علاج حبوب الوجه وآثارها طبيعيا

Dohaالمُدقق اللغوي: admin6 أغسطس 2022آخر تحديث :

علاج حبوب الوجه وآثارها، يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور الحبوب على الوجه ويمكن أن يتسبب ذلك لهم في الدخول في حالة نفسية سيئة، ويبدؤون بطبيعة الحال البحث عن طرق لعلاج آثار تلك الحبوب، وخلال السطور التالية من المقال سوف نوضح ذلك بشيء من التفصيل.

طرق الوقاية من الحبوب
خلطات طبيعية أخرى للتخلص من الحبوب في المنزل

علاج حبوب الوجه وآثارها

ظهور الحبوب في الوجه من الأمور التي تثير استياء الكثيرين وتجعلهم يحاولون بشتى الطرق معالجة هذه البثور وآثارها، وفيما يلي سنوضح ما يجب فعله في هذه الحالات:

  • يمكن أن تظهر حبوب الوجه بفعل عامل نفسي يمر به الشخص في حياته، وسرعان ما تزول دون التسبب في أي أثر على البشرة، ولكن في حالة بقاء تلك الحبوب فيجب معالجتها على الفور حتى لا تنتشر أكثر أو تسبب أي نوع من الحساسية لصاحبها، وأول خطوة يجب أن يقوم بها الشخص هي استشارة طبيب جلدية.
  • تتعدد طرق علج حبوب الوجه وآثارها، فيمكن أن تتمثل في الأدوية أو المراهم أو استخدام صابون معين، ولكن قد لا تجدي هذه الأمور نفعًا ولا تجعل البثور تختفي من وجهك.
  • لذا أنت تحتاج في هذه الحالة إلى وصفات طبية تحتوي على الكبريت الذي يساعد على إزالة الجلد الميت، وحمض الصفصاف الذي يعمل على سد المسام، وأيضًا بنزويل البيروكسيد لقتل البكتيريا وتقليل الزيوت.
  • ولو كانت الحبوب كثيرة جدًا في وجهك بصورة صعبة، فعليك إجراء بعض الفحوصات الطبية لمعرفة السبب وراء ذلك، وتناول مضاد حيوي للعلاج.
  • وإذا تفاقم الوضع سوءًا، يمكن أن يستخدم الشخص أكثر من علاج في وقت واحد بعد استشارة الطبيب المختص بالطبع.
  • وهناك طرق أخرى للعلاج تتمثل في استخدام الليزر أو الجراحات التجميلية البسيطة.

علاج حبوب الوجه وآثارها للرجال

هناك طرق طبيعية يمكن أن يستخدمها الرجال في علاج حبوب الوجه، وهي:

ماء الورد والكافور

استخدم 200 مل من ماء الورد وضع عليه ملعقة صغيرة من مسحوق الكافور، وضع هذا الخليط بداخل زجاجة واغلقها جيدًا واحفظها في الثلاجة، وبعد ذلك ضع هذا الخليط على وجهك من 3 إلى 4 مرات في اليوم، فهذه الوصفة تقلل من تراكم الدهون والبكتيريا على البشرة، وتهدئ الالتهابات والإحساس بالحكة.

زيت شجرة الشاي

تتكون هذه الخلطة من ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي و9 ملاعق كبيرة من الماء يتم خلطها سويًا وباستخدام قطعة من القطن نمسح برفق على الوجه، وبعد ذلك يجب وضع كريم مرطب للبشرة، وتستخدم هذه الطريقة من مرة إلى مرتين يوميًا.

خلطات طبيعية أخرى للتخلص من الحبوب في المنزل

يمكنك التخلص من حبوب الوجه من خلال القيام ببعض الخلطات البسيطة في المنزل منها ما يلي:

قناع العسل

يتكون من العسل والماء الدافئ والبارد، وعليك تنظيف وجهك جيدًا قبل الاستخدام بالماء الدافئ حتى تفتح المسام وتتمكن من إزالة الشوائب العالقة ببشرتك، ثم جففه وضع القناع لمدة نصف ساعة، بعد ذلك قُم بغسل وجهك بالماء الدافئ ثم البارد حتى تغلق المسام مرة أخرى.

قناع الخميرة واللبن

يساعد قناع الخميرة واللبن على تقليل نسبة الدهون الموجودة في الوجه والتي تتسبب بشكل مباشر في ظهور الحبوب، وتتكون الخلطة من ملعقة خميرة صغيرة وما يصل إلى 3 ملاعق من الحليب، يجب خلط المكونات جيدًا ثم وضع الوصفة على المنطقة الموجود بها الحبوب في الوجه لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، بعد ذلك يغسل الوجه جيدًا بالماء الدافئ ثم الماء البارد لغلق المسام.

طرق بسيطة تخلصك من حب الشباب سريعًا

فيما يلي سنعرض بعض الطرق التي تساعدك على التخلص من حب الشباب سريعًا:

استخدام الأسبرين

قم بتفتيت قرص الأسبرين وامزجيه في كمية مناسبة من الماء حتى يصبح عجينة، ثم ضعه على منطقة الحبوب في وجهك لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك اغسل وجهك بالماء الدافئ ثم البارد لغلق المسام، وكرري ذلك كل 6 ساعات للحصول على أفضل النتائج، فالأسبرين من المضادات الحيوية الفعالة جدًا والآمنة.

استخدام الصبار

استخرج مادة الجيلاتين الموجودة بداخل الصبار وضعها على الحبوب الموجودة في وجهك واتركها عليه حتى تجف، وانتظر النتيجة، فالصبار يعمل على تهدئة تهيج البشرة ويقلل من ظهور الحبوب وبالاستخدام المستمر يمنع آثارها، كما أنه مرطب طبيعي وينصح به معظم الأطباء في العالم.

استخدام معجون الأسنان

إذا كنت لا تعاني من البشرة الحساسة، فاستخدام معجون الأسنان يعد طريقة سهلة وسريعة جدًا في علاج حبوب الوجه وآثارها، وطريقة الاستخدام هي أن تأخذ كمية قليلة من هذا المعجون وتضعها على الحبوب فقط في وجهك أي لا تفرده على كل المنطقة، ثم قم بتغطية البثور بلاصقة طبية وانتظر ربع ساعة ثم أزلها، واغسل وجهك بالماء البارد وستحصل على نتيجة مبهرة خلال وقت قصير.

استخدام الثوم

الثوم غني جدًا بمضادات الأكسدة ويساعد على قتل البكتيريا المترسبة على البشرة، ويمكن استخدامه كقناع للبشرة الحساسة من أجل التخلص من الحبوب الموجودة بها، أما في حالة أنك تمتلك بشرة عادية، فيمكنك خلطه مع القرنفل واستخدام هذا الخليط عدة مرات خلال اليوم.

كيفية التخلص من الحبوب في الوجه في يوم واحد

حتى تتمكن من التخلص من حبوب الوجه في يوم واحد يجب عليك استخدام أدوية موضعية تحتوي على مركب Benzoyl Peroxide بتركيز 2.5% أو 10%، وهذا المنتج يساعد على التخلص من البكتيريا الضارة التي تسبب الحبوب على الوجه.

ولكن قبل استخدام هذا المركب عليك استشارة طبيب الجلدية أو الصيدلي في كونه مناسب لبشرتك وحالتك أم لا، كما يجب العلم أنه غير مناسب إطلاقًا للأطفال دون سن الـ12 عامًا، أو الأشخاص المصابون بالجروح أو الحساسية.

كريم لإزالة الحبوب من الوجه وآثارها

يمكنك استخدام كريم وسيروم بيجمنتكلار من لاروش بوزاي لإزالة آثار الحبوب من الوجه، فهو يعمل على توحيد لون البشرة من خلال تقشيرها بالكامل والعمل على نمو الطبقات الجديدة لأنه يحتوي على مادة الـLHA، كل ما عليك هو تنظيف وجهك بالغسول المناسب لبشرتك وتجفيفه جيدًا ثم وضع السيروم عليه مرتين يوميًا، وحتى تحصل على أفضل نتيجة ممكنة يجب أن تستخدم معه كريم واقي للشمس.

كريم لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيا

يعتبر كريم سكارو من أفضل المنتجات الطبية التي يمكن أن تستخدمها لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا، فهو يعطي حماية مضاعفة من البكتيريا ويساعد كذلك على ترطيب البشرة ويمنحها الإشراقة والنضارة التي تستحقها، وفي حالة إصابة الشخص بأي نوع من الجروج، فهو يقضي على آثارها أيضًا.

طريقة الاستعمال: قم بغسل الوجه جيدًا قبل الاستخدام، ثم ضع الكريم على وجهك ودلكه برفق حتى يختفي، ويمكنك استعماله مرتين في اليوم صباحًا ومساءًا، وذلك خلال 6 شهور.

علاج آثار الحبوب والبقع السوداء

توجد طرق طبية وأخرى منزلية يمكن أن تستخدمها لعلاج آثار الحبوب والبقع السوداء:

الطرق الطبية: مثل؛ استخدام أحماض ألفا هيدروكسي أو حمض اللاكتيك أو الرتينويدات أو حمض الساليسيليك، وهناك أيضًا تقنية الوخز بالإبر الدقيقة وتقنية الليزر لعلاج آثار الحبوب والبقع السوداء وحقن الفيلر وحقن الكورتيزون والتقشير الكيميائي.

الطرق المنزلية: توجد وصفات مثل؛ زيت الحبة السوداء، والعسل، والمصادر الطبيعية لفيتامين سي ومنها؛ عصير الليمون.

علاج الحبوب في الوجه للبشرة الدهنية

  • يجب الحفاظ على الوجه نظيفًا دائمًا خاليًا من البكتيريا والشوائب والأتربة.
  • من المهم اختيار المنتجات التجميلية التي تحتوي على زيوت قليلة وتكون سائلة القوام، وتحتوي على تركيبات طبية مناسبة للبشرة الدهنية.
  • عدم ترك أي آثار عالقة من المكياج على الوجه والنوم بها.
  • كما يمكنك استخدام بعض الوصفات المنزلية مثل؛ وصفة ماسك الطين ووصفة ماسك دقيق الشوفان.
  • أو لو كنت تريد أدوية جاهزة، فتوجد مراهم طبية تحتوي على فيتامين أ، وكبسولات طبية ولكن لا ينصح باستخدامها لفترات طويلة ودون استشارة الطبيب المختص.

أعراض وعلامات حبوب البشرة

  • ظهور الرؤوس البيضاء أو السوداء بسبب انسداد المسام التي تحتوي على بصيلات الشعر.
  • الزيوان وهو عبارة عن التهاب في بصيلات الشعر يتسبب في ظهور البثور السوداء على الجلد.
  • ظهور حويصات مؤلمة ممتلئة بالخراج أو القيح على البشرة، ويمكن أن تتسبب في ترك ندوب على الجلد.
  • تورمات مُتقَيّحة حمراء اللون وتؤلم بشدة، وتكون بيضاء من الأطراف.

أسباب حبوب البشرة

  • تراكم الكثير من الجراثيم والبكتيريا الضارة على سطح الجلد.
  • تراكم بقايا الجلد الميتة والتي تساعد على تنبيه بصيلات الشعر في الجلد.
  • إفراز الكثير من الزَّهم.

العوامل التي تزيد من نسبة الحبوب

  • توجد بعض أنواع الطعام التي تتسبب في زيادة نسبة الحبوب على الجلد، مثل؛ منتجات الألبان والكربوهيدرات المعالجة والسكريات والوجبات السريعة والأغذية الغنية بدهون أوميغا 6 والشوكولاتة.
  • التغيرات الهرمونية تشكل أيضًا عامل مهم في زيادة نسبة الحبوب.
  • تناول أدوية معينة تحتوي على التستوستيرون أو الليثيوم أو الكورتيكوستيرويدات.
  • عامل التوتر يمكن أن يتسبب في زيادة الحبوب في الوجه.

طرق الوقاية من الحبوب 

  • يمكنك تناول غذاء أو مشروبات صحية تساعد على الوقاية من الحبوب، منها؛ الأطعمة الغنية بالزنك والشاي الأخضر والكركم والأحماض الدهنية الغنية بأوميغا 3 والأطعمة الغنية بفيتامين أ أو ه أو د، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على مضادات أكسدة، والخضراوات والفاكهة.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن التأثر بالضغوط والمشاكل التي تمر بها في حياتك.
  • التنظيف المستمر للمناطق المصابة بالحبوب.
  • عدم استخدام المكياج بكثرة، ومنع النوم بها على الإطلاق.
  • ارتداء ملابس قطنية نظيفة وغير ملتصقة بالجسم.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة