كيفية تجنب اكتئاب ما بعد الولادة وعلاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية 

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin3 سبتمبر 2022آخر تحديث :

إن اكتئاب ما بعد الولادة هو واحد من أخطر المشكلات الصعبة التي من الممكن أن تواجه سيدة عقب ولادتها لطفلها بشكل كبير وفي المقال التالي سنحاول أن نبين كيفية تجنب اكتئاب ما بعد الولادة، وتفاديه بشكل كبير، وإذا ما كان هناك دعاء أو آيات قرآنية معينة من الممكن أن تساهم بشكل كبير في القضاء على مثل هذه الحالة التي من الممكن أن تدمر حياة الأم والطفل الجديد والعائلة بأكملها.

كيفية تجنب اكتئاب ما بعد الولادة
كيفية تجنب اكتئاب ما بعد الولادة

كيفية تجنب اكتئاب ما بعد الولادة 

إن لاكتئاب ما بعد الولادة العديد من الأسباب المختلفة وفي الحقيقة هي حالة نفسية من الوارد حدوثها بين الحين والأخر ومن الممكن أن تصاب بها الأم في حمل ومن الوارد أن لا تصاب بها في حمل أخر لها وفي الحقيقة لا يوجد معيار ثابت لمثل هذا الأمر ولكن إذا ما حدث وأصيبت الأم بمثل هذه الحالة فإنه لا بد من أن تستشير الأطباء والمعالجين النفسيين في أقرب وقت ممكن وذلك لمعالجة هذا الوضع والسيطرة عليه.

كما أنه هناك العديد من الوسائل التي من خلالها سيكون بقدور الكثير من الأشخاص تجنب هذا المرض أو هذه الحالة الصعبة ومن أفضل هذه الطرق نجد ما يلي:

  • عقب ولادتك لطفلك اطلبي المساعدة من مقدمي الرعاية الأولية الخاص بك، أو من أحد اختصاصي الرعاية الصحية الآخرين.
  • من المهم أن تتواصلي عقب ولادتك مباشرة باختصاصي الصحة العقلية.
  • من المهم كذلك أن تقومي بالتواصل مع صديق مقرب أو شخص عزيز على قلبك.
  • كذلك فإنه من المهم أن تقومي بالتواصل مع أحد العلماء أو الدارسين أو غيرهم من رجال الدين في مجتمعك.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالقران 

بالرغم من أن اكتئاب ما بعد الولادة حالة نفسية مرضية تتطلب العلاجات النفسية والكيميائية إلا أنه وعلى الرغم من ذلك فلا غنى عن التقرب من الخالق عز وجل وطلب رحمته وعفوه والمداومة على أداء الصلوات في مواقيتها بالإضافة ومتابعة قراءة العديد من آيات الذكر الحكيم والتي نذكر منها ما يلي:

  • { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) }. سورة الحجر الأيات (97 -99).
  • { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12) }. سورة نوح الأيات (10-12).

على من يعاني هذا النوع من الاكتئاب أن يحاول قدر الممكن التعامل مع اكتئابه هذا قدر الممكن والتغلب عليه في أسرع وقت ممكن مع المداومة على ترديد هذه الأيات القرآنية وستجدون الكثير من الفائدة بإذن الله تعالى وأفضل بكثير مما كان الشخص يعتقده على الإطلاق.

دعاء اكتئاب ما بعد الولادة 

يلجأ الكثير من الأشخاص المتضررين من ألم وحزن ما بعد الولادة إلى التضرع والاستغفار والدعاء للخالق عز وجل على وعسى يجدون في ذلك راحة لقلوبهم بشكل كبير وهي من الأمور المميزة والمعروف عنها مقدرتها الكبيرة على تغيير الكثير من الأمور الصعبة التي تحدث للفرد وتسبب له الكثير من الحزن والإحباط، ومن أشهر الأدعية التي يؤتي ترديدها بالعديد من النتائج الفعالة والإيجابية ومن أبرز هذه الأدعية وأكثرها شهرة على الإطلاق نجد ما يلي:

  • «اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهون به على مصائب الدنيا».
  • «اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا، ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين».

تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة 

هناك العديد من التجارب المختلفة لأشخاص مروا بتجربة التعرض لاكتئاب ما بعد الولادة ونذكر من هذه التجارب ما يلي:

  • تقول صاحبة هذه التجربة، لقد شعرت في الكثير من الأحيان باليأس وبالخوف من عدم القدرة على العناية بالطفل بشكل مناسب ولهذا لم أتمكن من أخذ الكثير من القرارات الصائبة، ولحسن حظي أن هذه الأعراض لم تستمر لمدة طويلة، حيث أنها حاولت مرافقة بعض النساء لأشهر عدة وتأكدت أنها في حاجة الى مراجعة الطبيب النفسي بشكل كبير وأنها لا تشعر بالخجل من تجربتها مع اكتئاب ما بعد الولادة، وهي تريد أن تنصح العديد من الأمهات الجدد باللجوء الى الاختصاصي في هذه الحالات.
  • أما صاحبة هذه التجربة فتؤكد على أن تجربتها مع الاكتئاب ما بعد الولادة لم تكن بالسهلة على الإطلاق وتؤكد هذه المرأة أنها على الرغم من فرحها بقدوم طفلها الأول إلا أنها اختبرت بعض المشاعر السلبية التي تراوحت بين عدم الرضى والإحساس بالذنب والقلق والخوف والتوتر الشديد ولهذا قررت التعرف على أبرز أسباب هذه الحالة كي تتجنب تأثيرها في مرة مقبلة.

اكتئاب النفاس متى يروح 

حالة النفاس تحدث للأم التي وضعت حديثًا بشكل طبيعي جدًا وتبدأ عقب ولادة الأم بيومين وتستمر لمدة أربعين يوم وفي خلال هذه المرحلة من الوارد جدًا أن تصاب الأم بحالة من الاكتئاب ما بعد الولادة والتي تستمر لأيام قليلة أو لأسبوع أو اثنين بعد ولادة طفلكِ، ربما تتضمن التقلبات المزاجية والقلق والحزن والتهيج والشعور بالإرهاق والبكاء وانخفاض التركيز بالإضافة إلى مشاكل الشهية وصعوبة الدخول في نوم عميق متواصل.

من المهم بشكل كبير أن تحمي المرأة نفسها من التعرض لهذه الحالة التي وضحنا سابقًا أنها تستمر من ثلاثة أيام إلى أسبوعين، ولذلك نلجأ إلى الواقية من هذه الحالة الصعبة والتي تتمثل في مجموعات الدعم والاستشارة والعلاجات الأخرى الخضوع لفحص الحالة الطبية ما بعد الولادة بحثًا عن علامات وأعراض الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، كلما تم الاكتشاف مبكرًا، أمكن بدء العلاج مبكرًا.

علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية 

هناك الكثير من الطرق التي من الممكن اتباعها لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة دون اللجوء إلى استعمال أدوية كثيرة ومن أشهر الطرق التي من الممكن أن تعمل على علاج اكتئاب ما بعد الولادة نجد أن أهمها هو أن تكون الأم مستعدة من كل قلبها للتخلص من هذه الحالة وأن تكون على قدر كبير من التعاون والتعامل المثمر حتى تتمكن من عبور هذه المرحلة على خير ما يرام وذلك دون أن تؤثر هذه الحالة على حياتها وعلاقتها بطفلها في المستقبل ومن أشهر الوسائل المتبعة لذلك نجد ما يلي:

  • قومي بعمل العديد من الأعمال المنزلية إلى أن تتأقلمي مع الوضع الجديد وتكسري حاجز العزلة والاكتئاب وتحاولي توفير مكان صحي وأشخاص مؤهلين نفسيًا بما فيه الكفاية لاستقبال الطفل الجديد.
  • تناولي العديد من الأطعمة الصحية المغذية وأبداي في البحث عن النظام الغذائي المناسب لكِ ولتغذية طفلك بالشكل المناسب، والذي بالطبع يحتوى على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المميزة ناهيك عن الخضروات والفواكه اللازمة لصحة الجسم.
  • أحصلي على قدر كافي من النوم ولفترات طويلة ودون أن تقطعي هذه الفترة لأي سبب إلا إذا كان طفلك في حاجة ماسة لكِ، حيث أن النوم في هذه المرحلة يعد من أهم الأمور التي من الممكن أن تساعد تخطي أي حالة نفسية صعبة.
  • حاولي أن تحافظي قدر الممكن على تواصلك مع الناس المحيطين بكِ وتكثري من التحدث مع عائلتك وأصدقائك وتجنب العزلة قدر الممكن.
  • من المهم ممارسة العديد من أنواع الرياضة المتمثلة في عمل المساج أو تمارين الاريوبكس الخفيفة وممارسة هوايتك المفضلة مثل الرسم أو سماع الموسيقى وغيرها.

اكتئاب ما بعد الولادة للرجال 

في الحقيقة إن اكتئاب ما بعد الولادة هو حالة نفسية غير مقتصرة على النساء دون الرجال، فا على الرغم من غرابة ما سنذكره الآن إلا أن مرض الاكتئاب ما بعد الولادة من الوارد جدًا أن يصيب الرجل ولا يصيب الأم الوالدة وقد بينت الدراسات البحثية أن الاكتئاب لدى الآباء الحديثين قد يبدأ قبل ولادة الطفل، وأنه يطرأ تحسن بحد أقصى بعد مرور السنة الأولى، إضافة إلى ذلك، هناك أدلة تشير إلى أن الاكتئاب لدى الرجال يزداد في الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة حتى نهاية أول 6 شهور من عمر الطفل.

الغريب في الأمر أن جميعنا نعلم أن أحد أشهر الأسباب وأكثرها في حدوث الاكتئاب عند المرأة هو التغيرات الهرمونية السريعة التي تحدث في جسمها واحدة تلو الأخرى دون أن يكون لها الفرصة الكافية للتعامل معها وتقبلها، أما بالنسبة للعديد من الرجال فإن حالة اكتئاب ما بعد الولادة تحدث بسبب إهمال الأم لزوجها وتركيز اهتمامها مع الطفل الجديد الأمر الذي من شأنه أن يجعل الآباء يصابون بالاكتئاب في العديد من الأحيان.

كذلك فإن كم المسؤوليات الكبيرة التي يجدونها ملقاه على عاتقهم بشكل مفاجئ والضغط النفسي المتعلق بمهام الأبوة الجديدة والتي تجعل الرجل في العديد من الأحيان متوتر وخوفه متزايد بشكل كبير حول الشؤون المالية والمهنية، كما أن الشعور بالذنب تجاه المولود الجديد ورغبته في إمداده بكافة احتياجاته في الحياة بشكل كامل، ناهيك عن العديد من الأسباب والعوامل الأخرى المتمثلة في قلة النوم وحصول الآباء على نصيب من تعير المزاج والسهر برفقة الطفل طوال الليل وهي من الأمور التي تؤثر على حالتهم النفسية بدرجة كبيرة وغير متوقعة ما يؤكد على إمكانية أن يصاب الرجال باكتئاب ما بعد الولادة مثل الأمهات.

اكتئاب ما بعد الولادة في علم النفس

عرف العديد من علماء النفس اكتئاب ما بعد الولادة بأنه عبارة عن اضطراب مزاجي مرتبط بولادة الطفل ومن شأنه أن يؤثر على كلا الجنسين. تشتمل الأعراض على الحزن الشديد، إعياء، قلق، نوبات من البكاء، هياج وتغيرات في نمط النوم وتناول الطعام، وفي العادة ما يظهر بين أسبوع إلى شهر بعد الولادة وقد يؤثر بشكل سلبي على الطفل المولود حديثًا وعلى نموه وترحيب العائلة كلها بوجوده في بيتهم وبينهم بشكل كبير فعلى من يدخل في هذه الحالة النفسية أن يحذر من أن تأثير ذلك سينال من هذا الطفل البرئ الذي لا ذنب له على الإطلاق فيما يحدث حوله.

وفي المجمل فإن عدد كبير من الأمهات الجديدات من الوارد جدًا أن يتعرضن بشكل كبير إلى اكتئاب ما بعد الولادة وتكون حالة الاكتئاب أكثر حدة وأطول زمنًا، وقد تظهر على شكل اضطراب في المزاج ما بعد ولادة الطفل ويسمى بذهان ما بعد الولادة، ويمكن في العديد من الحالان اتباع العلاجات السريعة في سبيل التخلص منه والتغلب على أعراضه المختلفة ومساعدة الأم على الارتباط بطفلها المنتظر بشكل طبيعي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة