورة الشهرية أو الحيض يختلف من امرأة لأخرى وكذلك المدة، وهذا بالطبع هو السبب في اختلاف فترة التبويض بين النساء.

الفترة النموذجية التي تفصل بين دورة وأخرى هي 28 يوم، وبين كل طمث وآخر يوجد ما يسمى “نافذة الخصوبة”، وهي عبارة عن 6 أيام يمكن أن يحدث الحمل خلالها، ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه على الرغم من اختلاف نافذة فترة نافذة الخصوبة بين السيدات، إلا أن المرأة نفسها يمكن أن تختلف لديها تلك الفترة بين شهر وآخر، ومن هنا فبرنامج حساب التبويض يعتمد على تحديد اليوم الأول من الحيض الأخير، وعدد الأيام المعتاد الذي يفصل بين كل دورة وأخرى، ويوصي الأطباء بعدم استخدام تلك الحاسبة لمنع الحمل لأنها تعطي نتائج غير دقيقة.

برنامج حساب أيام التبويض للأيفون

  • برنامج WomanLog Calendar: هذا التطبيق يمكن تحميل على جهاز الأيفون الخاص بك، بعد ذلك عليك تسجيل تاريخ أول يوم من الحيض أو نزول الدورة الشهرية، وعدد الأيام التي استغرقتها، وبعد ذلك سيقوم البرنامج بعرض أيام التبويض مباشرة أمامك.
  • برنامج Glow Period & Ovulation Tracker: هذا التطبيق فعال في إظهار موعد الدورة الشهرية القادمة عند قيامك بتسجيل تاريخ أول يوم وآخر يوم في فترة الحيض الحالية، كما يحدد عدد أيام نزولها، مما يساعدك على معرفة أيام التبويض الخاصة بك بكل سهولة.
  • برنامج Clue – Period Tracker: هذا التطبيق من أفضل برامج حساب أيام التبويض للأيفون؛ لأنه يعمل على تحليل الحالة المزاجية للمرأة من خلال تسجيلها لبعض البيانات الشخصية عن نفسها، ويقوم بحساب موعد الدورة الشهرية المقبلة بدقة شديدة، وذكر أيام التبويض التي تزيد فرص الحمل فيها.
  • برنامج Fertility Friend: هذا البرنامج لا يقتصر على حساب أيام التبويض للمرأة فقط، بل يساعدها كذلك على متابعة حملها بدقة من خلال رسمًا بيانيًا يظهره أمامها.

حساب التبويض بالهجري

يمكنك حساب أيام التبويض الخاصة بك بالهجري من خلال استخدام “حاسبة التبويض بالهجري”، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل تاريخ أول يوم من أخر دورة شهرية لكِ، وذلك باليوم والشهر والسنة.
  2. اختيار عدد أيام الإطار الزمني للحيض؛ على سبيل المثال تحدث الدورة الشهرية كل 27 يوم أو كل 25 يوم.
  3. بعد ذلك تعمل الحاسبة على إظهار فترة التبويض المتوقعة في المرة القادمة.
  4. دقة النتائج التي تظهر أمامك تعتمد على صحة المعلومات التي قمتِ بإدخالها.
  5. وغالبًا ما تكون أكثر دقة في حالة كون الإطار الزمني لفترة الحيض أكثر من 21 يوم وأقل من 35 يوم.

جهاز حساب التبويض

يوجد جهاز لحساب التبويض باللعاب ويسمى “Saliva Testing” ويعرف كذلك باسم سرخس الخصوبة “Fertility Ferning”، وهذه وسيلة أخرى لمعرفة مستويات الخصوبة عند المرأة؛ ويتم ذلك من خلال أخذ عينة من اللعاب قبل عملية التبويض مباشرة ووضعها تحت المجهر حتى تجف، وإذا ظهر شكل يشبه أوراق السرخس، فهذه علامة على ارتفاع نسبة الأملاح وهرمون الإستروجين أثناء عملية الإباضة، بمعنى أن التبويض مرتفع.

وينصح الأطباء باستخدام هذا الفحص خلال يومين قبل أو بعد اليوم الذي من المتوقع أن يحدث فيه التبويض، ومع ذلك يمكن ألا يعطي هذا الجهاز نتائج دقيقة.

كيف أحسب أيام التبويض؟

الحيض أو الدورة الشهرية للمرأة هي الفترة التي تكون بين فترتي الحيض، وبشكل عام؛ فإن أول يوم من الدورة يعتبر مؤشرًا لبداية دورة جديدة، وتختلف هذه العملية من امرأة لأخرى، حتى المرأة الواحد تختلف دورتها من شهر لآخر، وذلك على حسب تغير مراحل حياتها:

  • فعلى سبيل المثال؛ المرأة عندما تبلغ من العمر 18 عامًا، يمكن أن تستمر معها الدورة لمدة 26 يوم.
  • أما في حالة كبرها في السن إلى ما يصل لـ10 أعوام، فيمكن أن تتغير الدورة في الزيادة أو النقصان.
  • كما تتغير الدورة أيضًا بعد حدوث الحمل.

ومن نصائح الأطباء للنساء أن المرأة عليها ألا تقلق في حالة عدم انتظام دورتها الشهرية، وعليها فقط الانتباه إلى مواعيدها إذا أرادت حدوث الحمل أو ما إذا كانت تعتقد أنها تعاني من انقطاع الطمث لو لم تكن حاملا.

حاسبة التبويض الدقيقة للدورة الغير منتظمة

هناك بعض الطرق التي يمكن للمرأة استخدامها في حساب التبويض للدورة الغير منتظمة، وهي:

  1. قياس درجة حرارة الجسم: مع بداية التبويض؛ غالبًا ما تتغير درجة حرارة جسم المرأة، لذا يمكنها قياس حرارتها خلال فترات متنوعة وتسجيل ذلك، وهي ستلاحظ ارتفاعها خلال فترة التبويض بشكل واضح.
  2. مراقبة إفرازات المهبل: مع تغير الهرمونات في فترة الحيض تتغير كذلك الإفرازات المهبلية للمرأة، فلو وجدت مادة مخاطية شفافة ولزجة يدل ذلك على تهيئة عنق الرحم لعملية التلقيح.
  3. استخدام اختبار التنبؤ بالإباضة: هذا الاختبار يكون شبيهًا لاختبار الحمل؛ حيث يتم فحص البول من خلال عمل فحص لمستويات Luteinizing hormone، وهو هرمون ترتفع نسبته في الفترة ما بين 24 إلى 48 يوم من موعد التبويض، ولكن مع الدورة الغير منتظمة تكون لديه مجموعة من السلبية، مثل أن يعطي نتائج إيجابية خاطئة للتبويض وذلك يكون شائعًا في النساء اللاتي لديهن إصابة بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات.
  4. إنشاء مفكرة لمتابعة الدورة الشهرية: هذا يعتمد على تسجيل موعد الدورة الشهرية الغير منتظمة من أجل الوصول إلى نمط معين لها، وهذه المتابع يمكن مشاركتها مع الطبيب في حالة البحث عن علاج.

حاسبة التبويض الدقيقة بعد الإجهاض

بعد حدوث عملية الإجهاض للمرأة؛ فإن عملية التبويض يمكن أن تحدث في أي وقت خلال النزيف الخاص بالإجهاض، سواء في وقت مبكر أي بعد مرور أسبوعين من الإجهاض، ويمكن أن يحدث الحمل في هذه الأيام إذا تم جماع بين المرأة وزوجها.

ومن الجدير بالذكر هنا ان الدورة الشهرية ترجع إلى طبيعتها في فترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع من بعد فقدان الجنين، ويتم احتساب اليوم الأول من الدورة الشهرية من أول يوم لنزيف الإجهاض.

حاسبة التبويض الدقيقة للحمل

تساعد حاسبة التبويض الدقيقة للحمل على معرفة فترة الإباضة والخصوبة لاكتشاف أكثر الأوقات التي ترتفع فيها الخصوبة عند المرأة والتي تضاعف فرصتها في حدوث الحمل، حيث تظهر حاسبة الإباضة جميع أيام الخصوبة الخاصة بالمرأة وكذلك الوقت الذي سيتم ولادة الطفل فيه في حالة جدوث الإخصاب.

حاسبة التبويض الدقيقة للحمل ببنت

في حالة كون الدورة الشهرية منتظمة لدى المرأة، ففترة التبويض تتراوح مدتها ما بين 26 إلى 32 يومًا وتكون بين اليوم الثاني عشر إلى اليوم السادس عشر، ولمعرفة جنس المولود؛ يجب معرفة أيام التبويض، وتحديد الوقت المناسب لممارسة العلاقة الجنسية.

ولو كانت المرأة ترغب في الحمل ببنت، فتزداد فرصها في يوم التبويض؛ حيث يقل معدل دخول الكروموسومات الذكرية ويزداد معدل دخول الكروموسومات الأنثوية.

جدول أيام التبويض للحمل بولد

نظرًا لاختلاف موعد الدورة الشهرية من امرأة لأخرى بين 21 يوم و22 و25 و28 أو حتى 33 يوم، على حسب طبيعة الجسم وتغير الهرمونات، فسوف نعرض جدول يوضح موعد الدورة الشهرية عند مختلف النساء بداية من كل 21 يوم وحتى 33 يوم، وأول يوم للإباضة حسب كل حالة حتى نستطيع تحديد أيام التبويض للحمل بولد:

 موعد الدورة الشهرية  أول يوم في التبويض
 21 يوم  الثامن
 22 يوم   التاسع
 23 يوم  العاشر
 24 يوم  الحادي عشر
 25 يوم  الثاني عشر
 26 يوم  الثالث عشر
 27 يوم  الرابع عشر
 28 يوم  الخامس عشر
 29 يوم  السادس عشر
 30 يوم  السابع عشر
 31 يوم  الثامن عشر
 32 يوم  التاسع عشر
 33 يوم  العشرين

أيام التبويض بعد الدورة للحمل بولد

تعمل حاسبة التبويض الخاصة بحساب جنس المولود على مبدأ مبني على فكر الصينيين القديم، وتستطيع المرأة عمل حساب لأيام التبويض للحمل بولد من خلال تحديد فترة الإباضة لديها، ويكون أنسب وقت للحمل بولد هو القيام بالجماع قبل بداية فترة التبويض بيوم أو يومين.

حاسبة التبويض للحمل بتوأم ذكور

يجب على المرأة معرفة موعد التبويض إذا كانت ترغب في الحمل بتوأم ذكور؛ فاختيار اليوم المناسب للجماع له أهمية كبيرة في هذه الحالة، وفي حالة عدم معرفتها بموعد التبويض، يمكنها استخدام حاسبة التبويض على الانترنت أو غيرها من الوسائل.

وعلى الرغم من وجود من 5 إلى 6 أيام للخصوبة كل شهر لدى المرأة، إلا أن عليها الجماع فقط في اليوم المحدد للإباضة حتى تحمل في ولدين من الذكور، ويجب عليها أن تمتنع عن ممارسة العلاقة الجنسية لمدة أسبوع على الأقل قبل الإباض، وذلك من أجل أن يكون عدد الحيوانات المنوية مرتفعًا، ومن الضروري أيضًا أن يتناول الرجل مأكولات غنية بالفيتامينات ويمارس التمارين الرياضية ويتجنب شرب الكحوليات أو التدخين.

نصائح لزيادة احتمالات الحمل بولد

إذا كانت المرأة في زيادة احتمالات حملها في صبي؛ فعليها اتباع التعليمات والنصائح التالية:

  • يجب تحديد موعد التبويض بدقة من خلال حساب موعد الدورة الشهرية كل شهر، ويكون أكثر دقة في حالة كون الدورة منتظمة.
  • التوقف عن الجماع لمدة أسبوع على الأقل قبل التبويض؛ حتى تتخزن الحيوانات المنوية بكثرة وتصبح أقوى وأسرع.
  • ممارسة العلاقة الجنسية خلال فترة الليل وفي يوم التبويض نفسه.
  • من الأفضل عدم الاستحمام بعد الجماع مباشرة والاستلقاء على الظهر حتى الصباح حتى تظل الحيوانات المنوية لأطول فترة ممكنة.
  • من الضروري أن تصل المرأة إلى مرحلة النشوة حتى يفرز الجسم مادة تجعل المهبل قلويًا، حيث يعتبر الوسط القوي بيئة جيدة جدًا للحيوانات المنوية.
  • يمكن أيضًا تناول أطعمة تعدل الـPH في الجسم من الحمضي إلى القلوي، وذلك قبل أسابيع من العلاقة.

تسهيل الحمل طريقة ناجحة ومجربة

يجب على المرأة الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحص الطبي والاطمئنان على صحتها بشكل عام، والتعرف على ما إذا كانت توجد أمور تمنع حدوث الحمل أو لا، وفي حالة عدم ظهور أي عوائق لذلك، فهنا يبدأ الطبيب في مساعدة المرأة من خلال تهيئة جسمها للحمل.

توجد بعض النساء اللاتي يستخدمن وسائل لمنع الحمل في أول الزواج، لذا سوف يقوم الطبيب بإرشادهن إلى الطرق التي تساعد على التوقف عن استخدامها؛ حيث تحتاج بعض الوسائل إلى وقت ليتخلص الجسم من آثارها، ثم بعد ذلك يجب على المرأة معرفة أيام التبويض، واختيار الأوضاع المناسبة للعلاقة الجنسية حتى يحدث الحمل بعدها.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة