تجربتي مع توقف نبض الجنين ومتى يسقط الجنين بعد توقف نبضه؟

Dohaالمُدقق اللغوي: Shaimaa11 أغسطس 2022آخر تحديث :

تجربتي مع توقف نبض الجنين، بمجرد حدوث الحمل تبدأ الأم في انتظار رؤية مولودها على أحرّ من الجمر، لذا فهي تبذل كل ما في وسعها للحفاظ على صحتها وصحة الجنين وتتبع إرشادات الطبيب على أكمل وجه، ولكن أحياناً يكون للقدر رأي آخر مع الأسف، وتحدث أمور يمكن أن تتسبب في إجهاض الجنين، وخلال السطور التالية من المقال سوف نوضح بعض التجارب الخاصة بتوقف نبض الجنين والأسباب التي أدت لذلك.

علامات توقف نبض الجنين
هل المثبتات تمنع نزول الجنين بعد توقف نبضه؟

تجربتي مع توقف نبض الجنين

عندما كنت في سن الخامسة والعشرون من عمري تزوجت ولكنني قد تأخرت لحين رزقني الله بالحمل، وحينما قمت بزيارة الطبيب قد فحصني وطلب مني بعض التحاليل والفحوصات اللازمة مثل فصيلة الدم والسيولة، وغيرها من التحاليل الأخرى.

وبعد أن خرجت نتيجة التحليل أخبرني الطبيب إنني أعاني من سيولة في الدم، وإن الحمل قد لا يستمر، وقد قلقت لما قاله الطبيب، وقد أعطاني مثبتات للحمل، وبعد مرور شهر ونصف من الحمل.

كنت أقوم بتنظيف المنزل وقد لاحظت نزول كمية كبيرة من الدم منى، وعلى الفور قد ذهبت للطبيب.

قد أخبرني الطبيب بخبر سيء جدًا وهو أن نبض جنيني قد توقف تمامًا، ويجب على الفور أن يتم نزول الجنين، لقد حزنت كثيرًا عندما سمعت ذلك.

وقد نصحني الطبيب بالتوقف عن أدوية تثبيت الحمل لمدة أسبوعين، وذلك حتى يستطيع الجنين الانفصال من الأنسجة المشيمية للرحم.

قد أعطاني الطبيب أدوية تساعد على نزول الجنين، ولكنها لم تفيد، وأخبرني أنه لابد أن أتناول القرفة المضاف له الزنجبيل كل يوم، وبعد فترة لم ينزل الجنين بسبب كبر سنه فأخبرني الطبيب بأنه لابد من الخضوع لعملية، وفعلًا قد خضعت لعملية للتخلص من جنيني المتوفي.

وأثناء إجراء العملية قام الطبيب بتنظيف رحمي بالكامل، وتخليصه من أي مشكلات قد تعيق أو تتسبب في إجهاض أي حمل أخر.

هل يرجع نبض الجنين إذا توقف؟

من الناحية العلمية، لا يمكن أن يرجع نبض الجنين إذا توقف، فهذا دليلًا على فقدان الطفل وحدوث الإجهاض، وهذا الأمر يقوم الطبيب المختص بحسمه من خلال إجراء فحص لهرمون الحمل وعندما يتأكد من انخفاض مستوياته، فهذا دليل قاطع على فقدان الجنين مع الأسف.

وفي حالة توقف نبض الجنين وموته داخل رحم الأم يجب إجهاضه على الفور حتى لا يتسبب بتسمم للحامل ويودي بحياتها لا قدر الله.

متى يسقط الجنين بعد توقف نبضه؟

عند التأكد من توقف نبض الجنين وموته داخل الرحم، يبدأ الطبيب في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإخراج الجنين والحفاظ على صحة الام، وهذا يتوقف على الحالة، فيمكن أن يقترح الطبيب الانتظار بعض الوقت حتى يتم الإجهاض بشكل طبيعي، وهذا يتوقف على عمر الجنين وحجمه داخل الرحم، أو قد تتطلب الحالة التدخل الجراحي السريع وإخراج الجنين حتى لا تصاب الأم بالتسمم وتتدهور صحتها.

في حالة عدم حدوث الإجهاض بشكل طبيعي خلال أسبوعين من توقف نبض الجنين، في هذه الحالة يصف الدكتور أدوية تساعد على تسهيل سقوط الجنين وخروج الأنسجة الأخرى المصاحبة له، وقد يضطر إلى التدخل وإجراء عملية كحت الرحم في حالة عدم قيام الأدوية بوظيفتها، وبالنسبة لوقت سقوط الجنين بعد توقف نبضه، فلا يمكن ذكره على وجه التحديد ولكنه يتراوح بين أيام إلى حوالي 4 أسابيع.

توقف نبض الجنين وما نزل دم

في بعض الحالات يمكن أن يتوقف نبض الجنين ولا ينزل الدم، خاصة إذا كانت الحامل ما زالت في الشهور الأولى أو مرت بـ6 شهور كاملة، ولكن عليها استشارة الطبيب المعالج حتى يقوم بالإجراءات اللازمة لإجهاض الجنين وإخراجه من الرحم وعدم ترك أي أنسجة يمكن أن تؤذي صحتها أو تتسبب في عدم قدرتها على الحمل مرة أخرى.

تجربتي مع توقف نبض الجنين في الشهر الخامس

كنت حاملاً بطفلي الأول عندما بدأت أنزف فجأة، ذهبت إلى المستشفى، وقاموا بعمل الموجات فوق الصوتية، أخبرني الطبيب أن الجنين لم يكن لديه دقات قلب ولم يعد على قيد الحياة.

في الوقت الحاضر، أجهزة الكمبيوتر المحمولة تأتي مع بطاقة رسومات عالية الجودة، مكثت في المستشفى بضعة أيام ثم خرجت من المستشفى واضطررت إلى العودة إلى المنزل وإخبار عائلتي بأن طفلي قد مات، كان هذا أصعب شيء اضطررت إلى القيام به.

وسواس توقف نبض الجنين

بعض النساء بمجرد حدوث الحمل تبدأ في تثقيف نفسها والبحث عن تجارب الحمل الخاصة بالأخريات والقراءة عن كل الأمور المتعلقة بالحمل وكيفية المحافظة على صحتها هي وجنينها، ولكن قد يقابلها حالات حدث لها إجهاض وتثبت لديها الفكرة وتبدأ الوساوس تتسرب إلى قلبها بشأن توقف نبض الجنين، ولكن الأطباء يعتبرون هذا الخوف عرض ظرفي ولا يؤثر على الحمل أو يتسبب في حدوث الإجهاض بالفعل، وينصحون بالتركيز على الاعتناء بنفسها وعدم التفكير بشكل سلبي.

ولكن هناك حالات نادرة جدًا تصاب بالهلع وتنتابها نوبات ذعر من فقدان الجنين وحدوث الإجهاض، لذا يجب الهدوء قدر الإمكان حتى لا تؤثر على صحتها ويحدث ما تخافه بالفعل.

علامات توقف نبض الجنين

  • إذا توقف نبض الجنين في الشهور الأولى من الحمل، ستلاحظ الأم اختفاء جميع الأعراض التي كانت تصاحبها من وقت حدوث الحمل، مثل آلام الثدي وارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعتاد والشعور بالغثيان والقيء والتعب والإجهاد وغيرها.
  • سوف يتوقف الجنين عن الحركة داخل بطن الأم.
  • الشعور بألم شديد في منطقة أسفل البطن، وخروج إفرازات مصحوبة بالدم.
  • في حالة إجراء فحص السونار بالموجات فوق الصوتية، لن تستطيع الأم سماع صوت نبضات قلب الجنين.

أسباب توقف نبض الجنين

أسباب توقف نبض الجنين منها ما يتعلق بحالة الأم الصحية، وأخرى بالجنين، وسوف نوضحها من خلال التالي:

أسباب متعلقة بصحة الأم

  • الإصابة بالتهاب فيروسي خلال شهور الحمل، مثل داء القطط (التهاب طفيلي التوكسوبلازما) وفيروس الحصبة الألمانية.
  • يمكن أن توجد أجسام مضادة للفوسفات الدهنية داخل جسم المرأة الحامل، والتي تكون أجسام مضادة تهاجم أنسجة الجنين وخلاياه وتسبب الإجهاض.
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي وتناول الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الأم والجنين.
  • الأمراض المزمنة يمكن أن تتسبب في توقف نبض الجنين، مثل الإصابة بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم وغيرها.
  • وصول كمية صغيرة من الأكسجين إلى الجنين في الرحم.
  • إصابة الأم بمرض فقر الدم أو تعرضها لتسمم الحمل.
  • في بعض الحالات تحدث مضاعفات في المشيمة بسبب تناول الأم لأدوية لم يصفها لها الطبيب، وبذلك لا تقوم المشيمة بوظيفتها الأساسية وهي تغذية الجنين، ويتوقف نبضه ويموت.
  • وجود تشويه في تجويف الرحم والسبب في ذلك يمكن أن يرجع إلى عيوب خلقية في الرحم أو حدوث التصاقات في تجويفه.
  • أحيانًا تحدث تخثرات في المشيمة بسبب وجود أجسام مناعية في الدم، مما يؤدي إلى انسداد أوعيتها وموت الجنين.
  • حدث تجلط للدم في الأوعية الدموية التي تعمل على وصول الأكسجين والدم إلى الجنين.

أسباب متعلقة بالجنين

  • يمكن أن يتحرك الجنين بشكل خاطئ، ويتسبب ذلك في التفاف الحبل السري حول رقبته أو رجله.
  • عندما يصاب الجنين بتشوهات خلقية داخل الرحم بفعل العوامل الجينية أو الوراثية، فهذا يتسبب في توقف نبضه وموته.
  • ضعف الجنين الملحوظ وعدم قدرته على التطور والنمر سبب كافي لتوقف نبضات قلبه وموته.

تجربة لسيدة حامل توقف نبض الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل

انا حامل بالأسبوع الثامن و قبل أسبوع توقف الجنين عن النمو و لا يوجد نبض هل يجب اجراء عملية تنظيف او يوجد خيار ثاني اسهل لانزال الجنين ارجو الرد..

– توجد بعض الأدوية التي تساعد على انزال الجنين و لكن يجب اخذها تحت إشراف طبيب.

ما العلاقة بين الحمل والسرة؟

تستطيع المرأة معرفة الحمل من خلال شكل السرة، حيث أنه في حالة بروز السرة إلى الأمام، فذلك من علامات حدوث الحمل، وتبدأ في الظهور بشكل واضح خلال الشهر الثالث وحتى السادس من الحمل، بسبب ازدياد حجم الرحم حتى يتسع لنمو الجنين بداخله.

ويتسبب ذلك في شعور المرأة الحامل بالألم في منطقة السرة لأنها توجد في أضعف جزء من جدار البطن، ونتيجة للضغط المستمر عليها بفعل اتساع الرحم وتمدد عضلات البطن وشد الجلد؛ حيث تنفصل العضلة البطنية المستقيمة إلى جزئين وتتسبب في ألم السرة.

ما سبب النبض حول منطقة السرة؟

شعور الحامل بالنبض حول منطقة السرة يكون نتيجة لزيادة وصول الدم إلى البطن لتوفير التغذية الكافية للجنين، فالدم يحتوي على الغذاء والأكسجين اللازم لنموه وتطوره، ونتيجة لتمدد هذه الأوعية الدموية تشعر المرأة بنبض الشريان الأورطي البطني، وغالبًا ما يبدأ هذا الإحساس في بداية الشعر الرابع.

هل من الممكن أن يخطأ تشخيص توقف النبض بالسونار؟

يمكن أن يخطأ الطبيب في تشخيص توقف نبض الجنين بالسونار، وذلك في حالة كون المرأة ما زالت في الشهور الأولى من الحمل، فقد لا يستطيع سماع النبض ويحتاج إلى إجراء فحص آخر بعد مرور 10 أيام أو أكثر حتى يتأكد.

هل المثبتات تمنع نزول الجنين بعد توقف نبضه؟

نعم، لأن المثبتات تعمل على تثبيت الحمل واكتماله، لذا في حالة توقف نبض الجنين، يجب التوقف تمامًا عن أخذ مثبتات الحمل حتى لا يبقى الجنين داخل الرحم ويتسبب في حدوث تسمم للأم، وعادة ما ينزل الجنين أو يحدث الإجهاض بعد مرور أسبوع تقريبًا من توقف النبض، ويجب على المرأة أن تتناول الأدوية التي وصفها لها الطبيب حتى يتم تنظيف الرحم بالكامل ولا يحدث أي مضاعفات تقلل من فرصة حدوث الحمل مرة أخرى.

نصائح للحفاظ على الجنين من توقف نبضه وموته

  1. يجب على المرأة قبل الإقدام على خطوة الحمل أن تجري الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم إصابتها بأي مشاكل صحية قد تؤثر على صحتها هي والجنين، وفي حالة ظهور أي منها يجب الخضوع للعلاج حتى يتم الحمل بعد ذلك بسلام.
  2. الغذاء الصحي خلال فترة الحمل من أهم طرق العناية بالأم والجنين، لذا يجب الاهتمام بتزويد الجنين بالعناصر الغذائية المفيدة من خضراوات وفواكه وبروتينات وحبوب كاملة وحليب وغير ذلك، وعليها تجنب الأطعمة المملحة والمقلية والتي تحتوي على مواد حافظة.
  3. الالتزام بإرشادات الطبيب المختص وعمل سونار بصورة منتظمة للاطمئنان على النمو السليم للجنين والقدرة على اكتشاف أي مشكلة وحلها في وقت مبكر.
  4. الاهتمام بأخذ القسط الكافي من الراحة وعدم التعرض لأي إجهاد قد يضر بها أو بالجنين.
  5. عمل الفحوصات الطبية اللازمة حتى يتم الكشف عن أي التهابات فيروسية أو طفيلية، وأخذ اللقاحات التي تنصح بها وزارة الصحة، وذلك بالطبع تحت إشراف من الطبيب.
  6. عدم المبالغة في شرب القهوة والمشروبات الغنية بمادة الكافيين خلال فترة الحمل.
  7. من المهم جدًا الحفاظ على نسبة الحديد في الجسم لتجنب الإصابة بفقر الدم والأنيميا.
  8. شرب المياه بكميات كافية لحماية جسم المرأة من الإصابة بالجفاف، وبالتالي الحفاظ على سيولة الدم الذي يقوم بتوصيل الغذاء والأكسجين إلى الجنين داخل الرحم.
  9. ممارسة الرياضة بصورة خفيفة لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم وتقوية عضلات القدمين وتسهيل عملية الولادة.
  10. يجب على المرأة الحامل أن تتجنب التوتر تمامًا من خلال القراءة التي تجعلها تحافظ على الهدوء وتنشيط الذاكرة، وهذا بالطبع ينعكس إيجابيًا على الجنين.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة