نزول ماء الجنين بدون طلق وماذا أفعل عند نزول ماء الجنين بدون طلق؟

Dohaالمُدقق اللغوي: admin11 أغسطس 2022آخر تحديث :

نزول ماء الجنين بدون طلق، بعض النساء ينزل عليها ماء الجنين بدون طلق، وهذا ما يدفع للتساؤل عن الأسباب وراء ذلك وهل هذا أمرًا طبيعيًا أم لا؟ وغيرها من التساؤلات الأخرى التي تتعلق بهذا الموضوع وسوف نجاوب عنها بشيء من التفصيل خلال السطور التالية من المقال.

ماذا أفعل عند نزول ماء الجنين بدون طلق؟
مراحل المخاض والولادة

نزول ماء الجنين بدون طلق

هناك بعض الحالات التي ينزل فيها ماء الجنين بدون طلق أي قبل بدء تقلصات المخاض، وهنا يسمح الطبيب المعالج ببعض الوقت قبل القيام بعملية الولادة القيصرية في حالة كون الرحم مفتوح قليلًا، حيث قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تبدأ انقباضات الطلق، ولكن إذا كان الرحم مغلق، فيلجأ الطبيب إلى إجراء الولادة القيصرية لإخراج الجنين وحدوث الولادة.

وتوجد علامات أو أعراض توضح تزول ماء الجنين بدون طلق، وهي: 1- نزول براز الطفل مع السائل، 2- حدوث نزيف للأم، 3- ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة الحامل بشكل ملحوظ، 4- تغير وضع الجنين بما لا يناسب الولادة.

نزول ماء الجنين على دفعات بدون ألم

تحدث لدى بعض السيدات الحوامل عملية نزول ماء الجنين على دفعات بدون ألم؛ حيث يحدث قطرات من السائل الأمنيوسي بصورة صغيرة أو متوسطة أو بشكل مندفع، والسبب في ذلك هو وجود فتحات مختلفة الأحجام في الكيس، وتتم هذه العملية على مدار ساعات أو أيام تتوقف على مدى حركة الأم أو الجنين أو نوع التقلصات.

بعد نزول ماء الجنين متى تكون الولادة؟

أوضح الأطباء أن ماء الجنين أو السائل الأمنيوسي مهم جدًا في حماية الجنين داخل رحم الأم لأنه يوفر له البيئة المناسبة لنموه ويحافظ على درجة الحرارة التي تتناسب معه، وعند قدوم موعد الولادة يبدأ الرحم في الانقباض ونتيجة لضعف عنق الرحم يبدأ في الاتساع سيئًا فشيئًا وينزل ماء الجنين من المهبل.

ولكن هذه العملية تختلف من سيدة لأخرى، فبعض الحالات تستمر لعدة ساعات فقط، وأخريات تستمر معهن لأيام، فعلى سبيل المثال إذا نزل السائل قبل موعد الولادة بـ3 أسابيع، فهنا ينتظر الطبيب عدد من الساعات لمعرفة نوع الولادة التي ستخضع لها المرأة هل ستكون طبيعية أم قيصرية، فأغلب النساء يقومون بالولادة بصورة طبيعية خلال 12 ساعة، ولكن في حالة نزول ماء الجنين في الأسبوع الـ34 من الحمل، فهذا يعني الولادة على الفور حتى لا تصاب الأم وطفلها بالعدوى.

نزول ماء الجنين مع طلق خفيف

بعض النساء الحوامل تتعرضن لطلق خفيف مع نزول ماء الجنين، وهذه العملية تستمر على دفعات لمدة بضع ساعات أو أيام أو تحدث بدفعة واحدة، وأيًا كانت ما تواجهه المرأة عليها الذهاب مباشرة إلى الطبيب المسئول عن حالتها ليعمل اللازم لحالتها.

هل يتحرك الجنين بعد نزول الماء؟

السائل الأمنيوسي هو الذي يساعد الجنين على العيش والحركة داخل الرحم، وفي حالة نزول هذا الماء بالكامل، فلن يستطيع الحركة بالطبع، ولكن هناك بعض الحالات التي ينزل فيها ماء الجنين على شكل قطرات قليلة بما يسمح للجنين بالاستمرار في الحركة على الرغم من نزول الماء.

أسباب نزول ماء الجنين بدون طلق

توجد مجموعة من العوامل التي يمكن أن تتسبب في نزول ماء الجنين بدون طلق، وهي كالتالي:

  • تعرض المرأة الحامل من قبل إلى عملية جراحية في الرحم أو أخذ خزعة من الرحم.
  • التدخين من الأسباب التي قد تؤدي إلى نزول السائل الأمنيوسي بدون طلق.
  • أن تكون المرأة الحامل أصيبت في حمل سابق بتمزق في الأغشية.
  • حدوث التهاب في المهبل أو عنق الرحم او الرحم نفسه.
  • تمدد غير طبيعي في الكيس الأمنيوسي، ويكون السبب في ذلك هو ضغط الطفل على الأغشية أو وجود كمية كبيرة من ماء الجنين بداخله.

ماذا أفعل عند نزول ماء الجنين بدون طلق؟

هناك بعض الخطوات التي يجب على المرأة الحامل القيام بها في حالة نزول ماء الجنين بدون طلق، منها ما يلي:

  1. أن تتأكد أولاً من أن السائل الذي ينزل عليها هو “السائل الأمنيوسي” وليس البول؛ فذلك الذي نتحدث عنه يكون شفافًا وليس له رائحة.
  2. محاولة التنفس بطريقة منتظمة والاسترخاء قدر الإمكان، لأن في حالة الخوف أو الرهبة عند مشاهدة نزول ماء الجنين، سوف تتعرض الأم للخطر.
  3. الاتصال بالطبيب المختص فور نزول ماء الجنين.
  4. الاستحمام بماء دافئ وتدليك الجسم بلطف استعدادًا لبدء المخاض.
  5. يمكن أن يتطلب نزول ماء الجنين بدون طلق من المرأة أن تقوم ببعض التمارين الرياضية مثل المشي تحفيزًا للولادة بشكل أسهل وأسرع.
  6. عندما ينزل عليكي ماء الجنين، يجب وضع المحارم أو الفوط المعقمة جيدًا في منطقة المهبل حتى تقوم بامتصاص السوائل، لتجنب الإصابة بالعدوى.
  7. تجنب الاتصال الجنسي تمامًا أثناء الشعور بنزول ماء الولادة.

علامات نزول ماء الولادة

تشعر المرأة الحامل ببعض الأشياء التي تدل على اقتراب نزول ماء الولادة، ومنها التالي:

  • الإحساس بجريان السائل المصاحب للولادة وثقله بشكل ملحوظ.
  • حدوث حركة في الأمعاء قبل نزول ماء الولادة.
  • تدفق سائل من فتحة المهبل يشبه البول في قوامه.

مراحل المخاض والولادة

تتم عملية المخاض والولادة على ثلاث مراحل سنوضحها من خلال النقاط التالية:

  1. المرحلة الأولى: تختلف مدة هذه المرحلة عل حسب وضع المرأة الحامل، فقد تمتد من 4 إلى 6 ساعات، أو من 8 إلى 12 ساعة، ويبدأ المخاض عندما يتسع عنق الرحم بشكل كامل ويسمح لخروج رأس الجنين.
  2. المرحلة الثانية: في وقت الولادة الفعلية وتتراوح مدتها من 10 دقائق وحتى 30 دقيقة، ويمكن أن تستغرق وقتًا أطول إذا كانت الولادة للمرة الأولى، حيث يمكن أن تصل إلى 45 دقيقة.
  3. المرحلة الثالثة: تستغرق هذه المرحلة مدة 20 دقيقة، وهي مرحلة خروج المشيمة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة