جدول أيام التبويض بعد الدورة وأسباب ضعف الإباضة لدى المرأة

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin25 أغسطس 2022آخر تحديث :

جدول أيام التبويض بعد الدورة، ما هو التبويض؟ وكيف يمكن حساب أيام التبويض والجماع؟ وهل الإفرازات بعد التبويض تدل على الحمل؟ كافة تلك الأسئلة سوف نجاوب عليها بشكل مُفصّل في السطور التالية للمقال ونقدم للمرأة الراغبة في حدوث حمل طرق زيادة التبويض التي تعزز من فرص الحمل، فيمكنكم متابعة القراءة معنا لمعرفة المزيد.

جدول أيام التبويض بعد الدورة
كيفية حساب أيام التبويض فى حالة عدم انتظام الدورة

جدول أيام التبويض بعد الدورة

التبويض هو أحد أطوار دورة الحيض عند المرأة حيث تخرج البويضة الناضحة من حويصلتها في أحد المبيضين نحو أنبوب فالوب، لكي يتم تخصيها بالحيوان المنوي، وتدخل في طور الحمل، وفيما يلي سوف نتعرف على جدول أيام التبويض بعد الدورة.

الإجابة على تساؤلات الكثير من النساء عن أيام التبويض بعد الدورة هي أن عدد الأيام لدى الأغلب تكون بعد حوالي أسبوعين من الدورة الشهرية، والتي تختلف مدتها من امرأه إلى أخرى وتتراوح في معدلها ما بين 28-32 يومًا، ويعد متوسط طول الدورة الشهرية الخاص بالمرأة هو 28 يومًا، وتحدث الإياضة في اليوم الرابع عشر غالباً، أما إذا كان طول فترة الدورة الشهرية 35 يوم فإن الإباضة تحدث في اليوم 21، أما إذا طول فترة الدورة الشهرية 21 يوم فتحدث الإباضة في اليوم 7 من الدورة الشهرية.

حساب أيام التبويض والجماع

قبل توضيح حساب أيام التبويض يجب معرفة أولاً أن الدورة الشهرية عند السيدة تأتي كل 28 يوم في الوضع الطبيعي أو 32 يوم، وقد تكون فترة الدورة طويلة أو قصيرة حيث تختلف من امرأة لأخرى بناء على الحالة الصحية والعمر وعوامل أخرى، وعلى هذا الأساس يتم حساب أيام التبويض والجماع قبل مرور 14 يوم على ميعاد الدورة الشهرية وذلك إذا كانت منتظمة كل 28 يوم.

ولحساب أيام التبويض والجماع بدقة يجب حساب متوسط أيام دورة الطمث جيداً عن طريق متابعتها لمدة 3 دروات متتالية وكانت موعد بدايتها وعدد أيامها بدقة، ومقارنتها بالمعلومات التالية:

  • اليوم الأول من الدورة.
  • اليوم الأخير وهو اليوم الذي يسبق بداية الدورة التالية.
  • تحديث الإباضة قبل حوالي أسبوعين من الدورة التالية.

فإذا كان متوسط عدد أيام دورة الطمث للمرأة هي 28 يوم:

  • يكون التبويض في اليوم 14 كما ذكرنا سابقًا.
  • تعد الأيام الأكثر خصوبة هي أيام 12 و13 و14 لحدوث الحمل.

وإذا كان متوسط عدد أيام دورة الطمث للمرأة هي 35 يوم فيكون:

  • التبويض في اليوم 21.
  • الأيام  أيام 19 و 20 و 21.

إذا كان متوسط عدد أيام دورة الطمث للمرأة هي 21 يوم:

  • التبويض في يوم 7.
  • الأيام الأكثر خصوبة هي أيام 5 و 6 و 7.

الإباضة عند المرأة

التبويض أو الإياضة عند المرأة هي عملية يتم فيها إطلاق بويضة ناضجة من المبيض، تمر خلال أنبوب قناة فالوب، وتكون في تلك الحالة جاهزة للتخصيب، حيث تنتج كل شهر مبايض المرأة عدد من البويضات، وفي النهاية تمر بويضتين ناضجتين من المبايض، وتبدأ بطانة الرحم في زيادة السمك للتحضير لتخضيب البويضة، وإذا لم تجد حيوانات منوية لتخصيبها فتموت البويضات وينزل دو الدورة الشهرية

حساب فترة التبويض لدى المرأة

كما تعرفنا فيما سبق أن هناك العديد من الطرق التي يُمكن من خلالها أن تتعرف المرأة على موعد التبويض الخاص بها، وحساب تلك الفترة، وأول طريقة هي حساب أيام الدورة الشهرية وطولها وبالتالي حساب المتوسط على أنه يوم التبويض، أما الآن بإمكان المرأة الذهاب إلى الطبيب وإجراء سونار مهبلي للتعرف على موعد التبويض والخصوبة، والتعرف أيضًا على حجم البويضة وهل صالحة للإخصاب أم لا؟، والتعرف على إمكانية انطلاق البويضة من أجل تلقيحها مع الحيوان المنوي.

أسباب ضعف الإباضة لدى المرأة

تتمثل أهم أسباب ضعف الإباضة لدى المرأة فيما يلي:

  • الخلل في الهرمونات الأنثوية لديها والضعف العام ف التبويض أو كسل المبايض وبالتالي لابد من أن تقوم بمعالجة الهرمونات.
  • أحيانًا تتسبب السمنة المفرطة في ضعف التبويض أو حدوث تكيسات على المبايض أو تراكم الدهون على المبايض مما يعيق انطلاق البويضة والحمل لديها.
  • الخلل في هرمون الغدة النخامية أو هرمون الغدة الدرقية فإنها أيضًا قد تعاني من ضعف في التبويض وقد تحتاج إلى تناول بعض الأدوية التي تُسهم في علاج التبويض ومشاكله.

طرق زيادة التبويض لدى المرأة

تتساءل المرأة عن كيفية تنشيط التبويض وتعزيز فرص الحمل، ، فقد تكون المرأة لا تعاني من أي مشكلة، ولكن لا يحدث حمل نتيجة عدم الخصوبة الجيدة أو عوامل أخرى، وفيما يلي أهم الخطوات والطرق التي تزيد التبويض لدى المرأة:

  •  تتناول المنشطات تحت إشراف الطبيب التي تعمل على تنشيط التبويض، والتي تقوم أيضًا بتعزيز إخراج بويضات صالحة للإخصاب، وذلك يكون لأيام محددة وبجرعة معينة.
  • الحرص على تناول مشروبات الأعشاب الطبيعية حيث تعزز من فرص الحمل وانطلاق البويضات مثل عشبة الميرامية تعمل على تنشيط التبويض، وتنظيم الهرمونات في الجسم.
  • تقليل الوزن في حالات السمنة المفرطة من أهم الطرق التي تعزز التبويض والحمل لدى المرأة، فلابد أن تتبع المرأة حمية صحية من أجل إنقاص الوزن.
  • الاسترخاء والاهتمام بالحالة النفسية له أثر إيجابي في تعززي فرص الحمل.

ما هي أيام التبويض؟

تبدأ  أيام التبويض في غالبية الحالات عادة بعد مرور 10- 18 يوم من بدء الدورة السابقة، حيث ينضج ما يُقارب من 15 إلى 20 بويضة داخل المبيض شهريًا، وتطلق واحدة منهم فقط في الحالات الطبيعية، وتبدأ الهرمونات التي تفرزها غدة تحت المهاد في حدوث الإباضة، ومنها الهرمون المنبه للجريب، والهرمون الملوتن.

كيفية حساب أيام التبويض إذا كانت الدورة 28 يوماً

تمتد فترة الخصوبة من اليوم 9 حتى اليوم 14 من الدورة الشهرية إذا كانت مدة الدورة 28 يومًا، فتكون الأيام الأكثر خصوبة 12و13و14 من أيام الدورة الشهرية.

كيفية حساب أيام التبويض فى حالة عدم انتظام الدورة

قد يصعب معرفة أيام التبويض في حالة عدم انتظام الدورة، ولكن في ظل تطور أدوات الطب الحديث فيمكن متابعة الإياضة ومعرفة جدول أيام التبويض عند المرأه في حالة إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة وذلك باستخدام الأدوات التالية:

  • رسم مخطط للدورة الشهرية: حيث يمكن تتبع الدورة الشهرية غير المنتظمة عن طريق رسمها واستخدام بعض الأدلة للحصول على نمط ومراجعة الطبيب للإطلاع على المخططات وتحديد عدد أيام التبويض.
  • مخاط عنق الرحم: يتغير مخاط عنق الرحم عند الإباضة، ويكون المخاط في الفترة القريبة من مرحلة الإباضة وفير ولزج وواضح ومطاطي.
  • درجة حرارة الجسم: تتقلب درجة حرارة الجسم في بداية الإباضة، وفي حالة تتبع درجة الحرارة للجسم فنلاحظ أن حدوث الإباضة يكون في حالة ارتفاع درجة الجرارة وبالتالي معرفة وقت الإباضة.

كما يتم حساب أيام التبويض بقياس الدورة الشهرية للمرأة من اليوم الأول من فترة الحيض حتى اليوم الأول من الفترة التالية، وعادة ما يكون متوسط دورة المرأة ما بين 28-32 يومًا، وتحدث الإباضة لدى معظم النساء في أي وقت بين اليوم 11 إلى اليوم 21 من الدورة، ويمكن حساب الإباضة عن طريق اليوم الأول من آخر فترة الحيض، أو حساب 12-16 يوم من الدورة الشهرية القادمة وهي الفترة الأنسب لحدوث الحمل.

كيفية حساب أيام التبويض بعد الإجهاض

عادة ما تحتاج الدورة الشهرية للتنظيم بعد عملية الإجهاض، ويصعب تحديد موعد التبويض، ولكن هناك عدة طرق يمكن من خلالها معرفة وحساب أيام التبويض بعد الإجهاض:

  • تحديد اليوم الأول من الدورة الشهرية وتتبع الدورة وكمية الدم وبالتالي يمكن حساب وقت الإباضة، ولكن تعتمد هذه الطريقة على ظروف المرأة بعد عملية الإجهاض والمضاعفات المصاحبة لها.
  • يمكن أيضًا مراقبة درجة حرارة الجس كل صباح حيث ترتفع درجة الحرارة عند  موعد الإباضة، والتي عادة ما تحدث بعد أسبوعين من عملية الإجهاض، ولكنها قد لا تكون دقيقة حيث تتعرض بعض النساء للحمي والعدوى.
    • مراقبة نسبة هرمون الحمل في الدم حيث لا يعود الجسم لوضعه الطبيعي إلا في حال إذا كانت نسبة هرمون الحمل في الدم صفر، ويستغرق هرمون الحمل أسبوعين بعد الإجهاض ليصل للمستوى المطلوب.

متى يبدأ التبويض بعد الإجهاض؟

يبدأ التبويض بشكل عام من الفترة ما بين الأسبوع الثاني والرابع بعد الإجهاض، حيث أثبت النتائج أن 85% من حالات الإجهاض ينجح حدوث الحمل التالي لهم بعد الإجهاض، حيث يتم تطرد الأنسجة الجنينية والمشيمة المتبقة من الإجهاض خلال عدة أيام بعد حدوث الإجهاض، وتعد مستويات الخصوبة إلى طبيعتها بعد 4 إلى 6 أسابيع من حدوث الإجهاض، حيث تبدأ الإباضة من جديد.

كيفية حساب أيام التبويض للحمل بولد

وردت في تجارب الحمل وفيما يخص أيام التبويض للحمل بولد أن ممارسة الجنس قبل يومين من حدوث التبويض وحتى عدة أيام بعد الإباضة يزيد من احتمالية الحمل بجنين ذكر، وذلك لأن الحيوانات المنوية تصل بشكل أسرع إلى البويضة في هذه الفترة.

نزول دم أيام التبويض للمتزوجة

تقلق بعض الزوجات بشأن نزول دم أيام التبويض ولكن من الجدير بالذكر أن نزول الدم في أيام التبويض أمر طبيعي، حيث يكون هرمون الاستروجين هو السائد خلال النصف الأول من الدورة، ويتسبب ذلك في زيادة سماكة ونمو بطانة الرحم واستعدادها لزرع البويضة فيها.

كما يشهد النصف الثاني من الدورة ما بعد الإباضة ارتفاع في مستوي هرمون البروجسترون بشكل تدريجي، وزيادة سماكة بطانة الرحم، ومع انخفاض مستوى الهرمون ينزل دم الدورة الشهرية، في شكل بقع في فترة الإباضة، ويكون انفتاح عنق الرحم بشكل أكبر في هذه الفترة، مما يجعله قادراً على إخراج الدم المتراكم بسهولة، فلا يشكل الأمر أي خطر ولا داعي لقلق المتزوجة إلا في حالات معينة مثل إذا كان النزيف غير منتظم طيلة فترة الدورة فينصح بمراجعة الطبيب على الفور ومعرفة المشكلة لاتخاذ الإجراء المناسب.

إفرازات التبويض

تهتم المرأة بمعرفة ماهية إفرازات التبويض التي تحدث في فترة الإباضة لرغبتها في حدوث الحمل فتهتم بمعرفة أفضل وقت للحمل، وتجدر الإشارة أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة عند الإباضة مثل زيادة هرموني الاستروجين والبروجسترون في خروج إفرازات مهبلية بيضاء لزجه تشبه بياض البيض في قومها.

كما يُلاحظ أن كمية الإفرازات التي تنتج من المهبل في فترة الإباضة تعادل ثلاثين ضعف تلك التي ينتجها في الفترة التي تليها، كما تمر الإفرازات المهبلية بمراحل مختلفة قبل وبعد الإباضة وتختلف من امرأة لأخرى كما نرى في النحو التالي:

  • قبل التبويض: تزداد كمية الإفرازات المهبلية وتصبخ أكثر لزوجة ورطوبة.
  • خلال فترة التبويض: تشبه الإفرازات البيضاء ذات الملمس الهلامي.
  • بعد التبويض: يكون قوام الإفرازات أكثر كثافة ولونها أبيض حليبي.

هل الإفرازات بعد التبويض تدل على الحمل؟

نعم تعد استمرارية الإفرازات البيضاء بعد التبويض مؤشر لحدوث تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي وحدوث الحمل بالفعل.

علامات انتهاء فترة التبويض

تتمثل أهم علامات انتهاء فترة التبويض بداية علامات طور الجسم الأصفر فيما يلي:

  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • الشعور بألم في المبيض في جانب واحد فقط من البطن.
  • إيلام في الصدر.
  • النزيف الخفيف.
  • زيادة كمية الإفرازات المهبلية والتي غالبًا ما تكون شفافة ومطاطية تشبه بياض البيض.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب البروجيسترون.
  • تقليل كمية الإفرازات من عنق الرحم.
  • زيادة سماكة الإفرازات المنتجة من عنق الرحم.
  • توسع قنوات الحليب في الثدي مما يؤدي إلى انتفاخ في حجم الثدي وألم.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة