ما هي فوائد اللبن وما هي فوائد اللبن اليوناني؟

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa3 أغسطس 2022آخر تحديث :

ما هي فوائد اللبن؟ منذ نعومة أظافرنا ونحن نسمع عن فوائد اللبن سواء للطفل أو الإنسان بشكل عام، وأنه مشروب طبيعي مفيد يساعد على النمو ويحمي الجسم من الأمراض، ويساعد في بناء العضلات، وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى أكثر من مئة فائدة للبن بأنواعه المختلفة لكل من الرجل والمرأة.

ما هي فوائد اللبن؟
فوائد اللبن قبل النوم

ما هي فوائد اللبن؟

اللبن مشروب غني بالبروتين والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، وذلك بصوره المختلفة سواء كان اللبن الطازج أو الرائب أو كامل الدسم أو منزوع الدسم أو مشتقات الألبان مثل الجبن والزبادي، وكذلك أنواع اللبن المختلفة مثل لبن الغنم أو الإبل أو اللبن اليوناني، فكلها أنواع مهمة تمتلك فوائد صحية عديدة مثل:

  • يحتوى اللبن على أهم المواد اللازمة في بناء العظام والحفاظ على قوتها وهو الكالسيوم، حيث يعمل على بناء الخلايا التي تمتع بالإصابة بمرض الهشاشة.
  • اللبن من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الأسنان والحفاظ على قوتها وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفسفور والكالسيوم الذي يحمي الجسم من التسوس وضعف الأسنان.
  • يتكون اللبن من نسب جيدة من الماغنسيوم والبوتاسيوم التي تجعله من المشروبات التى تساهم في ضبط ضغط الدَّم في الجسم.
  • اللبن من المواد الغذائية المفيدة في حماية المعدة من الاضطرابات الهضمية والحفاظ على صحة الأمعاء وذلك لأنه يحتوي على أنواع مفيدة من البكتيريا تعتبر مضادة للالتهابات بشكل كبير.
  • يحتوى اللبن على فيتامينات تعزز من عملية امتصاص المواد الموجودة في الطعام وبالتالي تناول اللبن الخالي من الدسم من أهم العوامل التي تقي من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • يقوى اللبن الجهاز المناعي ويحفز عمله وبالتالي يحمي الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض.
  • يوفر اللبن البروتينات والكربوهيدرات التي يحتاجها الطفل بشكل يومي والتي تحميه من الجفاف وتساعد على الاسترخاء وتجديد الطاقة والنشاط.
  • تناول كوب من اللبن صباحًا يزيد من القدرة على الاستيعاب، ويعزز صحة العظام، ويحد من مشكلات الأنيميا وفقر الدم، ويخلص الجسم من الوزن الزائد والدهون المتراكمة.
  • يقلل تناول اللبن بشكل يومي من خطر الإصابة بمرض السرطان وذلك لاحتوائه على فيتامين د.

فوائد اللبن للسيدات

يعد اللبن من أهم المواد الغذائية التي تدعم صحة المرأة حيث يعالج التهابات المهبل، وذلك لأنه يحتوي على مواد طبيعية تقاوم الفطريات وتساعد في التخلص على العدوي البكتيرية وتعالج الالتهابات، كما أنه يضبط حموضة المهبل.

يساعد اللبن في الحفاظ على الوزن المناسب والمثالي لجسم المرأة  وحرق الدهون وفقًا لما قاله بول سالتر أخصائي تغذية وخبير فقدان الوزن الأمريكي، وذلك في حالة تناول اللبن متوسط أو خالي الدسم، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من مواد تحفز الشعور بالشبع، كما أنه يمتلك كمية قليلة من السعرات الحرارية.

كما يساعد لبن الإبل على علاج حالات العقم عند النساء حيث يحسن من نشاط المبيض، ويقلل من نسب الإصابة بالعقم المبيض، وبالتالي يزيد من فرص الحمل حيث يحتوي على  مجموعة كبيرة من الإستروجين وهو هرمون نسائي أساسي، ويساعد في خفض مستوى هرمون الجسم المعزز لعامل النمو الأول وهو يشبه الأنسولين فهو يزيد من نسبة الإياضة.

فوائد اللبن للرجال

ما هي فوائد اللبن للرجال؟ يمكنكم التعرف عليها بشكل مفصل في السطور التالية:

تعزيز صحة القلب:

يحافظ اللبن على صحة القلب حيث يحتوي على البوتاسيوم المهم في توسيع الأوعية الدموية، مما يساعد في التقليل من نسبة ضغط الدم المرتفع، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والأمراض القلبية، ولكن من الجدير بالذكر التنبيه بعدم  الإفراط في تناول اللبن حيث يحتوى على نسبة من الدهون المشبعة.

تعزيز الصحة الجنسية:

يساعد اللبن على تعزيز الصحة الجنسية للرجال حيث يعمل على رفع نسبة هرمون التستوستيرون والبروبيوتيك، ويزيد حجم الخصيتين، كما أنه يرفع عدد الحيوانات المنوي، وإذا تحدثنا عن فوائد الحليب بشكل عام سوف نجد الكثير، ويمكننا إضافة فوائد حليب الإبل للرجل، خاصة وأن الرجال كثيراً ما يهتمون بصحتهم الجنسية، ولهذا يعتمد الكثير من الرجال على حليب لإبل كونه واحد من أشهر الوصفات الطبيعية في البلدان العربية في تقوية القدرة الجنسية لدى الرجال.

وذلك بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة الجنسية، حتى أنه يُسمى بالفياجرا الطبيعية وذلك لما له من خصائص مكونات طبيعة مفيدة في العملية الجنسية والتي أثبتت فاعليتها في تحسين قدرة الصحة الجنسية عند الرجال والقضاء على المشاكل الجنسية بين الزوجين.

فقد أثبتت الدراسات أن شرب الرجل لحليب الإبل يجعله يتمتع بالصحة الجسدية والجنسية العالية، حيث ينشط حليب الإبل الدورة الدموية في جسم الرجل بشكل عام،  وزيادة طاقة الجسم لزيادة قوة النشاء الجنسي، كما يعمل حليب الإبل على تحسين عملية انتصاب العضو الذكري وبالتالي الحصول على علاقة جنسية أفضل وارتفاع نسبة تدفق الحيوانات المنوية وتدعيم قوتها.

تحسين الهضم:

يعد اللبن علاج طبيعي له فاعلية كبيرة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على البروبيوتيك الذي يدعم عمل الجهاز الهضمي، كما تعمل السلالات البكتيرية الموجودة في اللبن على علاج الإسهال وعسر الهضم، ومتلازمة القولون العصبي، كما أن تناول اللبن يضمن انتظام حركة الأمعاء، وتحسين امتصاص الفيتامينات والمعادن.

تعزيز عملية التمثيل الغذائي:

تناول اللبن كل يوم ضمن نظام غذائي متوازن يتضمن البروتينات، والدهون الصحية، والكربوهيدرات مما يعزز عملية التمثيل الغذائي، ويساعد في عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في اليوم.

بناء العضلات:

يعد اللبن مصدرًا ممتازًا للبروتينات التي تضمن بناء العضلات بدون أي دهون أو كولسترول، ولهذا نجد دائمًا أن من يمارسون رياضة كمال الأجسام يحرصون دائمًا على تناول اللبن كونه مصدر صحي للحصول على البروتين.

فائدة حليب الإبل للبروستاتا:

يتميز حليب الإبل  بأنه يحتوي على كم أعلى من الفيتامينات والمعادن، مع تدني المحتوى من الدهون والكولسترول، وبالنوعية الفريدة من مركبات المناعة، كما أنه يحتوي على معدن السيلينوم، وهذا المعدن مفيد لصحة البروستاتا لدى الرجل وحمايتها من مرض السرطان، وزيادة نشاطها في تكوين السائل المنوي.

فوائد اللبن الرائب

اللبن الرائب أحد مشتقات الحليب التي تنتج عن عمليات تخمير الألبان، وذلك بإضافة أنواع من البكتيريا المفيدة إلى الحليب، ويتميز اللبن الرائب بطعمه الشهي والمحبب للكثير منا، وقوامه السميك، كما أنه سهل الهضم وذلك لاحتوائه على بكتيريا البروبيوتيك المفيدة لصحة الأمعاء وعملية الهضم، وغير ذلك تتعدد فوائده الصحية كما نرى في النحو التالي:

  • يخفف من الشعور بالحموضة وحرقة المعدة، فقد ثبت أن من فوائد اللبن الرائب الذي يحتوي على أنواع متعددة من البكتيريا التي تخفف من أعراض جرثومة المعدة وذلك عند تناوله لمدة 16 أسبوع بشكل يومي.
  • تناول اللبن الرائب مرتين يومياً ولمدة أربع أسابيع يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي.
  • تقليل خطر الإصابة بالإسهال المرافق للمضادات الحيوية، وكذلك بالنسبة للأطفال الرضع، حيث تبرز فاعليته في تقليل مدة الإسهال الناتج عن فيروس الروتا.
  • يعزز عملية الهضم كما ذكرنا سابقًا ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، وذلك لاحتوائه أيضًا على حمض اللاكتيك الذي يسهل هضم اللاكتوز.
  • خفض مستويات الكوليسترول في الدَّم وكذلك الدهون الثلاثية لأنه يحتوي على مركبات الدهون الإسفنجية التي تثبط امتصاص الكوليسترول من الأمعاء.
  • هناك علاقة مهمة بين اللبن الرائي والضغط المرتفع، حيث يساهم في خفض ضغط الدَّم الأنقباضي لدى مرضي ارتفاع ضغط الدَّم ولكن مع مراعاة تجنب إضافة الملح له.
  • يتميز اللبن الرائب بتأثيراته المضادة لالتهابات الغشاء المخاطي المبطن للفم وتحفيف التهاب دواعم الأسنان وبكتيريا اللثة.
  • تضم فوائد اللبن الرائب القدرة على تقوية جهاز المناعة والحماية من نزلات البرد، حيث يحفز الجهاز المناعي على إنتاج المزيد من الخلايا التائية التي يحتاجها الجسم لمحاربة العدوى بما في ذلك الزكام ونزلات البرد.

فوائد اللبن قبل النوم

يساعد اللبن في الحصول على نوم هادئ، وذلك لأنه يحتوي على مركبات كيميائية مثل الميلاتونين والتريبتوفان، التي لها تأثير على الاسترخاء بشكل أفضل للأطفال، وتناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم مهم للتقليل من الإجهاد والتوتر والمساعدة على ارتخاء العضلات وتهدئة الأعصاب.

يعد علاج فعال للحموضة، حيث تزداد الحموضة مع الاستلقاء عند النوم بسبب ارتجاع الحامض المعدي، وعند تناول كوب من اللبن البارد في الليل قبل النوم يعمل على حل مشاكل المعدة كالحموضة والانتفاخ والإمساك، حيث يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد على معادلة الحمض المعدي ويقلل من تأثيره ويمنح الإنسان نوم هادئ دون الشعور بالحموضة.

من المعروف أن اللبن له دور فعال ومؤثر في تحسين جودة النوم بشكل ملحوظ، إذا يحتوي على الببتيدات النشطة والتريبتوفان، وتلك مركبات تؤثر بشكل إيجابي في نمط النوم وتساعد في الاستخرار والاستغراق في نوم عميق.

يساعد تناول كوب من اللبن الدافئ قبل النوم على تقليل التوتر، إذ يحتوي على مستويات الكورتيزول التي تؤثر على مستقبلات الدماغ للمساعدة في السيطرة على التوتر والقلق، كما يحتوي على بروتين اللاكتيوم الذي يهدئ الجسم عن طريق خفض ضغط الدم، وإرخاء العضلات.

يعزز تناول اللبن قبل النوم الجهاز المناعي الذي يعمل على حماية الجسم من الأمراض، حيث يقي تناول كوب من الحليب الدافئ يوميًا من التعرض لنزلات البرد، خاصة عند إضافة القليل من الكركم له إذ تعمل خواصه المضادة للأكسدة على تسريع عملية الشفاء والوقاية من الأمراض.

فوائد اللبن للمعدة والقولون

تتعدد فوائد اللبن خاصة فيما يتعلق بالمعدة فهو من أهم العناصر الغذائية التي تقي المعدة من الإصابة بقرحة أو الإصابة بقولون المعدة، وذلك لأنه يحتوي على نوعين من البكتيريا يعملان كمضادات طبيعية لحدوث الالتهابات، ويساعدان على التعافي من التقرح بسرعة.

وينظم اللبن حركة الأمعاء حيث يعمل على تقليل الاضطرابات التي تحدث في المعدة وبالتالي الوقاية من الإصابة بحالات الإمساك، كما يعالج الحليب حرقة المعدة، حيث يمتلك تأثير لطيف على بطانة المعدة والمريء، مما يقلل من الإحساس الحرقة والتخلص من الألم.

وفي دراسة مخبرية نشرت في مجلة Food Chemistry عام 2013 تمت الإشارة إلى دور الحليب في المساهمة في مكافحة نمو خلايا القولون السرطانية، وذلك لاحتوائية على اللاكتوفيرين، الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، والتي بدورها تكافح الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، وتلف الحمض النووي وغيرها مقارنه بنشاط محتواه من فيتامين ج، والروتين.

فوائد اللبن للبشرة

بالإضافة إلى فوائد اللبن السابقة المختلفة لأجزاء الجسم، فهو من العناصر الغذائية الهامة في روتين ونظام العناية بالبشرة، حيث يحتوى اللن على كميات مرتفعة من حمض اللاكتيك والتي بدروها تساعد على تنقية المسام، وتحفيز إنتاج الكولاجين وتقشير الجلد، بالإضافة إلى احتوائه على مواد أخرى مثل حمض الساليك الذي يناسب جميع أنواع البشرة خاصة الحساسة، وقوامه الكريمي الفعال في صناعة الماسكات الطبيعية لتغذية وترطيب البشرة.

وتتمثل فوائد شرب اللبن قبل النوم للبشرة فيما يلي:

  • يعالج حروق الشمس ويزيل الاحمرار والتهابات البشرة.
  • يحل مشكلة جفاف البشرة حيث يمنحها الترطيب اللازم ويزيل آثار التعب والإرهاق الظاهرة عليها وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من حمض اللاكتيك.
  •  يُساهم في تسريع عملية تجديد خلايا البشرة حيث ينظف البشرة، ويعقمها.
  • يساعد على إزالة آثار حب الشباب والندبات والتصبغات.
  • يساهم في تقشير البشرة، وتخليصها من خلايا الجلد الميتة التي تكون قد تراكمت عليها.
  • يتخلص من السواد حول منطقة العينين، وذلك لأنه يحتوي على معدن الزنك القادر على تفتيح البشرة وتوحيد لونها.
  • يُعالج العدوى الفطرية التي تصيب البشرة وذلك لأحتوائه على الكثير من الخصائص المضادة للفطريات.
  •  يعمل على تفتيح البشرة وذلك بسبب قدرته على تثبيط إفراز صبغة الميلانين المسؤولة عن اسمرار البشرة.

ما هي فوائد اللبن اليوناني؟

اللبن اليوناني هو لبن يتميز بكثافته العالية، واحتوائه على نسبة كبيرة من القشدة، ونسبة أعلى من البروتين، في حين أنه يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية والدهون، وهذا ما يجعله من أفضل منتجات الألبان، وتتمثل أهم الفوائد التي يحتوي عليها اللبن اليوناني فيما يلي:

  • يحتوى على نسبة أعلى من البروتين الموجود في اللبن العادي وبالتالي يساعد في بناء الأنسجة والخلايا بشكل كبير.
  • على الرغم من احتواء اللبن اليوناني على نسبة قليلة من الصوديوم لكنها في نفس الوقت مهمة في نشاط الوظائف الحيوية في الجسم.
  • يعتبر اللبن اليوناني من أكثر المواد الغذائية التي تساعد في تخفيف أعراض الإصابة بالقولون العصبي، حيث يحتوى على مجموعة من البكتيريا دورها تهدئة القولون والأمعاء.
  • يعمل اللبن اليوناني على وقاية الدماغ من خطر الإصابة بالكثير من المشاكل وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من من فيتامين B 12.
  • يحفز اللبن اليوناني الجسم على الوصول إلى الوزن المثالي وذلك لأن غني بالكالسيوم الذي يعمل على تقليل نشاط الكورتيزون والذي بدوره يقوم بتخزين الدهون في الجسم.
  • يحتوى على نسبة كبيرة من اليود المحفز لنشاط الغدة الدرقية وبالتالي تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • لعل أكثر فوائد اللبن الرائب أهمية أنه مصدر غني بفيتامين د ومصدر جيد للكالسيوم والفسفور، تلك العناصر التي تعزز صحة العظام والأسنان.

ما هي فوائد اللبن للحامل؟

تغير الحالة المزاجية من أهم أعراض الحمل، وفي صدد ذلك أكد الخبراء أن تناول الحليب الدافئ ليس مهم فقط للنوم، وإنما يعمل على تعديل الحالة النفسية والمزاجية للحامل، حيث يحتوي على فيتامين د الضروري ف إنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن التخلص من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.

كما يحتوي الحليب على جميع العناصر الغذائية الضرورية للحامل والجنين، حيث يساعد على إدرار الحليب عند المرأة المرضعة، ويعد اللبن عنصر غذائي غني بالكالسيوم  وهو من أهم العناصر للحفاظ على صحة العظام والأسنان للجنين، كما يحتوى اللبن على كميات كبيرة من البكتيريا النافعة التي تحسن عملية الهضم لدى الحامل وتحفاظ على المعدة من الاضطرابات.

وقد أثبتت الدراسات أن الأطفال المولودين لأمهات كن يتناولن اللبم خلال الحمل كانوا أكثر وزنًا وطولاً، مقارنة بالأطفال المولودين لأمهات لم يشربن أي حليب خلال فترة الحمل، ذلك بالإضافة إلى احتواء الحليب على الأحماض الأمينية والدهنية والبروتين اللازم لنمو الجهاز العصبي للجنين، كما أنه يحتوي على اليود الذي يساعد في نمو مخ الجنين.

كما أشارت الدراسات إلى فوائد اللبن للحامل في أنه يقي الجنين من خطر الإصابة بمرض السكر في المستقبل إذ تكون مستويات هرمون الأنسولين أعلى في دم الأجنة الذين تشرب أمهاتهم الحليب خلال فترة الحمل.

ما هي فوائد اللبن والثوم؟

يتميز خليط اللبن والثوم بفوائد مذهلة مثل:

  • يمنح الجسم قوة وطاقة كبيرة حيث يقوى جهاز المناعة ويقضي على الفيروسات والديدان والبكتيريا المعوية بجميع أنواعها.
  • يعالج التهابات البروستات وتضخمها.
  • يقضي على التهاب الحنجرة والغدد.
  • يحمي الجسم من خطر الإصابة بالأنفلونزا.
  • يساعد في تقليل ضغط الدم خاصة لدى مرضي القلب والشرايين.
  • يمتلك خصائص مضادة للأكسدة تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر حيث يقى من الخرف المبكر.
  • يساعد الثوم مع الحليب على تقليل نسبة المواد السامة في الدم مثل الرضاص.
  • يقلل من نسبة الكولسترول في الدم.
  • يحمي الجسم من التعرض لخطر الإصابة بأورام السرطان حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي توفر الحماية من سرطان المعدة، والرئة، وسرطان القولون.
  • التحكم بمعدلات السكر في الدم للمصابين بداء السكري.
  • ينشط الكليتين في الجسم، ويحفزهما لتنقية خلايا الجسم من الشوائب.
  • يحافظ على صحة الفم، ويساعد في إزالة الروائح الكريهة.
  • الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من هشاشة العظام حيث يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في تحفيز إفراز إنزيمات الهضم، وبالتالي علاج التورمات والانقباضات في المعدة والأمعاء.

ما هي فوائد لبن الغنم؟

يحتوى لبن الغنم على سبة كبيرة من حمض اللينوليك، وهو بمثابة دهون صحية للجسم، تساعد بشكل فعال في إنقاص الوزن، وذلك وفقًا لدورة في تنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى دورة في خفض ضغط الدم وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض مثل السكر.

وقد أكد الخبراء على فوائد لبن الغنم في بناء وتقوية العضلات حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية مقارنة بالحليب البقرى، والأحماض الأمينية تلعب دورا مهمة بالنسبة للجسم مثل تعزيز الناقلات العصبية والحفاظ على أغشية الخلايا.

كما يحتوي حليب الغنم على ما لا يقل عن 50 مرة من النيوكليوتيدات ونوكليوسدس، مما يجعله مقاتل ممتاز للسرطان، حيث يلعبان النيوكليوتيدات ونوكليوسدس دوراً مهما فى حماية خلايا الجسم من التعرض للأكسدة التى تمهد الطريق للإصابة بالطفرة الخلوية وبالتالى الإصابة بالسرطان.

بالإضافة إلى ذلك فحليب الغنم غني بالبوتاسيوم الذي يُعد مهم لصحة القلب، فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول 4069 ملغراماً من البوتاسيوم في اليوم يقلل من خطر الوفاة الناتج عن الإصابة بمرض نقص تروية القلب.

ما هي فوائد مصل اللبن؟

مصل اللبن هو أحد مكونات الحليب التي تتكون من نوعين من البروتينات وهما الكازين ومصل اللبن، فهو السائل المتبقي بعد عملية تخثر اللبن وتصفيته، وبالتالي أحد المنتجات الثانوية، ويعد مصل اللبن بروتين كامل يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة التي يحتاجها الجسم، وتبرز فوائد مصل اللبن فيما يلي:

  • يساعد في إنقاص الوزن الناتج من تراكم الدهون وزيادة الكتلة العضلية، وذلك بالانتظام على تناول مصل اللبن على فترات مستمرة وبكميات محدودة.
  • يخفض من نسبة الكوليسترول في الدم، فقد أشارت دراسة في المجلة البريطانية للتغذية أن مكملات مصل اللبن تساهم بشكل كبير في خفض مستويات الكوليسترول الضارة في الدم، وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • يساهم مصل اللبن في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان وذلك لأنه يمتلك خصائص مصادة ومقاومة.
  • يعزز من صحة الجهاز الهضمي حيث يساهم في علاج مرض التهاب الأمعاء.
  • مصل اللبن مهم جداً في التخفيف من الطفح الجلدي لدى الرضع، فعند إعطاء الأطفال مصل اللبن نجد انخفاض في خطر الإصابة بالتهاب الجلد التأتبي خاصة للأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالحساسية.
  • التخفيف من أعراض الصدفية، حيث يساعد مستخلص بروتين مصل اللبن على تثبيط تكاثر الخلايا التي تسبب حدوث الصدفية، كما يساعد في التقليل من أعراض الصدفية لدى الاشخاص المصابين بها.
  • يساهم في الحفاظ على صحة الكبد، حيث يساعد بروتين مصل اللبن على التثبيط في الزيادة بنشاط الألانين، وناقلة أمين الأسبارتات، والإنزيم نازع لهيدروجين اللاكتات، والبيليروبين التي تُعد من علامات التهاب الكبد، كما يُساعد بروتين مصل اللبن على التقليل من خطر تطور التهاب الكبد، والتليف البابي.
الاخبار العاجلة