كيف أعرف أن جوالي مراقب من شخص آخر؟

Dohaالمُدقق اللغوي: admin11 أغسطس 2022آخر تحديث :

كيف أعرف أن جوالي مراقب من شخص آخر؟، هناك العديد من البرامج والتطبيقات التي يمكنك استخدامها لمعرفة ما إذا كنت مراقب من قبل شخص آخر أم لا، وغيرها تجعلك تستطيع منع تعقب هاتفك، كل ذلك وأكثر سنناقشه بالتفصيل خلال السطور التالية من المقال.

كيف اعرف أن جوالي مراقب أثناء إجراء المكالمة؟
كيف يمكنني منع تعقب هاتفي؟

كيف أعرف أن جوالي مراقب من شخص آخر؟

باتت عملية التجسس من أكثر الأفعال انتشارًا خلال الآونة الأخيرة، والأسباب لها كثيرة منها التي تكون بغرض مفيد مثل مراقبة الآباء لأولادهم الصغار من أجل الاطمئنان على سلوكياتهم والأنشطة التي يقومون بها على مواقع التواصل المختلفة، أو مراقبة الجهات الأمنية للعناصر الفاسدة في المجتمع حتى تتمكن من رصد أماكنهم والقبض عليهم.

ولكن هناك من يتجسس عليك بهدف الأذى المادي أو المعنوي، ويمارس الابتزاز بأبشع الوسائل الممكنة، حتى أصبح هذا الأمر يشغل الكثير من الأشخاص ويبحثون عن طرق للتخلص من هذا الضرر الواقع عليهم، والسؤال هنا: كيف أعرف أن جوالي مراقب من شخص آخر؟ هناك الكثير من الإشارات التي تنبهك لمعرفة ذلك، سنوضحها من خلال التالي:

  • ستلاحظ انتهاء شحن البطارية خلال وقت قصير جدًا، ويكون السبب في ذلك هو الحمل الزائد عليها من قبل الشخص الآخر الذي يقوم بالتجسس عليك؛ حيث يستخدم برامج للمراقبة في خلفية الموبايل لنقل البيانات الموجودة على هاتفك دون معرفة منك.
  • سيتم إرسال صور أو ملفات فيديو أو غيرها من البيانات على جهازك إلى جهاز آخر دون قيامك بذلك.
  • وجود أنشطة غريبة تتم على حساب جوالك بسبب قيام شخص آخر بسرقة المعلومات الخاصة بك.
  • استهلاك كمية كبيرة من حزم البيانات التي توجد على هاتفك المحمول دون قيامك باستخدامها، وذلك بسبب رفع البيانات إلى شبكة الانترنت لتصل إلى الشخص الذي يقوم بعملية التجسس.
  • انخفاض أداء الجوال نتيجة للجهد الإضافي المبذول من معالج الهاتف لتشغيل ملفات التجسس إلى جانب التطبيقات الأخرى التي تقوم باستخدامها.
  • يمكنك كذلك ملاحظة انتقال صورك من مكان إلى مكان آخر على الهاتف المحمول دون قيامك بذلك، وهذا دليلًا على قيام شخص بالتجسس عليك

كيف أعرف أن جوالي مراقب؟

توجد علامات تؤكد أن جوالك مراقب، منها ما يلي:

ارتفاع درجة حرارة الهاتف

يمكنك مراقبة التغير في درجة حرارة هاتفك في حالة وجود شك في أنك معرض للمراقبة، لأن ارتفاعها يعد دليلًا على وجود تطبيقات تعمل في الخلفية دون علم منك، وتستهلك بالطبع من صلاحية البطارية، كما أن الهاتف إذا كنت لا تستخدمه ووجدت درجة حررته عالية، فتلك علامة على وجود أمور تتم في الخفاء في هذه اللحظة، وأن هناك من يستخدم برامج للتجسس عليك.

إعادة تشغيل الجوال تلقائيًا

هذه بالطبع دلالة على حدوث أمر غريب دون علمك، فليس من الطبيعي أن يقوم الهاتف بفصل وتشغيل نفسه من جديد دون أي تدخل منك في ذلك، وهذه بالطبع في حالة أن الجهاز المحمول جديد وليس به أي عيوب أو مشاكل تتسبب في إعادة تشغيله تلقائيًا.

انتهاء عمر البطارية سريعًا

إذا كانت بطارية الهاتف المحمول الخاص بك جديدة أو حالتها سليمة، ولاحظت نفاذها خلال وقت قصير من استخدامها، فهذا أمر غريب، ويدل عل وجود برامج مراقبة أو تجسس داخل الجوال تعمل على استهلاك البيانات الموجودة به من خلال استخدام بعض التطبيقات، أو القيام بتسجيل المكالمات واستخدام السماعات والكاميرا وغير ذلك.

سماع أصوات أخرى عند إجراء المكالمة

عليك بالتركيز أثناء التحدث على الهاتف سواء في المكالمات الصادرة أو الواردة، هل تسمع أصوات غريبة؟ هل تشعر بأن الصوت يتقطع بكثرة: إذا كانت الإجابة نعم، فعليك توخي الحذر الشديد لأن هذا يعني قيام أحد الأشخاص بالتجسس عليك.

تدهور أداء الهاتف فجأة

نستدل على وجود من يراقب الهاتف المحمول إذا كان أداء هاتفك أقل من العادي أو الطبيعي، وذلك نتيجة لاستهلاك موارد الهاتف من قبل البرامج والتطبيقات المستخدمة في التجسس، حيث أنها تعمل على إحداث ثقل في قوة المعالج والرامات وغيرها من أجزاء الجوال.

فتح رسائل لم تقم بفتحها

كل منَّا يستقبل ويرسل يوميًا العديد من الرسائل على مواقع التواصل الاجتماعي سواء الفيسبوك أو الانستجرام أو تويتر أو الواتساب وغيرها، ولكن في حالة ملاحظة فتح أحد المحادثات دون تدخل منا في ذلك، فهذا يعني وجود شخص يتجسس على الهاتف المحمول، لذا يجب حماية التطبيقات من خلال إعدادات الهاتف، أو تحميل برامج تمنع التعقب والمراقبة.

تثبيت تطبيقات جديدة على الجوال

يمكنك بالطبع ملاحظة وجود تطبيقات أو برامج جديدة تم تثبيتها على الهاتف المحمول الخاص بك، وهذا يعني وجود ممارسات غريبة تتم على جهاز الجوال وعليك الإسراع من حذف هذه التطبيقات والبرامج أولًا، ثم تنزيل غيرها خاصة بزيادة الحماية والأمان من الفيروسات والاختراقات التي قد تؤذيك.

كيف اعرف أن جوالي مراقب من خلال تطبيق الواتس آب؟

يعد تطبيق الـWhats App أحد أهم التطبيقات المستخدمة من قبل العديد من الأشخاص على مستوى العالم، لذا فقد شاع تعرضه لانتهاكات عديدة خلال الآونة الأخيرة من قبل الهاكرز وغيرهم من الأشخاص الذين يرغبون في التجسس على آخرين لمعرفة أخبارهم أو ابتزازهم، ولكن كيف تعرف أن جوالك مراقب من خلال تطبيق الواتس اب؟ هذا ما سنعرفه خلال الخطوات التالية:

  1. قم بفتح تطبيق الواتس اب الخاص بك على جوالك.
  2. سجل الدخول على الحساب.
  3. انقر فوق الثلاث نقاط التي توجد في أعلى اليمين.
  4. قم بالضغط على الإعدادات وانقر على الأجهزة المرتبطة.
  5. قم بالتأكد من جميع عمليات تسجيل الدخول إلى خدمة الواتس اب ويب.
  6. تأكد أيضًا من الأجهزة التي قمت باستخدامها إذا كان يوجد أي دخول غريب من قبل شخص أو جهاز غيرك.
  7. عليك القيام بتسجيل خروج من جميع الأجهزة الأخرى التي لا تخصك ولم تقم باستخدامها.
  8. جهازك الآن آمن تمامًا من أي اختراقات ويمكنك استخدامه وأنت مطمئن.

كيف اعرف أن جوالي مراقب من خلال الواي فاي؟

شبكة الواي فاي من أسهل الشبكات التي يمكن مراقبتها من قبل القراصنة والهاكرز الذين يقومون بسرقة الحسابات الإلكترونية على الأجهزة الذكية والقيام بالتجسس عليها، لذا عليك التأكد من أمان هذه الشبكة بصورة مستمرة حتى لا تتعرض لأي اختراقات وتتعرض للأذى المادي أو المعنوي.

ويستخدم هؤلاء الأشخاص العديد من الطرق لاختراق الـWiFi الخاص بك من أجل الحصول على كافة المعلومات الشخصية الخاصة بك والتمكن من ابتزازك، وللتأكد من ممارسة تلك الأمور عليك يمكنك متابعة النقاط التالية:

  • يجب فحص معدل تشغيل الهاتف المحمول الخاص بك بصفة مستمرة عند اتصاله بشبكة الواي فاي، فإذا لاحظت انخفاض في المعدل الطبيعي له، فهذا يعني أنه مراقب من خلال الـWiFi.
  • يمكنك استخدام البرامج الخاصة بالتحكم في شبكة الواي فاي من أجل معرفة إذا كان يوجد أي هاتف مجهول متصل بها.
  • ظهور العديد من النوافذ بصورة تلقائية على الهاتف يدل على وجود شخص يخترق شبكة الواي فاي الخاصة بك ويراقبها، لذا عليك الانتباه.
  • في بعض الأحيان يمكن أن تؤدي مراقبة الواي فاي إلى ظهور رسائل مرسلة من قبلك إلى بعض الأشخاص الذين لا تعرفهم.
  • يمكنك بالفعل ملاحظة اتصال شخص غريب بشبكة الواي فاي الخاصة بك، بالإضافة إلى علامات سابقة لذلك، والمطلوب منك في هذا الوقت هو النظر في إعدادات الشبكة وتغيير الباسوورد وعمل حظر لهذا المستخدم حتى لا يتمكن من اختراقك مرة أخرى.

كيف اعرف أن جوالي مراقب أثناء إجراء المكالمة؟

تستطيع التأكد من وجود شخص يقوم بمراقبة جوالك أثناء إجراء المكالمة من خلال ظهور بعض التشويش أثناء الحديث أو سماع صدى للصوت عند الطرف الآخر، وفي حالة حدوث ذلك يجب القيام بالخطوات التالية حتى تمنع هذا التجسس أثناء المكالمة:

  • يجب إنهاء المكالمة التي تقوم بإجرائها على الفور في حالة الشك في وجود شخص يتجسس عليها.
  • قم بغلق الهاتف وانزع الشريحة والبطارية منه.
  • أعيد البطارية والخط إلى مكانهما في الهاتف مرة أخرى، ثم قم بتشغيله من جديد.
  • عليك الاتصال بشخص آخر والتكلم معه حتى تلاحظ الفرق.
  • في حالة إحساسك بأي تشويش في المكالمة أو سماعك لصدى الصوت من جديد، فهذا دليل على أن الجوال مراقب من قبل أحد الأشخاص.
  • ولو العكس ولم تلاحظ أي أمر غريب، فهاتفك آمن ضد أي محاولة تجسس.

ما هي الجهات التي يمكنها أن تراقب جوالي؟

هناك بعض الجهات التي يمكنها مراقبة هاتفك المحمول، وهي:

  1. الجهات الأمنية: تستطيع هذه الجهات التجسس على هاتفك أو مراقبته من خلال الخط أو الشريحة الموجودة بداخله، أو عن طريق الرقم التسلسلي الخاص بجوالك، ويمكن أن تستخدم أيضًا البيانات الشخصية التي قمت بتسجيلها عند شراء الخط.
  2. الهاكر: هذا شخص يقوم بالتجسس على هاتفك المحمول بغرض السرقة أو ممارسة الابتزاز عليك، ويقوم بذلك من خلال إرسال رسالة إلى الضحية أو تطبيق إلى هاتفه ليقوم بتثبيته، وفي حالة قيام الشخص المستهدف بفتح الرسالة أو هذا التطبيق، فعندئذ يقوم الهاكر باختراق الجهاز على الفور.
  3. الشركة المصنعة للجهاز المحمول: يمكن أن تقوم الشركة باختراق هاتفك المحمول بهدف مراقبة أداءه، ولكن ذلك يتم في أجهزة الأندرويد فقط من خلال تطبيق IQ carrier الذي تقوم بوضعه على الجهاز.

كيف أعرف أن جوالي مراقب من زوجي؟

لدى الكثير من الأزواج أسبابهم الخاصة للقيام بمراقبة جوالات زوجاتهم، منها عدم ثقة الرجل في نفسه أو في زوجته، أو أن فاتورة الهاتف مرتفعة عن الطبيعي وإجرائها العديد من المكالمات واستمرارها لساعات طويلة، أو أن الزوجة مشغولة معظم الوقت عن زوجها، أو معرفته أنها تقوم بإخفاء سر عليه، لذا فهو يبحث في كل الرسائل والمحادثات الخاصة بها حتى يتمكن من اكتشاف ما تخفيه عنه، وغيرها من الأمور الكثيرة.

والسؤال الأهم هنا؛ هل يستطيع الزوج في الأساس مراقبة الهاتف الخلوي الخاص بزوجته؟ نعم، لأن هناك العديد من البرامج والتطبيقات التي تمكنه من القيام بذلك، وبالطبع يمكن للمرأة أن تتأكد من هذا الأمر من خلال التالي:

  • ستلاحظ أن بطارية هاتفة يتم استهلاكها بصورة سريعة، خاصة إذا كانت غير معتادة على استخدامها كثيرًا.
  • انقطاع مكالمتها الهاتفية فجأة أثناء الحديث دون وجود سبب واضح لذلك.
  • تشغيل الفلاش دون تدخل منها في ذلك.
  • سماع أصوات غريبة أثناء الحديث مع الطرف الآخر في الجوال.
  • ظهور إشعارات غير مألوفة من بعض التطبيقات عل هاتفها المحمول.
  • وجود فيروس باستمرار على الجوال، وتستطيع التأكد من ذلك من خلال الدخول على قائمة التطبيقات التي قامت بتثبيتها على الهاتف المحمول.
  • ظهور الكثير من الإعلانات عند الاتصال بالانترنت.
  • ملاحظة سخونة البطارية أو الهاتف دون استخدامه لفترة طويلة، خاصة إذا كان الجهاز جديدًا.
  • استبدال المتجر الخاص بتنزيل البرامج بآخر مختلف.
  • في حالة مواجهة الزوجة لمشكلة أثناء تسجيل الدخول في مواقع الويب.

كيف يمكنني منع تعقب هاتفي؟

تتعدد الوسائل التي يمكن استخدامها للتجسس على الهاتف المحمول، والتي تتسبب مع الأسف في إحداث الكثير من الأضرار على الضحية، ولكن تم ابتكار آليات تساعدك على منع تعقب هاتفك منها ما يلي:

استخدام وضع الطيران Airplane Mode

أسهل طريقة تمكنك من منع تعقب هاتفك الجوال هي عمل خاصية وضع الطائرة على جهازك، والتي بدورها تعمل على إيقاف تشغيل الأجهزة التي تستطيع الاتصال بخدمة الانترنت على الموبايل، مثل أجهزة الراديو الخلوية والواي فاي المثبت داخل هاتفك، وبذلك لا يستطيع أي أحد القيام بالتجسس عليك.

تعطيل الـGPS

من قائمة الإعدادات الخاصة بجهازك، عليك القيام بتعطيل نظام الـGPS الخاص بك، وتوجد أجهزة هاتفية تحتوي على هذا كإعداد مستقل بها، وتتم هذه الخطوة من أجل منع تنشيط نظام تحديد المواقع العالمي GPS، أي منع توفير موقع الهاتف أمام الشخص المخترق.

تحديد الخصوصية

  • الهاتف الأندرويد: قم بفتح خاصية درج التطبيقات “App Drawer”، ثم حدد الموقع من قائمة الإعدادات، وبعد ذلك ادخل إعدادات موقع جوجل وقم بإيقاف الإبلاغ عن الموقع وسجل المواقع، وذلك لأن ميزة الإبلاغ عن المواقع تعزز البيانات الخاصة بموقعك إلى العديد من التطبيقات.
  • الهاتف الأيفون: من جهازك الأيفون قم بتحديد الخصوصية من قائمة الإعدادات، ومن خلال الضغط على خدمات الموقع الأخرى، سوف تظهر  أمامك سلسلة من التطبيقات التي تستخدم خدمات موقعك، قم باختيار تعطيلها جميعًا عن طريق تحريك شريط التمرير في الأعلى، أو تعطيل خدمات الموقع فقط لتطبيقات معينة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة