حركة الجنين اسفل البطن ومعرفة جنس الجنين من حركته

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Shaimaa30 يوليو 2022آخر تحديث :

حركة الجنين اسفل البطن، ترى ماذا يمكن أن يحدث للجنين وهل حركته تلك ستزيد أم ستقل وهل لحركة الجنين أي علاقة بنوعه أو جنسه بأي حال من الأحوال، كل هذه الأسئلة وأكثر وما يتوارد إلى ذهنك من معلومات بخصوص جنينك سنجيبك عليها في المقال التالي بالتفصيل المناسب كي تجد كل أم إجابة مناسبة لكافة الأمور التي تشغل بالها فيما يخص حملها.

حركة الجنين اسفل البطن
حركة الجنين اسفل البطن

حركة الجنين اسفل البطن

حركة الجنين أسفل البطن في شهور الحمل الأولى من الأمور التي تدل بشكل كبير على نوع الجنين وفي الغالب ينتشر في ثقافة العديد من الأمهات أنه إذا كان الثقل والألم في أسفل البطن وكانت حركة الجنين تحت السرة فتكون الأم حامل بولد، وعلى العكس فإذا كان الثقل إلى الأعلى فغالباً ما تكون حامل بفتاة وتكون حركة الجنين أسفل السرة.

كذلك فإن حركة الجنين أسفل البطن في الشهور الأخيرة من الحمل طبيعية جدًا حيث أنه في هذه الفترة يتخذ الجنين الوضعية النهائية استعدادًا للولادة. فيصبح رأس الجنين نحو الأسفل باتجاه عنق الرحم الأمر الذي يفسر الشعور بحركة الجنين في أسفل البطن في هذه المرحلة أيضًا من الحمل.

متى أشعر بحركة الجنين؟

إن شعور الأم بحركة الجنين أمر نسبي ويختلف من امرأة إلى أخرى كما يختلف بالظروف المحيطة بها وتغذيتها والأهم من ذلك كله حجم الجنين والذي يتحدد على أساسه مدى شعور المرأة بحركة جنينها في بطنها بشكل مؤثر وكبير كم أن فترة الحمل كذلك تعد من أهم العوامل الأساسية التي يتوقف عليها حركة الجنين وما إذا تكونت كل أعضاءه أم لا.

وبالرغم من أن الجنين يبدأ بالحركة بين الأسبوع الثامن والأسبوع الثاني عشر من الحمل، إلا أن الأم قد تبدأ بالشعور بحركة الجنين بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، أي في الشهر الثالث وثلاث أسابيع إلى الشهر الخامس وأسبوعين من الحمل، في هذه الفترة وعلى وجه التحديد ستكون حركة الجنين أوضح ما يكون وستتمكنين من الإحساس به بشكل كبير في جسمك بل سيكون بمقدور الأم الحامل تحديد أماكن تواجده ومواضعه في جسمها بشكل كبير.

بداية حركة الجنين

يبدأ الجنين في التحرك ما بين الأسبوع العشرين والأسبوع الخامس والعشرين من حمل المرأة وتبدأ هي هنا في الشعور وتمييز حركة الجنين بشكل سهل وكبير كما أن حركات الجنين تصبح أكثر وفرة وتبدأ الأم في هذه المرحلة بالاستمتاع بها وانتظارها بين الحين والأخر بشكل أشبه بلغة تواصل مميزة بين الأم الحامل وجنينها الذي ببطنها بشكل كبير.

ولكن من المهم أن نوضح أن إحساس الأم بهذه الحركات لن تكون هذه الحركات بشكل دائم وذلك نظراً لكون الجنين دائمًا ما يكون نائماً، أو لكون الأم منشغلة أو لا تعيره الانتباه في لحظتها، ويتحرك الجنين في العادة في أوقات محددة من اليوم، حيث يزداد نشاط الجنين خلال فترة نوم الأم، ويقل نشاطه في الأوقات التي تكون فيها الأم منشغلة بنشاطاتها اليومية، حيث ينام الجنين في رحم أمه لفترات متقطعه تتراوح مدتها بين 20-40 دقيقة ولا يتحرك أثناء نومه بأي شكل من الأشكال.

سبب الشعور بحركة الجنين أسفل البطن

أكد العديد من الأشخاص على مر الأزمنة أن حركة الجنين أسفل البطن من الأمور التي من شأنها تحديد نوع الجنين بشكل كبير وفيها تأكيد على وجود العديد من الأمور الأخرى المتعلقة بالحمل وخلافه بشكل كبير، حيث شاع بين العديدين أن الأم الحامل في ذكر يكون الألم والثقل لديها في الأعلى، على عكس الحامل في أنثى والذي يكون الثقل والألم لديها في أسفل السرة.

أسباب قلة تحرك الجنين الطبيعية

هناك العديد من الأسباب التي ترجع لها قلة حركة الجنين الطبيعية في الجسم وهذه الأسباب نذكر منها ما يلي:

  • سوء تغذية الأم.
  • عدم تناول الطعام لوقت طويل.
  • التقليل من الحلويات بشكل كبير.
  • ضعف الأكسجين المتدفق للجنين.
  • مشاكل خطيرة في المشيمة.
  • حدوث مشكلات في الحبل السري.
  • ارتفاع ضغط الدم عند الأم.
  • عدم انتباه الأم لحركة الجنين وعدم تفاعلها مع الطفل.

أسباب زيادة تحرك الجنين

هناك الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تزيد بشكل كبير من حركة الجنين نذكر أهمها:

  • وصول الحمل إلى الثلث الثالث
  • تغيرات مستويات السكر في الدم
  • بدء مرحلة الولادة
  • الاستلقاء والنوم على الظهر

حركة الجنين تحت في المهبل

أكد العديد من المتخصصين بالطب النسائي والولادة على أن المرأة التي تشعر بحركة الجنين تحت في المهبل تعد أمر  طبيعي بشكل كبير جدًا لا سيما في حالة اقتراب الولادة إلا أن عدم حركة الجنين في هذا التوقيت من الوارد أنه تكون بسبب الألم الزائدة والأفراط في لعب الرياضة، بينما السبب الثاني يكون نقص الأكسجين والطعام وعدم تمكن الجنين من التغذي بشكل طبيعي.

حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الثامن

يعد الشهر الثامن من شهور الحمل الأخيرة التي يستعد فيها الجنين إلى مغادرة الرحم وتوديع جسم الأم بشكل نهائي، ولذلك فإن العديد من الحوامل يشكون من من زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن، إلى أن تصبح فيه الحركة مؤلمة، وفي الحقيقة هذا الوضع ليس به خطورة على الجنين، فحركة الجنين قد تكون زائدة نتيجة أن الأم الحامل تفرط في تناول السكريات بشكل كبير.

الأمر الذي يصيب الجنين بنشاط مفرط أو زائد عن الحد بشكل كبير يجعل حركاته أكثر حدة وركلاته أقوى وأكثر إيلامًا ويتضح الأمر إذا كانت الجنين أنثى فتكون حركاتها أقوى وأكثر تتابعًا.

حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الرابع

من المهم أن ننوه عن أن الطفل في هذه الفترة من الحمل والتي تقدر بالأسبوع السادس عشر من الحمل يكون في غاية النشاط ولكن ولصغر حجمه مقارنة بحجمك فأنكِ لن تشعري بحركته بشكل كامل وسيتطلب منكِ الأمر التركيز الشديد مع أقل التفاصيل التي تحدث معكِ للتأكد من أنه يتحرك بشكل نشط في رحمك خلال هذه الفترة.

كذلك فأن الجنين في هذه المرحلة يبدأ في التحرك فى الفترة بين الشهر الرابع ونصف الشهر السادس فبداية الحركة تختلف من امرأة لأخرى وتكون هذه النبضات بطيئة وبسيطة لا تكاد تشعر بها المرأة، وهذه الحركة تكون قوية وبعد ذلك تبدأ خفيفة وبعد ذلك تصبح أشد تدريجيًا من أوائل الشهر الخامس وكلما يتقدم حملك كلما بدأتي تشعرين بحركته في جسمك بشكل كبير وبالألم أيضًا.

معرفة جنس الجنين من حركته

في الشهر الرابع من الحمل تبدأ الأعضاء الجنسية في جسم الجنين في التكون بشكل يكاد يكون واضح وفي هذه الفترة يكون الجنين الذكر مميز عن الجنين الأنثى ليعطي علامة تشبه إلى حد كبير السلحفاة وذلك لأن القضيب الذكري والخصيتين يكونوا مجتمعين مع بعضهم البعض وينتج عنهم شكل السلحفاة لذلك يكتشف الطبيب نوع الجنين عن طريق السونار بسهولة كبيرة في هذه الفترة.

كما أن نبضات قلب الجنين الذكر في هذه الفترة تقل عن 140 نبضة بالدقيقة ما يؤكد على أن نوعه ذكر ويزيد في هذا الشهر ميلك نحو الأطعمة المالحة لأنكِ تحملين طفل ذكر في بطنك ولكنها مجرد خرافات متعلقة بالطعام في الكثير من الأحيان لم يكون منها الكثير المؤكد.

نشاط الجنين داخل الرحم

هناك العديد من التصرفات التي يقوم بها الجنين في جسم أمه حيث أنه يتحرك ويركل ويدفع ويسبح في السائل الأمنيوسي، خاصة قبل الشهرين الثامن والتاسع، إذ يكبر حجمه وتقل حركته بسبب ضيق المكان عليه، ما ينعكس على الأم بصعوبة وثقل في الحركة وألم شديد لقرب ولادة الطفل.

وفي هذا الوقت يستطيع الجنين الإخراج والتبول ويتم ذلك في نهاية الثلث الأول من الحمل، ويخرج في السائل الذي تنقيه المشيمة أولًا بأول، ويتنفس الجنين عن طريق الحبل السري والمشيمة المسؤولين عن إيصال الأكسجين له، وتخليصه من ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج عبر المشيمة إلى دم الأم ويخرج من جسمها من خلال الزفير، وتكتمل رئة الجنين بين الأسبوع الخامس والثلاثين والأسبوع السادس والثلاثين من الحمل.

يكون بمقدور الجنين في هذه المرحلة فتح عينيه وبالرغم من أنه لا يكون بمقدوره رؤية أي شيء إلا أنه يتأثر بالأضواء والمصابيح بشكل كبير، يتأثر طفلك بكِ كثيرًا حيث يبتسم وفقًا للعديد من الأبحاث خاصة عندما تكونين في حالة مزاجية جيدة، ويكون بمقدوره تناول الأطعمة وتذوقها وخاصة الأطعمة القوية منها مثل الثوم واليانسون والزنجبيل والسكريات والشكولاتة.

بعض العلامات التي تظهر عليكِ والتي تدل على نوع الجنين

هناك العديد من العلامات التي من الممكن أن تحدد لكِ ما إذا كان مولودك ذكر أم أنثى ومن أهم هذه العلامات التي من الممكن أن تدل على نوع الجنين الذي تحملينه في بطنك:

– إذا كان الجنين الذي تحملينه في بطنك ذكر فهذه العلامات من الممكن أن تؤكد على ذلك:

  • غثيان الصباح (Morning sickness)
  • حدوث مشكلات في البشرة
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام
  • زيادة عدد نبضات القلب
  • ارتفاع البطن
  • تغير لون البول
  • تغير وضعية نومك
  • زيادة طول شعر الرأس والجسم
  • اختلاف في حجم الثدي
  • الخط الأسود تحت السرة

– أما إذا كان الجنين الذي تحملينه في بطنك أنثى فهذه العلامات تؤكد على ذلك:

  • المعاناة من غثيان الصباح في وقت مبكر من الحمل.
  • معدل ضربات قلب طفلك 140 نبضة في الدقيقة على الأقل.
  • تحمل الأم الوزن في الوركين والمؤخرة.
  • الثدي الأيسر أكبر من الثدي الأيمن.
  • يبرز الشعر باللون الأحمر.
  • البطن تشبه البطيخ.
  • اشتهاء الحلويات.
  • اشتهاء الفاكهة.
  • اشتهاء عصير البرتقال.
  • لا تبدو بحالة جيدة كالمعتاد أثناء الحمل.
  • الأم تكون مزاجية أكثر من المعتاد أثناء الحمل.
  • الأم ترفض تناول كعب رغيف الخبز.
  • كبر حجم الثديين لون البول يصبح أصفر باهت.

هل حركة الجنين اسفل البطن طبيعية؟

تبدأ حركة الجنين أسفل البطن من الشهر السادس، ومن الممكن أن تصاب المرأة الحامل بالقلق من هذه الحركة، ولكن في حقيقة الأمر أن الحركة بهذا الشهر عادية جدا وطبيعية للغاية ولا داعي لأي قلق منها أبدًا.

كما أن حركة الجنين من الأمور الطبيعية التي تحدث للمرأة الحامل ولا تدعوا للقلق نهائيًا لأنها طريقة تواصل الجنين مع أمه بشكل كبير جدًا فلا يوجد أي قلق سواء كانت هذه الحركة في أسفل البطن أم في أعلاه.

حركة الجنين الطبيعية

يتحرك الجنين بشكل طبيعي ودائم داخل الرحم وذلك بمعدل 15 حركة في الساعة الواحدة وأقل عدد ممكن من الحركات هو 7 حركات في اليوم الواحد، في حالة حدوث أمر أقل من ذلك في عدد الحركات فلابد من مراجعة الطبيب وعمل تحليل كامل للأجنة للتأكد من أن الطفل بحالة جيدة.

ولابد من أن تتأكدِ قبل ذلك من أنكِ لم تكوني منشغلة عن حركة طفلك بأعمالك وتفاصيلك اليومية فلم تنتبهي لحركته تلك والتي من الوارد جدًا أن تكون طبيعية ولكن لعدم انتباهك لها وشككتي في الأمر واعتقدتي بأن هناك خطب ما في صحة طفلك.

متى يجب عليكِ القيام بفحوصات طبية لحركة الجنين؟

حركة الجنين في رحم الأم عملية طبيعية تحدث بشكل دائم خلال مراحل تطور وتكون الطفل طوال الوقت ولابد أن نعرف بأنه وفي خلال الأسبوع ال28 فإن العديد من الأطباء يوصون بتتبع وتسجيل جميع اللكمات والدفعات والركلات وذلك بهدف التأكد من استمرار تطور الجنين بالمعدلات الطبيعية المتعارف عليها لدى الأطباء والعلماء.

وبالرغم من ذلك فإنه لا يوجد ولو حتى دليل علمي واحد على ما إذا كانت هذه الطريقة هي مؤشر جيد على صحة الجنين، لذلك من المفضل إجراء فحص لدى الطبيب لمعرفة رأيه، وعليه فإذا لم تشعري بأن جنينك يتحرك 10 مرات في ساعتين متواصلتين فعليكِ أن تحاولي مرة أخرى في وقت لاحق من نفس اليوم، وفي حالة أن جنينك لم يتحرك فعليك التوجه إلى الطبيب المتابع الذي قد يجري اختبارًا للتحقق من وتيرة نبضات قلب الجنين وحركاته.

تنشيط حركة الجنين داخل الرحم

هناك بعض الطرق التي بمقدورك من خلالها تنشيط حركة الجنين إذا ما كان كسول ويميل لقضاء معظم وقته نائم في بطنك ولا يتحرك، وينصح باتباع هذه الطرق في حالة كنتِ لا تشعرين بحركته بالوتيرة ذاتها التي تحدث لصديقتك الحامل وبغض النظر عن أن كل حمل مختلف عن بعضه البعض إلا أنكِ من خلال تلك الطرق ستتمكنين من تشجيع جنينك على الحركة من خلال:

  • تناول الشكولاتة أو بعض الوجبات الخفيفة حيث تنشط السكريات إلى حد كبير من نشاط الجنين.
  • الركض أو القفر يسبب نشاط وحركة للطفل بشكل كبير ولابد أن يتم ذلك تحت الأشراف الطبي كي لا تؤذي نفسك أو جنينك.
  • وضع كأسًا من الماء البارد على البطن من الحيل والخدع القديمة التي تحفز حركة الجنين بشكل كبير جدًا.
  • توجهيه مصباح يدوي على البطن حيث أن الجنين وخصوصًا في أخر مراحل الحمل تعمل معظم حواسه بشكل كبير ويتأثر بالضوء كثيرًا.
  • الشجار والشعور بالغضب من الأمور التي يشعر بها الجنين بشكل كبير جدًا التحدث معه أو الاستماع إلى الموسيقى والأغنيات اللطيفة التي تضعك في مود لطيف.
  • الاستلقاء والتمدد فجنينك عكسك إذا كنتِ نائمة فهو مستيقظ وإذا كنتِ مستيقظة فهو نائم.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة