فوائد عسل المجرى الأبيض

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa21 أغسطس 2022آخر تحديث :

فوائد عسل المجرى الأبيض، سوف نتعرف في السطور التالية على واحد من أنواع العسل الأبيض وهو عسل المجرى وفوائده لكل من الرجال والنساء والأطفال، وكيف يمكن استخدامه.

فوائد عسل المجرى الأبيض
طريقة استخدام عسل المجرى

فوائد عسل المجرى الأبيض

عسل المجرى هو نوع من أنواع العسل المتميز بلونه الفاتح، يتم الحصول عليه من جذور شجرة الصنوبر الموجودة في جزر هاواي، حيث يحتاج إلى بيئة خاصة، ليتبلور العسل بشكل طبيعي ويصبح لونه باهت أو مائل للأبيض، ثم يتم جمعه، دون التعرض لأي عمليات تصنيع حتى لا يفقد خصائصه عند تعرضه لعمليات البسترة ودرجات الحرارة.

ويمتلك عسل المجرى الأبيض مجموعة مختلفة من الفوائد والتي من أهمها ما يلي:

  • يحتوى عسل المجرى على مضادات الأكسدة التي تحمي جسم الإنسان من عمليات الأكسدة المختلفة التي تتسبب في تلف الخلايا الحيوية وتزيد من احتمالية الإصابة بأمراض السرطان والقلب، كما تزيد من علامات الشيخوخة المبكرة.
  • يتميز عسل المجري الأبيض بأنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد في الحماية من أمراض القلب.
  • يحتوى عسل المجرى الأبيض على السكريات الأولية التي تساعد الجسم على ممارسة الأنشطة اليومية بكل طاقة.
  • يعالج عسل المجرى حالات التهاب الحلق والسعال، حيث يمكن إضافته إلى الشاي الساخن والليمون للحصول على نتيجة فعالة.
  • يتم استخدام عسل المجرى منذ القدم لعلاج جروح الجلد والحروق، حيث يحتوى على مواد قادرة على القضاء على الفطريات والبكتيريا، كما يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل كمطهر للجروح.
  • يتميز بدور فعال في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة والإسهال، وذلك بتناول ملعقتين منه بشكل يومي.
  • يخفض من مستوي الكوليسترول الضار في الدم، ويرفع من معدل الكوليسترول الجيد مما يتيح من فرصة وصول الأكسجين بكميات كافية إلى الدم وبالتالي يحمي من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والشرايين مثل الجلطات.
  • يقي من حالات التسمم الغذائي وذلك بفضل احتوائه على إنزيم فوق اكسيد الهيدروجين المضاد للبكتيريا والفطريات.

فوائد عسل المجرى قبل النوم

ينصح الأطباء بتناول عسل المجرى قبل النوم وعلى الريق، حيث تتمثل فائدة عسل المجري قبل النوم في أنه يقلل من اضطرابات النوم في حالات المرض، أو ما يسمى بالسعال الليلي ويعالج حالات الربو لدى الأطفال، كما أنه يساعد على الشعور بالاسترخاء بفضل احتوائه على مادة التربتوفان.

وتناول العسل قبل النوم يعد علاج طبيعي لمشاكل الهضم حيث أنه مهدئ طبيعي، كما يساعد في خفض ضغط الدم والحماية من زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد أثبت احتواء العسل على مركبات مضادة للأكسدة تقلل من ضغط الدم، كذلك يخفض من معدل الدهون الثلاثية الموجودة في الدم.

كذلك تناول عسل المجرى قبل النوم يحسن من عملة التمثيل الغذائي للدهون في الجسم والمساعدة في فقدان الوزن، لأنه يوفر الوقود الكافي للكبد خلال الليل بسرعة فيعيد العسل بذكاء مخزون الكبد بشكل انتقائي بدون عبء  ويشكل إمدادات مستقرة من الغلايكوجين في الكبد، وهي التي يتطلبها المخ لمدة 8 ساعات من الليل بسرعة عند الذهاب للنوم.

فوائد العسل الأبيض للنساء

يتمتع العسل الأبيض بعدة فوائد صحية للنساء خاصة الحوامل حيث تساعد مضادات الأكسدة وخصائص العسل المضادة للبكتيريا على تعزيز جهاز المناعة للحامل في هذه الفترة الحساسة التي تجعلها عرضه للمشاكل الصحية، لذلك يجب تضمين العسل في النظام الغذائي للمرأة الحامل.

ويمكن تناول كوب من اللبن الدافئ مع العسل الأبيض للحامل التي تعاني من مشكلة في النوم، حيث يعد أكثر أمانًا لتحسين النوم، لما له من خصائص تخفف من الشعور بالتوتر، والإجهاد والأرق.

ولأن المرأة تحب دائمًا أن تتمتع ببشرة بها نضارة وحيوية، فعليها تناول عسل المجرى الأبيض الذي يعد مرطب طبيعي للبشرة كما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في البشرة، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تأخر من ظهور علامات الشيخوخة، فيعمل على زيادة نعومة البشرة وحمايتها من الجفاف والتخلص من خلايا الجلد الميتة دون تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية.

كذلك تستخدم النساء عسل المجرى كأحد المكونات الطبيعية التي تساعد على نمو الشعر وذلك بسبب قدرته على تعزيز نمو الخلايا الظهارية التي تملأ فجوة الرأس وتشكل العديد من الجريبات والقنوات المهمة لنمو الشعر، غير أنه يساعد على تطريب الشعر لأحتوائه على الكثير من المعادن الضرروية والفيتامينات المفيدة التي تنعم بصيلات الشعر وتضيف لها لمعانًا.

ومن الجدير بالذكر أن العسل الأبيض يحتوي على مجموعة من المعادن الضرورية للصحة الجنسية، فهو يحتوى على مادة البورون، المادة المغذية التي تنظم الهرمونات، كما أنه يزيد من أكسيد النيتريك الذي يتم إطلاقه في مجرى الدم أثناء الإثارة.

فوائد عسل المجرى على الريق

تناول عسل المجرى على الريق سواء خام أو مذاب في الماء الدافئ له فوائد عديدة للجسم من أهمها:

  • تناول عسل المجرى على الريق أمر هام في التغذية الرياضية حيث يعزز قوة البقاء لرياضيي التحمل.
  • استخدام عسل المجرى على الريق يشفي من مشاكل النوم لاسيما لدى الأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي.
  • أثبتت دراسة تجري على 139 طفل أن تناول العسل على الريق من يخفف من حالات السعال الليلي.

طريقة استخدام عسل المجرى

يمكن استخدام عسل المجرى في أكثر من اتجاه، استخدامه كدواء طبيعي لبعض الحالات الصحية، واستخدامه في الطهي وصنع الحلويات كبديل للسكر الأبيض، وكمحلي للمشروبات الساخنة والباردة.

وبإمكانك تناول عسل المجرى الأبيض خام بمقدار معلقة كل يوم قبل النوم أو على الريق، أو مزجه بالحليب أو مشروب دافئ، فلا يوجد مشكلة في إضافته على أي مشروب أعشاب فلن يفقد قيمته العلاجية.

فوائد عسل المجرى للقولون

الحفاظ على وظيفة القولون أمر هام وذلك لأنه المسؤول عن حماية الجسم من السموم، ومن فوائد عسل المجرى أنه له تأثير مهدئ على الهضم وبالتالي يساعد في علاج أعراض القولون الهضمي، حيث أجريب دراسة على 150 طفل مصابين بالتهاب المعدة والأمعاء والقولون، قد تناولوا عسل المجرى بمحلول الإماهة الفموي وتعافوا بشكل أفضل.

فوائد عسل المجرى للأطفال

تتعدد فوائد عسل المجرى للأطفال بسبب قيمته الغذائية التي تزيد من أهيمته تناوله، كما نرى في النحو التالي:

  • يحتوى عسل المجرى على العديد من المركبات الهامة التي تعزز من نشاط الجهاز المناعي لدي الطفل حيث يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا المناعية في الجسم.
  •  يتم استخدام عسل المجرى كمكمل للغذاء خاصة للأطفال الذين يعانون من النحافة الشديدة ونقص الشهية.
  • يزيد تناول العسل من سعرات الطفل الحرارية التي تعزز طاقته وحركته وتساعد في نموه بشكل صحي.
  • يعالج العسل حساسية الصدر للأطفال وحالات السعال.
  • عسل المجرى مهم في علاج سوء التغذية لدى الأطفال وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يساعد في تنظيم عدد ساعات نوم الطفل والتخلص من الأرق وتحسين الحالة العقلية.
  • يزيد من قدرة الطفل على التحكم في عضلة المثانة والتبول ليلاً.

عسل المجرى الأبيض للمتزوجين

هناك الكثير من التجارب التي تشير إلى فائدة عسل المجرى الأبيض للمتزوجين كمنشط جنسي، حتى أنه هناك بعض الأساطير الهندية التي تقدم في حفلات الزفاف الهندية عسل المجرى لتعزيز الجنس، وكرمز للخصوبة.

وفيما يلي أهم فوائد عسل المجرى للمتزوجين:

  • يساعد تناول عسل المجرى على زيادة قوة انتصاب القضيب لدى الرجل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  • يحتوى عسل المجرى على المضادات الحيوية الطبيعية التي تقي من الوقاية من الأمراض الجنسية التي تؤثر على الجماع.
  • يحسن الحالة المزاجية للرجل ويقلل مشاعر القلق والتوتر.
  • يزيد من هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة عند الرجل.
  • يحتوى على عنصر البورون الذي يساعد على رفع كفاءة اليسترثين لدى المرأة.
  • ينشط الدورة الدموية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  • يعزز من الشعور بالنشوة الجنسية.
  • يحتوى على عدد من المواد الطبيعية التي تنشط الخصوبة.
  •  يحتوي على عدد من الفيتامينات التي تمنح الجسم الطاقة أثناء الجماع مثل فيتامين ب المركب.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة