شعور بدوخة وعدم اتزان وخدران في الجسم وهل الفقرات العنقية تسبب دوخة وعدم توازن؟

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa7 أغسطس 2022آخر تحديث :

شعور بدوخة وعدم اتزان وخدران في الجسم، الشعور بالدوخة أحد المشاكل الصحية المزعجة التي تتسب في إحساس المصاب بالأعياء والضعف خاصة إذا تكرر الأمر ويتوالى ليشعر بعدم الأتزان وأحيانًا بخدران وخمول في الجسم، فما هي أسباب الدوخة وأعراضها وكيف يمكن علاجها؟، تابع معنا قراءة هذا المقال للتعرف على أجوبة تلك الأسئلة بشكل مفصل.

شعور بدوخة وعدم اتزان وخدران في الجسم
الفرق بين الدوخة وعدم الاتزان

شعور بدوخة وعدم اتزان وخدران في الجسم

الشعور بالدوخة وعدم الاتزان والخدران في الجسم له عدة أسباب مختلفة منها ما هو طبيعي والآخر يشير إلى مشكلة صحية، ولكن في كلتا الحالتين يعد هذا الشعور من الأمور المؤرقة، والتي تحتاج إلى علاج مناسب، وفيما يلي أهم الأسباب:

الإصابة بمشاكل في الأذن الداخلية:

يرجع السبب في الشعور بالدوخة وعدم الإتزان إلى التهاب الأذن الداخلية، والذي يظهر خاصة عند تحريك المريض رأسه، فيشعر أنها ثقيلة بعض الشيء، ويكون ذلك ناجم عن تراكم السوائل في قناة الأذن.

الإصابة بانخفاض في معدل ضغط الدم:

يتسبب انخفاض ضغط الدم في شعور الإنسان بالدوخة وقد يكون بشكل مؤقت، إلا ان استمرار انخفاض ضغط الدم يؤدي إلى فقدان الاتزان، ولكن يمكن علاج الأمر بسهولة عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات، والتوقف عن العوامل المؤدية إلى انخفاض معدل ضغط الدم مثل تناول مضادات الاكتئاب.

الجلوس لأوقات طويلة أمام الشاشات:

أثبتت الدراسات أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يقومون باستخدام جهاز الحاسب الآلي لفترات طويلة يلازمهم الشعور بالدوخة وعدم الاتزان والخدران في الجسم، وذلك بسبب التركيز المفرط، مما ينتج عنه الشعور بالدوخة، وانخفاض معدل الضغط في الجسم، وكذلك أثبتت الدراسات أن الحصول على قسط من الراحة لمدة عشر دقائق أو خمسة عشر دقائق كل ساعة يساهم في الوقاية من الإصابة بنوبات الشعور بالدوخة وعدم الاتزان.

الحالة النفسية:

إصابة الإنسان بحالة نفسية سيئة أو مضطربة أو المرور بصدمة عاطفية، لهم آثار كبيرة على صحة الجسم، حيث تؤدي الحالة النفسية إلى إفراز المزيد من الهرمونات والشعور بالدوار، وعدم الاتزان.

الإصابة بمشاكل في العمود الفقري:

من أهم أسباب الشعور بخدران في الجسم وعدم اتزان مشاكل العمود الفقري، والتي يصاحبها الكثير من الآﻻم، خاصةوأن العمود الفقري يتصل بالمخ عن طريق شرايين الجسم، وبالتالي أي مشاكل في فقرات الظهر تؤدي إلى الشعور بالدوخة وعدم الاتزان.

الجوع الشديد:

يؤدي الجوع الشديد إلى انخفاش مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى ظهور مضاعفات وأعراض أخرى مثل الشعور بالدوخة والرغبة في التقيؤ والإحسان بخدران في الجسم، وعدم القدرة على التوزان، وذلك بسبب فقد الجسم للعناصر الغذائية اللازمة التي تمده بالطاقة، لذا يلزم في تلك الحالة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من السكر.

الإجهاد البدني والذهني:

ممارسة الكثير من الأنشطة اليومية والشعور بالإجهاد البدني أو الذهني بسبب التفكير الزائد في العمل، يؤدي إلى الشعور بالضغط الزائد والدوخة، وخمول الجسم.

اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن:

يتبع البعض منه حمية غذائية قد تكون قاسية من أجل إنقاص الوزن، فينجم عن التغير المفاجئ في كميات الطعام التي يتم تناولها في اليوم الزيادة في إفراز الأنسولين وزيادة معدل حرق الدهون، مما يؤدي إلى شعور الإنسان بالإعياء والتعب، والوصول إلى نتائج سلبية مثل الدوخة والدوران، فيجب أن يحتوى النظام الغذائي على جميع أنواع العناصر الغذائية كالنشويات والسكريات والدهون الصحية والبروتينات.

الإصابة بمشاكل في القلب:

أكد الأطباء أن الإصابة بمشاكل في القلب وصعوبة ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم من أهم أسباب الإصابة بالدوخة، فعندما تضعف عضلة القلب ينتج عن ذلك مشاكل صحية أخرى تتسبب في الشعور بالدوران وعدم القدرة على الاتزان.

فقر الدم:

الأنيما أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالدوخة والدوار، وذلك بسبب نقص مخزون الحديد في الجسم، فتجد أن المريض يشعر بالضعف والإعياء، وعدم الإتزان، ولهذا يجب تناول المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل السبانخ واللحوم الحمراء.

اضطراب النوم:

من أهم الأسباب المؤدية إلى الشعور بالدوخة أن يكون الشخص لديه اضطراب في النوم ويعاني من مشكلة الأرق، فيستقيظ دون أن يأخذ القسط الكافي من النوم، فكل إنسان يحتاج إلى عدد ساعات تتراوح من 6 إلى 8 ساعات في اليوم، لتعزيز إفراز الهرمونات وتجنب الإصابة باضطرابات مثل عدم الإتزان أو الدوخة.

ما هو سبب الشعور بدوخة مفاجئة؟

الدوخة هي مصطلح يوصف الشعور بالوهن والتعب والأرهاق واختلال التوازن، وهناك الكثير من الأسباب المحتملة للشعور بالدوخة المفاجئة، وتختلف الأسباب فقد تنشأ في الدماغ أو الحبل الشركي وقد تكون طرفية ترجع إلى وجود مشاكل في الأذن الداخلية.

ومن أهم أسباب الشعور بالدوخة المفاجئة نجد التالي:

أسباب الدوخة المفاجئة الطرفية:

  • إصابة العصب الدهليزي.
  • تراكم السوائل في الأذن الداخلية أو الجهاز الليمفاوي مما يسبب الشعور بالدوار وفقدان السمع وطنين الأذن.
  • التهاب الهياكل في الأذن الداخلية والذي ينتج بسبب تراكم الشموع الموجودة داخل الأذن.

أسباب الدوخة المفاجئة المركزية:

  • ارتجاج أو إصابة الدماغ.
  • السكتات الدماغية:
  • التصلب المتعدد.
  • أورام المخ والحبل الشوكي.
  • الصداع النفسي.

وهناك أسباب أخرى للدوخة المفاجئة الأخرى منها استخدام بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم ومضادات الاكتئاب، أو فقر الدم، أو الإصابة بمرض عضلة القلب، أو الإفراط في شرب الكحوليات، واضطرابات القلق، بالإضافة إلى ممارسة التمارين بشكل مفرط، وانخفاض مستوةى السكر في الدم.

وفي هذه الحالة عند الشعور بالدوخة المفاجئة يجب اتباع النصائح التالية:

  • تجنب تبديل مكانك بشكل مفاجئ.
  • الابتعاد عن شرب الكافيين والكحول والتبغ.
  • تناول نظام غذائي صحي يحتوي على الآلياف والخضار والفاكهة.
  • شرب كمية كافية من الماء بشكل يومي بمعدل 8 أكواب في اليوم.
  • ممارسة التمارين التي تحسن من الشعوربالأتزان.
  • الجلوس أو الاستلقاء عند الشعور بالدوخة.

هل الفقرات العنقية تسبب دوخة وعدم توازن؟

يتسائل العديد من المصابين، هل فقرات الرقبة العنقية تسبب الشعور بالدوخة وعدم الإتزان؟

نعم تتسبب فقرات الرقبة العنقية في الشعور بالدوخة وعدم الاتزان، حيث يمر شريانان هامان داخل هذه الفقرات، يعملان على نقل الدم للمخ، فإذا تضررت الفقرات سوف يتم الضغط على هذين الشريانين، مما يترتب عليه الإحساس بالدوخة خاصة عند تحريك الرقبة في أوضاع معينة مثل دوران الرأس إلى جهة اليمين أو إلى اليسار حول محور عمودي، أو تحريك الرقبة عند الجلوس والوقوف.

ويحدث ذلك نتيجة العديد من العوامل والأسباب المؤدية إلى حدوث مشاكل في فقرات الرقبة ومن ثم الشعور بعدم الأتزان، والتي من أهمها اتباع نمط حياة خاطئ مثل الجلوس بطريقة خاطئة مما يتسبب في ضرر الفقرات العنقية، أو الإصابة في العمود الفقري عند ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرد وخاطئ مثل رفع الأجسام الثقيلة، وكذلك في حالة تعرض منطقة الرقبة لصدمة مثل الوقوف أو حوادث السيارات، كافة تلك العوامل تؤدي إلى ضرر الفقرات العنقية للرقبة وتوالي مضاعفاتها كالشعور بالدوحة وعدم الإتزان.

هل الدوخة المستمرة من أعراض السرطان؟

عند شعورك بالدوخة المستمرة عليك زيارة الطبيب لتحديد السبب المرضي، فقد يكون السبب الإصابة بأحد الأورام السرطانية، مثل سرطان الرئة، ولهذا يجب التأكد بالفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة.

فقد أشار الأطباء إلى أن الشعور بالدوخة المستمرة قد تكون علامة تحذرية للإصابة بسرطان الرئة، ويحدث الشعور بالدوخة نتيجة تأثير الورم على الجهاز العصبي.

ما سبب عدم الاتزان والتركيز؟

تحدثنا في سبق عن أسباب الشعوربعد الاتزان وكان ذلك نتيجة للتعرض إلى كثرة الضغوط والأعمال المتلاحقة التي تصيب الإنسان بمشاكل نفسية تتوالي أعراضها مثل الشعور بالدوخة وفقدان القدرة على التوازن، وتعرفنا أيضًا على أهم المشاكل الصحية التي تسبب في عدم الإتزان وفقدان التركيز وكان من أهمها ضعف النظر، وفقر الدم والإصابة بالأنميا، أو الإصابة بضغط الدم المرتفع.

كما وجدنا علاقة بالإصابة بالأورام الدماغية والشعور بالدوخة المستمرة وفقدان الإتزان، وبجانب هذه الأسباب يمكن تسليط الضوء على أسباب الشعور بالدوخة المستمرة وفقدان الإتزان عند النساء وهي:

  • الأمراض التي تصيب العمود الفقري.
  • الحمل يؤثر بشكل كبير على النساء ويكون من أعراضه الشعور بفقدان التوازن بسبب الدوخة والإعياء.
  • التعرض للضغط النفسي الشديد.
  • اتباع رجيم قاسي للتقليل من الوزن.

وأحيانًا يكون سبب عدم الإتزان مشاكل في الدورة الدموية، حيث يعجز القلب عن ضح المقدار الكافي من الدم إلى المخ ويرجع ذلك إلى حالات ضعف الدورة الدموية مثل: اعتلال عضلة القلب، والنوبات القلبية، واضطراب نظم القلب ونَوْبَة إِقفارية عابِرَة قد تسبب الدوخة. وقد يؤدي انخفاض حجم الدَّم إلى عدم كفاية تدفق الدَّم إلى الدماغ أو الأذن الداخلية.

هل مشاكل العين تسبب عدم الاتزان؟

نعم مشاكل العين وضعف النظر من أهم العوامل المسببة للشعور بالدوخة وعدم الإتزان، لذا يجب الكشف لدى طبيب العيون من أجل معرفة المشكلة في العين وعلاجها.

متى تكون الدوخة خطيرة؟

تكون الدوخة خطيرة إذا كانت متكررة ومستمرة، ويشعر المريض بالدوخة القوية التي تستمر لمدة طويلة تصل إلى أيام دون سبب، وفي حالة الشعور بصُداع قوَّي ومستمر، يرافقهُ غثيان، فقد يكون إنذار خطر، باقتراب الإصابة بجلطة أو سكتة دِماغية.

فيتوجب  الذَّهاب إلى الطبيب في حالات الإغماء فترة طويلة وأكثر من مرة، حيث تكرار حالات الإغماء قد تُسبب كهرباء في الرأس، أو بعض المضاعفات الخطيرة التي ترافق الدوخة مثل حدوث تشنجات عصبية، أو ضيق في التنفس، أو تلعثم في الكلام واضطراب في الرؤية، وتنميل الأطراف والإحساس بالخدران.

هل السحر يسبب الدوخة وعدم الاتزان؟

نعلم جميعًا أن السحر مذكور في القرآن الكريم، وأيضًا من المعروف أن من أعراض الشعور بعدم الإتزان والأعياء، وبالتالي تكون الإجابة عن السؤال بنعم، ويوجد بعض الحالات يكون فيها سبب الشعور  بالدوخة وعدم الاتزان يرجع إلى السحر.

علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة

يمكن علاج الدوخة بالأعشاب الطبيعة سريعة المفعول مثل:

  • النعناع حيث يحتوي على مادة المنثول التي تعبتر من المواد المهدئة والمسكنة التي تعالج الدوخة وذلك من خلال استنشاق البخار بعد غلي النعناع.
  • إكليل الجبل من أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج الدوخة، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية، كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية المخ من التلق.
  • يستخدم الخردل في علاج حالات الدوار وعدم الاتزام.
  • يساعد الزنجبيل في علاج الدوخة خاصة عند إضافته للعسل وتناوله بمعدل مرتين يوميًا.
  • الجنكة من الأعشاب الفعال التي تقلل من الشعور بالدوخة أو الدوار وعدم الإتزان، حيث تعمل على تدفق الددم في الجسم بشكل أفضل.
  • يمكنك غلي أوراق توت العليق حيث تساعد في علاج الدوار والقيء والشعور بالدوخة وعدم الاتزان.
  • تساعد عشبة الفراسيون الأسود في تخلص الجسم من الدوخة.
  • يستخدم اليانوسون كعلاج فعال للدوار والأعراض المرافقة له من الصداع  فكل ما عليك هو أن تمضغ أوراق اليانسون للتخلص من الدوخة، حيث يعمل على تحسين الدورة الدموية.
  • يحتوي الليمون على نسبة من المواد الغذائية التي تمنح الجسم الشعور بالنشاط والحيوية والطاقة، فكل ما عليك هو أن تخلط عصير الليمون بنصف كوب من الماء مع معلقتين من العسل أو السكر وتناوله يوميًا.
  • تعد بذور الكزبرة علاج عشبي للدوخة والدوار، وذلك من خلال إضافة من بذور الكزبرة وملعقة من عنب الثعلب الهندي (الاملج ) الى كوب من الماء ويمكن إضافة القليل من السكر أو العسل ونقعها لمده يوم، وشربها في صباح اليوم التالي.

الفرق بين الدوخة وعدم الاتزان

الدوخة هي مصطلح يندرج تحته الشعور بالدوار، ويستخدم مصطلح الدوخة في وصف شعور الضعف وعدم الاستقرار، وقد تؤدي الدوخة أحيانًا إلى نتائج خطيرة مثل السقوط ووقوع الحوادث، وتصاحبها أعراض مختلفة مثل الإغماء، أو الشعور بعدم الثبات والإحساس بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

أما عدم الإتزان هو الإحساس الكاذب بحدوث حركة للمكان الذي يحيط بالشخص أو بذاته، ويستمر هذا الأمر لمدة دقائق وربما ساعات معدودة ويختفي بعد ذلك، وتصاحبه أعراض مثل الإحساس بالدوران والتنميل في الجسم أو ضبابية الرؤية وأحيانًا وجود طنين في الأذن وفقدان السمع.

الاخبار العاجلة