تجربتي مع البق وأهم خبرات الناس في القضاء على البق

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa4 أغسطس 2022آخر تحديث :

تجربتي مع البق، البق من الحشرات المزعجة التي يمكن أن تصيب المنزل، وتستمر في التوغل والانتشار لدرجة استعمار المنزل في فترة بسيطة، ولهذا نهتم في ذلك المقال بتوضيح تجارب الآخرين في القضاء على البق.

تجربتي مع البق
خبرات الناس في القضاء على البق

تجربتي مع البق

أولاً البق هو حشرة حجمها صغير تأخذ اللون البني، ومسطحة الشكل، بإمكانها الأختبار بشكل لا يقدر أحد على اكتشافها، ومكان اختبائها الأساسي هو الفراش، وذلك حتى تحصل على غذائها الأساسي وهو دم الإنسان، وبإمكان تلك الحشرة أن تضع 200 بيضة في فترة حياتها.

ولكن لماذا تلك الحشرة مزعجة؟

تتسبب حشرة البق في أضرار كثيرة للإنسان منها أنه تجعله يشعر بالأرق لأن تنشط ليلاً حيث تقوم بلدغه أثناء نومه للحصول على غذائها من الدم، كما تسبب له الشعور بالحكة الشديدة مع ظهور الطفح الجلدي والحبوب الحمراء، وكذلك تؤدي إلى اختناق النفس وأحيانًا يعاني الإنسان من سيلان الأنف بشكل مستمر مع الحساسية المفرطة.

فإذا كنت ممن يواجهون مشكلة انتشار البق في منازلهم، وقمت بخوض الكثير من التجارب لمكافحة تلك الحشرة، فيمكنك الإطلاع على تجارب الآخرين المختلفة مع البق، فمنهم من استخدم العناصر الطبيعية في علاج البق مثل الملج والخل، وبعض التجارب قد نجحت والأخرى باءت بالفشل، ولم يتم القضاء على البق بشكل فعال ونهائي.

وتقص إحدى السيدات أنها قد مرت بتجربة صعبة مع حشرة البق المنتشرة في منزلها، وقامت بالتواصل مع شركة مكافحة الحشرات، وقام موظفو الشركة بتنظيف المنزل بمبلغ كبير من المال، وكانت رائحة البيت منفرة بسبب المبيد الحشري، ولكن بعد شهرين ظهر البق مجدداُ، فلجأ السيدة إلى سراء مبيد مركز من صيدلية بيطرية للقضاء على البق، وقامت برش البيت بأكمله الأثاث، والمفروسات، والسجاد، والمراتب، وحتى الملابس، وحرصت على تعريض المنزل لأشعة الشمس لمدة يومين، مع المواظبة على تنظيف المنزل بشكل يومي بالمنظفات والمطهرات حتى قضت على البق بشكل نهائي.

وتقول سيدة أخرى أنها كانت تعاني من مشكلة انتشار البق في منزلها خاصة وأن زوجها يعاني من الحساسية والحكه في جسده بسبب لدغ حشرة البق، وبالفعل قامت بالتواصل مع شركة لمكافحة الحشرات ولم تتخلص من البق وباءت التجربة بالفشل، وبعد البحث على شبكة الإنترنت وجدت أن البخار الحار علاج فعال للغاية في القضاء على البق بشكل نهائي.

خبرات الناس في القضاء على البق

تتمثل أهم خبرات الناس الناجحة في القضاء على البق كما ذكرنا سابقًا في نقل جميع المفروشات أو الاثاث المصاب بالبق فوق الأسطحة والتعرض للشمش فترة طويلة مع تطيهر الغرفة بالكلور أو الجاز، فقد أكدت التجارب أن طريقة الجاز فعالة في القضاء على البق داخل الشقوق والثقوب، وتساعد في قتله بسرعة.

وبالنظر إلى العديد من الخبرات السابقة كانت النتائج تنص على خطوات معينة يجب عليك اتخاذها لمدة أسبوع كامل للتخلص من البق وهي:

  • سوف تقوم برفع جميع الأقمشة في الغرفة المصابة ومراتب الأسرة والوسائد وتضع في الشمس على سطح المنزل.
  • بعد ترك تلك الممتلكات في الشمس لفترة طويلة يجب غسلها جيداً بالماء الساخن حتى يتم القضاء على حشرات البق وبيضها، فهي لا تتحمل الماء الساخن.
  • قبل إعادة الوسائد والمفروشات إلى الغرفة يجب عليك تطيهرها أولاً والتأكد من سداد أي ثقوب تتواجد داخل أثاث الغرفة أو أسفل الجدارن، فهي أماكن اختباء حشرة البق.
  • يجب سداد جميع الفراغات في الخشب بالمعجون الخاص بذلك.
  • سوف تحضر كمية من الكلور مالمخفف بالماء وتقوم بتطيهر الغرفة والأرضيات ومن الممكن رش الأثاث بالماء والكلور ثم غلق الغرفة لفترة من الوقت على الأقل ثلاث ساعات.
  • في اليوم الأخير من الأسبوع سوف تقوم برش معطر داخل الغرفة وتقوم بإرجاع المفارش والوسائد التي تركتها في الشمس.
  • في النهاية سوف تحصل على مكان نظيف وخالي من حشرات البق.

طريقة مجربة للتخلص من البق

طريقة الملح:

حيث يمكن استخدام الملح كونه مركب غير كيميائي آمن، من أهم وظائفه أنه يجذب الرطوبة ويساعد في طرد الحشرات من البيت بشكل نهائي، ويعمل أيضًا كمجفف حيث يؤدي إلى موت الحشرة بسبب جفاف جسمها، ويمكن رش القليل من الملح على السجاد وأثاث البيت والخشبات الأرضية، وتنظيف البيت بعد يومين، مع تكرار ذلك لمدة أسبوع وسوف يتم القضاء على البق بشكل فعال.

المبيدات الحشرية:

يمكن اللجوء إلى المبيدات الحشرية ذات التركيبات الكيميائية التي تعمل على وقف دورة حياة حشرة البق وخاصة البيض الموجود في الشقوق، ومن أمثلة هذه المبيدات:

  • ديسيكاتس: مبيد حشري يمكنه قلت البق في مدة تتراوح بضعة أشهر.
  • البروثرويد: مبيد كيميائي يعمل على قتل حشرة البق.
  • كلورفينابير: هذا المبيد يقتل الحشرة بوقف خلاياها التي تسمى بالبيروليز.
  • نيونيكوتينوادس: مبيد كيميائي يقتل حشرة البق عن طريق الجهاز العصبي.
  • السيليكات: من الأمثلة على هذه المبيدات غبار الأرض الدياتومي، هذا المبيد يمكن للبق أن يقاومه ولكن يحتوي على مادة تقوم بتدمير الشمع الذي يحمي البق ومن ثم تجفيف هيكل الحشرة الخارجي.

الخل:

الخل مكون طبيعي يساعد في التخلص من البق وذلك بفعل حمضيته، فيمكن إضافته إلى مكونات أخرى مثل الماء مع الصابون السائل واستخدامهم في بخاخ للقضاء على البق بشكل نهائي، وهناك طريقة أخرى وهي وضع قطعة قماش في كوب خل لمدة 10 دقائق لكي تكون مشبعة بالخل، ثم يتم غسل الأحواض والبلاعات وأماكن انتشار البق وبهذة الطريقة سوف يتم التخلص من البق بشكل نهائي.

الكلور:

الكلور من أفضل المنظفات والمطهرات المنزلية التي تحتوي على المادة الفعالة الأساسية هيبوكلوريت الصودويم، وعند رش الكلور مباشرة في أماكن تواجد البق، فإن المكون النشط في الكلور يؤكسد الغلاف الخارجي ويقتل الحشرة، ولكن لا يجب الإفراط في استخدامه لأنه من الغازات السامة والضارة بصحة الإنسان، كما يجب تجنب رشه على أغطية السرير والمفروشات لأنه يدمر الألوان.

الأعشاب:

الأعشاب والنباتات الطبيعية طريقة فعالة وناجحة في طرد حشرات البق، مثل اللافندر والريحان والنعناع والبصل، فيمكن تغطية السرير باللافندر لأنه طارد طبيعي للحشرات وذلك بفعل رائحته القوية.

مجفف الشعر:

يمكن استخدام مجفف الشعر للتخلص من البق، حيث يمكن تشغيل مجفف الشعر مباشرة على السرير وفي أماكن تواجد البق، خاصة وأن تلك الحشرة لا تتحمل درجات الحرارة العالية تموت على الفور عند التعرض لها.

الثوم:

يمكت مزيج ملعقتين من مسحوق الثوم مع كوب من الماء، واستخدامها في زجاجة بخاخ، ورش الأسرة والمناطق المصابة بالحشرات بالمحلول، سوف نجد أن البق يهرب بسرعة من خليط الثوب مع الماء.

بيكربونات الصوديوم:

تُعد بيكربونات الصوديوم علاج فعال في القضاء على حشرة البق، حيث يمكن رش بيكربونات الصوديوم على السرير وأماكن تواجد البق، وتركه لبضع دقائق ثم شفطه باستخدام المكنسة الكهربائية.

الريحان:

يتميز الريحان برائحة نفاذة وقوية قادرة على التخلص من البق، وذلك بنشر أوراق الريحان في جميع أنحاء الغرفة، وأماكن تواجد البق، وستجد أن البق يهرب من المكان، بدون آثار جانبية.

الجاز:

أو الكيروسين الأبيض، من المواد الأكثر فعالية في القضاء على حشرة البق، والتلخص منها بشكل أسرع من المبيدات الحشرية الأخرى، ولكن هناك بعض الإرشادات الواجب أخذها في الاعتبار عند استخدام الجاز والتي من أهمها، تجنب استخدام الكيروسين في درجات حرارة عالية لأنها مادة قابلة للأشتعال، يجب إيقاف تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية أثناء استخدام الكيروسين، ورش في المناطق المصابة بالبق فقط.

زيت النعناع:

يتميز زيت النعناع بقدرته الهائلة على طرد الحشرات عن طريق وضع الزيت مع القليل من الماء ووضعه ببخاخ ورشه على السرير بالكامل، فهو من الزيوت المنفرة لبق الفراش، ويمكن تكرار الطريقة في الدواليب والأماكن المغلقة، لضمان عدم انتسار البق.

نبات الخزامي:

يعتبر هذا النبات من النباتات الطاردة للبق، فنبات الخزامي له رائحة طيبة تأتي من الزيوت الأساسية في أوراقه، ولا يمكن للبق الاقتراب من هذا النبات، لذلك يمكن وضع بعض من نبات الخزامى المجفف في الأماكن التي تحتوي على البق، وسوف يتم التخلص من البق نهائياً.

كيف أعرف إني قضيت على البق؟

هناك علامات سوف تساعد في معرفة هل نجحت في القضاء على البق أم لا؟ وهي:

  • مشاهدة بقايا حشرات البق ميتة.
  • ملاحظة اختفاء البقع الصغيرة الحمراء التي كانت تنتج عن فضلات البق على الوسائد والمفارش وأثاث المنزل.
  • سوف تشعرين بنوم هادئ دون أرق بسبب لدغ تلك الحشرات.

ما هو الشي الذي يقضي على البق؟

توجد الكثير من الأساليب المختلفة التي يمكن الاستعانة بها في القضاء على البق ومن أهمها ما يلي:

  • استخدام المواد الطبيعية بدلاً من الكيميائية الضارة مثل الكارفور، فهو مادة مناسبة للقضاء على بق الفراش، وذلك من خلال وضع ملعقة من زيت الكارفور في كوب من الماء الدافئ ثم وضعه على جسم النائم.
  • استخدام أوراق الريحان والنعناع في القضاء على البق بوضعهما في أكياس الوسائد وبجانب الأسرة.
  • وضع مادة لاصقة على أرجل السرير وذلك لا يستطيع البق الوصول إلى النائم خاصة أنه لا يطير بل يزحف.
  • يمكن وضع الأشياء المصابة بالبق في المجمد لأربعة أيام في درجة حرارة مقدارها 8 لكي يتم القضاء على البق بشكل نهائي.
  • تساعد أوراق النيم في القضاء على البق، خاصة بوضعها في أماكن تواجده حتى لا يتمكن من الخروج، ويمكن استعمالها أيضَا كبخور بتجفيفها وحرقها.
  • السيلكا جيل وهي عبارة عن أكياس صغيرة بها حبيبات تمتص الرطوبة توجد في أغلب الأجهزة الإلكترونية يمكن استخدامها في أماكن متفرقة من المنزل والتي تتواجد بها حشرة بق الفراش.
  • استخدام الفلفل الحار الذي يتمتع برائحة نفاذة لا يتحملها البق.
  • استخدام أغطية محكمة للمراتب وتعرضيها للبخار لمدة نصف ساعة مما تتسبب في قتل جميع حشرات بق الفراش.
  • استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الأثاث بشكل دوري وتجميعه في كيس المكنسة وغلقه جيداً والتخلص منه.
  • تهوية المنزل وتعرضه لأشعة الشمس حتى تتمكن من القضاء على البكتيريا.
  • استخدام الديتول في تنظيف المنزل ويمكن تبخير المنزل وغسل المراتب والشراشف بالماء الساخن.
  • استعمال الروائح النفاذة في القضاء علة البق مثل التنر والنفتلين الذي يُوضع في المراتب ويساعد في قتل البق.

ماذا يكره البق؟

يكره البق الروائح النفاذة والقوية كما ذكرنا سابقًا مثل أوراق النعناع والريحان أو الافندر أو الكارفور أو الفلفل الحار وذلك في النباتات الطبيعة، كذلك يكره رائحة الجاز والتنر القوية والنفتالين، كما يهرب من روائح الخل والكلور.

ولا يحب البق أوراق التنيم، بل أنه يهجر الأماكن الموضوعة بها، وكذلك يكره البق التعرض لدرجات الحرارة العالية، مثل ماكينة البخار فهي من أكثر الطرق فعالية في كي المراتب باختيار درجة حرارة مرتفعة تقضي على بيض حشرة البق بشكل نهائي.

ويكره البق رائحة الكحول الطبي التي تتميز بسرعة التطاير مما يجعله وسيلة فعالة في القضاء على بق اتلفراش بكل فعالية وذلك من خلال مزج خليط بين الليمون المعصور لقدرته الحامضية والكحول في القضاء على بق الفراش.

علامات اختفاء البق

من المهم مراقبة المنزل بشكل دوري وملاحظة علامات اختفاء البق للتأكد من القضاء عليه بشكل نهائي والتي من أهمها ما يلي:

  • اختفاء البقع الحمراء على ملاءات السرير والمفارش.
  • عدم معاناة أهل المنزل من الكحة أو الحساسية.

القضاء على البق بالبخور

القضاء على البق بالبخور من أفضل الطرق الطبيعية والوسائل البسيطة غير المكلفة في  القضاء على حشرة البق مع المحافظة على صحة الكبار والصغار، والبخور هو عبارة عن عود من الأعشاب الزيتية طيبة الروائح، وذو رائحة نفاذة وقوية، فهو لا يسبب موت الحشرة ولكنه يعمل عل طردها من المنزل وخروجها بشكل نهائي، حيث لا يستطيع البق مقاومة البخور.

وفي حالة استخدام البخور يجب التنويه على إغلاق المكان المراد إخراج البق منه وإحكامه حتى تعبأ الرائحة المكان، وتعمل على تبخيره بشكل جيد، مما يساعد أيضًا في ارتفاع درجة حرارة المكان مع رائحة دخان البخور ومن ثم ارتفاع كمية ثاني أكسيد الكربون داخل الغرفة، وبهذا لن تعطي فرصة للحشرة على مقاومة هذا البخور ، مما ينتج عنه في النهاية اختناق الحشرة بسبب الرائحة القوية ، وسوف يحدث موت الحشرة او خروجها نهائياً من هذا المكان.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة