علاج الوذمة واحتباس السوائل في الساقين بالأعشاب

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa8 سبتمبر 2022آخر تحديث :

علاج الوذمة واحتباس السوائل في الساقين بالأعشاب، هو موضوع مقالنا لمن يعاني من الوذمة وتجمع السوائل، فتلك المشكلة الصحية تتسب في أعراض كثيرة مؤلمة وربما مضاعفات تؤثر على نشاط المصاب وحركته، ولهذا نهتم بتقديم أهم النصائح وطرق العلاج سواء الطبيعية بالأعشاب أو بتناول الأدوية في السطور التالية بشكل مفصل.

علاج الوذمة واحتباس السوائل في الساقين بالأعشاب
أسباب احتباس السوائل في الجسم وعلاجها

علاج الوذمة واحتباس السوائل في الساقين بالأعشاب

احتباس السوائل في الجسم ظاهرة صحية يعاني منها الكثير خاصة في الساقين، فهي من أكثر مناطق الإصابة شيوعًا، مما ينتج عن ذلك تورم القدمين بسبب تجمع السوائل في الأنسجة الدهنية تحت الجلد، فيشعر المريض بالألم عند الحركة ويبحث عن وسائل العلاج المناسبة.

وفيما يلي أهم الأعشاب والطرق المنزلية التي تساعد في علاج احتباس السوائل في الساقين:

  • زيت الجريب فروت الأساسي:

يساعد زيت الجريب فروت في علاج القدمين والتخفيف من الألم، وذلك لاحتوائه على خصائص مدرة للبول وخصائص مضادة للأكسدة وخصائص أخرى مضادة للالتهاب، فيمكن إضافة عدة نقاط من زيت الجريب فروت إلى مياه المغطس أو مياه الاستحمام ونقع القدمين.

  • بذور الكزبرة:

من الأعشاب الطبيعية المشهورة في علاج احتباس السوائل في الساقين وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهاب، فكل ما عليك هو إضافة ملعقتين أو ثلاثة ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة إلى كوب من الماء وغليه، ثم تصفيه المنقوع وتركه حتى يبرد، وشربه بشكل يومي بمعدل كوبين.

عشبة الهندباء:

شاي الهندباء من أهم المشروبات الفعالة في التخلص من احتباس السوائل في الجسم، إذ تعمل نبتة الهندباء كمدرّ للبول بشكل فعّال.

  • الكرفس:

يُعرف الكرفس بفوائده في المجال الطبي والتخلص من السوائل الزائدة، حيث يعد علاج طبيعي لاحتباس السوائل الناتج تراكم بلورات حمض اليوريك الزائدة المفاصل، فيلعب كمدر للبول دور كبير في التقليل من مستويات حمض اليوريك في الجسم.

الوذمة الشحمية في الساق

الوذمة الشحمية هي حالة مرضية تحدث بسبب تضخم الخلايا الشحمية، وعادة ما يُصيب هذا المرض النساء فقط، حيث تبدأ خلايا الذهون في تكوينات الجلد الداخلي بالنمو والتشبع بالماء، فتظهر بقع زرقاء اللون في الساقين والذراعين، ويزداد الوزن بشكل مستمر.

وترجع الأسباب في الإصابة بالوذمة الشحمية عامل مهم وهو تغير الهرمونات، فتصبح أهم الأسباب هي الحمل، أو مرحلة انقطاع الحيض، أو الفترة التي تتناول فيها النساء حبوب منع الحمل، ويمكن علاج الوذمة الشحمية في الساقين والتخفيف من أعراضها بالممارسات الصحية مثل:

  • اتباع حمية غذائية صحية.
  • ممارسة الرياضة.
  • ارتداء ثياب مصنوعة من أنسجة ضاغطة.
    • تصريف السوائل من الجسم.
  • أو اللجوء لعمليات شفط الدهون.

علاج انتفاخ الساق تحت الركبة

ينصح الأطباء بالأعتماد على الطرق والوسائل التالية في علاج انتفاخ الساق تحت الركبة:

  • استخدام حقن الكورتيزون وهو عبارة عن هرمون السيترويد المُثبط لجهاز المناعة للتقليل من الالتهاب وتورم الركبة.
  • تمديد السابق بطريقة مريحة، فالاسترخاء من الأمور الهامّة في علاج انتفاخ الركبة.
  • الابتعاد عن الأطعمة المالحة وأيضًا للمشروبات الغازية والكحوليات.
  • استخدام الثلج بطريفة صحيحة لتقليل أو تبطئ تدفق الدم، ومن ثم المساعدة على خفض انتفاخ الركبة.
  • ممارسة تمارين خفيفة مثل  رفع الساق من جهة الركبة إلى الأعلى من اتجاه القلب مع استمرار هذه الطريقة لمدة 10-20 دقيقة.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والملح.
  • استخدام زيت اللافندر، أو الأوكالبتوس، أو زيت البابونج، أو زيت النعناع لتدليك المنطقة المنتفخة.

علاج تجمع السوائل في القدمين

بالإضافة إلى الأعشاب الطبيعية التي تم ذكرها سابقًا في علاج احتباس السوائل في الساقين، فهناك بعض الطرق المنزلية الفعالة التي تساعد في علاج تجمع السوائل في القدمين وذلك مثل:

  • رفع القدمين:

رفع القدمين من أكثر طرق علاج تجمع السوائل، حيث تحسن وتنشط من الدورة الدموية بين القدمين والقلب للتخلص من التورم، ولهذا يجب رفع القدمين لمستوى أعلى من مستوى القلب لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وتكرار هذه الخطوة عدة مرات يوميًا، حتى أنه يفضل النوم مع رفع القدمين.

  • ارتداء الجوارب الضاغطة:

يساعد أيضًا ارتداء الجوارب الضاغطة في تحسين الدورة الدموية عن طريق الضغط على القدمين والساقين، وعلى هذا يمكن الحصول على الجوارب الضاغطة في حال إذا كان التورم خفيف، بينما إذا كان من متوسط إلى شديد فيمكن الحصول على وصفة طبية لشراء الجوارب الضاغظة أولاً.

  • ممارسة التمارين الرياضية:

ممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم يساعد في منع تورم الساقين والتخلص من الوزن الزائد في الجسم، حيث يساعد النشاط الحركي في تحريك السوائل من القدمين باتجاه القلب.

  • تدليك القدمين:

يساعد تدليك القدمين على استرخاء العضلات وتنشيط الدورة الليمفاوية والتخلص من السوائل الزائدة وعلاج تورم القدمين.

  • دحرجة الكرة:

القيام بدحرجة كرة مطاطية بواسطة باطن القدم بشكل حركات دائرية تساعد على تقوية العضلات والتحسين من الدورة الدموية.

  • شرب الماء:

يساعد شرب الماء في علاج احتباس السوائل في القدمين على الرغم من أن الأمر لا يبدو منطقيًا للبعض، إلا أنه علاج مهم.

  • المعالجة المائية:

والتي تعني التناوب بتغطيس القدمين في ساخنة تعمل على توسيع الأوعية الدموية، ثم مياة باردة تقوم على انقباضها الأمر الذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية ويقلل من احتباس السوائل وتورم القدمين، فيُنصح بتغطيس القدمين في مياه ذو درجة حرارة عالية ومحتملة أيضًا لمدة عشرة دقائق ثم تغطيسها في مياه باردة لمدة 30 ثانية، والتكرار إلى أن يتم الانتهاء بتغطيس القدمين في المياه الباردة.

  • استخدام ملح الإبسوم:

يحتوي ملح الإلبسوم على كبريتات الماغنسيوم التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية وعلاج تورم القدمين، فيمكن نقع القدمين في مياة باردة أو دافئة تحتوي على ملح الإبسوم لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ويمكن تكرار هذه العملية 3 مرات أسبوعيًا.

أدوية لعلاج الوذمة

الوذمة أو احتباس السوائل هو تورم ناتج عن تراكم السوائل في أنسجة الجسم، وإصابة أماكن مختلفة مثل الساقين أو الكاحلين أو القدمين أو الوجه أو البطن وغيرهم، ويمكن علاج الوذمة باستخدام الأدوية التالية:

  • مدرات البول الثيازيدية:  تعمل على ارتخاء الشعيرات الدموية، ومن ضمنها:كلوروثيازيد، انداباميد، وميتولازون، وزار وكسولين
  • مدرات البول المحافظة على البوتاسيوم: التي تقلل من تراكم الماء في الجسم حيث يحافظ على عنصر البوتاسيوم، وهو من العناصر الهامة التي يحتاج إليها الجسم باستمرار.
  • دواء لازيلاكتون لتنزيل المياه من الجسم: من الأدوية الفعالة التي تساعد على إزالة المياه المتراكمة في الجسم،ومعالجة احتباس السوائل في الأنسجة، ويتم تحديد الجرعة على حسب وصف الطبيب، حيث يتناول الأشخاص البالغين قرصين في اليوم لمدة 6 أيام كحد أقصى، ويتناول مرضى الوذمة قرصين فقط لمدة ثلاث أيام.
  • لازيكس Lasix : حد أنواع مدرات البول العروية التي يصفها الأطباء للبالغين، وتتراوح الجرعة المحددة ما بين قرص إلى قرصين 3  مرات يوميًا، أما الجرعة المحددة للأطفال فهي قرص واحد فقط 3 مرات يوميًا.

فوار لعلاج تورم القدمين

ينصح بتناول فوار يحتوي على بيكربونات الصوديوم حيث تمتلك خصائص  مضادة للالتهابات والتي قد تساعد في تقليل التورم في القدمين وامتصاص الماء الزائد وتحسين تدفق الدم في المنطقة.

طريقة إخراج السوائل المحتبسة في الجسم

إليكم في النحو التالي 7 طرق سهلة لإخراج وطرد السوائل المحتبسة في الجسم:

  1. تناول خضار الهليون الذي يساعد على طرد  السموم والسوائل الزائدة من الجسم وتزويد الجسم بالألياف التي يحتاجها، وأيضًا تناول الخضروات الورقية مثل الشمندر  التي تحتوي على النترات المدرة للبول التي تتخلص بذلك من الماء الزائد في الجسم.
  2. شرب ماء مقطّرة للتخلص من احتباس الماء في الجسم.
  3. التوقف عن تناول السكر والكربوهيدرات المكررة لأنها ترفع مستوى السكر في الدم وتؤدي إلى العديد من الالتهابات في الجسم بما فيها الإنتفاخ، نتيجة احتباس الماء في الجسم.
  4.  التعرق من أفضل الطرق الطبيعية للتخلّص من السموم واحتباس السوائل في الجسم فيمكن ممارسة الساونا.
  5. يمكنكِ ممارسة تمارين الكارديو مثل الركض والقفز على الحبل، التي ترفع معدل نبضات القلب وتجعلك تتصبب عرق وبالتالي التخلص من السوائل المحتبسة في الجسم.
  6. شرب شاي الأعشاب يلعب دوراً مهماً  في طرد السموم بما فيها السوائل الزائدة في الجسم.
  7. تقليل تناول الملح حيث يحتاج الجسم إلى توازن في نسبة الصوديوم إلى الماء.

أسباب احتباس السوائل في الجسم وعلاجها

ترجع مشكلة احتباس السوائل في الجسم إلى مجموعة من الأسباب المختلفة والعوامل التي تساعد على تكون الوذمة، سواء مشاكل في الدورة الدموية أو موت الإنسجة أو الإصابة بعدوى أو سوء التغذية، فكلها عوامل مؤثرة، بالإضافة إلى أسباب أخرى مثل:

مرض الكبد:

يؤثر تليف  الكبد على وظائفه الطبيعة بشكل سلبي حيث يؤدي إلى تغيرات في الهرمونات التي ينتجها الجسم لتنظيم السوائل وعمليات إنتاج البروتين، فيحدث تسرب لبعض السوائل في الأوعية الدموية وانتقالها إلى اﻷنسجة المحيطة، كما يزيد تليق الكبد من الضغط داخل الوريد البابي، وهذا الوريد هو الذي ينقل الدم من الأمعاء والطحال والبنكرياس إلى الكبد، وبالتالي تكون الوذمة في الساقين وتجويف البطن.

مرض السكري:

تؤدي مضاعفات مرض السكري مثل أمراض القلب والأوعية الدموية أو الفسل الكلوي أو اعتلال الأمعاء إلى زيادة فرصة احتباس السوائل في الساقين.

الحساسية:

قد تتسبب بعض أنواع الحساسية أو قرصات الحشرات خاصة لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من حشرات معينة  في حدوث تورم وانتفاخ واحتباس للسوائل، وقد يتسبب هذا بتورم في الحلق يصبح معه المصاب عاجزًا عن التنفس.

السكتة القلبية:

عند الإصابة بسكتة قلبية تفشل حجرات القلب الأربعة في ضح الدم، وتبدأ السوائل والماء بالتجمع في منطقة الأضلاع وحوالها وفي الأطراف السفلية.

أمراض الكلي:

يجد الأشخاص المصابون بخلل في وظائف الكلى، مشاكل تتعلق بالتخلص من السوائل والصوديوم الفائض في الدم، مما يتسبب في ضغط على الأوعية الدموية، وتبدأ السوائل بالتسرب منها ما يؤدي إلى تورم في مناطق مثل القدمين والبطن وحول العينين.

تناول أدوية معينة:

هناك أنواع معينة من الأدوية تزيد من الإصابة بالوذمة واحتباس السوائل في الجسم كأدوية السكري، والأدوية الموسعة للأوردة والشرايين ومحصرات قنوات الكالسيوم، ومضادات الالتهابات، والاستروجينات، وبعض العلاجات الكيماوية.

الحمل:

في فترة الحمل تحدث تغييرات في جسم المرأة ومن أهمها زيادة الهرمونات التي تعمل على الاحتفاظ بالماء والصوديوم أكثر من المعتاد، وبالتالي تؤدي إلى احتباس السوائل، فيحدث تورم في الساقين أو اليدين أو الوجه.

كما يتسبب نوم الحامل على أحد الجنبين في فترة الحمل في ضغط الرحم على الوريد الأجوف السفلي، والذي يعيق عروق الفخذ مسببًا الوذمة، كما يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم أو الجلطات الوريدية العميقة احتباس السوائل في الساقين.

العوامل الغذائية:

هناك بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تتسبب في زيادة احتباس السوائل في الجسم مثل الإفراط في تناول ملح الطعام والصوديوم، واستهلاك بعض الفيتامينات الضرورية بنسب أقل مما يجب، مثل فيتامينات ب1، ب6، ب5.

وبعد أن تعرفنا على الأسباب فهناك أكثر من وسيلة للعلاج فيمكن تناول أدوية الحساسية التي تعالج التورم الناتج عن احتباس السوائل، أو علاج الوذمة الناتجة عن  وجود كتلة عند نقطة تصريف السوائل عن طريق إعادة فتح التصريف مرةً أخرى، أما بالنسبة للوذمة الناتجة عن تجلطات الدم فيمكن علاجها عن طريق علاج الجلطات وإعادة التصريف الطبيعي للسوائل.

بينما في حالات الإصابة بأمراض الكبد وفشل القلب فيُنصح باستخدام حبوب مدرات البول التي تحدثنا عنها سابقًا، أو  بإزالة هذا الورم عن طريق  العلاج الكيميائي أو الجراحة.

معالجة احتباس السوائل في الجسم

إليكم أهم النصائح التي يجب العمل بها لمعالجة احتباس السوائل في الجسم والوقاية في الإصابة بالتورم:

  • يُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم حيث يمنع احتباس السوائل في الجسم.
  • تجنب الأطعمة المصنعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على أطعمة غنية بالبروتين يالإضافة إلى الخضروات وفواكه طازجة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء لمساعدة الجسم في الترطيب والتقليل من احتباس السوائل، حيث يؤدي نقص المياه في الجسم إلى التأثير السلبي على الكلي والكبد وتراكم الدهون في الجسم وعدم القدرة على طرد المياه الزائدة
  •  رفع القدمين لتحسين الدورة الدموية وعدم الجلوس مع تقاطع القدمين حيث يعيق تدفق الدم.
  • تجنب ارتداء الأحذية المريحة التي تضغط على القدمين أو لبس الملابس الضيقة حول الكاحلين.
  • تجنب الوقوف لمدة طويلة، ومحاولة أخذ أوقات راحة متكررة عند الإمكان.
  • تقليل استهلاك الكربوهيدرات حيث يؤدي الاستهلاك المفرط للكربوهيدرات لاحتباس السوائل داخل جسم الإنسان.
  • ممارسة الرياضة من العوامل المساعدة في التخلص من المياه المحتبسة داخل الجسم، حيث يؤدي التعرق إلى تخلص الجسم من المياه الزائدة المحتبسة به.
  •  النوم الجيد من أهم العوامل التي تساعد على التخلص من الماء الزائد المحتبس في الجسم.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة