متى ينزل الجنين في الحوض للبكر؟

Dohaالمُدقق اللغوي: admin31 أغسطس 2022آخر تحديث :

متى ينزل الجنين في الحوض؟، تتساءل الكثير من النساء الحوامل عن موعد نزول الجنين في الحوض، وهل يرتبط بذلك الشعور بالوجع أم لا؟ وما إذا كانت توجد علامات تظهر على الحامل تدل على ذلك؟ كل هذه التساؤلات وأكثر سوف نوضحها من خلال السطور التالية من المقال.

متى ينزل الجنين في الحوض؟
متى ينزل الجنين في الحوض؟

متى ينزل الجنين في الحوض؟

ليس هناك موعد محدد ينزل فيه الجنين في الحوض؛ حيث يعتمد ذلك على بعض العوامل المتغيرة من امرأة لأخرى، فعند بعض السيدات الحوامل ينزل الجنين في بداية الولادة مباشرة أو قبل ذلك بساعات، ويمكن أن يحدث ذلك قبل عملية الولادة بأسابيع لدى نساء أخريات.

ولو كانت المرأة قد حملت وأنجبت من قبل؛ فيمكن أن ينزل الطفل في الحوض قرب الولادة؛ والسبب في ذلك هو أن الحوض قد تكيف مع هذه العملية من قبل وليست المرة الأولى التي ينزل فيه الجنين، أما في حالة حدوث الحمل للمرة الأولى للمرأة، فهنا ينزل الجنين في الحوض قبل الولادة بعدة أيام أو أسابيع؛ حيث تحتاج عضلات الحوض إلى التهيئة للوضع الجديد.

وما أن تحس المرأة بنزول الجنين إلى الحوض، عليها استشارة الطبيب المعالج على الفور حتى يتحقق من حالة الطفل ووضعه ويتمكن من تحديد موعد بدء الولادة.

متى ينزل الجنين في الحوض للبكر؟

تتوقف عملية نزول الجنين في الحوض للمرأة الحامل على مجموعة من العوامل، منها ما إذا كانت ولادة بكرية أو حدث الحمل والولادة من قبل؛ ففي الولادة الأولى يبدأ الجنين في النزول قبل عملية الولادة في فترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 4 أسابيع، ولكن في الولادة الثانية لا ينزل الجنين في وقت مبكر، لأن جسم المرأة يكون قد اعتاد على ما يحدث في الولادة من قبل وتغير الهرمونات.

علامات نزول الجنين في الحوض للبكرية؟

تعرَّف معنا على العلامات التي تحدد نزول الجنين في الحوض للبكرية:

  • الشعور بالضغط: عند نزول الجنين في الحوض، يمكن أن تزيد عملية الضغط على هذه المنطقة، الأمر الذي يتسبب للمرأة الحامل في الشعور بالثقل في الحركة والتمايل وعدم الاتزان.
  • ألم الحوض: تشعر بعض النساء الحوامل بألم في الحوض عندما ينزل فيه الطفل بسبب اندفاع رأس الجنين ضد الأربطة الموجودة في الحوض.
  • التنفس بشكل أسهل: أثناء نزول الجنين في الحوض يقل الضغط على الحجاب الحاجز مما يسهل من عملية التنفس.
  • البواسير: يمكن أن تتسبب عملية نزول الجنين في الحوض إلى حدوث ضغط على الأعصاب الموجودة في الحوض والمستقيم، وهذا بالتالي يتسبب في نزول البواسير.
  • زيادة الإفرازات: يضغط الجنين على عنق الرحم أثناء نزوله إلى الحوض، وهذا بالتالي يفقده المكونات المخاطية التي توجد في الجزء العلوي من العنق حتى انتهاء فترة الحمل، وهي تعمل على منع دخول البكتيريا إلى الرحم، لذا فبعد نزول الجنين تخرج تلك المكونات على هيئة إفرازات مهبلية لونها أصفر.
  • كثرة الحاجة إلى التبول: عند استقرار الجنين أسفل الحوض، يمكن أن تضغط رأسه على المثانة وهذا ما يجعل الحامل تشعر بحاجتها إلى التبول أكثر من المعتاد.
  • ألم الظهر: يمكن أن يتسبب نزول الجنين في الحوض في حدوث ضغط على العضلات الموجودة في منطقة أسفل الظهر، وبالتالي تشعر المرأة الحامل بالضغط.
  • الشعور بالجوع كثيرًا: عملية نزول الجنين إلى الحوض تقلل من الضغط الواقع على المعدة طوال فترة الحمل، وبالتالي يخف شعور الحامل بالحرقان وتزداد حاجتها إلى تناول الطعام.

متى ينزل الجنين في الحوض لغير البكر؟

أوضح أطباء النساء والتوليد أن أدق موعد بنزول الجنين في الحوض لغير لبكر يكون في الأسبوع الثامن والثلاثين والأسبوع التاسع والثلاثين، أو يحدث ذلك قبل المخاض بعدة ساعات أو أيام، أو مع بدء المخاض والولادة، بشكل عام؛ غالباً ما يقترب توقيت نزول الجنين في الحوض للمرأة التي لا تلد للمرة الأولى بالمخاض؛ حيث يكون الجسم قد اعتاد على عملية فتح الرحم ونزول الجنين من قبل في الحمل السابق.

كيف أخلي راس الجنين ينزل في الحوض؟

مع تطور نمو الجنين في رحم الأم طوال فترة الحمل، تحدث العديد من التغيرات في جسم المرأة الحامل ويزداد الأمر صعوبة عند كبر حجم الطفل وقرب الولادة، وتجد أكثر النساء تعاني من الكثير من الأوجاع وتتمنى قدوم موعد الولادة على الفور حتى ترتاح من تلك الآلام، ويمكن إجراء بعض الأمور التي تساعد على تغيير وضع الجنين داخل الرحم بحيث تصبح الرأس في الأسفل ومستعدة للنزول في الحوض، كم توجد نصائح طبية في حالة عدم نزول رأس الجنين وهي:

  • إجراء بعض التمارين مثل تمرين التنفس والمشي والصعود والنزول وتمرين القرفصاء.
  • يمكن استخدام بعض الأشياء التي تساعد على نزول رأس الجنين في الحوض؛ مثل الوسادة الساخنة والباردة وضبط وضعية الجلوس وممارسة السباحة في الشهر الأخير من الحمل.

راس الجنين تحت بس ما نزل في الحوض

هناك بعض العوامل التي تصعب من عملية نزول الجنين في الحوض على الرغم من اتجاه الرأس إلى الأسفل، وهي:

  • جلوس الطفل على هيئة القرفصاء؛ الأمر الذي يصعب من فرص نزوله في الحوض.
  • في بعض الحالات لا يمتلك الجنين القوة الكافية التي تمكنه من لف جسده حتى ينزل في الحوض.
  • نوم الجنين بشكل غير صحيح؛ بحيث يكون مائلًا بالعرض.
  • وضع الانحناء الغير صحيح للطفل، بالإضافة إلى بعض العوامل الغير طبيعية الخاصة بالحمل.
  • ويمكن أن تقوم المرأة الحامل بحساب أشهر الحمل بطريقة غير دقيقة.

اختلاف ميعاد نزول الجنين

يختلف ميعاد نزول الجنين في الحوض من امرأة إلى أخرى، ولكن غالبًا ما يحدث ذلك في نهاية الثلث الثالث من الحمل أي خلال الشهر التاسع، ويتوقف هذا الأمر أيضًا على ما إذا كانت المرأة حامل للمرة الأولى أو قد أنجبت من قبل وتهيأ الحوض للولادة؛ حيث أنه في الحمل الأول ينزل الجنين الحوض في الفترة ما بين الأسبوع الـ34 والـ38 من الحمل.

أما في الولادات اللاحقة، فيمكن ألا يستقر الجنين في الحوض إلا وقت الولادة، وتحدث هذه العملية بطريقة بطيئة؛ حيث يبدأ الجنين في التحرك لأسفل حتى يستقر في الحوض وبذلك يكون جاهزًا لولادة، ويسمى الجنين في هذه الحالة بالمرتبط “Engaged”.

هناك عوامل تأخر من نزول الجنين في الحوض ومن هذه العوامل

  • اتخاذ الجنين لوضع الجلوس؛ أي يكون ظهره مقابلًا لظهر الأم، وبذلك هو لا ستطيع تحريك أو لف رأسه بسهولة حتى يتجه إلى وضع الولادة.
  • ولو كان الجنين نائمًا بالعرض في الرحم، أو منحني، فبذلك يصعب عليه تحريك رأيه للأسفل حتى يكون مستعدًا للولادة.

عوامل أخرى خاصة بألم تجعل من نزول الجنين وضعية الولادة في غاية الصعوبة ومن هذه العوامل

  • لو كانت المرأة حامل في توأم، فذلك بلا شك يصعب من قيام الطفلين بتحريك رأسيهما إلى الأسفل.
  • وهناك بعض الحالات التي تكون فيه رأس الجنين أكبر من الحجم الطبيعي، وبالتالي لا تستطيع الرأس النزول في الحوض، ويلجأ الطبيب المختص في هذه الحالة إلى إجراء ولادة قيصرية.
  • حجم الرحم والمشيمة من العوامل التي تؤثر على نزول الجنين في الحوض، فإذا كانت المشيمة في وضع غير طبيعي، فهذا لا يجعل اتجاه رأس الجنين إلى الأسفل عملية سهلة.

ما تشعر به الحامل عند نزول رأس الجنين في الحوض

  • تشعر الأم الحامل بصعوبة في الحركة بسبب الضغط الزائد على عضلات الحوض.
  • تحس بحركة الجنين في أسفل بطنها بشكل واضح وملحوظ.
  • تشعر بحاجتها إلى التبول بصورة أكثر من المعتادة.
  • تحس بوجود تغير في شكل بطنها بعد اتخاذ الجنين وضعية جديدة.
  • يختفي إحساسها بحرقان المعدة والشعور بالحموضة.
  • الشعور بوجود آلام في الظهر.

حث الجنين على النزول

يمكن أن تحث المرأة الحامل الجنين على النزول في الحوض من خلال إمالة الحوض والقيام بالتأرجح، وذلك من خلال إمالة الحوض بطريقة لطيفة على اليدين والركبتين باتجاه الأمام مع المحافظة على ارتخاء منطقة أسفل الظهر، ويجب تكرار هذه الوضعية الكثير من المرات طوال الفترة الأخيرة من الحمل.

وتمرين القرفصاء أيضًا يساعد في عملية حث الجنين على النزول؛ حيث تقوم الحامل بفتح الوركين ويمكن استخدام كرة الولادة من أجل الحفاظ على هذه الوضعية، والنساء المبتدئات يمكنهم التأرجح بطريقة بطيئة على كرة الولادة حتى تقوم بتوجيه الجنين إلى الأسفل لينزل في الحوض.

ما يجب فعله عندما ينزل الطفل

فور نزول الطفل إلى الحوض؛ يجب على المرأة أن تذهب إلى الطبيب المختص بحالتها حتى يقوم بتحديد الوقت المتوقع من الولادة؛ لأن في بعض الحالات تنزل رأس الجنين إلى الحوض قبل مرور 30 أسبوعًا من الحمل، وبذلك فتلك ولادة مبكرة يجب التدخل فيها بأسرع وقت.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة