من اين ياتي البق وما هي الروائح التي تطرد البق؟

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Shaimaa21 أغسطس 2022آخر تحديث :

حشرات البق ما هي وكيف يمكن الكشف عنها؟ والتخلص منها بشكل نهائي؟ وما هي الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى وجودها والأضرار التي تخلفها ؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عليها بالتفصيل المناسب وخاصة سؤال من اين ياتي البق، كي تتمكنوا من السيطرة عليه قبل أن يتفشى في المكان ويصعب التخلص منه بشكل كبير.

أسباب ظهور البق
أسباب ظهور البق

من اين ياتي البق

حشرات البق هي مجموعة من الحشرات الصغيرة ذات الون البني والشكل المسطح البيضوي، وهي تعتبر من الآفات التي لطالما تأقلمت مع الظروف المحيطة على مر العصور الماضية وهي من أكثر أنواع الحشرات تأقلمًا على العيش مع البشر منذ عصور بعيدة جدًا، وقد انتشرت هذه الحشرة في العديد من البلدان حول العالم مثل أمريكا والعديد من الدول العربية ولطالما تسببت في الضرر للبشر على مر العصور.

وتأتي حشرات البق من العديد من الأماكن فنجد أنها تأتي من الأشخاص المسافرون في بيئات ينتشر فيها هذا النوع من الحشرات فيقومون بنقل البق في متاعهم من البلد التي سافروا إليها لموطنهم الأصلي، كما أنها من الممكن أن تنتقل عن طريق استيراد الأخشاب بين البلاد حيث أن بعض هذه التجارة قد يتسبب في نقل البق الذي يعيش في الأخشاب والأثاث، كما تأتي حشرة بق الفراش نتيجة لتوافد النزلاء في الفنادق دون استخدام الفندق لمبيد لحشرة بق الفراش ما يسارع في انتشارها بشكل كبير.

وقد تكون هذه الحشرة مؤذية بشكل كبير بالنسبة للأشخاص كما أنها من الوارد أن تتسبب في الكثير من الإزعاج والمشكلات لمن تتواجد بين ملابسه أو سريره فهي من أنواع الحشرات التي تتغذى على دم الإنسان، والحيوان، ولكنها لا تنقل الأمراض، ولونها يميل إلى اللون البني، كما يقدر حجمها بحجم بذرة التفاح وفق ما أكده العديد من العلماء والباحثين في هذا النوع من الحشرات.

أسباب ظهور البق

إن أنواع البق كثيرة جدًا وقد حصرها العديد من العلماء حول العالم فيما يقارب الحوالي 75 نوع مختلف من البق ولكن المشهور بينها والمتعارف عليه بشكل كبير هو بق المطبخ الخاص بالتخزين والأطعمة المحفوظة في خزائن المطبخ والرفوف مثل العدس والطحين وتدخل هذه الحشرات من الفتحات التي تكاد تكون غير مرأية في الأكياس وعلب حفظ الطعام والنوع الثاني هو بق الفراش وينتشر في المفروشات بشكل كبير.

ويعود سبب انتشار حشرات البق بشكل كبير في الأماكن السابق ذكرها إلى العديد من الأسباب التي يمثل أهمها عدم التنظيف بما فيه الكفاية والحفاظ على نقاء العديد من الأماكن وإهمال تعريضها لأشعة الشمس الأمر الذي يترك فرصة مناسبة لهذا النوع من الحشرات للبقاء على قيد الحياة والتكاثر بشكل كبير والانتشار في كل مكان للحد الذي لا يمكن السيطرة عليه بأي حال من الأحوال.

كذلك فإن من أهم أسباب انتشار حشرة البق نجد أنها من نوعية الحشرات العاشقة للأماكن المتسخة والرطبة العفنة التي لا يصلها لها أشعة الشمس ويتم إهمال تنظيفها بشكل كبير، وتعد هذه من المسببات الأساسية لانتشار حشرات البق في كل مكان وإذا ما رغب شخص في القضاء على هذا النوع من الحشرات فإن النظافة ستكون هي الحل الأمثل بالنسبة للتخلص منه.

كما أن الأثاث المستعمل والقديم يعد واحد من أكثر الأماكن لجوءًا لهذا النوع من الحشرات وتأكيد على وجود الكثير من الأشياء الأخرى والحشرات الأخرى ولكن في المجمل فإن الفراش القديم أو أنواع الأثاث القديمة والمهترئة تعد من أهم الملاجئ المميزة بالنسبة لهذا النوع من الحشرات بشكل كبير

هل البق يجي من الحسد

في الحقية يعد هذا التفكير الخاص بمسألة قدوم البق من الحسد أو التعرض لعين من أحد الزوار، واحد من أكثر الأفكار خطأ وسذاجة حيث أن السبب الأساسي لوجود البق هو عدم النظافة وقلة الاهتمام بالتهوية كما ينبغي الأمر الذي من الممكن أن يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات وظهور العديد من الحشرات التي يعد البق أقلها خطورة على الإطلاق.

وعلى ما سبق ذكره فلا يجب أن يشعر الشخص في أي وقت من الأوقات بالقلق أو الحزن و الخوف في حياته من وجود هذه الحشرات في بيته، لأنه وبتفسير منطقي بسيط فالبق يعد واحد من أقدم الحشرات التي عرفت على مر التاريخ وكان لها تواجد مترابط بوجود الإنسان على الإرض وفي تجمعات وعليه فإن أقل التجمعات مع عدم توافر أساليب تنظيف منتظمة.

ناهيك عن مصادر التهوية التي من الممكن أن لا تعمل من الوارد جدًا أن ينشأ عن ذلك مجموعة من حشرات البق وغيرها وعلى وجه الخصوص البق نظرًا لسهولة انتقاله من مكان إلى أخر بالإضافة إلى سهولة تكاثره وسرعة انتشاره وهي من الأمور التي من شأنها التسبب في إزعاج للكثيرين بالطبع ولكن حل هذا الأمر سهل وسريع ويكمن في التنظيم والتنظيف والتنظيف المتواصل.

وبالرغم من ذك فهناك بعض الحالات التي تؤكد على قيامها بالتنظي المتواصل والتأكد بشكل تام من جاهزية المكان للعيش في هدوء ولكن لازالت الحشرات تصدر من مكان معين، في هذه الحالة وعلى وحه التحديد يكون الحل في نقطتين أساسيتين الأولى هو قدوم هذه الحشرات من مكان ما لا يمكن السيطرة عليه أو التخلص من الآفات القادمة منه بسهولة.

وهو الأمر الذي يتطلب سرعة التواصل مع أحدى شركات إبادة الحشرات والتي سوف تتعامل مع الأمر على قدر كبير من الحرفية والمهنية وسيتم التخلص من البق نهائيًا، والحل الأخر وهو تحصين البيت بشكل كبير من كافة الآفات والحشرات والدواخل الغير مرغوب فيها بشكل كبير  من خلال الاستمرار على آيات من الذكر الحكيم يتم تكرارها في سبيل الحصول على بيت نظيف وخالي من أي مشكلة أو ضيق بإذن الله تعالى.

أضرار حشرة البق

هناك العديد من الأضرار التي يخلفها تواجد حشرة البق في حياة الإنسان والتي نذكر منها بعض النتائج التالية والتي وعلى الرغم من أنه من المعروف بأن حشرة البق لا تسبب أية أضرار أوأمراض للإنسان كما أنها لا تتسبب في تناقل الأمراض من خلالها إلا أنها من الممكن أن تتسبب في العديد من المشكلات الأخرى والتي تتمثل فيما يلي:

  • تترك حشرات البق لدغة قوية مكان الموضع الذي ترغب في سحب الدماء منه الأمر الذي يترتب عليه شعور شديد بالحكة ورغبة في غسل المكان المعرض للدغ بالماء البارد.
  • كما بينا فإن حشرات البق لا تنقل الأمراض والفيروسات ولكنها وببساطة شديدة من الوارد أن تنتقل بعض البكتيريا إلى مكان اللدغة التي قامت بها ببساطة.
  • من الممكن وفي بعض الحالات الغاية في الندرة أن يصاب الشخص بنقصٍ في الهيموغلوبين أو الحديد.
  • سجلت بعض الحالات النادرة كذلك لنقل هذه الحشرة لفيروس الكبد الوبائي B.
  • تعد هذه الحشرة واحدة من أكثر أنواع الحشرات تسببًا في الأرق على الإطلاق وذلك لما ينتج عن قرصتها من رغبة في الحك، ناهيك عن أن الإمساك بها ليس بالأمر الهين والذي يتطلب من الشخص الإستيقاظ والبحث المتكرر الأمر الذي لا يمكن أن يعطيك نوم هادئ على الإطلاق.
  • وبالرغم من امتلاكها خاصية نشر مادة مخدرة على المنطقة التي تنوي سحب الدم منها فلا يشعر الشخص في أثناء عملية السحب، كما أنها تعمل على فرز مواد تمنع تجلط الدم الأمر الذي يسهل بشكل كبير من عملية تغذيتها.

هل البق عقاب من الله

من المهم أن تعرف عزيزي القارئ بإن المولى عز وجل لن يعاقبك في الحياة الدنيا بهذه الطريقة أو بغيرها ولن تعرف حكمته بهذا الأسلوب على الإطلاق ومن المهم جدًا أن تحسن الظن في الخالق عز وجل وتحاول قدر الممكن أن لا تفكر في هذه الطريقة وتتأكد من أن أعتقادك هذا خاطئ للغاية، وتأكد من أن ما يمكن أن يصيبك هي المعاناة والتي بدورها تصيب البشر ويمكن أن تكون المعاناة مرضًا أو موت أحد الأحباء أو فقدان المال أو ظهور الحشرات.

والإنسان دائمًا ما يكون في اختبارات وابتلائات متواصلة طوال حياته، كما أن المولى عز وجل يبتلينا ويمتحن صبرنا وقوة تحملنا من خلال هذه التجارب، حيث يرفع الله مكانتنا ويغفر خطايانا، لما يجده منا من تعامل مع تلك المصائب من صبر وجلد وتحمل ورغبة في تغيير العديد من الأمور مثل التقرب من المولى عز وجل والأبتعاد عن المعاصي التي نهانا عنها تمامًا، وعليه عزيزي القارئ فإذا وجدت شخصًا يسأل عما إذا كان بق الفراش نتيجة للحسد، فأخبره أن هذا تفكير خاطئ، هذه مجرد حشرات يمكن قتلها بمبيدات الآفات والتخلص منها بشكل نهائي.

فلا يجب على الإنسان أن يشعر بالقلق أو الخوف أو الخوف من أن هذه الحشرات هي حسد قادم ليدمر حياته أو عقاب الله عز وجل عليه وعلى بيته ومحيطه، كما يجب على المرء أن يتقبل كل شيء بقوة وصبر وأن يطلب الرحمة من المولى عز وجل ويأخذ بالأسباب الموجودة في نطاقه كي يتأكد من أنه يقوم بالأمر الصواب وسيتخلص من الأمور التي لطالما سببت له المشاكل.

شكل قرصة البق

في الحقيقة وكما ذكرنا سابقًا فإن حشرات البق تمتلك العديد من الأنواع والأشكال المختلفة وعليه فإن شكل قرصتها يتشابه بشكل كبير والغريب في الأمر أنه قد وجد أن قرصتها أيضًا تتشابه بشكل كبير مع شكل قرصة البعوض، فكلاهما من الحشرات الماصة للدماء بشكل كبير وفي الغالب تترك القرصة الخاصة بكل منهما ظهور نتوءات حمراء مثيرة للحكة في الجلد.

وعليه فإن شكل قرصة حشرة البق يأتي على هيئة بقعة حمراء أو سلسلة بقع حمراء غير منتظمة وفي الحقيقة تختلفة درجة احمرار القرصة على حسب مدة صغر الحشرة وما إذا كانت قديمة أم حديثة، وفي الغالب فإن حشرة البق تترك قرصة شديدة الأحمرار والتورم خاصة لو تعرض الإنسان إلى لدغات كثيرة في خط واحد فقد يتسبب هذا الأمر في الشعور بآلام شديدة.

الروائح التي تطرد البق

تمثل المبيدات الحشرة مشكلة كبيرة بالنسبة للعديد من الأشخاص ويرجع ذلك للمخلفات الكيميائية ناهيك عن ضرورة تغليف العديد من الأشياء ونقل الأطعمة وذلك لما يمكن أن تخلفه هذه المبيدات من أثار شديدة السمية على البشر، بالإضافة إلى ضرورة إبعاد الأطفال الصغار عن المكان، كل هذه الأمور تجعل المبيدات الحشرية ليست بأفضل الحلول التي من الممكن أن يتم اللجوء لها في القضاء على البق وخلافه من الحشرات.

الأمر الذي دعى العديد من الباحثين وخبراء الأعشاب وربما رباتالمنازل على مر الزمان من البحث عن أفضل الروائح التي من الممكن أن يؤدي انتشارها في المكان إلى تنفير هذه النوعية من الحشرات وحثها على الإبتعاد بشكل نهائي عن المكان وكان لهذه البحوث كلها نتائج مميزة تمثلت فيما يلي:

  • عشبة نبتة إبرة الراعي.
  • عشبة الليمون.
  • اللافندر.
  • القطيقة.
  • القرفة.
  • الحوامض.
  • خلاصة الفانيلا.
  • الثوم.
  • الريحان.
  • النعناع.
  • الفلفل الحار.
  • بعض الزيوت العطرية.

فوائد البق

بالطبع لا يوجد أي فائدة تذكر لوجود حشرة مثل البق في البيت لأي سبب من الأسباب ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتقبل شخص وجودها في بيته ومن المهم وبشكل كبير أنه وعلى الفور من اكتشافها أن يحاول أصحاب المنزل تنظيف كل شيئ في بيتهم والتأكد تمام التأكد من أن البيت نظيف وخال من هذا النوع من الحشرات بشكل نهائي.

وإذا كانت هناك فائدة واحدة ترجى من تواجد مثل هذه الحشرة في البيت فستكون هذه الفائدة هيأنها بمثابة منبه لأصحاب المنازل على أنه وبمجرد ظهورها في البيت على الجميع التأهب والاستعداد للتخلص النهائي من هذه الحشرة وغيرها من الحشرات الأخرى قبل أن تتفشى في البيت وتضر بشكل كبير صحة أصحابه وكل من يحيا فيه.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة