من اهم انجازات الملك سلمان وصفات الملك سلمان

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin14 أغسطس 2022آخر تحديث :

للملك سلمان العديد من الإنجازات المميزة والهامة في المجتمع السعودي وكذلك في وضعه في العالم العربي وعلى المستوى العالمي بأسره وفي المقال التالي سنحاول استكشاف جزء من اهم انجازات الملك سلمان، وما استطاع تقديمه للعالم بأسره بفضل حكمته وخبراته السياسية الكبيرة والمميزة أملين أن نقدم لكم أكبر قدر ممكن من المعلومات المميزة في هذا الشأن.

من اهم انجازات الملك سلمان
من اهم انجازات الملك سلمان

من اهم انجازات الملك سلمان 

للملك سلمان بن عبد العزيز العديد من الإنجازات المميزة والهامة في عالمنا العربي كما أنه مصدر إلهام للعديد من الشباب السعودي والعربي بشكل عام لما يختص به من صفات مميزة وخلوقة لا مثيل لها على الإطلاق ولما يميزه من حكمة ونضج فكري وفيما يلي نذكر أشهر الإنجازات التي قام بها سموه:

  • لقد أولى جلالته الكثير من الاهتمام بالقطاعات الحكومية عبر تطوير المواقع الوزارية، والاهتمام بالقطاع الخاص من خلال تطوير الخدمات والمرافق وفقا لمتطلبات المواطن السعودي على وجه الخصوص.
  • كذلك فقد أشرف سموه على توسعة الحرمين الشريفين وقام بغسل جدار الكعبة المشرفة بيديه وتصدر مشروع رفع الطاقة الاستيعابية في المطاف، وتطلع على العديد من المخططات.
  • كما أشرف على توسعة مسجد قباء بالإضافة إلى مشروع دار الهجرة وبقية المشاريع المتعلقة بذلك بشكل كبير.
  • كذلك أشرف جلالته على تدشين مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد الذي يقع في المدينة المنورة ، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية أكثر من ثمانية ملايين مسافر سنويا في مرحلته الأولى.
  • ويشهد لجلالته اهتمامه بمجال التعليم العالي وتدشينه العديد من المشروعات الجامعية الجديدة التي تشمل إنشاء مباني تعليمية في المدينة الجامعية بالرياض وجميع أفرعها ومعاهدها ، في جميع مناطق المملكة ، وقد تم تخصيص أكثر من ثلاث مليارات ريال من قيمة الميزانية العامة للدولة لإنجاز هذه المشاريع الجامعية التنموية.
  • كذلك فقد أسس جلالته مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والذي يهدف بشكل كبير إلى تقديم العديد من المساعدات الإنسانية والإغاثية من المملكة إلى دول العالم وبالأخص الشعب اليمني والذي يعاني ويلات الحرب بسبب الأعمال التدميرية التي حدثت فيه.
  • قام جلالته بافتتاح مشروعات طبية جديدة تتبع وزارة الحرس الوطني مثل مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال ومركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية والمختبر المركزي.

من ابرز انجازات الملك سلمان عاصفة الحزم

كان للملك سلمان العديد من الإنجازات المميزة وخاصة فيما يخص عاصفة الحزم والتي تم إطلاقها في عام 2015 من قبل قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والتي استجاب فيها الملك سلمان لنداء الرئيس اليمني عبد ربه منصور لدعم الشرعة وإعادة استقرار اليمن الشقيق ومنع سقوط الأراضي اليمنية ومنع سقوط الأراضي اليمنية في أيدي ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، بعد أن سيطرت على العاصمة اليمنية صنعاء ووصلت إلى عدن، مقتربة من الحدود السعودية بشكل كبير.

وبفضل عاصفة الحزم تم إنهاء المشروعات الإيرانية في اليمن والقضاء على خططه في السيطرة على البلد العربي، كما نجح التحالف العربي بقيادة المملكة وأد طموحات الهيمنة الإيرانية على اليمن الشقيق واختطفه وتحويله إلى شوكة في الخاصرة الخليجية والعربية، وإنقاذه من براثن الدمار بشكل كبير جدًا.

من اهم انجازات الملك سلمان الانسانيه

للملك سلمان العديد من الإنجازات الإنسانية التي تتسم بالكثير من الرحمة والمراعاة لإغاثة المحتاجين من كافة الأمور التي من شأنها تخليص الكثير من الأشخاص من كافة الأمور التي من شأنها إعاقتهم من عيش حياتهم بشكل طبيعي مثل باقي الأشخاص حول العالم.

ومن أبرز هذه الإنجازات الإنسانية على الإطلاق نذكر ما يلي:

  • تفضل جلالته بالإشراف على إنشاء مراكز لزراعة الأطراف، والتي استفاد منها على مدار ثلاث سنوات متتالية حوالي ألف وثمنمائة شخص.
  • أنشأ مشروع لست وحدك لليتامى، والذي يقدم المساعدات لحوالي أربعمئة وعشرين يتيم ويتيمة في اليمن.
  • قام بتوزيع سلال غذائية بلغت ثلاثمئة ألف سلة، وقد استفاد منها نحو مليون وثمنمائة شخص.
  • أشرف على انشاء جسر جوي ليتم نقل فيها خمسة عشر طائرة محملة بالمساعدات الإغاثية لمدينة عدن في اليمن.
  • قام بتقديم العديد من المساعدات الطبية والغذائية والتي قدرت بحوالي ثمانية وخمسين طن، من خلال الاسقاط الجوي على مدينة تعز.
  • أشرف على انشاء مشاريع الأمن الغذائي والتي وصلت الى مئة وسبعة وستين مشروع.
  • أقام مشاريع الصحة التي وصلت الى مئة وخمسة وأربعين مشروع لخدمة المحتاجين والمصابين.
  • في عهده وجدت مشاريع التعافي المبكر، والتي قدرت بحوالي واحد وثلاثين مشروع،كما أشرف على مشاريع الإيواء، والتي وصلت الى ثمانية وعشرون مشروع.
  • أشرف على العديد من مشاريع الحماية، التي قدرت بخمسة عشر مشروع.
  • أقام العديد من مشاريع دعم العمليات الإنسانية، والتي وصلت الى أربعة وعشرين مشروع.

من اهم انجازات الملك سلمان في مجال التنميه

هناك العديد الإنجازات التي تمت إقامتها في عهد الملك سلمان في مجال التنمية والتي تمثلت في إنجازات بارزة في مجال التعليم حيث كام بتحويل التعليم الورقي إلى التعليم الإلكتروني الرقمي ودمج الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم، وأقام مشروع -تنمية الإبداع والتميز- والخاص بأعضاء الهيئات التدريسية، وإنشاء المراكز الخاصة بالتفوق العلمي في الجامعات السعودية.

كذلك فإن جلالته كان له العديد من الإنجازات في مجال التنمية فيما يخص المجالات الموردة للأموال بشكل كبير حيث أن المملكة السعودية ظلت طوال الفترة الماضية تركز على الاقتصاد النفطي بشكل أساسي، فهي من أكثر الدول إنتاجًا للنفط في العالم، فكانت نظرة خادم الحرمين للاستفادة من الموارد الأخرى، تحويل المنطقة لوجهة مناسبة للاستثمار، كونها البوابة الأهم في العالم ومركزًا يربط القارات الثلاث، كما يحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية ولذلك فقد كانت نظرته التنموية في هذا الشأن أفضل ما يكون.

كانت للمرأة نصيب كبير من إنجازات الملك عبد العزيز فقد شاركت فيها المرأة بدورها ناخبة ومرشحة، وقد اكتملت العملية الانتخابية بفوز 21 امرأة بمقاعد في الانتخابات البلدية ضمن دورتها الثالثة، كما بدأت النساء السعوديات في قيادة السيارات تنفيذا لأمر تاريخي أصدره الملك سلمان يقضي بالسماح للمرأة بالحصول على رخصة لقيادة السيارة وذلك وفق الضوابط الشرعية، ومن ثم تم السماح للمرأة للبدء بالعمل التجاري الخاص بها والاستفادة من خدمات الحكومة من غير الحاجة إلى موافقة ولي أمرها في حدث تاريخي غير مسبوق في المملكة.

من ابرز انجازات الملك سلمان مواجهة الارهاب

أشرف خادم الحرمين الشريفين على العديد من الإنجازات المميزة وذلك من خلال بناء القدرات العسكرية وبرامج التدريب وتبادل المعرفة والخبرات المرتبطة بمحاربة الإرهاب بين الدول الأعضاء، والدول الداعمة، وتوفير منصة تمكن الدول الأعضاء من تبادل المساعدات، والحصول على دعم الشركاء والدول الداعمة في مجال بناء القدرات العسكرية لقوات الدول الأعضاء في محاربة الإرهاب.

كما أشرف جلالته على العديد من العمليات المهمة والمميزة في ضحد الإرهاب وحاول قدر الممكن أن يدعم القوات الخاصة والتي كان بمقدورها وبالتعاون مع نظيرتها اليمنية إلقاء القبض على قائد تنظيم “داعش” في اليمن الملقب بـ”أبو أسامة المهاجر” يوم 3 يونيو/حزيران 2019 وأسره بعد كل العمليات الإرهابية الخطيرة التي تسبب فيها.

من انجازات الملك سلمان مركز طباعة المصحف الشريف

هناك العديد من الإنجازات التي حققها الملك سلمان فيما يخص طباعة المصحف الشريف وهي من أهم الإنجازات التي بذل فيها جلالته العديد من الجهود للوصول بها إلى هذه المرحلة من التقدم والازدهار الذي لا مثيل له على الإطلاق وهي من الأمور المميزة بشكل منقطع النظير والتي يحسب له الكثير من الإنجاز في تحقيقها.

ويظهر ذلك بكل وضوح في  إطلاق سموه لمشروع نيوم ومكافحة الفساد وتعزيز النزاهة مركز طباعة القرآن الكريم وهي من أهم إنجازات القرن الواحد والعشرين في هذا المجال وهي من أفضل الأمور التي من شأنها التأكيد على ما يقوم به من جهود حثيثة في هذا الشأن.

أبرز انجازات الملك سلمان حفظه الله 

في عهد الملك سلمان حدثت العديد من الإنجازات المميزة التي لا مثيل لها على الإطلاق والتي تميزت بوجود الكثير من التقدم والمعاملات المميزة التي لم تشهدها المملكة من قبله بأي حال من الأحوال ومن أبرز هذه الإنجازات المميزة نجد ما يلي:

  • حيث تم في عهده إطلاق رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، والذي بدأ بإعادة هيكلة كافة وزارات وهيئات ومؤسسات المجموعة الاقتصادية لتوحيد الأداء، وتنويع مصادر الدخل غير النفط ولتغير سياسية أن النفط هو المصدر الوحيد، والتأكيد على أنه أحد المصادر فقط.
  • إشرافه وقيادته لعاصفة الحزم وإعلانه التحالف الإسلامي بهدف مكافحة الإرهاب الذي يعني الاهتمام بمصلحة البلاد والأمتين العربية والإسلامية والاستبداد الذي تم فرضه على اليمن الشقيق.
  • وفيما يخص قطاع الكهرباء فقد حظي باهتمام واسع ورعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، ووفقا لرؤية المملكة 2030 فإنه من المنتظر القيام بالكثير من المشاريع العملاقة والتي تجعل الشركة ضمن مصاف الشركات العالمية والتي تفتح مجالات وظيفية عديدة.
  • قام جلالته بالإشراف على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وذلك لمساعدة كل من يحتاج إلى مساعدات الإنسانية للدول العربية والإسلامية والإسهام بتخفيف المعاناة التي تنجم جراء الكوارث الطبيعية والصراعات.
  • مما سبق يتضح أن الملك سلمان حفظه الله حقق الكثير من الإنجازات العظيمة خلال العامين الماضيين، فقد وضع صياغة جديدة في تحقيق التوازنات الجيواستراتيجية والتي أعادت ترتيب الصفوف العربية والإسلامية، وخلال هذه الفترة استقبل الملك سلمان أكثر من 40 زعيما ورئيسا لدول العالم.

من انجازات الملك سلمان في التطوير 

هناك العديد من الإنجازات التي قام بها الملك سلمان في مجال التطوير على مستوى المملكة العربية السعودية بأكملها، ومن أهم هذه الإنجازات نجد ما يلي:

  • قام سموه بنشر الثقافة الإسلامية في العديد من المدن الغربية.
  • قام بإنشاء متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام.
  • أولى سيادته الكثير من الاهتمام بالأطفال المعاقين في المملكة العربية السعودية وذلك من  مشروع خير مكة كل الفوائد والأرباح العائدة منه تنفع كل طفل في المملكة العربية السعودية.
  • أهتم جلالته بمراكز الأبحاث الطبية وأصدر العديد من القرارات بخصوص مرضى الأمراض المزمنة والتي سيتم معالجتها على نفقة الدولة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • قام بدراسة العديد من المشاريع التي تساعد على تطوير ونمو الاقتصاد السعودي بشكل عام، وليس الاعتماد على النفط بشكل خاص، بل فتح العديد من المجالات التي تعمل على زيادة الاقتصاد والعديد من الاستثمارات في الدول الخارجية.
  • طور جلالته المملكة العربية السعودية في العديد من المجالات حيث أعتمد بشكل كبير على الطاقات الشبابية في التقدم والرقي والعقل البشري وقام بتعينهم مناصب قيادية مرموقة، حيث قام بتعين الأمير محمد بن سلمان وزير للدفاع وعين وزيرًا للدخلية الأمير محمد بن نايف وتم تعينهم حبس المهارات التي يمتازوا بها من تخطيط سليم وتفكير سليم.

متى ولد الملك سلمان

  • هو الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود.
  • وقد ولد جلالته في 5 شوال 1354 هـ / 31 ديسمبر 1935 حيث أنه يبلغ من  العمر 86 سنة.
  • وقد ولد في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية وكنيته هي أبو فهد وعائلته هي آل سعود.

 صفات الملك سلمان

يملك الملك سلمان العديد من الصفات المميزة التي لا مثيل لها في العديد من الرؤساء والحكام وأبرز هذه الصفات التي جعلت منه قائد مغوار ومثال يحتذى به في جميع الأوساط نجد ما يلي:

  • الإنسانية، والتي تجلت في العديد من المواقف المميزة التي يشهد له بها التاريخ.
  • الجرأة، فيعد هذا الرجل واحد من أهم البواسل الذين شهدهم العالم العربي في هذا العصر.
  • الشجاعة، وهي من سماته المميزة التي من شأنها إدخال الكثير من الفرح على قلبه وحياته.
  • الحكمة، حيث يشهد له بالكثير من الرزانة في قرارته والأتزان في حياته.
  • الإطلاع، وهي من أهم الصفات المميزة فهو قارئ ومطلع لا مثيل له على الإطلاق.
  • التنظيم والترتيب في الكثير من الأمور المميزة التي يقوم بها في حياته بشكل كبير ولا مثيل له على الإطلاق.
  • الانضباط والالتزام في العمل بشكل كبير وفي كافة الأمور المميزة في حياته وفي الأعمال الموكل بها.
  • الفراسة والذكاء منقطع النظير في كافة الأمور التي يقوم بها.
  • الحزم وهي من أهم الصفات المتأصلة فيه وفي قراراته التي يقوم بها.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة