علامات الشفاء من الاكتئاب وما هي طرق التخلص من الاكتئاب؟ 

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin6 أغسطس 2022آخر تحديث :

علامات الشفاء من الاكتئاب، وماذا يمكن أن يحدث للشخص في حياته إذا ما تعافى من الاكتئاب وتخلص منه تمامًا هل هناك أمل ليعود إلى حياته الطبيعية أم أنه من الصعب حدوث ذلك، كل هذه الأسئلة وأكثر سنقوم بالإجابة عنها وبالتفصيل المناسب في مقالنا التالي أملين أن تكون مفيدة وملهمة لكم.

علامات الشفاء من الاكتئاب
علامات الشفاء من الاكتئاب

علامات الشفاء من الاكتئاب 

إن الإصابة بالاكتئاب تعد واحدة من أكثر المشكلات الحقيقية التي من الممكن أن تصيب أي شخص، فإلى جانب أنه من الممكن أن يتسبب بإبعادك عن أحبائك والعمل على تدمير راحة بالك على المدى الطويل، كما أنه قد يتسبب في خسائر فادحة بجسدك والأهم من هذا هو الأضرار التي يتسبب فيها بالصحة العقلية وقد يكون قاتلاً إذا لم يتم التعامل معه على الفور.

واكتشافك لإصابتك بالاكتئاب تعد المفتاح الذي من خلاله سيكون باستطاعتك الولوج إلى عقلك وبواطن فكرك والتعرف على أنك في حاجة ماسة إلى المساعدة من أجل الخروج من الحالة التي تمر بها في وضعك الحالي وهي من أول بوادر الشفاء والتخلص من هذا المرض اللعين الذي لا يقل شراسة عن جميع الأمراض الفتاكة التي من الممكن أن تصيب الإنسان.

ومن أهم العلامات الأساسية التي تؤكد بشكل كبير على تخلص الشخص مما عانى منه من اكتئاب في حياته وهي ما يطلق عليه العلماء اسم علامات الشفاء من الاكتئاب وقد حددها العديد من العلماء في سبع علامات أساسية أو أكثر إذا ما توافرت بشكل كبير في الشخص فعليه أن يتأكد من شفائه من اكتئابه وتخلصه بشكل كبير منه وهذه العلامات هي عبارة عن ما يلي:

  • قلة نوبات الغضب والتقلبات المزاجية المفاجأة.
  • التخفيف من الاندفاع الشديد للعواطف والتي كانت تصل إلى حد لا يمكنه السيطرة عليه في الماضي.
  • قلة الإحباط والذي يعد واحد من علامات الاكتئاب المتعارف عليها.
  • زيادة الرغبة في القيام بالاهتمام بالأنشطة الترفيهية.
  • العمل على التواجد في العديد من التفاعلات والفعاليات العائلية والاجتماعية مع الأصدقاء والمقربين.
  • الرجوع إلى العمل والحياة الطبيعية والتخلص من الأسئلة الوجودية التي لا معنى لها.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية والحرص على الظهور في حلة أفضل من السابق.
  • تحضير الأطعمة والوجبات الخاصة لنفسك ولعائلتك وهي من أكثر العلامات المؤثرة بشكل كبير في تحسن حال الفرد بشكل ملحوظ.

متى يتم الشفاء من الاكتئاب؟

يحدث الشفاء من الاكتئاب في أشهر فهو مرض نفسي خطير، وما يعرف عن الأمراض النفسية هو تأثيرها الكبير في الإنسان وتأكيد على أن الشفاء منها ليس بالأمر الهين على الإطلاق، كما أنه يؤتي بنتائج فعالة ولكنه يتطلب الكثير من الصبر والرضا فبين شهور معدودة إلى سنتين أكد العديد من الخبراء والمتخصصين على مدى تأثير الاكتئاب وأكدوا على أن ما سبق ذكره يعد من الأمور المؤكد في رحلة العلاج والشفاء التي تمر بها.

كذلك لابد أن نعرف بأن نوبات الاكتئاب تتكرر بشكل كبير وملحوظ، وإذا ما أصبحت أقل أو أزيد تعد هذه بمثابة عامل أساسي في معالجة  الشخص مما أصابه من مرض، كما أنه في الحالات المتقدمة من مرض الاكتئاب يلاحظ التفكير الدائم في مسألة الانتحار وترك العالم أجمع وهي من الأفكار التي تقل بشكل تدريجي إلى أن تتلاشى إذا ما كان المريض يشق طريقه نحو الشفاء بالفعل.

ومما سبق يتضح أن الشفاء من الاكتئاب عملية أصعب ما يكون، حيث أن الشفاء يتم من خلال تخفيف نوبات الاكتئاب في بادئ الأمر ثم يتطور الأمر فيما بعد ذلك إلى تخل الشخص المكتئب من اكتئابه بشكل تدريجي إلى أن يتحرر تماما من هذا الكابوس الذي سيطر على حياته.

هل مرض الاكتئاب يشفي؟ 

في الواقع ووفقًا للعديد من الإحصائيات وآراء مجموعة كبيرة من أكبر الأطباء حول العالم فإن الاكتئاب لا يشفى في العديد من الأحيان وهذا بالرغم من تركيز الشخص على حالته ومحاولته الشفاء منه ويرجع ذلك في الكثير من الأحيان إلى إصابة الشخص بالاكتئاب المقاوم للعلاج وهو واحد من أشرس حالات الاكتئاب على الإطلاق.

وعليه فإذا أصيب الشخص بمرض الاكتئاب فإنه يستمر مع الشخص مدى الحياة ولكن يوجد أدوية لعلاجه والسيطرة على مستوياته، حيث أن العلماء قد توصلوا إلى علاجات فعالة تمكن المصابين به من عيش حياتهم بشكل طبيعي ولكن دون أن يشفوا تمامًا منه، ويرجع ذلك لكون مرض الاكتئاب ليس مجرد مرض عضوي يمكن التعامل معه ولا حتى واحد من الأمراض النفسية التي يأمل الشفاء منها، بل هو عبارة عن حالة من الإدراك السلبي للأمور ونظرة سوداوية للكثير من الأمور بالإضافة إلى تبلد خطير في المشاعر وعدم رغبة في البقاء على قيد الحياة بأي شكل من الأشكال.

ما هي طرق التخلص من الاكتئاب؟ 

هناك العديد من الطرق التي تم التوصل لها بهدف التخلص من الاكتئاب والتخفيف من حدته قدر الممكن كي يستطيع الفرد إكمال حياته والاستمرار فيها بشكل طبيعي ومن أبرز الطرق التي يمكن أن يلجأ أليها المصاب بالاكتئاب لمساعدة نفسه أو المحيطين به لإنقاذه مما هو فيه وهذه الطرق هي عبارة عن:

  • أولًا وقبل كل شيء من المهم استشارة الطبيب النفسي، حيث أنه الشخص الوحيد الذي سيحدد مدى حاجة الشخص للعلاج أو مستويات الاكتئاب الموجودة لديه.
  • ثانيًا محاولة التقليل من الأفكار السلبية التي إذا تم الاستسلام لها فإن الشخص يعرض نفسه للكثير من المشكلات الصعبة ولن يتمكن  من التخلص من الأثر النفسي السلبي الذي تخلفه هذه المجموعة من الأفكار.
  • ثالثًا من المهم أن يتم الانتظام في ساعات نوم ثابتة حيث أن النوم الطبيعي والانتظام فيه يعمل بشكل كبير على التقليل من حدة الاكتئاب ولذلك ينصح الخبراء بالنوم فترات من 6 إلى 8 ساعات يوميًا والاستيقاظ في الصباح الباكر وتنظيم اليوم.
  • رابعًا تناول الأطعمة الصحية والتي تعمل على التقليل بشكل كبير من حدة الاكتئاب ولذلك من المهم أن يتضمن نظامك الغذائي الأوميحا 3 المتوفرة في الأطعمة البحرية مثل التونة والسلمون، حيث أن هذا العنصر الغذائي يعد واحد من أبرز العناصر الغذائية التي تخفف من حدة الاكتئاب والتوتر في الجسم كذلك والأطعمة التي تحتوي على الفوليك كالأفوكادو والسبانخ وغيرها من الأطعمة التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية.
  • خامسًا اتباع الأنظمة الرياضية وجعل اليوم يتضمن أي نشاط رياضي حيث تعمل الرياضة على التخلص من الشعور بالاكتئاب، لأنها تعمل على إفراز مادة كيميائية وهي الأندورفين، والتي تتسبب في تحسين المزاج والتخلص من الحالة السيئة التي من الممكن أن يمر بها الفرد خاصة في فترة اكتئابه.
  • سادسًا كتابة المذكرات وتحديد الأهداف،  فلابد وأن يكون لدى الإنسان العديد من الأهداف في حياته وأن يفرغ ذلك في الورق ويسعى لتحقيقه في يوم من الأيام، ولذلك وبهدف الوقاية من أعراض الاكتئاب فإنه ينصح بتحديد بع الأهداف حتى وإن كانت بسيطة ولا قيمة لها.
  • سابعًا الحرص على الإندماج في المشاركة الاجتماعية والقيام بالعديد من الأعمال الجماعية التي لا تجعل لديك وقت لمعاودة التفكير في الأمور السلبية التي لا فائدة ترجى منها، كما أن المشاركة الاجتماعية تعمل على تخليص الفرد من العزلة التي تعد واحدة من أكثر الأسباب التي تصيب الشخص بالاكتئاب.
  • ثامنًا تغيير الروتين اليومي حيث أن الروتين المكرر يعمل على التسبب في الشعور بأن جميع الأيام متشابهة، ولهذا يجب الحرص على تغيير هذا الروتين من خلال اللجوء إلى هوايات ومهارات من الممكن أن تغير من عاداتك، حتى لا تشعر بالروتين الذي يعد أولى خطوات الاكتئاب الحاد.

ماذا يحدث بعد الشفاء من الاكتئاب؟

هناك العديد من الإجابات التي من الممكن أن تتم على هذا السؤال ففي الحقيقة تعد الفترة ما بعد الشفاء من الاكتئاب هي واحدة من أصعب ما يكون من الفترات التي تمر بالشخص على الإطلاق، فا بالتأكيد هناك احتمالية كبيرة لعودة الاكتئاب مرة أخرى وفي أقل من ستة أشهر من بعد رحلة علاج واستشفاء طويلة وناجحة، بل أن هناك العديد من الحالات التي عادت مرة أخرى إلى الاكتئاب بعد مضي أسابيع بسيطة من الشفاء.

ولتجنب العودة مرة أخرى لهذه الحالة الصعبة من الاكتئاب لابد وأن يقدم الفرد على أخذ العديد من العلاجات المناسبة وترتفع لديه رغبته في التحسن كما لابد أن يكون لديه أهداف للبقاء على قيد الحياة والعمل والاجتهاد ومن المهم أن يستمر المريض بالتردد على الطبيب النفسي في هذه الفترة بشكل كمنظم للسيطرة على أيًا من الأعراض من الظهور مرة أخرى في بداية الشعور بها.

مدة الشفاء من الاكتئاب 

في الواقع فإن تحديد فرتة الشفاء من مرض نفسي خطير مثل الاكتئاب أمر ليس بالهين فأنت تتعامل مع وحش يلتهم الإنسان من الداخل، كما أنه هناك العديد من العوامل التي يتحدد على اثرها الفترة التي من الممكن أن يتم الشفاء فيها من الاكتئاب والتخلص منه بشكل معقول.

وإذا أردنا أن نعرف الوقت الذي يتطلبه الأمر للشفاء المبدأي من هذا المرض فسنفترض أن المصاب بالاكتئاب هو شخص على استعداد تام لتلقي العلاج والشفاء من حالته تلك، وكذلك سنفترض أن حالته العقلية والجسمانية تحت السيطرة وأنه لا يعاني من مشكلات أخرى غير الاكتئاب، كذلك سنفترض أن هذا المريض يعاني من الاكتئاب العادي القابل للعلاج، بعد مراجعة هذه الأمور كلها يتضح لدنيا قابلية شفاء الشخص من هذا المرض في فترة تقدر من ستة أشهر إلى عام.

وهذه الفترة بالطبع يستمر فيها المريض في المتابعة مع الطبيب والأدوية الموصوفة والنظام الحياتي الموضوع للسيطرة على المرض والتخفيف من حدته طوال هذا الوقت مع عدم وجود ضمانات فيما يخص عودة الاكتئاب والانتكاس مرة أخرى، كما أن هذه تعد حالة واحدة حالفها الحظ وكانت لها فرصة للبقاء والشفاء كما أن العديد من العوامل تجمعت فقط من أجل شفائه من هذا المرض، على عكس حالات أخرى تتعرض لحالات أقوى بكثير من الاكتئاب وكذلك لا يكون لديهم رغبة في العلاج بالإضافة إلى أصابتهم بأمراض أخرى تعيق تقدم العلاج وتتطلب سنوات وسنوات من العلاج.

تجارب شفيت من الاكتئاب 

هناك الكثير والكثير من حالات الاكتئاب التي تمكنت من النجاة في يوم من الأيام والتخلص من الاكتئاب ومنها حالات مشهورة ومعروفة عالميًا مثل دواين جونسون أو كما يطلقون عليه ذا روك والذي عاني من الاكتئاب منذ سن الخامسة عشر، وشفي منه ومن ثم عاد إليه مرة أخرى كما أنه لم يخجل من طلب المساعدة في أي مرة إلى أن تخلص من الاكتئاب الآن بشكل كبير.

كذلك فإن السباح العالمي مايكل فيلبس عاني من الاكتئاب لوقت طويل من حياته والغريب في الأمر أنه رياضي أي أنه منظم فيما يخص نظام حياته من طعام ورياضة و أهداف ولكن الروتين القاتل الذي اتبعه والأهداف التي كان يصل لها واحد تلو الأخر لم تكن شفيعة له للنجاة من الاكتئاب وكانت النتيجة هي خضوعه للمرض والاكتئاب بشكل كبير، ولكنه سرعان ما طلب المساعدة وتم حضوره للعديد من الجلسات الجماعية التي أتاحت له الفرصة المناسبة للتعبير عن مشاعره.

كما أن الكاتبة الإنجليزية صاحبة سلسلة روايات هاري بوتر تعد من أشهر ضحايا الاكتئاب على مستوى العالم حيث أن الكاتبة المعروفة جوان رولينغ أكدت على أنها عانت لوقت كبير من الاكتئاب وأكدت على تأثيره الشديد والسلبي عليها فقد كان من الصعب عليها هي المؤلفة الكبيرة أن تصف ما تمر به أو تعبر عن مشاعرها بحرية الأمر الذي نتج عنه فقدانها لمشاعرها بشكل كبير وتحولها لبرود شديد، ولكنها سرعان ما استفاقت لنفسها وتمكنت من الخروج من تلك الحالة بواحدة من أجمل وأحب الروايات على قلب الكثير من الأشخاص على مر الزمان.

الشفاء من الاكتئاب بالقرآن

يعد مرض الاكتئاب واحد من الأمراض التي تصيب الإنسان وتفقده كافة الدواعم والمبادئ الأساسية التي يستند إليها ما يعني تحطم العديد من الثوابت والمثل العليا التي يؤمن بها الشخص وفي الدين الإسلامي نجد أن الإنسان المؤمن بالمولى عز وجل لا يمكن أن يسمح لنفسه بالانهيار إلى هذه الدرجة الصعبة دون أن يستفيق لنفسه ويعود لرشده مرة أخرى.

ومن أهم العلاجات التي ينصح بها العديد من الأطباء والمتخصصين نجد أن القرآن الكريم يعد واحد من أفضل هذه العلاجات، حيث أن له الكثير من الحلاوة والراحة في تلاوته أو الاستماع  إليه، كما أنه يدخل القارئ أو المستمع في حالة من السكون والآمان لم يكن يتوقع الوصول إليها بأي حال من الأحوال ومن أهم السور القرأنية التي يفضل أن يستمع إليها ويتلوها الشخص في حالة ما تمكن منه الحزن بشكل كبير نجد أن قراءة سورة الشرح تفي بالأمر بشكل كبير.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة