عثة الفراش وعلاجها وما هو علاج حساسية حشرة الفراش؟

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa7 أغسطس 2022آخر تحديث :

عثة الفراش وعلاجها، سوف نتعرف في هذا المقال على أسباب انتشار عث الفراش، والأعراض التي تدل على وجوده، ونتطرق إلى طرق العلاج الفعالة في القضاء عليه بشكل نهائي.

عثة الفراش وعلاجها
التخلص من عثة الفراش بالأعشاب

عثة الفراش وعلاجها

عثة الفراش هي إحدى الحشرات التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى صغر حجمها وعدة القدرة على تمييزها والشعور بوجودها بسرعة، ولكن وجد أن تلك الحشرات الا يمكن التخلص منها بسهولة، بل تحتاج إلى بعض الإجراءات، ومن هنا كان لابد من إيجاد الوسائل الفعالة من أجل القضاء عليها بشكل نهائي حتى لا تعود مرة أخرى.
فكيف يمكننا التخلص من عثة الفراش؟

أولاً يجب تعريض الفراش لأشعة الشمس باستمرار، وهذه الخطوة مفيدة وناجحة، فإذا استمر ترك الفراش في أشعة الشمش الحارقة فترة طويلة أكثر من اثني وسبعين ساعة سوف يتم التخلص من عثة الفراش، ومن ثم يجب غسل الملاءات والبطانيات، وكذلك الوسائد، فيمكن أن تظل الحشرة عالقة فيهم حتى نضمن القضاء عليها بشكل نهائي.

يمكن استخدام مادة النفتالين، حيث يُقال أنها تساعد على تدمير الخلايا الداخلية للعثة، وتقتلها بالكامل، أو استعمال الخل في فرك المناطق التي يتواجد بها عثة الفراش من خلال محلول الخل والماء.

كذلك استعمال زيت الأرز في زجاجة للبخ، وتخفيفه بالماء من أجل صيد الحشرات والقضاء على عثة الفراش، كما يمكن مزج  مجموعة أخرى من الأعشاب المجففة والمسحوقة مثل اللافندر والزعتر وإكليل الجبل، فلا تستطيع عثة الفراش مقاومة هذه الروائح، كذلك يمكن استخدام الزيوت العطرية لهذه الأعشاب ورشها على الملابس أو أعراض المنزل.

بالإضافة إلى تجميد الملابس التي يبدو عليها العث بوضعها في المجمدة لمدة لا تقل عن أربع وعشرين ساعة للتأكد من موت يرقات الحشرات، وغسل تلك الملابس باستعمال الماء الساخن، وإذا كان الملابس لا يمكن غسلها فيمكن تجفيفها بالحرارة.

أيضًا تنظيف الملابس المصنوعة من الفرو أو الصوف بعد ارتدائها في الخارج، حيث يمكن أن تتسل عثة الفراش بسهولة عن طريق لصق نفسها بهذه المواد، لذلك فإن التنظيف باستمرار والكشط يساعد في منع دخول العثة إلى الداخل أو يرقاتها.

كما يعد هلام السيليكا أو السيليكا جيل الموجودة داخل حزم صغيرة في الأحذية والحقائب، علاج فعال في امتصاص الرطوبة وبالتالي الاستفادة منه في التخلص من عثة الفراش عن طريق طحن الحبيبات وتوزيعها حول مناطق انتشار العثة، مع أخد الاحتياطات اللازمة.

علاج حساسية حشرة الفراش

يتسبب لدغ حشرة الفراش في تكون بقع حمراء على الجسم، والتي تزول آثار في خلال أسبوع أو أسبوعين من الإصابة، ولعلاج تلك الحساسية يمكن استخدام مسكن للآلم لتخفيف التورم، أو في حالة الحساسية المفرطة يجب اللجوء إلى الطبيب والتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسسي خطير، وغسل مناطق الإصابة بالماء والصابون جداً للتقليل من التهاب النسيج الخلوي الذي قد تتسب به لدغات بق الفراش.

ويمكن وضع قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء البارد على مكان اللدغة مع استخدام كريم ستيرويدي خفيف مثل الهيدروكورتيزون ومضادات الهيستامين التي تعمل على تخفيف الحكة.

كذلك استخدام الثلج عن طريق  تطبيق كيس من الثلج الملفوف بقطعة قماشية نظيفة أو قطعة قماش باردة جداُ في مكان الالتهاب الحاصل نتيجة الإصابة بلدغة بق الفراش، أو استخدام عجينة ن الدقيق والماء ووضعها في مكان النتوء أو اللدغة ليوم كامل تقريباً حيث يمكن أن تساعد على التخفيف منها.

علاج بق الفراش

بق الفراش هو عبارة عن حشرات صغيرة بدون أجنحة لونها بني مائل للحمرة، تتغذى على دم الإنسان عن طريق لدغه، وتزول آثار تلك الدغة في غصون أسبوع أو أسبوعين دون علاج، ومن المعروف عن تلك الحشرات أنها تختفي في شقوق وفتحات المراتب والأسرة، وتخرج ليلاً لكي تتغذى، فماذا إذا كان يوجد بق الفراش في منزلك؟ وما هي النصائح التي يمكن أن تستعين بها لعلاجه والتخلص منه؟

فيما يلي يوجد عدة طرق يجب اتباعها للوقاية من غزو بق الفراش للمنزل:

  • تغطية الفراش والأثاث والصناديق الخشبية بأغطية بلاستيكية واقية للتمزق، وذلك لمنع تسلل الحشرات لداخلها.
  • تفقد الأمتعة والوسائد والأثاث بحثًا عن حشرة بق الفراش بشكل دوري.
  • إغلاق الشقوق والفتحات الصعيرة في زوايا المنزل والجدران وذلك لتثبيط حركة الحشرات.
  • وضع الأمتعة والوسائد المصابة بحشرة البق في أكياس بلاستيكية ووضعها في جهاز التجفيف وتعريضها لدرجة حرارة عالية لقتل بيض تلك الحشرات.
  • استخدام المبيدات الحشرية في رش أنحاء المنزل والأجزاء المحيطة.
  • استعمال الكلور والجاز بالإضافة إلى العطور، فتلك المواد فعالة في القضاء على حشرة البق بسبب انبععاث روائح كيميائية كريهة منها مما يساعد على التخلص من البق.
  • استخدام النباتات العشبية العطرية مثل النعناع والريحان للقضاء على حشرة البق حيث تنفر من تلك الروائح.
  • وضع بضع القطرات من أبو فاس على مناطق الجسم المكشوفة لطرد البق.
  • دهن الجسم بالكامل بمزيج من زيت الكارفور والمياة الدافئة لطرد البق.
  • وضع عدد مناسب من أوراق شجرة النيم في أماكن تكاثر حشرة البق.
  • القضاء على البق بإيقاف أنظمة التدفئة، وفتح النوافذ هي طريقة غير فعالة.
  • يمكن استخدام الكحول للتخلص من بق الفراش بوضعه في زجاجة رذاذ ورشه في جميع الأماكن.
  • استخدام زيت مثل زيت الليمون مع زيت الأرز مع القليل من الكحول في زجاجة رذاذ ورش جميع أجراء المنزل مرة يوميًا.
  • وضع القليل من أوراث الفاصوليا في المناطق التي من المرجح إصابتها ببق الفراش حيث تحتوي تلك الورقيات على شعيرات مجهرية معقوفة تسمي trichomes، غالبًا ما تصطاد حشرات بق الفراش عن طريق تخريب أقدامهم.

بق الفراش والحسد

هل البق يأتي من الحسد؟ سؤال يطرح الكثير من الناس على الرغم من أن الحسد مذكور في القرآن الكريم وقد يتسبب في العديد من المخاطر، ومن الجدير بالذكر أولاً توضيح المعلومات التي يجب التعارف عليها عن علاقة البق بالحسد:

  • يتعلق السبب بالاعتقاد أن حشرة البق تظهر عادة بعد وجود شخص لم يكن موجوداً قبل الزيارة.
  • من المرجح أن يكون الحسد هو السبب خاصة إذا لم يكن جلس الزوار لفترة طويلة.
  • تظهر الحشرات بعد التجمعات والاحتفالات العائلية حيث تنتقل العدوى من إنسان إلى آخر حيث تنتشر بسرعة في المنزل.

وللتأكد من أن حشرة البق بسبب الحسد، يمكن الاستعانة بالرقية الشرعية وتشغيلها بصورة مستمرة في المنزل مع رش الملح في أرجائه، فإذا استمرا وجود حشرات البق بعد مرور أيام فهذا يعني أن أسباب انتشاره لا تتعلق بالحسد وأن تلك الحشرة قد انتقلت عن طريق وسائل أخرى.

حشرات الفراش البيضاء

حشرات الفراش البيضاء تمت تسميتها بذلك لأنها تجيد الاختباء في الفراش والأرائط والملابس، كما أنها سريعة التكيف ويوجد يمكن أن تنتقل برفقة الأمتعة من الخارج عند شراء الأثاث والمراتب ومن الممكن أيضًا ان تنتقل عن طريق الثقوب والتجاويف بين الشقوق المتجاورة، وهناك علامات تدل على وجود حشرات الفراش البيضاء مثل:

  • اللدغات حيث نجد نتوء بارز في الجلد يثير الشعور بالحمة وله لون مائل إلى الأحمر.
  • وجود بقع صغيرة من الدعم عالقة على الملابس أو ملاءات السرير بسبب سحق تلك الحشرات.
  • صعوبة في النوم نظرًا لأن فترة تغذية حشرات الفراش تكون ليلًا.

وللتخلص من تلك الحشرات يمكن اتباع ما يلي:

  • فرك الفراش بفرشاة ذات أسنان خشنة تساعد في إزالو البويضات العالقة أو حشرات الفراش البيضاء المختبئة.
  • إصلاح وإغلاق الشقوق في الحوائط والأثاث.
  • غسل الملابس في درجات حرارة عالية أكثر من 60 درجة مئوية.

شكل قرصة بق الفراش

عادة ما يكون شكل قرصة بق الفراش في صورة بقع حمراء غير منتظمة، وتكون أقرب إلى الطفح مع تورم البقعة قليلاً، وبعد مرور الوقت يضيق حجم الطفح وتصبح بؤرة القرصة داكنة أكثر من حوافها، ويختلف عدد البقع التي تظهر على الجلد حسب كثافة تواجد طفيليات بق الفراش في السرير.

وقد لا يمكن التمييز بسهولة بين قرصة قمل الفراش وشكل قرصة الحشرات الأخرى مثل النمل والبعوض، إلا أنه بالنظر إلى الأعراض الأخرى التي تدل على وجود البق في المنزل يمكن التأكد على نوع القرصة.

حل مشكلة بق الفراش

لعلاج مشكلة بق الفراش والقضاء عليه بشكل نهائي، يجب اتباع النصائح التالية:

تنظيف الأثاث بدرجات حرارة عالية جداً أو منخفضة جداً:

يساعد استخدام درجات الحرارة العالية في القضاء على حشرة بق الفراش، وكذلك إذا تعرضت لدرجات حرارة منخفضة جداً أقل من صفر مئوي، وعلى هذا يجب غسشل الملابس وأغطية الأثاث والشراشف في درجة حرارة 60 مئوية، وتجميد العناصر الغير قابلة للغسل في مجمد الثلاجة، وذلك بوضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق وتركها لمدة 24 ساعة.

استخدام صودا الخبر:

تساعد صودا الخبز في القضاء على بيض بق الفراش، حيث أنها تمتص الرطوبة من أجسادهم وتجففها بشكل نهائي، وتستخدم صودا الخبز من خلال نشر طبقة خفيفة منها في أرجاء المنزل، خاصة في الزوايا والأماكن الضيقة والشقوق الصغيرة مع تركها لمدة أسبوع.

وتنظيف الأسطح والأرضيات بواسطة المكنسة الكهربائية للتخلص من الحشرات الميتة، مع تكرار العملية عدة مرات.

التنظيف بالبخار:

يمكن الأستعانة بجهاز البخار للتخلص من بق الفراش الموجود في الآثاث كبير الحجم مثل الأسرة والكنب والخزائن، عن طريق تعريضهم مرات متكررة للبخار ذو درجة الحرارة العالية التي تفوق 60 درجة مئوية، مع ضرورة التركيز على الشقوق الصغيرة والزوايا التي يفضل البق المكوث فيها.

استخدام بخاخ الفلفل الحار والزنجبيل والأوريجانو:

يتميز كل من الفلفل الحار والزنجبيل والأوريجانو بالروائح النفاذة، فتلك الأعشاب العطرية والبهارات تعتبر علاجات منزلية فعالة تساعد في التخلص من حشرة البق، ويمكن استخدامها على النحو التالي:

  • خلط ملعقة صغيرة من بودرة الفلفل الحلو مع الزنجبيل المبشور وزيت الأوريجانو في وعاء.
  • إضافة كوب من الماء للمكونات السابقة وتركه على النار حتى يصل لمرحلة الغليان لمدة سبع دقائق.
  • إضافة المحلول في زجاجة رذاذ ورش الأماكن التي يتواجد فيها البق.
  • تكرار تلك العملية عدة مرات في الأسبوع للتأكد من التخلص من الحشرة وبيوضها.

استخدام زيت شجرة الشاي:

يعد زيت شجرة الشاي أحد أهم المضادات الحيوية الطبيعية التي تحتوي على خصائص مضادة للفطريات وللفيروسات، ولهذا يمكن استخدامه للقضاء على حشرة بق الفراش، وذلك نظراً لخصائصه المضادة للطفيليات، والتي تجعله قادر على تثبيط نموها وقتل بيوضها بالكامل.

وفيما يلي أهم الخطوات لاستخدام زيت شجرة الشاي:

  • خلط عشرين قطرة من زيت شجرة الشاي مع كوب من الماء في زجاجة رذاذ.
  • رج المكونات جيداً حتى تتجانس مع بعضها.
  • رش الأثاث وجميع الأسطح والخزائن والستائر والوسائد بالمزيج.
  • تكرار هذه العملية مرة أسبوعيًا للتأكد من القضاء على بق الفراش تمامًا.

شاي الجوز الأسود:

يحتوي شاي الجوز الأسود على خصائص مضادة للبكتيريا وللفطريات، وأخرى مبيدة وطاردة للحشرات، وعلى هذا يُستخدم بفعالية في القضاء على بق الفراش، وذلك بوضع أكياس من شاي الجوز الأسود في جميع أنحاء المنزل وفي طيات الفراش وداخل الخزائن للتخلص من بيض الحشرات.

زيت اللافندر:

يُستخدم زيت اللافندر على بأنه وسيلة طبيعة للقضائ عليها، وذلك بسبب احتوائها على خصائص مضادة سامة تعمل على القضاء على الحشرة وبيوضها، دون التسبب في أذى الإنسان، ويمكن استخدامه خام على شكل بخاخ ورشه على الملابس والشراشف والأثاث لقتل حشرة البق والبويضة العالقة فيها وحمايتها من الأصابة بتلك الحشرات.

رذاذ النعناع:

على الرغم من رائحى النعناع العطرة إلا أنها بالنسبة لحشرات بق الفراش تكون منفرة وطاردة، فيمكن استخدام عشرة قطرات من زيت النعناع مع 455 ملم من الماء، ووضع المزيج في زجاجة رذاذ ورشه حول المداخل والنوافذ.

عثة الفراش أسبابها

عث الفراش أو يمكن تسميته ببق الفراش هو عبارة عن حشرات طفيلية تتغذى على دم الإنسان، ولا يعتقد أنها من الحشرات الناقلة للعدوي، إلا أن نّ هناك بعض الدراسات الحديثة أفادت أنّ يمكن لعث الفراش أن ينقل المثقبية الكروزية أو تريبانوسوما كروزية، وهو المسبب المرضي لداء فاغاس لدى الفئران.

وترجع أسباب ظهور عثة الفراش إلى عدم نضافة المنزل والفراش وقلة تعريضهم لأشعة الشمس، فتلك الحشرات تميل إلى الأماكن الرطبة والمغلقة، وربما أيضًا يتسبب وجود الحيوانات الأليفة داخل المنزل في انتشار العث، كما قد يحتوي الأثاث القديم أو المستعمل على عث الفراش، وعند إدخاله في المنزل ينتشر في جميع أنواع المفروشات.

أعراض عثة الفراش

فيما يلي أبرز الأعراض التي تدل على وجود عثة الفراش:

أعراض جسدية:

يتسبب عث الفراش في ظهور أعراض جسدية خاصة على المناطق المكشوفة من الجلد أثناء النوم مثل الأطراف والعنق والوجه، ومن أبرز تلك الأعراض ظهور نتواءت جادية وطفح تتسم بما يلي:

  • تظهر في شكل تجمعات وغالبًا ما تشكل خط مرئي متعرج على الجلد.
  • تكون مثيرة للحكة.
  • متورمة وصغيرة الحجم وتأخذ اللون الأحمر.

أعراض نفسية:

فلا تقتصر أعراض عثة الفراش على الجسدية فقط وإنما تتسبب في أعراض أخرى نفسية بسبب اللدغات المتكررة مثل:

  • الشعور المستمر بالتوتر والقلق.
  • الإصالة بنوع من الاكتئاب.
  • الهلع.
  • الحساسية المفرطة.
  • اضطرابات النوم.
  • الشعور المستمر بالإرهاق.

أعراض أخرى خطيرة:

تتسبب لسعات عثة الفراش في ظهور أعراض ومضاعفات صحية حادة مثل:

  • الصعوبة في التنفس.
  • تورم اللسان أو الشفتين.
  • الحمي.
  • عدم انتظام في نبض القلب.
  • الغثيان.
  • التهابات جلدية.
  • ألم في الصدر.
  • الشعور دوخة ودوار.
  • وجود صعوبة في البلع.
  • انتشار الاحمرار في محيط منطقة اللسعة.

بق الفراش هل يرى بالعين المجردة؟

بق الفراش حشرة لا يمكن رصدها بالعين المجرد، وهذا ما يجعلها تنمو وتتكاثر، فتلك الحشرة ال تُرى بسهلة، فهي صغيرة الحجم جداً ومسطحة الشكل مما يمكنها الاختباء في مساحات صغيرة دون أن يتم الانتباه لوجودها.

بق الفراش هل يطير؟

بق الفراش لا يطير، فتلك الحشرة لا تمتلك جناحات، بل أن حركتها تكون عن طريق الزحف والمشي فوق الأرضيات أو الجدران أو الأسقف.

التخلص من عثة الفراش بالأعشاب

تتميز الأعشاب الطبيعة بأنها وسلية فعالة في التخلص من عثة الفراش، وفيما يلي أبرز أنواع الأعشاب:

نبات الخزامي:

من النباتات التي لها رائحة طبية تأتي من الزيوت الأساسية في أوراقه، فلا يمكن لعث الفراش الاقتراب منه، ومن الأماكن التي يتواجد فيها، لذلك يمكن وضع بعض من نبات الخزامى المجفف في الأماكن التي تحتوي على البق، وسوف يتم التخلص من البق نهائياً.

الريحان:

تعتبر أوراق الريحان من الوسائل الفعالة في القضاء على البق وذلك لرائحتها القوية التي تطرد تلك الحشرة وتساعد في التخلص منها بشكل نهائي، فيمكن إحضار أربع أكواب من الماء المغلي مع 6 إلى 200 غرام من أوراق الريحان الطازجة، ووضعهم معًا في وعاء وتركه لعدة ساعات ثم إزالة أوراق الريحان من الماء.

البصل:

يمكن استخدام البصل في القضاء على البق من خلال وضعه في أماكن تواجده، فيمكن إحضار شرائح البصل مع وعاء من الماء، وتركه الشرائح في الماء ووضع الوعاء في أماكن تواجد البق للتخلص منه بشكل نهائي.

عشبة الليمون:

تحتوي عشبة الليمون على السترونيلا، وهو عنصر طبيعي شائع يدخل في منتجات طرد الحشرات، حيث تعمل عشبة الليمون على قتل عثة الفراش مما يساعد في التخلص منها بشكل نهائي، والمميز في عشبة الليمون أنها تتحمل درجات الحرارة والجفاف.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة